جار التحميل...
ولكتابة مقالات تجذب القرّاء يجب مراعاة عدّة أمور، بدءاً من تحديد الهدف من الكتابة، وصولاً إلى عملية النشر، وذلك على النحو الآتي:
لكتابة مقال جيد، يجب أن يكون هناك هدف واضح؛ إذ يتطلّب المقال الناجح تحقيق أهدافه، وإيصال رسالته للقارئ في كافّة مراحله وتفاصيله منذ بدايته حتّى نهايته؛ وإلّا ستكون النتيجة عبارة عن جمل غير مترابطة من حيث المغزى، مما يُفقد القارئ الرّغبة في متابعة القراءة.
يجب أن يكون العنوان الجاذب للانتباه قصيراً، ومؤثّراً في النّفس، ومُثيراً لفضول القرّاء، إذ لا تتعارض إثارة الفضول هنا مع الوضوح، بل يجب الجمع بينهما بحيث يعكس العنوان دقّة محتوى المقال، مما يعزز المصداقية والثقة بين الكاتب والجمهور، وفي الوقت ذاته يجب استخدام مفردات مُثيرة للاهتمام، تجعل القارئ يرغب في معرفة المزيد.
بعد إنشاء العنوان، يجب إعداد مخطّطٍ للمقال يتضمن مُقدّمة مكوّنة من جملة أو جملتين افتتاحيتيْن قصيرتيْن وجذابتين لهما صلة مباشرة بمحتوى المقال، وذلك بهدف توضيح الموضوع الذي يُعالجه المقال.
بعد ذلك يتم تحديد العناوين الفرعيّة المطلوب كتابتها، وعدد كلمات المقال، وكيفية تقسيمها على العناوين بطريقة صحيحة، مع التنويه إلى اختيار عناوين فرعية على النحو المذكور آنفاً؛ أي قصيرة وواضحة ومُثيرة للاهتمام.
يجب أن تكون لغة المقال صحيحة من حيث القواعد النحوية والإملائية والصّرفية، إذ تؤثر هذه الجوانب على مصداقية المؤلف، كما أنّ الأخطاء الناتجة عنها تُنفّر القارئ، وبالتالي تمنعه من إكمال القراءة، إضافةً إلى ذلك، ينصح باستخدام الأسلوب اللغويّ الملائم للفئة المُستهدفة؛ فمثلاً، يجب أن تكون لغة المقالات الموجهة إلى عموم النّاس سهلة الفهم وغير معقّدة، مع استخدام مفردات بسيطة وجمل قصيرة وواضحة، فضلاً عن استخدام أدوات الربط المناسبة بين الجمل.
يجب الاستناد في كتابة المقال إلى معلومات موضوعية وحقيقية ودقيقة، وذلك من خلال تدعيمها بالأدلّة؛ كإضافة الاقتباسات، أو الاستشهاد بمعلومات من جهات موثوقة، أو دراسات حديثة النشر، أو تقديم أمثلة واقعية وعملية تشرح الأفكار وتُظهر مدى منطقيتها، أو ربط معلومات المقال بمصادرها الأصلية والموثوقة.
خلال الكتابة، يجب على الكتاب استخدام الكلمات الرئيسية المرتبطة بمحتوى المقال، وتكرارها -دون إفراط- في مواقع مختلفة في المقال، والكلمات الرئيسية هي تلك التي يستخدمها الأشخاص للبحث عن المعلومات التي يُريدون الوصول إليها عبر الإنترنت، إذ يُساعد وجودها في تحسين تسويق المقال؛ نظراً لتسهيل الوصول إليه من قبل القرّاء المهتّمين، فضلًا عن جذب انتباه القارئ وتشجيعه لإتمام القراءة حتّى النهاية.
فمثلاً، إذا كان المقال حول: "كيفية إنشاء مدوّنة على الإنترنت؟" يُمكن تضمين كلمات رئيسية مثل: "أفضل المواقع لإنشاء مدوّنة على الإنترنت"، و"أُسس إنشاء مدوّنة على الإنترنت"، و"منصّات مجّانية لإنشاء مدوّنة"، وغيرها.
يتّسم المقال الناجح بالشّمولية؛ أي يقدم معلومات كاملة للقارئ خطوةً بخطوة، ويُجيب عن الأسئلة الشّائعة، مع تجنّب الحشو والتكرار الذي يُشعر القارئ بالملل فضلاً عن عدم تقديمه أي فائدة تُذكر، مما يدفعه إلى ترك المقال قبل إكماله.
ومن أوجه الشمولية أيضاً؛ إضافة روابط داخلية وخارجية لربط محتوى المقال بمحتوى آخر يُقدّم المزيد من المعلومات حول نقطة معيّنة، مما يعزز فهم القارئ، ويمنح المقال قيمة إضافية.
ينصح بتنسيق المقال بطريقة تبرز العنوان الرئيسيّ والعناوين الفرعية وتميّزها عن بقية النص، وذلك لجعل القراءة أكثر سهولة؛ إذ يُستخدم الخط الغامق والكبير عادةً للعناوين، كما ينصح بتقسيم الفقرات الطويلة إلى فقرات أقصر مكوّنة من حوالي ثلاثة أسطر، واستخدام الترقيم النقطيّ أو الرقمي عند الحاجة.
تتم في هذه المرحلة مراجعة المقال مرّة واحدة على الأقلّ، ويفضل القراءة بصوتٍ عالٍ لاكتشاف الأخطاء وإجراء التعديلات اللازمة، بعد ذلك يمكن الاستعانة بالتطبيقات أو البرامج المحرّرة التي تُجري مراجعة للّغة والنحو وبنية الجملة.
ينصح بإدراج صورة مرتبطة بمحتوى المقال للفت الانتباه، خصوصاً للقرّاء البصريين الذين ينجذبون للصور، مع مراعاة اختيار صور بحجم متوسّط ومناسب، وإضافة وصف دقيق لها، فضلاً عن التأكّد من الحصول على إذن من المالك في حال كانت محمية بحقوق الطبع والنشر.
المراجع
[1] quietrebelwriter.com, How to Write a Good Article That Attracts Readers
[2] bestwriting.com, How to Write an Article That Brings Thousands of Readers (Step-by-Step Guide)
[3] digitalcommerce.com, 8 Incredibly Simple Ways to Get More People to Read Your Content
[4] acuwebservices.com, 10 Keys to Writing Effective Articles
[5] writershub.org, 5 Writing Tips That Will Grab Your Readers Attention