جار التحميل...
لكن، ما هي الفروقات الجوهرية بين نائب المدير ومساعد المدير؟ وكيف يمكن لهذه الفروقات أن تُؤثِّر في سَير العمل؟
يبرز دور نائب المدير "Deputy manager" بوضوح في الأوقات التي يغيب فيها المُدير العامّ؛ إذ يُصبح المسؤول الأوّل عن واجبات الإدارة جميعها بتفويض مباشر من المدير الذي عادةً ما يُحدِّد مَهامّ نائبه في ما يتعلَّق بتنظيم المشاريع، وتنفيذها؛ تبعاً لخُطَط مدروسة؛ لتحقيق أهداف الشركة، مع الالتزام بوقت التنفيذ، والميزانية المُخصَّصة للمشاريع؛ فهو الشخص المُخوَّل لضمان سَير أعمال الشركة وإدارتها في غياب المدير، بالتعاون مع المساعد.
كما تقع على عاتق نائب المدير مسؤولية التنسيق بين المدراء التنفيذيين في الشركة، والعمل معهم؛ للنهوض بها ضمن الخُطَط الاستراتيجية للمشاريع التي تتبنّاها، ومن المَهامّ الأخرى التي تختَصّ بنائب المدير حضور الاجتماعات بالنيابة عن المدير، وتجهيز التقارير؛ لاتِّخاذ القرارات المناسبة بناءً عليها، مع الحرص على إطلاع مدراء الأقسام عليها، وهو مَعنيّ أيضاً بمُراقبة سَير العمل، والتزام المُوظَّفين بالمَهامّ الموكولة إليهم بالطريقة الصحيحة، بالإضافة إلى ضرورة احتفاظه بالسِّجِلّات التفصيلية التي تتعلَّق بالمسائل المالية والقانونية.
أمّا مساعد المدير "Assistant manager"، فهو المُوظَّف المَعنيّ بمساعدة المدير، أو نائبه، عند غياب المدير، في المَهامّ الموكلة إليهما -التي ذُكِرت أعلاه-، بالإضافة إلى تواصله المباشر مع العملاء أحياناً، وهو المسؤول أيضاً عن مساعدة رؤساء الأقسام والمدراء التنفيذيين في أداء الأعمال؛ إذ يعملون جميعاً معه جنباً إلى جنب، ويكون مساعد المدير مُشرِفاً مُساهِماً في تحقيق إنجازاتهم اليومية.
ومن الجدير بالذكر أنّ مساعد المدير يُعَدّ نائباً عن المدير التنفيذي عند غيابه أيضاً، ويمكن القول إنّه يحتلّ المستوى المُتوسّط من الهيكل التنظيمي لإدارة الشركة.
رُبَّما تتشابه مَهامّ نائب المدير ومَهامّ مساعد المدير في أمور كثيرة؛ فكلاهما يعملان في إدارة الشركة، إلّا أنّ عمل نائب المدير يبرز عند غياب المدير؛ أي أنّ طبيعة عمله تميل إلى الإشراف أكثر، ورُتبته أعلى من المساعد في الهيكل التنظيمي، وتتلخَّص مَهمَّة مساعد المدير في تخفيف أعباء العمل عن المدراء، ونائِبِيهم، وهو قد يُضيف إلى الشركة خبرة إضافية، إلّا أنّ المدير ونائبه هما الأساسيّان في إدارة الشركة.
عموماً، لا بُدّ من ملاحظة التشابه الواضح بين المهارات الشخصية التي ينبغي أن يمتلكها نائب المدير، ومساعده، إلّا أنّ هناك بعض التفصيلات التي لا بُدّ من الإشارة إليها؛ إذ تقتضي مسؤوليات نائب المدير امتلاك القدرة على قيادة المجموعة، وامتلاك مستوى عالٍ من مهارات التواصل؛ فهو الشخص الأوّل في الإدارة عند غياب المدير.
وينبغي أن يكون النائب قادراً على تولّي أكثر من مَهمَّة واحدة في الوقت ذاته؛ فهذا يُمكِّنه من دعم المدير وتمثيله عند اللزوم، ويُمكِّنه ايضاً من التعامل مع المدراء التنفيذيين، وتعريف كلٍّ منهم بمَهمَّته بدِقَّة، ومُرونة وحزم أيضاً، مع إطلاعهم على المعلومات المُهِمَّة التي تتعلَّق بالمشاريع؛ شفهيّاً، أو كتابيّاً.
وبما أنّ نائب المدير مسؤول عن مراقبة سَير عمل المشاريع، وضمان إنجاز الأهداف المطلوبة، فلا بُدّ من امتلاكه القدرة على تحفيزهم بالطريقة التي يراها مناسبة؛ لزيادة إنتاجيَّتهم وكفاءة أعمالهم، وعليه أن يمتلك الخبرة الكافية التي تُؤهِّله لحَلّ الأزمات، ومواجهة التحدّيات التي قد تُواجه المشاريع وتُعَرقل سَيرها، ويساعده في ذلك أيضاً امتلاكه الدِّقَّة العالية، والاهتمام الكبير بالتفاصيل.
أمّا مَهامّ مساعد المدير المرهقة والعملية للغاية -ليست إشرافية بحتة- فإنّها تتطلَّب القدرة على تحمُّل الضغط، مع الحفاظ على كفاءة الإنجاز دون أخطاء، وبما أنَّه مُخوَّل للتعامل مع عدد كبير من الأفراد في الشركة، فلا بُدّ من امتلاكه مهارة إدارة الوقت، وتلزمه أيضاً مهارة القيادة بالطبع؛ للتعامل مع الموظفين جميعهم الذين يقعون في المَرتبة التي تليه في الهيكل التنظيمي.
ومن الجدير بالذكر أنّ مَهامَّ المساعد أحياناً تكون قريبة من مَهامّ السكرتير؛ ممّا يعني ضرورة امتلاك القدرة على التعامل مع الحاسوب وبرامج الجدولة تعاملاً جيِّداً أيضاً، ومن الضروري امتلاك القدرة على التواصل مع العملاء تواصلاً حكيماً، إضافةً إلى امتلاك بعض المهارات المالية.
في البداية، لا بُدّ من الإشارة إلى أنَّ طبيعة عمل الشركة تؤدّي دوراً كبيراً في المُؤهّلات العلمية المطلوبة لشغل منصب نائب المدير، أو مساعد المدير، وفي العموم، يُعَدّ الحاصل على درجة البكالوريوس في تخصُّصات الإدارة، وإدارة الأعمال، مُناسباً لكلا المَنصِبَين.
ويُفضَّل امتلاك مساعد المدير شهادات خاصَّة بدورات حاسوبية متنوِّعة، ويمكن أيضاً لأصحاب التخصُّصات ذات الارتباط بطبيعة عمل الشركة التأهُّل لاستلام منصب نائب مدير، ولكن يلزمهم الحصول على شهادات دورات إدارية؛ فعلى سبيل المثال، يمكن للمهندس المدني الترشُّح لمنصب نائب المدير، أو مساعد المدير، في شركة مُتخصِّصة في تصنيع الإسمنت، شريطة اجتياز الدورات التي تُؤهِّله للإدارة، وتُحسِّن قدراته القيادية.
المراجع
[1] in.indeed.com, What Does A Deputy Manager Do? (Skills And Salary Explained)
[2] randstad.co.uk, deputy manager
[3] hiring.monster.com, Assistant Manager Job Description Template
[4] executive-assistants.org, What is a Management Assistant?
[5] bestaccreditedcolleges.org, Deputy Manager Vs. Assistant Manager