جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
المحرك الخفي

ما الموارد البشرية؟ وما مهامها وأهم مسؤولياتها؟

25 يوليو 2024 / 12:46 PM
ما هي الموارد البشرية؟ وما مهامها وأهم مسؤولياتها
download-img
لا شك أنّ أكثر ما يُساهم في نمو الشركات وتعزيز أدائها بشكلٍ استثنائي وإكسابها ميزة تنافسية فريدة، هو جذب الأشخاص العظماء والموهوبين وتوظيفهم والاحتفاظ بهم؛ فمن خلالهم يُمكن تحقيق الرؤى والأهداف والاستمرار بالنجاح، وهذا ما يقوم به قسم الموارد البشرية بشكلٍ رئيس؛ إذ يُعدّ المسؤول الأول عن شؤون الموظفين في أي منظمة عمل في الوقت الحالي وجزءاً أساسياً فيها، وللتعرّف أكثر إلى مفهوم الموارد البشرية، وما أبرز مهامها ومسؤولياتها، تابع القراءة.

الموارد البشرية: الطريقة الأمثل لإدارة كل ما يخص الموظفين

يُشير مفهوم الموارد البشرية "Human Resources" اختصاراً (HR) ببساطة، إلى القسم المسؤول عن إدارة تجربة الموظفين بشكلٍ كامل في الشركات والمؤسسات، من لحظة اختيارهم وتعيينهم في منصبٍ ما فيها، حتى مغادرتهم وانتهاء خدماتهم.


وبمعنى آخر، يُمكن القول إنّ قسم الموارد البشرية يشمل فريق عمل متكاملاً، دوره الأساسي الاهتمام بالموظفين جميعهم، بدءاً من مرحلة ما قبل التوظيف والبحث عن الأشخاص المناسبين للفرص الشاغرة ومن ثمّ اختيارهم وتدريبهم، مروراً بتوفير أفضل بيئة عمل لهم تساعدهم على الإنتاج وإنجاز المهام اليومية المطلوبة منهم، وانتهاءً بتقديم الدعم والتطوير والمكافآت لهم.


ولا شكّ أنّ هذا القسم من أهم الأقسام في أيّ شركة؛ إذ يُعدّ المسؤول الرئيس عن حجر الأساس فيها وهم الموظفون، وتكاد لا تخلو أيّ مؤسسة عمل منه مهما كانت صغيرة أو ناشئة، فوفقاً لإحصائية نُشرت عام 2023 تابعة لشركة "IBISWorld" المتخصصة في إجراء أبحاث حول آلاف الصناعات في جميع أنحاء العالم، هناك أكثر من 440 ألف شركة في الولايات المتحدة الأميركية وحدها، يعمل فيها ما يُقارب مليون موظف في قسم الموارد البشرية.

الموارد البشرية: مهام ومسؤوليات متعددة

تخطيط الموارد البشرية والتوظيف

إنّ المهمة الأولى لقسم الموارد البشرية، هي وضع مخطط عام حول احتياجات الشركة للموظفين، والتأكد من أنّ لديها العدد الكافي منهم في المناصب المناسبة لتحقيق أهداف العمل، وفي حال كان هناك شواغر وظيفية وحاجة إلى تعيين موظفين جُدد، فدورها هنا البحث عن أفضل المرشحين لتلك الشواغر، بما في ذلك النشر عن الوظيفة، واستلام السير الذاتية ومراجعتها، وإجراء المقابلات مع أفضل المرشحين، والتفاوض معهم حول المهام الوظيفية والمستحقات المالية، وما إلى ذلك.


ولا شكّ أنّ هذه المسؤولية، تُعد من أهم مسؤوليات الموارد البشرية؛ لأنّ تعيين موظفين من ذوي الكفاءة يعني تحقيق أهداف الشركة وزيادة الإنتاجية، فالشركات في النهاية تراهن على أداء الموظفين وإبداعهم وإنجازهم العملي، وليس على الاستراتيجيات والخطط النظرية للشركة.

التدريب والتطوير

بالتأكيد، تعتمد إنتاجية العمل ونجاحه على مهارات الموظفين وإمكاناتهم، وهنا تكمن مهمة الموارد البشرية في تقديم التدريب والتحفيز اللازمَين للموظفين، وتطوير مهاراتهم ورفع كفاءتهم، سواءً لإنجاز الأعمال المطلوبة منهم في مناصبهم الحالية، أو لتأهيلهم لتولي مناصب أعلى في الشركة والاحتفاظ بهم كموظفين دائمين ذوي خبرة، ويُمكن تحقيق ذلك مثلاً، من خلال عقد دورات تدريبية لهم في الشركة، ودعمهم للمشاركة في فعاليات ومؤتمراتٍ مفيدة، أو حتى تقديم منح مالية لهم للاشتراك في دوراتٍ تطويرية.

إدارة التعويضات والمزايا

رواتب الموظفين، وأجور أعمالهم الإضافية، والمكافآت التحفيزية، والعمولات، كلّها تندرج تحت ما يُعرف بالتعويضات والمزايا، والتي تُعد من اختصاص الموارد البشرية، فلا بدّ من تحديد تعويضاتٍ عادلة للموظفين تتناسب مع جهودهم في العمل، وعدد سنوات الخبرة لديهم، ومستوى تعليمهم، كما ينبغي التأكد من أنّها تتوافق مع ما يحصل عليه الموظفون في الشركات الأخرى، والذين يؤدون نفس الأدوار الوظيفية.

تعزيز بيئة العمل ورفاهية الموظفين

وفقاً لتقرير مكان العمل العالمي (Global Workplace 2021 Report) لعام 2021، وُجد أنّ 43% من الموظفين من أكثر من 100 دولة حول العالم تعرضوا للإرهاق بسبب ضغوطات العمل، وهنا يقع على عاتق الموارد البشرية اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث ذلك، من خلال تحسين بيئة العمل وظروفه، وإقامة برامج ترفيهية بسيطة، وتوفير الدعم المعنوي والمادي، والإجازات مدفوعة الأجر، وغير ذلك مما يضمن إبقاء الموظفين سعداء ومتحمسين للإنتاج والعمل. 

إدارة سياسات العمل الخاصّة بالموظفين وتطويرها

بالتأكيد لكل شركة أو مؤسسة عمل، قوانين وسياسات خاصّة بالموظفين فيها، مثل أوقات بداية الدوام ونهايته، ونوع اللباس الذي يجب ارتداؤه، والأخلاقيات والضوابط العامّة التي يجب احترامها وعدم تجاوزها، وتقع إدارة ذلك كله ضمن مسؤوليات الموارد البشرية، من خلال التنسيق مع المديرين التنفيذيين والمسؤولين الآخرين في العمل، ثمّ إبلاغ الموظفين بشكلٍ واضح بالسياسات التي عليهم الالتزام بها.

التأكد من الامتثال لقوانين العمل

يترتب على الموارد البشرية، الاهتمام بكل ما يتعلق بقوانين العمل التي تُحددها الحكومة والنقابات، والتأكد من الالتزام بها بشكلٍ كامل، بما في ذلك قوانين التأمين الصحي، وسلامة الموظفين، والتعويض، والحد الأدنى للأجور؛ وذلك لأنّ أيّ شكاوى من الموظفين بخصوص عدم الالتزام بأيٍّ من تلك القوانين أو عدم توفير بيئة عمل عادلة وآمنة لهم، سيؤثر سلباً بلا شك في إنتاجيتهم وسمعة الشركة ككل.

المراجع

[1] builtin.com, What Is Human Resources (HR)?
[2] coursera.org, What Is Human Resources (HR)? Description, Duties, and Jobs
[3] open.lib.umn.edu, What Is Human Resources?
[4] indeed.com, Human Resources (HR): Definition and Role Responsibilities
[5] aihr.com, 12 Key Functions of Human Resources to Know in 2024
[6] weforum.org, 2020 was a record year for feeling stressed at work

July 25, 2024 / 12:46 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.