جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
الغش طريق قصير بعواقب طويلة

أضرار الغش في الامتحانات: ما وراء النجاح الوهمي

10 ديسمبر 2024 / 9:48 PM
أضرار الغش في الامتحانات_ ما وراء النجاح الوهمي
download-img
يعد الغش تحدياً صعباً تواجهه البيئة الأكاديمية في المستويات المختلفة، وعادة ما تتعدد الأسباب التي تدفع الطلاب إلى الغش، وقد عزز جعل نتيجة الامتحان أولوية لدى الطالب والنظام التعليمي مفهوم اجتياز الامتحان بين الطلاب بدلاً من التركيز على فهم المعلومات، وتطوير المهارات المتعلقة بها، وتطبيقاتها العملية.

بالإضافة إلى أن سرعة الوصول إلى المعلومات عبر الإنترنت والامتحانات الإلكترونية سببت زيادة في نسب الغش أيضاً، فقد أشارت دراسة نُشرت في مجلة الأخلاقيات الأكاديمية (Journal of Academic Ethics) سنة 2023 إلى أن 54.7% من الطلاب مارسوا الغش في الامتحانات التي أُجريت عن بعد في أزمة كورونا.


ولا يقتصر تأثير الغش بالامتحانات في الطالب ومستقبله فحسب، بل يمتد ليشمل البيئة التعليمية والمجتمع بأكمله أيضاً، وفيما يأتي توضيح لأبرز أضراره:

مشكلات في تنمية قدرات الطالب

يعتمد البعض على الغش في الامتحان باعتباره مصدراً للحصول على النتيجة الجيدة بدلاً من بذل الجهد في الدراسة وفهم المواد، ما يُصعّب على الطالب اكتشاف نقاط ضعفه؛ مثل وجود مشكلات في فهم المواد العلمية، أو في التركيز والانتباه، ويمنع أو يؤخر معالجتها وحلّها، بالإضافة إلى أن الغش يؤثر سلباً في اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة لتنمية القدرات الشخصية والمهنية، بسبب عدم تركيز الطالب أو مشاركته في الحصص عادةً.


لذا قد لا تشير العلامة الجيّدة على قدرة الطالب ومستواه الحقيقي، ولا يُمكن البناء عليها عند الحاجة إليها في المراحل التعليمية اللاحقة، ما يعني أنّ الطالب خدَع نفسه وغيره، ونجاحه كان وهميّاً. 

التأثير في القيم الأخلاقية

يعزز الغش الجوانب السلبية في شخصية الطالب، ويمتد تأثيرها إلى مناحي حياته المختلفة، فالغش يُشّجع على الكسل، والأنانية، والكذب، وانخفاض المسؤولية تجاه الواجبات، وقلة الاحترام تجاه الأساتذة والزملاء، بالإضافة إلى أنه يسبب انتشار السمعة السيئة بين الأهل والأصدقاء، ما يقلل من ثقة الطالب بنفسه وقدرته على التميّز الدراسي دون الاعتماد على الغش، وقد تزيد رغبته في تكراره بدلاً من بذل الجهد واكتساب المهارات والمعرفة التي تجعله أكثر كفاءة، وترفع من تقديره لنفسه. 

التعرّض إلى العقوبات الأكاديمية والقانونية

يؤدي تكرار ممارسة الغش في الامتحان إلى جعلها عادة سلوكية في حياة الطالب الدراسية يصعب التخلص منها، فالامتحانات البسيطة ستبدأ إلى أن يصل إلى الامتحانات الأكثر أهمية كامتحان الثانوية العامة، أو الامتحانات الوظيفية، وتكمن خطورة الغش في الامتحانات بمستوياتها المختلفة بالعقوبات التي تطبقها المؤسسة التعليمية بدءاً من الرسوب في الامتحان، أو المادة كاملة، ما يؤثر في المعدل الدراسي للطالب.

وقد تصل العقوبات إلى الطرد من المؤسسة التعليمية، كما ويمتد هذا التأثير إلى مستقبل الطالب، خاصة في حال تسجيل حالة الغش في ملفه، فهي تعد نقطة سلبية تُسبب له مشكلات في إكمال المراحل الدراسية اللاحقة؛ كالحصول على منح دراسية مثلاً، بالإضافة إلى أنها قد تؤثر في فرصة حصوله على الوظيفة مستقبلاً أيضاً؛ فالمؤسسات والشركات لا ترغب بتوظيف أشخاص غير أمينين.

انخفاض الكفاءة الوظيفية 

تتأثر المجالات الوظيفية والعملية كافة، لا سيما الحساسة منها كالطب والهندسة بكفاءة خريجيها، ويسهم الغش في اجتياز الطلاب للامتحانات دون التأكد من قدرتهم على فهم المواد الدراسية وتطبيقاتها الحياتية، ما يُنتج أشخاصاً غير مؤهلين للعمل، وغير قادرين على إبراز قدراتهم وخبراتهم على أرض الواقع.


ويتجلى أثر ذلك في الطالب أولاً بمواجهته عدّة مشكلات تحدّ من إنجازه العمل بكفاءة، إلى جانب عدم قدرته على التطور والترقية، وقد يؤدي ذلك إلى خسارته الوظيفة أحياناً، والتعرّض إلى المساءلة القانونية نتيجة سوء عمله، أما بالنسبة لتأثير ذلك في المجتمع، فذلك يظهر بانخفاض جودة الخدمات المُقدّمة؛ كالخدمات الصحية، والمالية، والبنية التحتية وغيرها، ما يؤثر سلباً في أمن المجتمع وسلامته.

انتشار ثقافة الغش في المؤسسة التعليمية وانخفاض سمعتها 

قد تزداد رغبة الطلاب في ممارسة الغش مع كونه سلوكاً غير مقبول دينياً واجتماعياً عند انتشاره بينهم، وسهولة التفوق وتحصيل العلامات في الامتحانات دون بذل جهد في الدراسة، وقد يفكر بعض الطلاب المتفوقين فعلاً في اتّباع الأسلوب ذاته ليشعروا بالعدالة أحياناً، لا سيما في حال عدم وجود عقوبات رادعة.


يؤدي ذلك إلى انتشار الغش في هذه المؤسسة التعليمية، وانخفاض سمعتها، والتشكيك بفعالية امتحاناتها لتقييم قدرات طلابها، وقد تتوقف الشركات والمؤسسات المختلفة عن توظيف خريجيها، ما يؤثر سلباً في الطلاب المتفوقين الذين لا يغشون أيضاً.


ختاماً، يبرز دور الأهل في منع انتشار الغش بغرس القيم الأخلاقية الحسنة في نفوس أبنائهم من الصغر، وتربيتهم على الأمانة وتجنّب الغش إطلاقاً بعده سلوكاً غير مقبول في ديننا الإسلامي، واستشعارهم رقابة الله تعالى حتى في غياب رقابة المعلمين، ويُمكن للطلاب اتّباع الأساليب الدراسيّة الملائمة التي تُساعدهم على التفوق في الامتحانات دون الاستعانة بالغش؛ مثل: رسم الخرائط الذهنية لتلخيص المادة وتسهيل تذكر المعلومات، والاطلاع على أسئلة الامتحانات السابقة، والدراسة الجماعيّة، وغيرها. 

 المراجع

[1] victvs.co.uk, cheating in exams motivations for academic dishonesty and its consequences
[2] studycorgi.com, Exam Cheating, Its Causes and Effects
[3] niu.edu, Consequences for Academic Dishonesty
[4] atafom.university, NEGATIVE IMPACTS OF CHEATING ON STUDENTS IN COLLEGE
[5] meazurelearning.com, WHAT ARE THE NEGATIVE IMPACTS OF CHEATING ON STUDENTS IN COLLEGE?

December 10, 2024 / 9:48 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.