جار التحميل...
ويعتَمِد أداء قسم الموارد البشريَّة على مهارات وإمكانات مُوظَّفيه بلا شَكّ؛ فامتلاكهم الصفات والخبرات المطلوبة يُمكِّنهم من إدارة شؤون المُوظَّفين بفعاليَّة ومهارة؛ كالبحث عن مُرشَّحِين مُناسبِين، وتعيينهم، وتدريبهم، وتوفير بيئة عمل إيجابيَّة وداعمة تُحسِّن الإنتاجية، وتُسهم في تحقيق أهداف المُنظَّمة، وللتعرُّف أكثر إلى أهمّ الصفات اللازمة للعمل في هذا المجال، تابع القراءة:
يتطلَّب العمل في الموارد البشرية قدرة جيّدة على التفاعل والتواصل مع فئاتٍ مختلفة، بما في ذلك إجراء المقابلات مع المُتقدّمِين للوظائف، أو التواصل مع المُوظَّفِين الحالِيِّين، وتوضيح ما يُريده صاحب العمل منهم بشكلٍ صحيح، أو الاجتماع مع الإدارة لمُناقَشة السياسات، والمُستَجدّات الجديدة، وشؤون المُوظَّفين.
وذلك كُلَّه يحتاج بلا شَكّ إلى قدرة عالية على إيصال المعلومات بطريقةٍ واضحة، ومُوجَزة، ومُقنِعة؛ شَفَهيّاً، أو كتابيّاً؛ لتجنُّب أيّ سوء فهم، وهو يتطلَّب أيضاً الاستماع الجَيِّد، وفَهم احتياجات الطرف المُقابِل، وما يُريد إيصاله بشكلٍ كامل.
تُعَدّ إدارة الوقت وتنظيمه، إلى جانب تحمُّل ضغط العمل، وتعدُّد المهامّ، من المُتطلَّبات الأساسيَّة لنجاح العمل في الموارد البشريَّة؛ لما تتضمَّنه من مهامّ ومسؤوليات مختلفة، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال تحديد الأولويّات، والتركيز على المهامّ الأكثر أهمِّية، ووضع خُطَّة لمُتابَعة الإنجاز والتقدُّم، وأتمَتَة بعض المهامّ وتنفيذها تلقائيّاً باستخدام أدوات برمجيَّة مُخصَّصة لذلك، ممّا يُسهِم في تحسين الإنتاجية، وإنجاز المطلوب بكفاءةٍ وفعاليَّة، وتقليل التوتُّر والقلق المُرتَبِطَين بأعباء العمل عموماً.
الخلافات والمُشكِلات أمر وارِد حُدوثه في بيئات العمل، إلّا أنَّ امتلاك مُوظَّفي الموارد البشريَّة المهارات الجَيِّدة في التفاوُض وحَلّ المُشكِلات يُمكن أن يُحدِث فرقاً كبيراً، ويُحافِظ على بيئة العمل إيجابيَّة؛ من خلال فهم أسباب الخلاف بدِقَّة، وجمع المعلومات بحياديَّة، والاستماع إلى كافَّة الأطراف، ثمّ استخدام مهارات التفكير النقديّ والمنطقيّ لتقييم الأوضاع، والتوصُّل إلى حلول تُرضي الجميع، وتحلّ النِّزاعات بكفاءةٍ وفعاليّة.
اللُّطف والذكاء العاطفيّ من الصِّفات الجوهرية لمُوظَّفي الموارد البشرية؛ لدورهم الأساسيّ في التعامل والتواصل المُباشِر مع مُوظَّفي الشركة جميعهم على اختلاف ثقافاتهم، وطباعهم، وأدوارهم الوظيفيَّة، لذا لا بُدَّ من امتلاكهم القدرة على فهم مشاعرهم وأفكارهم من وُجهة نظر كلٍّ منهم، والتعاطف معهم، وإدارة المشاعر الخاصّة، وبناء علاقاتٍ إيجابيَّة، والتواصُل بفعاليَّةٍ، ممّا يخلق بيئة عمل إيجابيَّة ومُحفِّزة تجذب المُوظَّفين، وتُشجِّعهم على البقاء في العمل.
لا يقتصر عمل مُوظَّفي الموارد البشريَّة على التواصل والتفاعل مع المُوظَّفين، بل يتضمَّن أيضاً التعامل مع بياناتهم الخاصَّة بكفاءة، وتحديثها باستخدام أدواتٍ تقنيَّة لإدارة البيانات المُتعلِّقة بالموارد البشرية، مثل أنظمة إدارة الموارد البشريَّة (HRIS)؛ كإدارة السِّيَر الذاتيَّة للمُوظَّفِين المُرشَّحِين واختيار الأفضل منها، أو تتبُّع الإجازات وكشوف الرواتب للمُوظَّفِين الحالِيِّين، أو تقديم بيانات وعروض تقديميَّة للإدارة يُمكن استخدامها في اتِّخاذ القرارات، وتحسين العمل والإنتاجيَّة.
القيادة والتوجيه من الصِّفات الرئيسة المطلوبة في مُوظَّفي الموارد البشريَّة، وخاصَّةً أولئك الذين يشغلون مناصب إداريَّة؛ إذ لا بُدَّ من امتلاكهم القدرة على تحفيز المُوظَّفِين وتوجيههم على نحوٍ صحيح، وتنمية مهاراتهم، وزيادة خبراتهم، وتوفير فُرَص مناسبة لهم للتطوُّر المهنيّ؛ بعقد دورات تدريبيَّة ووُرَش العمل، والتشجيع على حُضور المُؤتَمَرات من حينٍ إلى آخَر، إلى جانب تعزيز العلاقات بينهم، وخلق بيئة عمل ممتعة وجَذّابة؛ بتنظيم نشاطات وفعاليّات اجتماعية وترفيهية ترفع الروح المعنوية وتُحسِّن الإنتاجيَّة لديهم.
يتعيَّن على مُوظَّفي الموارد البشرية في كثيرٍ من الأوقات اتِّخاذ قرارات صعبة وحازمة للتعامل مع بعض المُوظَّفِين وإدارة شؤونهم؛ كتقييم المُرشَّحِين للوظائف بحِياديَّة، واتِّخاذ قراراتٍ حازمة بشأن مَن يُمكن قبوله منهم أو رفضه، أو حتى الاعتذار من أحد المُوظَّفِين وتسريحه من العمل؛ لسلوكه السيِّئ، أو أدائه الضعيف، أو تقييم أداء المُوظَّفِين وإبداء المُلاحَظات لهم بكلّ وُضوحٍ وحِيادِيَّة، وغير ذلك الكثير.
وفي النهاية، هناك العديد من الطُّرُق التي تساعد على اكتساب الصفات اللازمة للعمل في الموارد البشرية وتنميتها؛ سواء المذكورة في الأعلى، أو غيرها؛ كالاشتراك في دوراتٍ تدريبية تُقدِّمها جهات مُتخصِّصة ومُعتَمَدة، والبحث عن فُرَصٍ للتدريب واكتساب الخبرة العملية في قسم الموارد البشرية في إحدى الشركات الكُبرى، بالإضافة إلى المُشارَكة في المُؤتَمَرات والفعاليّات المُتعلِّقة بهذا المجال، وبناء علاقاتٍ مع المُتخصِّصِين فيه.
[1] communicationmgmt.usc.edu, Top 4 Traits of Successful Human Resource Professionals
[2] wilmington.edu, 10 Traits of an Effective HR Professional
[3] ismartrecruit.com, 12 Must-have Qualities for HR Professionals in 2024
[4] indeed.com, 11 Top Human Resources Skills for a Resume (Plus Sample)
[5] cezannehr.com, What are the most important qualities of a great HR professional?