جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
حياة كريمة للجميع

تعريف حقوق الإنسان وأهم الحقوق التي يجب الحصول عليها

01 أكتوبر 2024 / 10:17 AM
تعريف حقوق الإنسان وأهم الحقوق التي يجب الحصول عليها
download-img
تُمثِّل حُقوق الإنسان المبادئ التي تهدف إلى تحقيق المُساواة والعدالة للجميع، وفي الحقيقة هذه المبادئ ليست جديدة؛ فقد كانت مفاهيم الحُقوق والمسؤوليات موجودة في المجتمعات جميعها عبر التاريخ.

ومنذ نهاية الحرب العالَمِيّة الثانية، اتَّفقت دُوَل العالَم على تحديد حُقوق الإنسان الأساسية التي يجب أن يتمتّع بها كلّ فرد، والعمل معاً على تعزيز هذه الحقوق، وحمايتها؛ لضمان حياة كريمة وعادلة للجميع.

نبذة عن مفهوم حقوق الإنسان 

تُعرِّف مُفوَّضِيّة الأمم المُتَّحِدة السامية لحقوق الإنسان الحقوق الإنسانية بأنّها حقوق مُتأصِّلة لكلّ فرد، بغضّ النظر عن جنسيّته، أو مكان إقامته، أو جنسه، أو أصله القومي، أو العرقي، أو لونه، أو دينه، أو لغته، أو أيّ وضع آخر؛ إذ يجب أن يتمتّع كلّ إنسان بحقوقه دون أيّ تمييز، كما أنّ هذه الحقوق جميعها مُترابِطة، ومُتكامِلة، ولا يمكن تجزئتها.


وتُعَدّ حقوق الإنسان حقوقاً عالَمية لا يمكن انتزاعها، أو التخلّي عنها؛ فهي مُستحَقَّة لكلّ فرد في أيّ مكان في العالَم، ولا يمكن لأيّ شخص أن يتنازل عنها بمَحض إرادته، كما لا يمكن لأيّ طرف آخر أن يَسلبها منه، إضافة إلى أنّ الحقوق جميعها مُتساوية، لذا لا يجوز ترتيبها أو تصنيفها حسب الأهمّية أو الأولوية.


وغالباً ما يترتّب على ممارسة أيّ حقّ من حقوق الإنسان؛ سواء بشكل كامل، أو جزئيّ، الاعتمادُ على ممارسة حقوق أخرى؛ لترابُطها معاً؛ فمثلاً، يمكن أن يتوقَّف حقّ الفرد في الحصول على الرِّعاية الصحّية على حقّه في الوصول إلى المعلومات؛ بمعنى أنّ الفرد إذا لم يتمكّن من الوصول إلى معلومات صِحّية موثوقة ودقيقة خاصَّة ببعض المشكلات الصِّحِّية، فقد يكون هذا الأمر لافتقاره إلى الفهم الكافي لها، أو للطرق الفَعّالة للوقاية من الأمراض، أو البحث عن العلاج.


وعلى الجهات المسؤولة؛ سواء كانت دوليّة، أو محلّية، الالتزامُ بالمعايير القانونية والأعراف في مجال حقوق الإنسان، فإن لم تمتثل لها، صار حقّاً للأشخاص المُتأثِّرين بذلك اللجوء إلى المحاكم، أو أيّ نظام تحكيم آخر؛ للحصول على تعويضات عادلة؛ وفقاً للقوانين والإجراءات المنصوص عليها.

الحقوق الأساسية في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

يفرض القانون الدولي لحقوق الإنسان على الدُّول التزاماتٍ؛ لاحترام حقوق الإنسان والحُرّيات الأساسية؛ من خلال تنفيذ إجراءات مُعيَّنة لتعزيز هذه الحقوق، أو عدم ارتكاب أفعال قد تنتهكها، بما يضمن حماية حقوق الأفراد والجماعات، وتضمّ قوانين حقوق الإنسان التي أقرَّتها الأمم المتحدة مجموعةً من القواعد والمبادئ التي تحمي حقوق الإنسان على المستوى الدولي، مثل الحقوق المدنية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والتي يمكن للدول جميعها الانضمام إليها، والالتزام بها. 


ويُعَدّ الإعلان العالَميّ لحقوق الإنسان أوّل وثيقة قانونية تُحدّد الحقوق الإنسانية الأساسية التي تجب حمايتها على المستوى العالَميّ، ويُعَدّ هذا الإعلان حتى اليوم الأساس الذي تستند إليه القوانين الدولية لحقوق الإنسان جميعها، إلى جانب العهد الدوليّ الخاصّ بالحقوق المَدَنية والسياسية، والعهد الدوليّ الخاصّ بالحقوق الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية.


وتنصّ المادّة الأولى من الإعلان العالَمي لحقوق الإنسان على أنّ الأفراد جميعهم يُولَدون أحراراً ومُتساوين في الكرامة والحقوق، أمّا المادّة الثانية، فتتعلّق بالتخلُّص من التمييز، وهو الضمان الذي يُحقِّق هذه المساواة.


وتُغطّي حقوق الإنسان في الإعلان العالَميّ لحُقوق الإنسان كلّ جانب من جوانب النشاط البشريّ تقريباً؛ إذ تشمل الحقوق المدنية والسياسية التي تمنح الفرد الحقَّ بالمشاركة في الحياة المدنية والسياسية لمجتمعه دون تمييز أو قَمع، وتتضمَّن حقّ الحياة، والحُرّية، والأمن الشخصي، مثل: الحقّ في التصويت، والحقّ في الخصوصية، وحُرّية التعبير، والحماية من التعذيب أو المعاملة القاسية، إضافة إلى الحقّ في التنقُّل، والمساواة أمام القانون، وغيرها. 


كما تضمّ أيضاً الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي ترتبط بحقّ الأفراد في النموّ، والازدهار، والمشاركة في الأنشطة الثقافية، والاجتماعية، وتشمل هذه الحقوق أيضاً الحقّ في الصحّة، والتعليم، والعمل، وحقوق الحُرّية الفِكرية، والدينية، إضافة إلى الحقّ في الحماية الاجتماعية، والحصول على مستوى معيشي مناسب، وقد وسَّع الإعلان العالَمي لحُقوق الإنسان النِّطاق ليشمل قوانين مُحدَّدة للنساء، والأطفال، والأشخاص ذوي الإعاقة، والأقلِّيات، والفئات الضعيفة الأخرى، وحمايتها من التمييز والعنف. 


ومن أبرز الفروق بين الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، أنّ الحقوق المدنية والسياسية تتحقَّق بضمان الحُكومات عدم منع الأفراد من مُمارَسة حُقوقهم؛ سواءً كان ذلك بواسطتها، أو بواسطة أيّ جهة أخرى، بينما يتوجَّب على الحكومات اتِّخاذ خطوات فعّالة لضمان توفير الحقوق الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية. 


وبالإضافة إلى الحقوق الفردية السابقة، تضمَّن الإعلان العالَمي لحُقوق الإنسان حُقوقاً خاصّةً بالأقلِّيات والجماعات، بما في ذلك حُقوق اللغة، والهوية الثقافية والاجتماعية. 

المراجع 

[1] britannica.com, human rights
[2] humanrights.gov.au, An Introduction to Human Rights
[3] un.org, Human Rights
[4] ohchr.org, About UN Human Rights
[5] unicef.org, What are human rights?
[6] un.org, Universal Declaration of Human Rights

October 01, 2024 / 10:17 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.