جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
اصنع من نفسك رقماً صعباً

طرق تحسين مهارة التواصل الفعال في العمل والمجتمع

16 يوليو 2024 / 1:34 PM
طرق تحسين مهارة التواصل الفعال في العمل والمجتمع
download-img
نقابل في حياتنا اليومية الكثير من الأشخاص الذين تربطنا بهم علاقات مختلفة؛ كزملاء العمل، والأقارب، وحتى البائعين في السوق، ولكي نستطيع التعامل معهم كما ينبغي، لا بد لنا من أن نتمتع بمهارة التواصل الفعّال، وأن نكون قادرين على إيصال ما نريد بوضوح.

يقول برايان تريسي المتحدث والمؤلف في مجال التنمية الذاتية: "التواصل هو مهارة يمكن تعلمها، إنه مثل ركوب الدراجة أو الكتابة، فإذا كنت على استعداد له، يمكنك تحسين جودة كل جزء من الحياة بسرعة".


وفي دراسة أجرتها جامعة القانون عام 2023 على 2,000 موظف في المملكة المتحدة، أبدى 97% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 24 عاماً و35 عاماً خشيتهم من أن يُطلِق عليهم زملاؤهم في العمل أحكاماً تبعاً لطريقة تواصلهم، وهذا يكشف الدور الكبير الذي يلعبه التواصل الفعّال في بيئة العمل وفي المجتمع ككلّ، وأهمية تطويره وتحسينه.

طرق تعزيز التواصل مع المجتمع

التعبير بإيجاز ووضوح

قد يكون السبب وراء فشل التواصل مع الآخرين هو عدم القدرة على إيصال الكلام بطريقة واضحة ومختصرة، لذا يجب الحرص على اختيار كلمات وعبارات واضحة وبسيطة تعبّر عن المقصود، مع تجنب الألفاظ الغامضة وغير المفهومة، حيث يساعد ذلك على تحسين جودة التواصل مع الشخص الآخر.

التدرّب على الاستماع الفعّال

يعد الاستماع الفعّال خطوة هامة لتطوير مهارات التواصل، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الإنصات بتركيز للشخص الذي يتكلم، وتقديم ردود فعل إيجابية توحي بالاهتمام بما يقوله، بالإضافة إلى طرح الأسئلة للتأكد من الفهم الصحيح لما يقصده الطرف الآخر.

الانتباه للغة الجسد ونبرة الصوت 

حركات الجسم ونبرة الصوت أثناء الحديث تُظهر انطباعاً عن الشخص، فظهور علامات التوتر أو عدم التركيز أثناء التواصل، أو التحدث بنبرة عالية أو منخفضة يحدث يسبب سوء فهم للكلام، ويتسبب في النهاية بتواصل غير ناجح، لذا، يُنصح دائماً بمراقبة حركات الجسم، ونبرة الصوت، والاهتمام بالتواصل البصري مع الآخرين لضمان نجاح الاتصال.

التحكم بردود الأفعال

يُنصح بضبط الانفعالات وتقديم ردود فعل مناسبة لما يتلقاه الشخص من الطرف الآخر، مع التركيز على إيصال الصورة الصحيحة بشكل واضح ومبسط وتقديم تعليقات بنّاءة، ومن الجيد تجربة تعويد النفس على التحكم بردة الفعل أثناء التواصل، ومع الوقت ستتحسّن هذا المهارة، ممّا يقلل سوء التفاهم المحتمل، ويعزّز جودة التواصل.

الابتعاد عن عوامل التشتيت

عند الجلوس مع مجموعة من الأشخاص، يُنصح بتجنّب العناصر التي قد تشتت الانتباه وتعيق التركيز في الحديث والتواصل بشكل فعّال، مثل؛ الهاتف المحمول أو تناول الطعام، بهذه الطريقة ستصبح عملية التواصل مع الآخرين أفضل بالتأكيد.

طلب النصيحة

لا مانع من طلب تقييم من أفراد العائلة أو الأصدقاء حول مهارات التواصل، حيث يمكن أن يساهم ذلك في كشف جوانب قد لا ينتبه لها الشخص، ويجب أيضاً أخذ آرائهم وردودهم بجدّية لمعرفة نقاط الضعف في التواصل، والعمل على تحسينها.

طرق تعزيز التواصل في بيئة العمل

تساهم العلاقات الإيجابية في بيئة العمل بشكل كبير في تعزيز عملية التواصل الإيجابي على جميع المستويات في المؤسسة، وتشمل هذه العلاقات الشخصية بين الزملاء، والتواصل المباشر بين الموظفين والمدراء، بالإضافة إلى تواصل القيادة مع فرق العمل ومع المؤسسة بشكل عام.

تقول الأستاذة كارين ويلكينسون العميد المساعد في جامعة نيو هامبشير (NH): "سواءً كنت بحاجة إلى صقل مهارات التواصل والتحدث أمام الناس أو تعزيز تواصلك كتابياً، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لتعزيز هذه المهارات لتتميز في مكان العمل"، فإلى جانب اتباع الطرق المذكورة أعلاه يمكن تعزيز التواصل في بيئة العمل بما يلي:

عقد اجتماعات بصورة منتظمة

المشاركة في اجتماعات مع زملاء العمل بانتظام وبفاعلية وحماس يعمل على تقليل الحواجز التي قد تقيّد التواصل، ويسهم في تبادل الآراء والخبرات، هذا أيضاً يعزز مهارات التواصل الفعّالة لدى الأفراد.

التخطيط للأفكار مُسبَقاً 

التخطيط المسبق يعني الاستعداد المستمر لاستيعاب المعلومات والأفكار في بيئة العمل، ومعرفة المهام المطلوبة بإلمام، إضافة إلى تنظيم الأفكار المراد تبادلها مع الزملاء أو المدراء، كما يساعد في اكتساب المزيد من المعرفة، ممّا يمكّن الموظف من المشاركة بفعالية، وتحسين التواصل مع الآخرين، وتحقيق التميّز في بيئة العمل.

استخدام منصات التواصل الرقمية الخاصة بالعمل

استخدام منصات التواصل الرقمية الخاصة بالعمل يُعزز التواصل مع الزملاء، ويسهل فهم طبيعة محادثاتهم وشخصياتهم خارج بيئة العمل، كما يُسهّل البقاء على اتصال معهم في أوقات مختلفة، ممّا يُعزز التفاهم والتواصل الفعّال عند لقائهم وجهاً لوجه.

الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية 

الاستمتاع بالأنشطة مع زملاء العمل يمثل جزءًا مهماً من تجديد الطاقة وتغيير الروتين اليومي، لذا من المهم تشجيعها في بيئات العمل، فهي تُسهم في تعزيز العلاقات وتحسين عملية التواصل بين الموظفين. 


يمكن تنظيم وجبات الغداء المشتركة وتبادل الحديث العام في بيئة العمل، أو إقامة مسابقات لحلّ الألغاز في أوقات الاستراحة مثلاً، فهذا يمنح مكان العمل جوّاً من المرح والترفيه.


المراجع:

[1] knowledgeenthusiast.com, 10 simple yet powerful ways to improve your communication skills
[2] law.ac.uk, New research reveals crisis of communication confidence among UK workers
[3] professional.dce.harvard.edu, 8 Ways You Can Improve Your Communication Skills
[4] masterclass.com, Effective Communication: 6 Ways to Improve Communication Skills
[5] post.edu, The Key to Succeeding at Work: Improving Communication in the Workplace

July 16, 2024 / 1:34 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.