جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
أساس المجتمع المتقدم

أهمية حقوق الإنسان: للأفراد والمجتمعات

24 أكتوبر 2024 / 9:45 PM
صورة بعنوان: أهمية حقوق الإنسان: للأفراد والمجتمعات
download-img
تضمن حقوق الإنسان توفير القيم الإنسانية الأساسية للأفراد في جميع أنحاء العالم، إذ تهدف إلى العيش بحريةٍ وكرامة وتطبيق العدل والمساواة مع الجميع دون تمييز، بغض النظر عن العمر، أو الجنس، أو الدين، أو حتى الحالة المادية.

كما تتطلع حقوق الإنسان إلى توفير حياة خالية من الخوف، أو التمييز، أو العنف، وغير ذلك، مما جعل ممارستها والعمل بها أمراً مهماً سواءً لدى الأفراد أو المجتمعات، النقاط الآتية توضح ذلك: 

الاعتراف بكرامة الأفراد وحفظها

تحافظ حقوق الإنسان على كرامة الأفراد جميعاً دون تمييز، إذ لا يُمكن اعتبار الكرامة حقاً أساسياً فقط، بل هي الأساس الّذي تنبع منه الحقوق الإنسانية الأخرى، وتتمثل الكرامة في احترام الأفراد، ومعاملتهم بمساواة بغض النظر عن عرقهم، أو دينهم، أو الطبقة التي ينتمون إليها، وذلك لخلق مجتمعات متكافئة، يُعامَل جميع أفرادها المعاملة نفسها دون تمييز.  


ووفقاً للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يُعد بمثابة وثيقة حقوق دولية، تشمل حقوق الإنسان الأساسية التي يجب حمايتها عالمياً، يظهر اهتمام حقوق الإنسان بكرامة الإنسان جلياً من خلال نص المادة رقم "1" التي تقول: "يُولد جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق". 

توفير الاحتياجات الأساسية

يُعد توفير الاحتياجات الأساسية للأفراد مبدأً أساسياً من مبادئ حقوق الإنسان، وتتضمن تلك الحاجات الأساسية توفير الطعام، والماء، والملابس، والأدوية، والمسكن الآمن، وعلى الرغم من ذلك، هناك ملايين من الأفراد الّذين لا يستطيعون الحصول على تلك الحاجات الأساسية، خاصةً لدى الأطفال، لكن تلك الحقوق فتحت المجال أمام النشطاء وغيرهم لمساعدة المحتاجين، من أجل توفير المتطلبات الأساسية لهم.  

توفير التعليم للجميع دون تمييز

تسعى الحكومات والمؤسسات المُهتمة بحقوق الإنسان إلى توفير الفرص التعليمية للجميع دون تمييز، وتوفير الإمدادات اللازمة لنشر العلم في كافة المجتمعات، كونه حقاً أساسياً للجميع، وذلك رؤيةً منهم لمدى أهمية التعليم في الحدّ من الفقر، ودوره في صقل شخصية الأفراد، والحرص على غرس القيم المجتمعية الحميدة كالصداقة، والتسامح، والمساواة.


كما تُعزّز حقوق الإنسان مراعاة كرامة الطفل عند إدارة الانضباط المدرسي، وتوجيه العملية التعليمية نحو الحثّ على احترام حقوق الإنسان، والحريات الأساسية الأخرى.  

حماية حياة الأفراد وضمان حريتهم

تضمن حقوق الإنسان القوانين الخاصّة بحماية حياة كل فرد، وتُشجّع على فرض القوانين والتدابير اللازمة لمنع انتزاع حياة أيّ فرد، وتُعد الحكومة أيضاً مشمولة بتلك القوانين، كما يتعين على السلطات العامّة تجنب اتخاذ القرارات التي قد تؤثر في حياة الأفراد.  


كما تمنع حقوق الإنسان من حرمان الأفراد من حريتهم، أو انتزاعها منهم بشكلٍ تعسّفي، فكل الأفراد يتمتعون بحرية التنقل والأمن، ما لم توجد استثناءات تتطلب عكس ذلك، كما تضمن حقوق الإنسان لمن يُحتجزون لأسبابٍ معينة حمايتهم قانونياً، وعدم إلحاق الأذى بهم.      

تحقيق العدالة الاجتماعية

هناك علاقة وطيدة بين حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية؛ حيث تتحقق العدالة الاجتماعية عند احترام حقوق الإنسان، وممارستها لدى جميع أفراد المجتمع دون تمييز، ويُمكن لأفراد المجتمع استخدام مبدأ العدالة الاجتماعية لمحاسبة الحكومات، والمؤسسات، والأفراد عن طريق اللجوء إلى حقوق الإنسان.  


وتتحقق العدالة الاجتماعية من خلال ممارسة حقوق الإنسان للمجتمع كافة، دون التمييز على حسب الجنس، أو الطبقة، أو الهوية، حيث يشمل ذلك توفير مقومات الحياة الأساسية، كالطعام، والشراب، والمأوى، والتعليم، والرعاية الصحية، بالإضافة إلى تعزيز حق المشاركة المجتمعية في العمليات الديمقراطية كالانتخابات، والمشاركة في الحياة الثقافية والاجتماعية، كما تُسهم في تحقيق العدل والمساواة في المجتمع ككل، مما يؤدي إلى توزيع الفرص والموارد بشكلٍ متكافئ دون تمييز. 

تعزيز التنمية المستدامة

التنمية المستدامة هي الطريقة الآمنة التي يجب العيش بها للوصول إلى مستقبلٍ أفضل، وهناك علاقة قوية بين حقوق الإنسان وتعزيز التنمية المستدامة في المجتمعات، فهي الأساس الذي يرتكز عليه تحقيق النمو الاقتصادي، والاندماج الاجتماعي، وحماية البيئة، فهذه العوامل التي تضمن للمجتمعات الحصول على كل حقوقها، وتلبية متطلباتها الأساسية بشكلٍ متساوٍ، وخالٍ من التمييز.  


ويمكن تلخيص ذلك من خلال "خطة التنمية المستدامة لعام 2030" المعتمَدة بالإجماع من قِبل الدول الأعضاء في الأمم المتّحدة عام 2015، والتي تهدف إلى "إعمال حقوق الإنسان للجميع"، إلى جانب تحديد اتجاه السياسات العالمية والوطنية المعنية بالتنمية، ويؤدي المساهمون في حقوق الإنسان دوراً مهماً في تحقيق هذه الخطة، وذلك من خلال مشاركتهم الفاعلة في تطوير ورصد أهداف التنمية المستدامة، بالاستعانة بمبادئ حقوق الإنسان ومعاييرها.  

 

المراجع


[1] humanrightscareers.com, 10 Reasons Why Human Rights Are Important In 
[2] humanrightscareers.com, What is Human Dignity?
[3] ohchr.org, OHCHR and the 2030 agenda for Sustainable Development 
[4] nhriuae.com, الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان
[5] humanrights.gov.au, An Introduction to Human Rights 

October 24, 2024 / 9:45 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.