جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لا مزيد من الفوضى

نصائح للمعلم حول كيفية التعامل مع الطالب المشاغب

05 ديسمبر 2024 / 12:39 AM
نصائح للمعلم حول كيفية التعامل مع الطالب المشاغب
download-img
التعامل مع شغب الطلاب، أو خروج الحصَّة عن مَسارها، أمر مُحبِط للمُعلِّم، ويُؤثِّر سلباً في سير العملية التعليمية؛ لذا، عليه التعامل مع هذه المسألة بعناية، وهدوء، وحكمة، قبل أن تتفاقم؛ عبر العديد من الطرق المدروسة والمُجرَّبة.

فهم أسباب المشكلة

يُنصَح بداية بالحديث إلى الطالب على انفراد، ومناقشته؛ لمعرفة الأسباب التي تدفعه إلى المُشاغَبة، وتشمل الأسباب المُؤدِّية لذلك وجود مشكلة بينه وبين طلّاب آخرين في الفصل، أو مشكلة عائلية، أو عَجز الطالب عن الاندماج في الحصَّة؛ لعدم تقبُّله أسلوب المعلم، أو عدم فهم الأمور المطلوبة منه، وقد يكون قصد الطالب من مشاغبته لفت الانتباه والحصول على الاهتمام، وبعد معرفة السبب، يُمكن التعامل مع المشكلة بصورة أفضل.

الحفاظ على الهدوء لإبقاء السيطرة في يد المعلم

من أهمّ الصِّفات التي ينبغي على المعلِّم أن يتحلّى بها عند تعامله مع الطالب المشاغب الهدوء، وضبط النفس؛ إذ من السهل الانجرار وراء المناقشات الحادَّة، وخاصَّة إذا أخذ المعلِّم تصرُّفات المُشاغَبة على مَحمَل شخصيّ، وأنّ القصد منها تحدِّيه، وتقليل شأنه.  


وهنا، لا بُدّ أن يُظهِر المعلم أنّه هو المُسيطر على الوضع؛ باستخدام عبارات للتخفيف من حِدَّة الموقف، مثل: "لاحظتُ أنّك تبدو مُتحمِّساً اليوم، هل يُمكن أن نوجِّه هذه الطاقة إلى نشاطنا في الفصل؟"، مع الحفاظ على لغة جسد واثقة، والتحدُّث بنبرة صوت مُعتدِلة قدر الإمكان.

وضع قواعد سلوكية واضحة

يُنصَح بتحديد قواعد سلوكية واضحة للصفّ منذ بداية الفصل الدراسي؛ للوقاية من سلوكات المُشاغَبة المُتوقَّعة، ولا بُدّ أن تتضمَّن تلك القواعد ما هو مسموح وغير مسموح للطلّاب فعله بوضوح، باستخدام لغة بسيطة ومباشرة، مثل: "أرفع يدي للمشاركة"، و"لا أقاطع المعلم أو أحد الزملاء، و"لا أسخر من الآخرين"، و"لا أعبث بأدوات الزملاء وممتلكاتهم"، مع تحديد العواقب المُترتِّبة على المُشاغَبة، أو تجاوز أيّ قاعدة.


ويُنصَح أيضاً بإشراك الطلاب جميعهم في صياغة هذه القواعد، ثمّ تعليقها في مكان واضح داخل الفصل؛ لمنع أيّ خلافات قد تحدُث لاحِقاً عند تخطّي أيٍّ منها، بالإضافة إلى أنّ وضوح كلّ شيء منذ البداية أمر مُهِمّ لبناء علاقة طيِّبة أساسها الثقة والاحترام المُتبادَلَين بين المعلم والطلّاب.

التعامل بحزم وذكاء لضمان سير الأمور كما يجب

على المعلم أن يرسم خُطَّة مُفصَّلة للتعامل مع المُشاغَبات المُستمِرَّة من بعض الطلاب، وعليه الالتزام بنظام المكافآت والعقوبات المُتَّفق عليه دون تحيُّز، أو قلق بشأن ردود أفعال الطلاب، وإلّا، فلن يكون لديهم حافز للالتزام بالقواعد، ولا رادع من تخطِّيها، ومن الأفضل تطبيق العقوبات عند أيّ مُشاغبة، ودون إعطاء فُرَص كثيرة.


فعلى سبيل المثال، إن كان الطالب يتعمَّد في كلّ مرَّة التحدُّث دون إذن، فلا بُدّ من إخباره صراحة ودون عصبية أنّ تصرُّفه غير مقبول، وأنّ عليه رفع يده قبل التحدُّث، أمّا إذا تحدَّث إلى زميله الذي يجلس بجانبه، فيُمكن الوقوف قُربه وإكمال شرح الدرس، مع تذكيره بهدوء أنّ تكراره هذا السلوك المُزعج سيؤدّي به إلى مغادرة الفصل.


وإن كان الطالب يُقاطِع زملاءه كلَّما أجابوا عن الأسئلة، فيُمكن إخباره بوضوح أنّ هذا ليس وقت المناقشة، وفي نهاية الأسئلة، سيُمنَح وقتاً لمناقشة وجهة نظره.

الحرص على خصوصية الطالب لتجنُّب الإصرار والعناد

يكره الطلّاب جميعهم توجيه الملاحظات إليهم، أو انتقادهم أمام الآخرين، وعندما يكون الطالب مُشاغباً، يزداد الأمر سوءاً؛ لذا، من الأفضل الالتقاء به بعيداً عن الطلاب الآخرين، والتحدُّث إليه بهدوء، وطرح أسئلة مفتوحة عليه -لا تكون إجابتها بنعم أو بلا- تُشجِّعه على التفكير في تصرُّفاته، وتقييمها بنفسه، دون إشعاره بالهجوم، أو بضرورة الدفاع عن النفس، مثل "هل تعتقد أنّ التحدُّث بصوت عالٍ هو الأفضل للمشاركة؟ أم أنّ هناك طرقاً أفضل للتعبير عن الرأي؟".

مدح السلوك الإيجابي لتخفيف التصرُّفات السلبية

مدح السلوك الجيِّد أمر بالغ الأهمية؛ لأنّ التشجيع مُحفِّز لمزيد من الانضباط والالتزام؛ فالطالب إن لم يجِد تقديراً لفعله أمراً جيِّداً، فلن يجد سبباً وجيهاً لفعله مرَّة أخرى.


ولا يقتصر المدح على السلوكات الإيجابية غير المُتوقَّعة فقط، وإنَّما يمتدّ ليشمل أداء ما هو مطلوب بحذافيره؛ حتى لا يظنّ الطلاب أنّ عملهم الإيجابيّ غير مُلاحَظ، وينبغي التركيز على مدح الفعل، وليس الطالب؛ كقول: "أحسنت العمل بجلوسك في مكانك الصحيح"، وهكذا، تزداد دائرة الطلاب الذين يرغبون في الانضمام إلى حلقة الطلاب المُنضبِطين؛ لتلقّي المديح على تصرُّفاتهم الجيِّدة، وتقلّ حاجة المعلم إلى التحذير من السلوكات السلبية.



وختاماً، هناك العديد من النصائح الناجحة للتعامل مع الطالب المُشاغب، مثل: تكليفه بمسؤوليات خاصَّة؛ ممّا يُشعِره بالأهمِّية والقيمة، ويجعله أقلّ إزعاجاً للآخرين، ويُمكن أيضاً اللجوء إلى أهل الطالب؛ لأنّ دعمهم وتوجيههم سيكون ذا أثر كبير في تحسين سلوك الطالب، ومنع تطوُّر سلوكاته السلبية مُستقبَلاً.

 

المراجع


[1] wgu.edu, 6 Tips for Skillfully Managing Extreme Student Behaviors
[2] thehighlyeffectiveteacher.com, 10 Ways To Deal With A Student Who Won’t Engage
[3] in.nau.edu, Guidelines for dealing with disruptive students
[4] betteryouthministry.com, 7 Ways to Deal with Disruptive Students
[5] edutopia.org, 8 Proactive Classroom Management Tips

December 05, 2024 / 12:39 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.