جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لا تُفوِّت قراءتها

قائمة بكتب عن الثقة بالنفس

15 أكتوبر 2024 / 8:08 AM
قائمة بكتب عن الثقة بالنفس
download-img
الثقة بالنفس من أهمّ الصفات التي تدفع صاحبها نحو العمل والإنجاز، والتفوُّق والنجاح، وترفع مكانته بين الناس، وتُحلِّق بروحه المعنوية عالياً دائماً، وتُجنِّبه الشُّعور بالإحباط، والرُّكون إلى الكسل والتقاعس والفوضى؛ فهي شرارة العمل الدؤوب، والفكر الإيجابي المُثمِر، والقوّة الداخلية للإنسان الطموح المُجِدّ.

ويجدر التنويه إلى أنّ الثقة بالنفس تدفع الإنسان إلى الإحسان للآخرين، وحُبِّهم، والتعامل معهم بالخُلق الكريم الحسَن، وهي بذلك تختلف اختلافاً تامّاً عن صفة الغرور السلبية التي تجعل صاحبها مُتعالِياً ومُتكبِّراً على الآخرين، يتعمَّد التقليل منهم، ومن قدراتهم؛ ليرفَع نفسه، علماً بأنّ الواثق لا يخشى أن ينافسه أحد على النجاح، ويُدرك أنّ القِمَّة تتَّسِع للجميع. 


وفي ما يأتي قائمة تضُمّ مجموعة من الكُتب الجيِّدة التي تتناول موضوع الثقة بالنفس، وتُوضِّح أهمّيتها، وكيفية تعزيزها؛ من خلال التجارب الواقعية، والنصائح العملية، والأساليب المُجدِية التي تطرحها تلك الكُتُب:


كتاب الثقة والاعتزاز بالنفس، لإبراهيم الفقي

يُعَدّ كتاب (الثقة والاعتزاز بالنفس)، للكاتب المصريّ وخبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبيّة إبراهيم الفقي، من أفضل كُتب التنمية البشرية وتطوير الذات التي تُعالج موضوع الثقة بالنفس.


 ويشرح الكتاب الأثر الإيجابي الذي يعود على الإنسان عندما يثق بنفسه، وبقدراته الخاصَّة، وكيف يمكن للشخص الواثق بنفسه تذليل الصعاب والشدائد والتحدّيات التي تُواجهه في حياته، والنهوض بعد الفشل، وتغيير حياته إلى الأفضل؛ من خلال تغيير عاداته، مع تأكيد الفكرة بأمثلة من الحياة الواقعية لأشخاص استطاعوا النجاح بعد مرورهم بالعديد من التجارب الحياتية التي لم يُكتَب لها النجاح. 


ويُشار إلى أنّ كتاب (الثقة والاعتزاز بالنفس) كان قد صدر في 01 يناير عام 2007، وعلى الرغم من قلَّة عدد صفحات الكتاب التي بلغت 115 صفحة، وبساطته، فإنَّه يُقدِّم فوائد عديدة للقارئ تتعلَّق ببيان أهمّية الذات، ويزخر بالتمارين والأسئلة والاستراتيجيات الفاعلة التي تساعد على زيادة الثقة بالنفس، بأسلوب قوي ومُباشر دون مبالغة في الوصف.


كتاب قوة الثقة بالنفس، لآرنولد كارول

يُعَدّ كتاب (قوّة الثقة بالنفس) الذي يشتمل على 404 صفحة من الكُتب الجيِّدة في مجال التنمية البشرية وتطوير الذات، وهو من تأليف آرنولد كارول، صدرَ في 01 سبتمبر عام 2010، وألقى الضوء على أنَّ الثقة بالنفس تختلف اختلافاً كُلِّياً عن الغطرسة والغرور، وأنَّها نوع من الاطمئنان المدروس.


ويُؤكِّد الكاتب على أنّ الثقة بالنفس هي السبيل الذي يقود الإنسان نحو النجاح والرِّفعة في الحياة، وأنّ بداية الفشل تنبع من التردُّد، وعدم الثقة بالنفس وبالقدرات وبالمهارات الشخصية، والتفكير السلبي الذي يُؤدّي إلى ضياع الطاقات والقدرات البشرية؛ نتيجة عدم استغلال نقاط القوّة الشخصية وتنميتها وتسخيرها لتحقيق الأهداف والطموحات، والتركيز على نقاط الضعف؛ ممّا يُؤدّي إلى الانهزام نفسياً، والفشل في نهاية المطاف.


كتاب الأسرار الكاملة للثقة التامة بالنفس، لروبرت أنتوني 

يُوضِّح الكاتب روبرت أنتوني في كتابه (الأسرار الكاملة للثقة التامّة بالنفس) الذي يتألَّف من 137 صفحة، أنّ سِرّ السعادة الحقيقيّة يكمن في الشعور بالرضا، ووجود أهداف سامِية يسعى الإنسان إلى تحقيقها؛ لتكون حياته ذات معنى.


وأشار فيه أيضاً إلى أنّ القدرة على التكيُّف مع الظروف المُتغيِّرة في الحياة، والتأقلُم معها، والسَّعي إلى النجاح والتقدُّم، وتنمية النفس على مختلف الأصعِدة، وخوض غِمار التجربة والمحاولة بدلاً من تجنُّب الفشل فقط، تُعَدّ أموراً في غاية الأهمّية ينبغي أن يحرص عليها الإنسان.


ويُؤكِّد الكاتب على أنّ مَن لا يمتلك الثِّقة بنفسه، ويشعر بتدنّي مكانته وكفاءته، يُصِرّ على إلقاء اللَّوم على المجتمع أو الأشخاص المُحيطين به بدلاً من تحسين نفسه وقدراته.


كتاب بناء الثقة بالنفس باستخدام الكلمات المشجعة، لجودي رايت

تدور الفكرة الأساسية في كتاب (بناء الثقة بالنفس باستخدام الكلمات المُشجِّعة) الذي يتألَّف من 202 صفحة، للكاتبة جودي رايت، حول قوَّة الكلمات، وتأثيرها في الإنسان؛ فإذا أحسن الإنسان انتقاء كلماته، كان أثر ذلك إيجابيّاً عليه وعلى الآخرين، وإذا أساء اختيارها، أو أساء طرحها، فإنَّ ذلك يترك أثراً سلبياً كبيراً عليه وعلى غيره.


ويُشير الكتاب إلى أنّ الكلمات سلاح ذو حَدَّين، ويمكن من خلالها بناء الثِّقة بالنفس، والارتقاء بها، وتنمية الذات، وتحفيزها على مواصلة العطاء والبَذل؛ لبلوغ الأهداف المنشودة والارتقاء، وبالكلمات يساعد الإنسان الآخرين، ويدعمهم، ويُحفِّزهم. 


ومن جهة أخرى، يُمكن للكلمات السلبية والمُثبِّطة أن تُدمِّر الإنسان وتُسبِّب له الأذى النفسي والبدني الذي قد يصعُب عِلاجه، وهي حتى إن لم يكن تأثيرها واضحاً وجَلِيّاً للعيان، يمكن أن تحول دون استغلال الإنسان مهاراته وقدراته في العمل والإنجاز، ومن ثَمَّ النجاح.


وختاماً، يجدر التنويه إلى أنّ هناك الكثير والكثير من الكُتب التي تُسلِّط الضوء على موضوع الثقة بالنفس، وتُعالِجه بأساليب مُتنوِّعة، ومنها على سبيل المثال لا الحَصر: كتاب (استيقِظ وعِش) من تأليف دورثيا براند، وكتاب (ثقتي بنفسي) من تأليف الدكتورة  فوزية الدريع، وكتاب (611 طريقة لتقدير الذات) من تأليف بريان روبنسون، وكتاب (كـيف تتمتَّع بالثِّقة والقوَّة في التعامل) من تأليف لس جبلين، وغيرها العديد.

المراجع 

[1] icp.gov.ae, الثقة بالنفس وليس الغرور
[2] noor-book.com, الثقة والاعتزاز بالنفس 
[3] books.e3raf.co, تحميل كتاب قوة الثقة بالنفس PDF المؤلف آرنولد كارول مجانا
[4] alarabimag.com, تحميل كتاب الأسرار الكاملة للثقة التامة بالنفس
[5] noor-book.com, بناء الثقة بالنفس باستخدام الكلمات المشجعة 

October 15, 2024 / 8:08 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.