جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
اعثر على ما يميزك

كيف اكتشف موهبتي الحقيقية وأطورها؟

18 يوليو 2024 / 3:39 PM
كيف اكتشف موهبتي الحقيقية وأطورها؟
download-img
يقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله: "نريد العقول والمواهب معنا في مسيرة التنمية والإنجازات"، وإن "تنمية مواهب المبدعين تبني جيلاً متسلحاً بالعلم والمعرفة"، نعم… فاكتشاف الموهبة الحقيقية وتطويرها جزء مهم من تطوير الذات والمجتمع أيضاً، ولكن البعض يُواجه مشكلة في تحديد هذه الموهبة وكيفية تطويرها من الأساس، لذا نقدم لكم فيما يأتي الخطوات الأولى في رحلة اكتشاف الموهبة الحقيقية، والقدرات الفريدة، وأهم النصائح لتنميتها:

ما الخطوات الأساسية لاكتشاف الموهبة الحقيقية؟

اكتشاف المهارات والإمكانات 

يُمكن القول، إنّ الموهبة الحقيقية هي القدرة على استخدام المهارات والإمكانات بطريقةٍ لا تشبه أيّ شخصٍ آخر، لذا يُنصح بالبحث عن المهارات والإمكانات الخاصّة واستكشافها، فقد تكون إحداها هي الموهبة الخفية! وذلك مثلاً من خلال التفكير بأكثر الأشياء التي يُمكن تقديم المساعدة ببراعة فيها للآخرين، سواءً في المنزل أو في العمل، كامتلاك مهاراتٍ مميزة في تنظيم الفعاليات أو المشاريع، أو امتلاك طريقةٍ فريدة في التعامل مع التحديات المختلفة، أو حتى امتلاك قدرة ممتازة على إلقاء الخطابات والكتابة بطريقةٍ إبداعية.

تجربة اختبارات تحليل الشخصية

يُمكن استخدام اختبار تحليل الشخصية كوسيلة للتعرّف إلى الذات بشكلٍ أفضل وأكثر عُمقاً، واكتشاف نقاط القوة والمميزات الكامنة، لتطويرها إلى موهبةٍ فريدة، ومن الجدير بالذكر، أنّه يُمكن الوصول إلى العديد من مثل هذه الاختبارات عبر الإنترنت، ولكن يجب الانتباه إلى اختيار اختبارٍ دقيق ومُعَدّ من قِبل خبراء ومتخصصين، وكذلك عدم الاكتفاء فقط بإجرائه، حيث يجب تحليل النتيجة بشكلٍ جيّد، للحصول على أفضل النتائج.

الخروج من منطقة الرّاحة

لا شكّ بأنّ الاكتشاف الحقيقي للذات يبدأ حيث تنتهي منطقة الرّاحة، ففي حال الرغبة فعلاً باكتشاف الموهبة الحقيقية والقدرات الفريدة الكامنة، يجب الترحيب بالتغيير والخروج من منطقة الرّاحة، وذلك بخوض تحدياتٍ جديدة وأنشطة لم يسبق تجربتها من قبل دون ترددٍ أو خوفٍ من الفشل، على سبيل المثال يُمكن إعطاء دورة تدريبية في مجال العمل، أو المشاركة في عملٍ تطوّعيٍ لم يسبق المشاركة فيه، وكذلك المبادرة في تنظيم فعاليّةٍ أو مشروعٍ ما، مما يسهّل معرفة حدود الإمكانات والقدرات واكتشاف المواهب الخفية بالتأكيد.

التفكير في أكثر الأشياء الممتعة عند القيام بها

في بعض الأحيان قد يُمارس البعض موهبته الحقيقية وهو لا يدري، إذ يستمتع بفعلها في أوقاتِ الفراغ ولا يمل منها، على سبيل المثال الاستمتاع بلعب كرة القدم مع الأصدقاء دون الشعور بالوقت أثناء ذلك، مع الحصول على الثناء الجيّد والتشجيع من الآخرين، حينها يُمكن القول إنّ إتقان هذه اللعبة قد يكون موهبة حقيقية بالفعل.

كما يجدر ذكر أنّ هناك فرقاً بين ما يُستمتَع به وما يُمكن إيجاده فقط، حيث قد تكون الموهبة أشياء لا نفعلها عادة أو نستمتع بها أو لا نفكر بها حتى، ولكنّنا نجيدها ونمتلك قدراتٍ خاصّة للقيام بها، مثلاً التواصل مع الآخرين والتحدّث مع مجموعاتٍ كبيرة من الناس دون الشعور بالرهبة، بل على العكس التمتع بحضورٍ متميّز ومهارات إلقاءٍ فريدة، حيث قد يكون التحدّث أمام الجمهور في هذه الحالة موهبة حقيقية بالفعل عند صاحبها، ولكنّه يجهلها.

سؤال الآخرين عن المميزات الشخصية  

يُلاحظ غالباً الأشخاص المقرَّبون من بعضهم البعض، صفات ونقاط قوة في الطرف الآخر، قد لا يُلاحظها أو يُدركها هو بنفسه، لذلك إحدى أفضل الطرق لاكتشاف المواهب الخفية هي بسؤال أشخاصٍ موثوقين؛ سواءً من العائلة، أو الأصدقاء، أو زملاء العمل عما يرونه مميزاً فيك، ومحاولة أخذ ما يقولونه على محمل الجدّ، والتركيز على الصفات ونقاط القوّة المكررة، فربما تكون إحداها هي الموهبة الحقيقية فعلاً.

الفضول وحُبّ الاستكشاف والتجربة

يُعد كل من الاستكشاف والتجربة، مفتاحَين رئيسَين للوصول إلى الموهبة الحقيقية، واكتشاف الإمكانات والقدرات الكامنة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ ذلك يتطلب جهداً ووقتاً، إلّا أنّه يستحق العناء، لأنه يفتح آفاقاً للإبداع، والتميّز، وتحقيق الأهداف، لذا يجب التحلّي بالصبر والبحث والاستكشاف باستمرار في المجالات المختلفة، وخوض تجارب ومغامراتٍ جديدة.

نصائح مهمّة لتطوير الموهبة وتنميتها

بمجرد اكتشاف الموهبة الحقيقية، يجب الاستمرار في تنميتها وتطويرها للاستفادة منها قدر الإمكان، وفيما يأتي أفضل النصائح لتحقيق ذلك: 

  • الاستمرار في التعلّم وتنمية المهارات التي تَخدم الموهبة وتقوّيها، وتُساعد على تحقيق أقصى استفادة من الإمكانات والقدرات، سواءً عن طريق التسجيل في البرامج التعليمية والدورات المتخصصة، أو قراءة الكتب، أو غير ذلك.
  • البحث عن مدرّبٍ محترف يتمتع بالموهبة المُراد تطويرها وإتقانها، حيث سيُقدم التوجيه والمساعدة لتحقيق ذلك بطريقةٍ منظمة ومدروسة.
  • تحديد الدوافع وراء الرغبة بتطوير الموهبة، لتكون بمثابة الحافز والمُحرّك الرئيس لتنمية الموهبة وتطويرها إلى أقصى حدٍ ممكن.
  • دعم الموهبة بالشخصية القويّة، إذ يتطلب تطوير الموهبة شخصية ملتزمة تسعى إلى الاجتهاد والتميّز، لا تخاف من الفشل، ويُمكنها التعامل مع التحديات المختلفة بذكاء، وهنا يُنصح بقراءة كتاب "الموهبة لا تكفي أبداً" للكتاب والخبير العالمي في فن القيادة جون ماكسويل، وذلك لفهم العلاقة أكثر بين تطوير الشخصية وتنمية الموهبة.
  • البحث عن مؤسساتٍ مجتمعية أو حكومية تدعم الموهبة، فمثلاً في حال الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإنّ جمعية الإمارات لرعاية الموهوبين تُعد فرصة أمامك، إذ تُقدم الدعم اللازم لتنمية المواهب والمهارات وصقل الإمكانات بشكلٍ فعّال.

    المراجع

[1] bewhatnow.com, 11 Smart Strategies That Help You Discover Your True Talents and Skills
[2] forbes.com, Three Practical Steps To Truly Uncover Your Natural Talents
[3] wikihow.com, How to Discover Your Talents
[4] americanexpress.com, How to Figure Out Your Hidden Talents
[5] linkedin.com, HOW TO DEVELOP YOUR TALENTS

July 18, 2024 / 3:39 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.