جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لترك بصمة مميزة

قوة الكاريزما.. كيف تكون شخصية مؤثرة تجذب الجميع؟

31 يوليو 2024 / 4:55 PM
قوة الكاريزما_ كيف تكون شخصية مؤثرة تجذب الجميع؟
download-img
الكاريزما هي تلك الجاذبية الغامضة التي يمتلكها بعض الأفراد، وتُمكِّنهم من لفت انتباه الآخرين بسهولة، والتأثير فيهم، وعادةً ما يمتلك الأشخاص الذين لديهم كاريزما قويَّة مجموعة من الصفات، منها الثقة بالنفس، ومهارات التواصل الفعّالة، والإيجابية، إضافة إلى لغة الجسد التعبيرية القوية، ونبرة الصوت العاطفية، وبالرغم من أنّ البعض يرون أنّ الكاريزما ميزة فطرية تُولَد مع الشخص، وإمّا أن تكون لديه أو لا تكون، إلّا أنَّ موقع "Psychology Today" يُشير إلى أنّ غالبية خبراء علم النفس يرون أنّ الكاريزما مهارة يمكن تعلُّمها وتطويرها.

فيما يلي توضيح لأكثر الممارسات التي تزيد قوة الكاريزما وجذب الآخرين: 

الابتسامة 

تُعزِّز الابتسامة المُتسامِحة والدافئة قوَّة الكاريزما؛ فعندما يبتسم الشخص بصدق يبدو أكثر جاذبية، وينبعث منه شعور بالأمان والودّ والترحيب، وعادةً ما يرى الناس أنَّ الابتسامة فرصة للتواصل والتقرُّب، على أن تكون الابتسامة طبيعية وملائمة للموقف؛ فلا تكون مُصطَنَعة أو زائدة بشكل مُربِك. 

التواصل البصري 

وجدت دراسة تعود لمُؤسَّسة "Frontiers" في عام 2018 أنَّ النظر إلى شخص ما مباشرةً يُنشِّط الجزء المُرتبِط بالمُكافآت والاندماج الاجتماعي في دماغ الإنسان؛ أي أنَّ التواصل البصريّ يساعد الفرد على التمتُّع بتجربة تفاعُلية إيجابية مع الآخرين، ممّا يزيد من شعوره بالانتماء، كما أنَّه يعكس الاهتمام والتركيز مع الطرف الآخر، ويُعزِّز فهم المواقف والمشاعر، ممّا يعني تقوية العلاقات الاجتماعية.


ولزيادة الكاريزما بالتواصل البصريّ، من المهمّ عند التحدُّث إلى شخص ما الحفاظ على النظر إلى عينيه مباشرة، وعند الدخول على مجموعة من الأشخاص في غرفة مثلاً ينبغي إلقاء التحية، ومنحهم نظرات ودِّية سريعة، وفي المقابل، يجب معرفة متى يكون النظر المباشر إلى الشخص الآخر مناسباً؛ حتى لا يُفهَم بشكل خاطئ، فالنظر المُباشر لشخص غريب في شارع مُظلم مثلا قد يُفهَم على أنَّه مُحاولة للتهديد أو الاعتداء. 

إيماءات اليد

إيماءات اليد وحركتها أثناء التحدُّث من الوسائل الفعّالة في التواصُل وزيادة قوَّة الكاريزما، وهي عندما تكون مدروسة وغير عشوائية ستُعزِّز فهم المعلومات، وبالتالي جذب انتباه الآخرين، كما أنَّها تضفي الحيوية على الكلام، وتظهر اهتمام المُتحدِّث بالموضوع الذي يتحدَّث عنه وشغفه به، وهذا ما يساعد أيضاً على إقناع الآخرين بالأفكار التي يعرضها، والتأثير فيهم إيجاباً.   

التعبير عن المشاعر الإنسانية

إنّ مشاركة الشخص تجاربه أو تعبيره عن مشاعره الإنسانية من الحزن والفرح والخوف وغيرها بصدق يُعزِّز التواصل الإيجابي مع الآخرين، ويشعرهم بالراحة والانتماء عند الحديث معه، كما يُظهِر تواضعه وواقعيته، وبالتالي يجعله أكثر جذبًا للآخرين. 


لكن هذا لا يعني بالضرورة الكشف عن كلّ ما في النفس بشكل كامل ومفاجئ، أو التعبير عن المخاوف جميعها، بل يكمن الهدف في التواصل الصادق، وإظهار التواضع والجانب الإنساني، ممّا يُشكّل صورة إيجابية لدى الآخرين. 

إثارة إعجاب الآخرين

من الطرق الفعّالة في جذب الآخرين إثارة اهتمامهم وإعجابهم؛ كإظهار الحماس والإيجابية، ومشاركتهم الأفكار الرائعة، والحديث عن الأشياء التي تثير شغفهم، والخروج عن المُحادَثات المألوفة، أو البحث عن التجارب والأفكار والعلاقات المشتركة، إضافة إلى تشجيعهم على مشاركة أفكارهم؛ بطرح الأسئلة عليهم، ممّا يُشعِرهم بالتقدير والاهتمام؛ كأن تسألهم مثلاً: "ما هو المشروع الذي تعملون عليه الآن؟"، و"ما هو أكثر ما يحمِّسكم تجاهه؟".


ويُمكن للفُكاهة أيضاً أن تكون وسيلة لجذب الآخرين وكسب إعجابهم؛ كإلقاء نكتة، أو مشاركة موقف مضحك، مع مراعاة أن لا تظهر الفُكاهة وكأنَّها مُصطَنَعة، أو مُبالَغ فيها. 

الاستماع الجيد

لا تقتصر الكاريزما فقط على القدرة على التواصل من طرف واحد، بل تتعلَّق أيضاً بالوجود الكامل خلال المُحادَثة؛ من خلال الاستماع للآخرين بجِدّيَّة، وعدم قَطع حديثهم، أو التحكُّم الدائم بالمحادثة، ومن الجيِّد أيضاً أن يكون الشخص فضولياً عند الاستماع للطرف الآخر؛ فيطرح الأسئلة حول موضوع الحديث، وأن يكون مُتعاطِفاً معه، ممّا يُظهر اهتمامه به وبحديثه، الأمر الذي يُعزِّز بالتالي التواصل بينهما، ويُقوّي الكاريزما الشخصيَّة.

ذكر أسماء الأشخاص

يُحبُّ الأشخاص سماع أسمائهم -في العموم-؛ لذا من شأن ذِكر أسماء مَن نتحدَّث معهم أثناء الكلام أن يجعل التَّواصُل الشخصيّ أفضل، ويعكس الاهتمام الحقيقي بهم، ممّا يُؤثِّر إيجاباً في الجاذبية والكاريزما الشخصيَّة؛ كأن تقول عند اللقاء "مرحباً يا فُلان"، وعند الوداع "إلى اللقاء، أراك لاحقاً يا فُلان"، أو عند تقديمه إلى شخص ما مع ذكر إنجاز له "أقدِّم لك فُلان، وهو مهندس مُتميِّز في البناء".    

الثقة العالية بالنفس

دائماً ما ينجذب الأشخاص إلى مَن يمتلكون ثقة عالية بأنفسهم وطاقة إيجابية؛ لذا يمكن تقوية الكاريزما باتِّباع طرق تزيد الثقة بالنفس، وتُعزِّز الإيجابية، ومنها: التحدُّث مع النفس بإيجابيَّة، وتذكُّر الإنجازات الشخصية وتقديرها، وتفادي المُقارَنة بالآخرين، والتعبير عن النفس بشكل جيِّد. 


وفي النهاية، يجب أن يدرك الشخص خلال طريقه للتمتُّع بالكاريزما القوية، ومُحاوَلته جذب الآخرين، أهمِّية أن يكون صادقاً مع نفسه، ويتَّبِع سلوكات تتوافق مع شخصيَّته وقِيَمه واهتماماته الحقيقيَّة، ويختار البيئة التي تتناسب مع شخصيَّته؛ حتى يكون قادراً بالفعل على التأثير وجذب الآخرين، ولا يصبح شخصاً آخر خلال طريقه نحو تنمية الكاريزما. 

 

المراجع

[1] psychologytoday.com, Charisma
[2] oneuponedown.org, The Charisma Code: Mastering the Power of Charismatic Leadership
[3] psdchallenge.psd.gov.sg, How Anyone Can Become Charismatic
[4] wikihow.com, How to Be More Charismatic
[5] healthline.com, How to Be Charismatic: The Science and Strategies of Likability

July 31, 2024 / 4:55 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.