جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
اعرف نفسك لتفوز في جميع المعارك

نصائح تساعد على تعزيز الثقة بالنفس.. وخطوات عليك اتباعها

16 يوليو 2024 / 9:16 AM
تشعر أنّ ثقتك بنفسك مهزوزة إليك هذه النصائح لتعزيز الثقة بالنفس
download-img
يُشير مفهوم الثقة بالنفس إلى الإيمان الحقيقي بالقدرات والإمكانيات، والتمتع باحترام الذات والتقدير الإيجابي لها، بالإضافة إلى الشعور بالقدرة على التعامل مع التحديات والتغلّب على الصعوبات المختلفة؛ إذ تُعد من الأمور الأساسية لتحقيق النجاح والسعادة في الحياة بشكلٍ عام، فالشعور بالضعف وقلة الثقة لن يحمل إلا تفويت الفُرص والمضي دون إنجازٍ يُذكر، لذا فيما يأتي مجموعة من أهم النصائح والخطوات التي تُساعد على تعزيز الثقة بالنفس وتحسينها.

تحديد الأهداف ونقاط القوة والضعف

لتحقيق أي شيء في هذه الحياة لا بدّ من امتلاك خطة واضحة للسير عليها، ومن الأمور المهمة في طريق بناء الثقة بالنفس أن يكون الشخص على درايةٍ كاملة بنفسه، وما هي احتياجاته، ونقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وكذلك أن يُحدد الأهداف التي يُريد تحقيقها لتغيير نفسه للأفضل؛ فكل ذلك يزيد من فرص النجاح في الحياة والإنجاز، ممّا يُعزز الشعور بالثقة بالنفس.

 

في دراسة أجرتها الدكتورة جيل ماثيوز أستاذة علم النفس في جامعة الدومينيكان في كاليفورنيا تبيَّن أنّ الأشخاص الذين كتبوا أهدافهم وحدّدوها كانوا أكثر نجاحاً بنسبة 33% في تحقيقها من الأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك، لذا كانوا أكثر ثقة بأنفسهم من غيرهم.

الإيمان بالقدرات والإمكانيات

عند تذكّر بعض الأحداث الماضية التي كان لها وقعٌ خاصٌّ في النفس مثل تجاوز امتحانٍ صعب، أو النجاح في مقابلة عمل، أو التخلّص من القلق والتوتر تجاه أمرٍ ما أو غير ذلك، فإنّ هذه المواقف والتفاصيل الصغيرة التي تدل على الإيمان بالقدرات والإمكانيات والقدرة على مواجهة التحديات والمخاوف المختلفة تزيد بلا شك من الثقة بالنفس وتعززها.

تطوير المهارات واكتساب المزيد

من الأخطاء التي يرتكبها الشخص في حقّ ذاته أن يُسلّم نفسه للفراغ، ويُبقيها بلا مهاراتٍ وكفاءات يواجه فيها متطلبات الحياة، ممّا يؤدي إلى الشعور بقلة الثقة بالنفس، لذا يُنصَح دائماً باستثمار الوقت والجهد في تطوير الذات ومهاراتها وكفاءتها، بتعلّم مهارات تتلاءم مع الأهداف والطموحات، وكذلك تعلّم أمورٍ جديدة في مختلف المجالات، والتسلّح بالكتب والدورات المفيدة لزيادة المعرفة والثقافة العامة، بالتالي زيادة الثقة بالنفس.

تجنب مقارنة النفس بالآخرين

لتعزيز الثقة بالنفس لا بدّ من التوقف عن مقارنتها بالآخرين عموماً، فلكلّ شخص حياته الخاصة وظروفه وصراعاته الشخصية التي لا يكشفها لأحد، وكذلك نجاحاته وإنجازاته التي تتناسب مع سعيه في هذه الحياة، كما أنّ هذه المقارنة تكون أكثر خطورة وسلبية في حال كانت على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تقول ليندا بلير عالِمة النفس الإكلينيكي بهذا الخصوص: "عند مقارنة النفس بالصورة الوهمية التي يُظهرها الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة سيؤدي هذا إمّا إلى السعي المفرط أو خيبة الأمل".

 

كما أظهرت نتائج أبحاث أُجريت عام 2021 بهذا الخصوص وفق موقع بيتر هيلب "BetterHelp" أنّ المقارنات مع الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي بالتحديد تزيد من مستويات الاكتئاب والشعور بالقلق، وهذا يعني قلة الشعور بالثقة بالنفس.

تقبّل الفشل والتعلّم من الخطأ

يمر الجميع بلحظاتٍ يشعر فيها بالضعف والفشل، وأنّه لم يعد قادراً على إكمال ما بدأ به، وهذا أمرٌ طبيعي كوننا بشر، لكنّ الإفراط فيه وكثرة لوم النفس هو ما يمثّل المشكلة، وقد يكون عائقاً أمام طريق بناء الثقة بالنفس، لذا يُنصَح بالتعاطف أكثر مع الذات وتجنّب جلدها، مع تقبّل الفشل واعتباره وسيلة للتعلّم وعدم تكرار الخطأ في المرات القادمة.

الاعتناء بالجسد والمظهر العام

هناك علاقة قوية بالفعل بين الثقة بالنفس والاهتمام بالجسد، فمن الأمور التي تمنح شعوراً جيداً تجاه النفس هي الاهتمام بالجسد بأدق التفاصيل، واتباع روتين رعاية ذاتية، كممارسة الرياضة، وتناول طعام صحي، وجلسات التأمل والاسترخاء، وحتى على مستوى الاهتمام بالمظهر العام وارتداء الملابس المرتبة والنظيفة، كلها أمور من شأنها أن تزيد الثقة بالنفس والشعور بالإيجابية.

 

ومن جانبٍ آخر فإنّ الاهتمام باستخدام لغة جسد متزنة والجلوس أو الوقوف بوضعياتٍ مرتاحة وبعيدة عن الخجل أو التوتر ينعكس بشكلٍ إيجابي على الثقة بالنفس ويعززها، ووفقاً لدراسة تابعة لجامعة هارفارد حول الأثر الإيجابي لحالة الجسد على الهرمونات والشعور بالثقة تبيّن أنّ الجسم عندما يكون بوضعيةٍ سليمة ومتزنة يُرسل رسائل إلى الدماغ تساهم في تحسين الطريقة التي يشعر بها الشخص.

مرافقة الأشخاص الواثقين والإيجابيين

إنّ البقاء قرب أشخاصٍ يتمتعون بالثقة بالنفس والإيجابية والتفاؤل لا بدّ أن ينعكس على الفرد ويزيد من ثقته بنفسه أيضاً، وذلك من خلال الاستماع لنصائحهم وحديثهم الإيجابي والمحفّز لتطوير الذات واكتساب الثقة، والحصول على الدعم الكافي لتجاوز التحديات، وتعزيز احترام الذات، والإيمان بالقدرات والإمكانيات.

عدم الخجل من طلب المساعدة

إنّ الاستسلام لحالة انعدام الثقة بالذات يؤثر سلباً في احترام الذات والقدرة على تحقيق الأهداف، لذا من الضروري في حال الشعور بأنّ الأمور تزداد سوءاً رغم محاولة تطبيق النصائح المذكورة في الأعلى يجب عدم التردد في طلب المساعدة أو الخجل من ذلك، بل يجب البحث عن الدعم سواءً من الأشخاص المختصين في هذا المجال أو من البرامج والموارد المتاحة على الإنترنت؛ لأنّ ذلك خطوة مهمة في الطريق نحو التغلّب على التحديات، وتحقيق النجاح، وتعزيز الثقة بالنفس.

المراجع

[1] verywellmind.com, How to Be More Confident: 9 Tips That Work
[2] hoytorg.com, 6 WAYS TO BOOST YOUR SELF-ESTEEM
[3] betterhelp.com, How Does Comparing Yourself To Others On Social Media Impact Your Mental Health?
[4] transformativegrowth.org, 7 Steps You Can Take to Improve Self Esteem
[5] positivepsychology.com, What Is Self-Confidence? (+ 9 Proven Ways to Increase It)

July 16, 2024 / 9:16 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.