جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بيئة تعليم مثالية

أهمية وجود علاقة إيجابية بين المعلم والطالب

04 ديسمبر 2024 / 3:04 PM
أهمية وجود علاقة إيجابية بين المعلم والطالب
download-img
يقضي الطلّاب نصف يومهم تقريباً في المدرسة؛ ممّا يجعل العلاقات التي تتشكَّل في هذا المكان ذات أثر كبير في تجاربهم التعليمية والشخصيَّة، وتأتي علاقة المُعلِّم بالطالب في مُقدِّمة هذه العلاقات؛ لما لها من أهمّية مباشرة لا تقتصر على الطلّاب فقط، وإنَّما تمتدّ إلى المُعلِّمين أنفسهم، والآباء أيضاً.

والعلاقة بين المُعلِّم والطالب لا يجب أن تقتصر على التفاعل اليومي بينهما فقط، وإنَّما ينبغي أن تكون علاقة إيجابية مَبنيَّة على الثقة، والتواصل الفعّال، والاحترام المُتبادَل، بالإضافة إلى ضرورة تفهُّم المُعلِّم حاجات طُلّابه، وتقديمه الدعم والتوجيه اللازمَين لهم.

العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب: مفتاح النجاح للطلّاب

يكون التأثير الأكبر للعلاقة الإيجابية بين المُعلِّم والطلّاب في الطلّاب أنفسهم، وفي ما يأتي توضيح لأهمية هذه العلاقة:

تحسين الأداء الدراسي

تُؤدّي العلاقات الإيجابية بين الطلّاب والمُعلِّمين إلى زيادة شعور الطلّاب بالراحة والثقة في بيئة التعلُّم؛ إذ تُصبح أكثر إلهاماً ومُتعة لهم؛ ممّا يُشجِّعهم على المشاركة الفعّالة في الدروس، والتفاعل مع المحتوى التعليمي، وينمو لديهم الحافز والفضول لتعلُّم المزيد من المعلومات واستيعابها بصورة أفضل؛ ممّا يُسهِم في تحقيق نتائج أفضل في الاختبارات، ومن ثَمَّ تحسُّن ملحوظ في الأداء الدراسي.

تعزيز السلوكات الإيجابية

تُعزِّز العلاقة الإيجابية بين الطالب والمعلم شعور الطالب بالانتماء والاندماج في البيئة المدرسية؛ ممّا يُسهم في تخفيف التوتُّر، وتقليل التمرُّد؛ فالطالب الذي يشعر أنّ المعلم يفهمه ويدعمه تقِلّ لديه المشاعر السلبية التي قد تدفعه إلى ممارسة السلوكات غير اللائقة.


بالإضافة إلى أنّ التعامل الودود والهادئ، والاحترام المُتبادَل الذي تقوم عليه العلاقة الإيجابية بين الطالب والمعلم، يُعزِّز الانضباط والالتزام بالقوانين؛ إذ يسعى الطلاب إلى تقديم أفضل ما لديهم؛ ليكونوا على قدر الثقة التي وضعها المُعلِّمون فيهم.

تطوير المهارات الاجتماعية 

عندما تكون علاقة الطلّاب مع المُعلِّم قائمة على الثقة والاحترام، فإنّهم يشعرون برغبة في التفاعل والمشاركة في الأنشطة المدرسية والاجتماعية؛ ممّا يُطوّر لديهم مهارات اجتماعية إيجابية، مثل: التعاون، والإيثار، والتواصل الفعّال، بالإضافة إلى تنمية الشعور بالتعاطف، وتحمُّل المسؤولية، واحترام الآخرين، وهذه الصفات لا تُفيد بيئة الفصل الدراسي فحسب، بل تحسِّن أيضاً علاقات الطلاب خارج المدرسة.

تحسين الصحة النفسية والعقلية

عندما يشعر الطلاب بالأمان والراحة في بيئة التعلُّم، ينخفض مستوى التوتُّر والقلق لديهم، وخاصَّةً لأولئك الذين يواجهون تحدِّيات أكاديمية، مثل صعوبات التعلُّم، أو تحدِّيات جسدية ونفسية تُعيق تأقلُمهم في البيئة المدرسية؛ إذ تُسهم العلاقة الإيجابية بالمعلم في تعزيز شعور الطلاب بالقبول والانتماء؛ ممّا يساعدهم على تجاوُز مشاعر الإحباط والرفض التي قد يتعرَّضون لها في حياتهم اليومية، وهذا بدوره يُحسِّن صِحَّتهم النفسية والعقلية.

تعزيز شعور الثقة بالنفس وتقدير الذات

يُسهِم المعلمون الذين يُقدِّمون ملاحظات بنّاءة، ويحتفلون بإنجازات طلّابهم، في تعزيز الشعور بالإنجاز والفخر، وعندما يشعر الطلاب بالدعم والتقدير، يكونون أكثر عرضة للمجازفة في تعلُّمهم، والخروج من مناطق الراحة الخاصَّة بهم، واكتشاف المزيد عن أنفسهم وعن العالَم من حولهم، وهذا بدوره  يزيد شعور الثقة بالنفس، ويرفع مستويات احترام الذات لديهم.

تأثير العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب في المعلمين والآباء

عندما تكون العلاقة بين الطالب والمعلم إيجابية ومَبنيَّة على التفاعل والحوار، يُمكن للمعلمين تحديد أهداف التعلُّم بوضوح، ومعرفة التوقُّعات التي ينتظرونها من كلّ طالب؛ إذ تُتيح لهم هذه العلاقة فَهم نقاط قوَّة الطلاب، ونقاط ضعفهم، وأساليب التعليم المناسبة لكلٍّ منهم؛ بناءً على احتياجاتهم الفردية، وهذا يؤدّي إلى تحسين تجربة التدريس، وتعزيز النُّمُوّ المهني للمعلم.

وهذه العلاقة الإيجابية بين الطلاب والمعلمين تُسهِّل أيضاً عملية التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور؛ إذ يشعر الآباء بالراحة والثقة عندما يدركون أنّ المعلم يفهم أبناءهم ويعرفهم جيِّداً؛ ممّا يُسهِّل تبادل المعلومات والملاحظات البنّاءة المُتعلِّقة بتقدُّمهم، ومتابعة مستواهم الأكاديمي.

ختاماً: نصائح لبناء علاقة إيجابية بين المعلم والطالب

يتطلَّب بناء علاقة إيجابية بين المعلم والطلاب تطبيق بعض الخطوات التي ينبغي على المعلم أن يُبادر بها؛ كأن يُظهِر اهتمامه الحقيقي بالطلاب؛ عبر التواصل معهم بانتظام، وطرح أسئلة عن أحداث يومهم، وتفهُّم احتياجاتهم، بالإضافة إلى الاستماع لآراء الطلاب، وأخذ اهتماماتهم في الاعتبار، وإعطائهم فرصة للمناقشة والمشاركة في المناقشات الصفِّية.


ومن المُهِمّ أيضاً أن يُتيح المعلم فرصاً للتواصل مع كلّ طالب فرديّاً، وخاصّةً الطلاب الذين يُعانون الخجل، أو يواجهون تحدِّيات في التواصل الاجتماعي، وعليه أن يُقدِّم للطلاب ملاحظات بنّاءة تُشجِّعهم وتساعدهم على تحسين أدائهم، وعليه أيضاً تهيئة بيئة صفِّية إيجابية يسودها الاحترام والمساواة بين الطلاب جميعهم دون أن يُميِّز أحدهم عن الآخر.    

 

المراجع 


[1]  edtrust.org, The Importance of Strong Relationships Between Teachers & Students 
[2] sst13.org, 5 Reasons Why Student-Teacher Relationships are Important 
[3] locusassignments.com, The Importance of Teacher-Student Relationships 
[4] apa.org, Improving Students' Relationships with Teachers 
[5] campusontario.pressbooks.pub, The Importance of Student-Teacher Relationships 


December 04, 2024 / 3:04 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.