جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ليست كتابة عادية

الكتابة الإبداعية في أبهى صورها: خصائص أساسية لا بُدّ من معرفتها

16 أكتوبر 2024 / 2:15 PM
الكتابة الإبداعية في أبهى صورها: خصائص أساسية لا بُدّ من معرفتها
download-img
الكتابة الإبداعية شكل من أشكال الفنّ الأدبي الذي يتجاوز حدود الكتابة التقليدية التي تهدف إلى نقل المعلومات؛ كتلك التي تُستخدَم في المقالات والأبحاث العلمية؛ إذ تُركِّز الكتابة الإبداعية على السَّرد الإبداعي، وتطوير الحبكة والشخصيات، وبناء الأحداث بناء فنّياً.

وتسمح الكتابة الإبداعية للكُتّاب بالتعبير عن مشاعرهم وأفكارهم باستخدام كلمات غير تقليدية، ولها عِدَّة أنواع، منها: القصص القصيرة، والرِّوايات، والمسرحيات، والشِّعر، والسِّيَر الذاتية (سرد حياة شخصية ما)، والسيناريوهات، والاقتباسات، والمقالات الشخصية التي تُعبِّر عن تجارب الكاتب أو تأمُّلاته.


وتتميَّز الكتابة الإبداعية بخصائص عِدَّة، منها ما يأتي:

التفاعل مع عواطف القارئ

يهتمّ الكاتب في الكتابة الإبداعية بإثارة مشاعر القُرّاء؛ إذ تُعَدّ العاطفة عنصراً أساسياً في الكتابة الإبداعية؛ بوضع الشخصيات في مواقف عاطفية تُشبه تلك التي قد يمرّ بها أي شخص في الحياة الواقعية؛ ممّا يؤدّي إلى تفاعل القُرّاء معها تفاعُلاً كبيراً. 


وتُركِّز الكتابة الإبداعية على وصف تفاصيل الشخصيات بدِقَّة؛ ليتمكَّن القارئ من تكوين صورة ذهنية واضحة عنها؛ ممّا يُشعِره بأنَّه جزء من القصَّة، ويؤدّي إلى تفاعُله مع المشاعر التي تشعر بها الشخصيات؛ سواء أكانت سعادة، أم حزناً، أم غضباً، أم أيّ شعور آخر.

ربط القارئ بالمحتوى

تتميَّز الكتابة الإبداعية بتطوير شخصيات واقعية بخلفيات وقصص شخصية تعكس الجوانب الإنسانية، حتى وإن كانت الشخصيات من نسج الخيال، كما أنَّها تستخدم تفاصيل حيوية من بيئة الشخصيات، والتجارب التي مَرَّت بها سابقاً، وصفاتها الشخصية والنفسية، أو نقاط تميُّزها وجوانب ضعفها، وغيرها؛ ممّا يساعد القارئ على تصوُّر الشخصيات والأحداث بأفضل صورة ممكنة. 


ويهتمّ الكاتب في الكتابة الإبداعية بتطوير حوارات وحبكة هادفة تتحكَّم في سَير أحداث القصة منطقيّاً؛ ممّا يُعزِّز تجربة القارئ، ويربطه ربطاً وثيقاً بالنصّ.

تنمية خيال القارئ

تستخدِم الكتابة الإبداعية أفكاراً خيالية مُبتكَرة خارج الصندوق؛ فهي لا تتقيَّد بالواقع؛ إذ يعمل الخيال بوصفه مساحة إبداعية تسمح للكاتب ببناء قِصَّته بحُرِّية، وتأليف نصوص عميقة ومُؤثِّرة، وابتكار شخصيات قد لا تكون واقعية، بالإضافة إلى إثارة الفضول لدى القارئ؛ باستخدام حبكة وشخصيات غير مُتوقَّعة.


واستخدام الأساليب الوصفية في الكتابة الإبداعية أيضاً يسمح للكاتب باستخدام خياله في تصوُّر المَشاهد والأحداث؛ كاستخدام العواطف، ووصف الأماكن التي تجري فيها الأحداث، والألوان، وملمس العناصر، بما يخدم فكرة القِصَّة.

الاهتمام بالتفاصيل

تُعَدّ التفاصيل من العناصر المُهِمَّة جدّاً في الكتابة الإبداعية؛ فهي تخدم حبكة القصَّة؛ لأنَّها تمنح القارئ شعوراً وارتباطاً وثيقاً بأحداثها؛ أي يشعر القارئ وكأنّه جزء منها أثناء القراءة عبر تجربة حِسِّية أكثر واقعية لموضوع القصَّة، والكتابة الخالية من التفاصيل المدروسة تكون سطحية وبسيطة حتى لو كانت إبداعية؛ لذا، يهتمّ بها الكُتّاب الجيِّدون؛ من خلال حذف أيّ تفصيل غير مُهِمّ، وتحرّي الدِّقَّة والصدق في وصف الأشياء والأحداث؛ فهي لا تُستخدَم للوصف فقط، بل لكشف تفاصيل عميقة في القصَّة.

الارتباط بالحياة الواقعية

ترتبط الكتابة الإبداعية في كثير من الأحيان بالحياة الواقعية، وتُعِبّر عنها بأسلوب آسِر، وهنا، ينبغي على الكاتب أن يكون مُحيطاً بموضوع قِصَّته؛ ليكون مُلِمّاً بالكتابة عن القصص والمواقف التي مَرّ بها أو التي عايَشَها؛ سواء أكان النصّ يتحدَّث عنه، أم عن تجارب الآخرين، أو لتأليف قصص خيالية لكنَّها واقعية وكأنَّها حدثت فعلاً.

اللغة السليمة 

تستخدِم الكتابة الإبداعية لغة واضحة، ودقيقة، وذات دلالات عاطفية؛ للتأثير العميق في القارئ، وإشراكه في القصَّة، ويكون استخدام اللغة إبداعيّاً عبر استخدام تعبيرات أدبية تعتمد على التشبيهات، والاستعارات، غيرها؛ ممّا يجعل سرد القصَّة أكثر ابتكاراً، وهي تستخدم أيضاً مصطلحات فريدة وقوية في جذب انتباه القارئ إلى قراءة النصّ كلِّه دون تكرار.


ولا تعني سلامة اللغة في الكتابة الإبداعية اتِّباع القواعد الإملائية والنحوية فحسب، بل تعني أيضاً استخدام كلمات قوية تُعبِّر عن المشاعر والأفكار المُراد إيصالها إلى القارئ بدِقَّة.

التركيز والوضوح

يُركِّز الكاتب في الكتابة الإبداعية على تطوير الحبكة بشكل رئيس؛ من خلال ذكر التفاصيل المفيدة والمُتعلِّقة بالقصَّة دون تشتيت انتباه القارئ بتفاصيل غير ضرورية؛ إذ يتمتَّع الكاتب الإبداعي بحِسّ فنّي جيِّد، ويعرف أولوياته؛ بما في ذلك جمهوره المُستهدَف، والعُقدة التي يسعى إلى حَلِّها عبر الأحداث.


ويسعى الكاتب في الكتابة الإبداعية إلى توضيح فكرته بعيداً عن تشتيت القارئ؛ باستخدام أفكار بسيطة ومنطقية تسهم في تعزيز فهم القصَّة من القراءة الأولى.

 

المراجع

[1] immerse.education, 11 Creative Writing Tips To Help Unlock Your Creativity
[2] techsling.com, Characteristics Of A Good Creative Writer
[3] caracteristicass.de, Characteristics of Creative Writing
[4] oxfordsummercourses.com, What is Creative Writing? | An Introduction for Students
[5] prowritingaid.com, 8 Creative Writing Tips and Techniques


October 16, 2024 / 2:15 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.