جار التحميل...
ما هي مَهامّ ومسؤوليات كلّ منصب بالتفصيل؟
تعود تسمية الرئيس التنفيذي "Chief Executive Officer"، وتُعرَف اختصاراً بـ (CEO)، إلى طبيعة عَمله؛ فهو الإداري الأوّل ورأس الهرم المسؤول عن اتِّخاذ القرارات المُهِمَّة وتنفيذها في الشركة، بالإضافة إلى إطلاع مجلس الإدارة عليها، وهو المسؤول أيضاً عن توجيه الموظفين جميعهم إلى تحقيق رؤية الشركة وأهدافها الاستراتيجية.
وعُموماً، يجري اختيار الشخص المناسب لإشغال هذا المنصب من قِبَل مجلس الإدارة، وأصحاب رؤوس الأموال المُساهِمين في تأسيس الشركة.
ويقع منصب الرئيس التنفيذي مباشرة بعد رئيس مجلس الإدارة في التسلسُل الوظيفي في الشركات؛ ممّا يعني أنّه غير مُلزَم بتقديم تقارير أعماله لأيّ شخص باستثناء رئيس مجلس الإدارة، وهو مُخوَّل بتسليم بعض المَهامّ؛ كتنفيذ المُبادَرات والمشاريع، إلى رؤساء الأقسام، والمُدَراء الآخرين؛ كمدير العمليات (COO)، أو مدير الشؤون المالية (CFO)، ومتابعتهم، والإشراف عليهم مباشرة.
ومن ناحية أخرى، يُعَدّ الرئيس التنفيذي الوجه الإعلامي للشركة على المستوى الخارجي؛ أي إنَّه يُمثِّلها أمام الجمهور، إلى جانب مسؤوليته في تسييرها وقيادتها؛ ممّا يعني تحمُّله أعباء ومَهمّات كثيرة.
ومن المَهامّ الأساسية للرئيس التنفيذي: بناء الفِرَق المختلفة في الشركة، وتقدير رأس المال الذي يحتاج إليه كلّ منها، مع الموازنة بين الصادرات والواردات؛ في سبيل تحقيق أهدافه المنشودة على أرض الواقع؛ كتنمية أرباح الشركة، وزيادة قدرتها على المنافسة، والاستعداد الدائم للتعامل مع المُتغيِّرات المُستقبَلية.
يُعَدّ منصب الرئيس التنفيذي من المناصب الإدارية الأساسية في الشركات جميعها، بغضّ النظر عن حجمها، ونوع أعمالها، فهو موجود في شركات التصنيع، والتأمين، والشركات المَعنية بتقديم الخدمات الصحِّية أيضاً، ويجدر بالذِّكر أنّ مَهمَّة الرئيس التنفيذي في الشركات الكُبرى تكون عالية المستوى، بينما تتعلَّق مَهمَّته في الشركات الصُّغرى بإدارة الأعمال اليومية ومتابعتها.
ويكون مالك الشركة مَعنيّاً بتنفيذ مَهامّ الرئيس التنفيذي في الشركات الصُّغرى، بينما يتولّى هذه المَهمّة مُوظَّف بمنصب خاصّ في الشركات الكُبرى؛ ممّا قد يؤدّي إلى الخلط بين المالك والرئيس التنفيذي أحياناً، على الرغم من أنَّهما -في الحقيقة- مختلفان تماماً؛ فالمالك هو الشخص الذي تعود ملكية الشركة له أمام القانون من الناحية المادّية، بينما يكون الرئيس التنفيذي مسؤولاً عن إدارتها من الناحية العملية؛ أي إنَّه مُوظَّف يتلقّى مُرتَّباً مقابل جهوده المبذولة في الشركة.
يحتلّ مدير العمليات "Chief Operating Officer"، ويُعرَف اختصاراً بـ (COO)، المركز الثاني في إدارة الأعمال التنفيذية بعد الرئيس التنفيذي؛ لذا، يُطلَق عليه أحياناً اسم نائب الرئيس التنفيذي "Executive Vice President"، وتتعلَّق مَهمَّته بتتبُّع الأمور الداخلية لإدارة الشركة، بما يُحقِّق الأهداف اليومية؛ وفقاً لخُطَّة عمل مُحدَّدة من قِبَل الرئيس التنفيذي.
وتتعلَّق مسؤوليات مدير العمليات وأدواره بتحسين سَير الأعمال في الشركة أوّلاً بأوّل؛ كزيادة رأس المال البشري؛ من خلال تعيين الموظفين، ومراقبة الأعمال المالية وخطوط الإنتاج، بالإضافة إلى استغلال الموارد بأفضل طريقة ممكنة، ومفاوضة المُورِّدين على الأسعار، والتحقُّق من اتِّباع معايير السلامة المهنية؛ أي إنَّه يحرص دائماً على تنفيذ الخُطَط الاستراتيجية لمختلف الأقسام؛ ممّا يجعل خبرته العملية أفضل من الخبرة العملية للرئيس التنفيذي، وبذلك تكون أدوارهم ومهاراتهم مُتكامِلة.
ويتولّى مدير العمليات أيضاً مَهمَّة تحسين كفاءة الشركة من نواحٍ عِدَّة، مثل: تطوير خدمة العملاء، ومحاولة إرضائهم دائماً، وإعداد التقارير الخاصَّة بتقييم أداء الشركة في تحقيقها أهدافها ورؤيتها أوّلاً بأوّل.
ومن الأمثلة التي يمكن من خلالها توضيح الفرق بين مَهامّ الرئيس التنفيذي، ومَهامّ مدير العمليات، مُواجهة مشكلة انخفاض مُعدَّل المَبيعات في إحدى الشركات مُقارَنة بالمنافسين؛ إذ يظهر دور الرئيس التنفيذي في صياغة الأهداف التي ينبغي اتِّباعها من قِبَل مدير العمليات لحَلّ المشكلة، ومن هذه الأهداف رفع مستوى الجودة، بينما يُحاول مدير العمليات إيجاد الحلول العملية للمشكلة؛ كتوجيه قسم الموارد البشرية إلى زيادة الموظفين العاملين في قسم الجودة.
وفي الختام، يضطلع كلٌّ من الرئيس التنفيذي ومدير المَبيعات بأدور أساسية ومتكاملة في إدارة الشركات؛ لتحقيق نُمُوّها وازدهارها؛ ممّا يعني ضرورة امتلاك كلٍّ منهما مهارات القيادة اللازمة لتحفيز المُوظَّفين، مع التركيز على ضرورة امتلاك الرئيس التنفيذي مهارة صنع القرار ورؤية مسار الشركة بشمولية، وعليه أن يمتلك أيضاً مهارة التواصل.
أمّا مدير العمليات، فلا بُدَّ أن يمتلك مهارة حلّ المشكلات، ومهارة إدارة المشاريع، بالإضافة إلى ضرورة امتلاكه الخبرة التشغيلية اللازمة لتنفيذ المَهامّ اليومية.