جار التحميل...
ويتطلّب التعامل مع الشعور بعدم التقدير في بيئة العمل الحكمة والصبر، وفيما يلي أهم الاستراتيجيات التي تساعد في ذلك:
من المهم فهم أسباب عدم التقدير في بيئة العمل للتعامل معها بفعالية واحترافية، مثلاً، قد يكون عدم التقدير ناتجاً عن نقص التواصل بين الموظف والإدارة، أو سوء فهم التوقعات نتيجة عدم فهم الأهداف والمعايير المطلوبة في العمل، أو عدم معرفة المسؤولين بهذه الإنجازات وغيرها من الأسباب.
وفي بعض الأحيان، تمّر المنشأة بفترة عصيبة مليئة بالضغوطات أو التغيّرات التنظيمية، مما قد يشغل الإدارة عن جهود الموظّفين وتقييمها، وهنا من المهم أن يتحلى الموظف بالصبر والمرونة، مع ضرورة التواصل الفعّال مع الإدارة في الوقت المناسب.
وعليه، يجب على الموظف تقييم الوضع بموضوعية قبل اتخاذ أي قرار مرتبط بالشعور بعدم التقدير، وخاصة إذا كان الموظف جديداً، ولا يمتلك المعرفة الكاملة حول بيئة العمل.
من المهم مناقشة مشاعر عدم التقدير في العمل مع المدير المسؤول أو الزملاء بوضوح، وتوضيح مدى تأثيرها على الحافز والأداء، مما يساعد على بناء الثقة وفهم الآخرين لموقف الموظف ومساهماته في تحقيق أهداف العمل، ففي بعض الأحيان، قد لا يدرك المدير هذه الجهود.
بالإضافة إلى ذلك، يساهم التواصل مع زملاء العمل والإدارة في الحصول على ملاحظات بنّاءة حول الأداء، والكشف عن وجود أي سوء فهم، ثم تقديم اقتراحات وحلول لتحسين الوضع.
يُساهم تركيز الموظّف على مهاراته ومواهبه الحالية في تعزيز قدرته على استغلالها لتحقيق إنجازات أكبر، وبالتالي الحصول على التقدير المطلوب، كما أنّ الوعيّ بنقاط القوّة والاعتراف بها يزيد من ثقته بنفسه ويُعزّزها، مما يجعله فخوراً بنفسه حتّى عند عدم تلقّي التقدير من مسؤوله.
لذا ينبغي التوقّف عن إجراء مقارنات غير عادلة مع الآخرين، إذ لا يُتوقع من الموظف أن يكون خبيراً في كلّ شيء، ومن ناحيةٍ أخرى، تُساهم هذه المقارنات في خلق دوّامة من الأفكار السلبية التي تُشتت الانتباه عن المزايا والقدرات الشخصية، مما يخلق شعوراً بالنقص ويزيد من الإحباط للاعتقاد بأنّ هذه المزايا المفقودة والتي يتمتّع بها بعض الزملاء هي السبب في عدم التقدير.
من جهةٍ أخرى، يُمكن اعتماد المنافسة الشريفة بدلاً من المقارنة، من خلال وضع الخطط -بالاستعانة بنقاط القوّة- لزيادة الإنتاجية وتحقيق التميز في العمل، مع عدم تجاهل نقاط القوّة الخاصّة بالآخرين؛ لتعزيز إنجازات الفريق ككل.
رغم أنّ تلقّي التقدير في العمل يعد أمراً مهمّاً، إلّا أنّ تقدير الذات والشعور بالرضا عن النفس لا يقلّ أهمية؛ لذا من الضروريّ الحفاظ على الثقة بالنفس حتى في غياب التقدير المطلوب، ليكون الفرد قادراً على التمييز بين التجاهل غير المبرر والنقد البنّاء، والتركيز على الشعور الداخلي بالرضا عن الأداء والإنجاز.
كما من المهم الحفاظ على الصحة النفسية بتحقيق التوازن الصحي بين الحياة الشخصية والعمل، وبناء شبكة دعم قوية من الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل، ومكافأة النفس على الإنجازات.
يُساعد التقدير على تعزيز مشاعر الحماس والشغف تجاه العمل، وهناك أيضاً عوامل أخرى تُساهم في الحفاظ على الدافع والمعنويات العالية، بعيداً عن التقدير الخارجي، منها إدراك أهمية العمل الذي يتم القيام به، وفهم المعنى أو المغزى من فعله.
على سبيل المثال، يمكن التركيز على التأثير الإيجابي للعمل على حياة الناس، وكيف يرتبط بالرؤية والأهداف الشخصية والمهنية، كما من الممكن جعل عدم التقدير فرصة للحصول على تغذية راجعة بناءّة.
إنّ الاعتراف بإنجازات الآخرين وتقديرها يساهم في تعزيز التقديرٍ المتبادل كنتيجة لنشر ثقافة التقدير في المنشأة، مما يساهم في خلق أجواء من المساندة والتفاؤل.
وعليه، فإن اعتراف الموظف بجهود الآخرين، يمكن أن يحفزهم على الاعتراف بجهوده أيضاً، فالتقدير المتبادل يعزّز العلاقات المهنية ويشجع على خلق بيئة عمل داعمة.
ختاماً، إنّ التفكير الإيجابيّ عن طريق استحضار النعم دائماً وشكر الله تعالى عليها يعزز الشعور بالسعادة، ويقلل من أعراض القلق أو الضغط النفسيّ أو الاكتئاب الناجمة عن قلة التقدير في العمل، لذا يُمكن للفرد التركيز على الجوانب الإيجابية للعمل بدلاً من التركيز فقط على سلبيّاته؛ مثل الأجر الجيد، أو تطوير المهارات والخبرات والقدرات المهنية، أو التمتّع ببيئة عمل مُريحة وغيرها.
وبالمقابل، من الضروريّ اتخاذ خطوات فعّالة من خلال النصائح السابقة، وفي حال الاستمرار بمواجهة صعوبة في الحصول على التقدير المناسب، ينصح ببدء البحث عن وظيفة جديدة لتحسين ظروف العمل والحصول على التقدير المستحق.
المراجع
[1] wrenly.ai, 10 Actions to Overcome Feeling Unappreciated at Work
[2] hbr.org, What to Do When You Don’t Feel Valued at Work
[3] getmarlee.com, Unappreciated at work? Here’s what you can do about it
[4] brightspacecoaching.com, 6 Things to Do When You Feel Undervalued at Work