جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
استثمِر هذا الوقت

أفكار مشاريع بعد التقاعد: من الهوايات إلى الدخل الإضافي

16 أكتوبر 2024 / 12:23 AM
أفكار مشاريع بعد التقاعد_ من الهوايات إلى الدخل الإضافي
download-img
بعد سنوات من العمل والجُهد، يأتي وقت التقاعد؛ ليُمثِّل فرصة ذهبيّة للراحة والاستمتاع بثمار الجهود في السنوات الماضية، إلّا أنّه يُمثِّل بالنسبة إلى عدد من الأشخاص تحدِّياً جديداً؛ بسبب الفراغ الذي قد يشعرون به بعد انتهاء حياتهم المهنية النَّشِطة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ هذه المرحلة تتمتَّع بأهمّية بالغة؛ إذ يمكن البحث عن أفكار مشروعات يمكن للمُتقاعِدين استثمار أوقاتهم فيها؛ سواء أكان الهدف تحقيق دخل إضافيّ، أم تحقيق شغف قديم، فإنّ الخيارات لا حَصر لها.


مشروعات ضمن نطاق الهوايات: نقطة البداية للكسب والتميز

يمكن أن يُوفِّر استثمار الهوايات في عمل مُدِرّ للمال قاعدةً متينةً وأساساً يُسهِّل البدء بالمشروعات، لا سِيَّما إن كان الفرد يمتلك الخبرة والمُعدّات اللازمة؛ ممّا يُخفِّف النَّفَقات الأوّلية التي يتطلّبها العمل الجديد، بالإضافة إلى أنّ العمل ضمن إطار الهوايات يمكن التحكُّم في نُمُوّه بالوسيلة التي تتناسب مع الإمكانات والمساحة المُتوفِّرة، ومن المجالات التي يمكن البدء بها ما يأتي:


التصوير: توثيق أجمل اللحظات

التصوير من الهوايات التي يمكن أن يستغِلَّها المُتقاعِد؛ لكسب المال، وبدء عمله الخاصّ؛ فإن كان يمتلك مهارة في التقاط الصور الفريدة، وكاميرا جيِّدة، فإنّ بإمكانه افتتاح مشروعه الشخصيّ، وتتمثَّل الفكرة بالخروج في جولات للتصوير المدفوع في أمكِنة مُميَّزة، أو في المناطق السياحية على سبيل المثال، وتقديم خدمات التصوير للمارَّة مقابل أجر مادِّي مناسب، وإرسال الصُّور إلكترونياً بسرعة وسهولة.


ويمكن أيضاً بناء مشروع مُتخصِّص في طباعة الصور الفوتوغرافية؛ كصور الطبيعة المُميَّزة، مع الحرص على اختيار لقطات فريدة بالفعل؛ لتسهيل تسويقها، وحينها يمكن افتتاح معارض؛ لبَيعها، وقد يكون بَيعها عبر الإنترنت مُجدِياً أيضاً.


الإرشاد السياحي: لمُحِبِّي التاريخ والتراث

لدى بعض الأشخاص خلفية تاريخية جيِّدة عن بعض المناطق التراثية والتاريخية المحلّية؛ ممّا يُؤهِّلهم لمشاركة معلوماتهم المفيدة تلك مع السُّيّاح؛ لذا، يمكن التوجُّه إلى الأمكِنة السياحية من وقت إلى آخر، وعرض الخدمات الإرشادية والتعريفية للموجودين فيها مقابل أجر مادّي زهيد.


وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أنّ الأمر غالباً ما يحتاج إلى التعاون مع الجهات المحلّية المَعنيَّة بهذا الشأن، والحصول على ترخيص يسمح بممارسة الإرشاد السياحي؛ تبعاً لقوانين البلد والمنطقة.


التعليم: المهارة في إيصال المعلومة

يتميَّز بعض الأفراد بمهارة وقدرة عاليتَين على إيصال المعلومات إلى الآخرين في مجال مُعيَّن، ويمكن استغلال هذه الميزة في بدء مشروع بعد سِنّ التقاعد؛ إذ يمكن للمتقاعد إن كان هاوياً للرَّسم أن يبدأ بعَقد ورشات تدريبية في المنزل لتعليم الأفراد من مختلف المستويات الرَّسم؛ تبعاً لقدراته، والموارد المُتوفِّرة لديه، فيبدأ بأعداد قليلة ثمّ يزيدها تدريجياً؛ لتطوير المشروع.


ويمكن ممارسة التدريس الخصوصي عند التمكُّن منه، وامتلاك الشغف بتدريس المراحل العُمرية المختلفة الموادّ المختلفة؛ كإعطاء دروس في مادَّة الرياضيات مقابل أجر مادّي يُحسَب تبعاً لعدد ساعات التدريس، وحتى يُؤتي المشروع ثماره، لا بُدّ من الاهتمام بالجانب الإعلاني والتسويقي، لا سِيَّما في بداية المشوار، وتُعَدّ وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الوسيلةَ الأقوى.


الأعمال الخشبية: حِرفة فنّية قديمة

يُتقِن بعض الأشخاص العمل في النجارة والفنون الخشبية، ويُبدعون فيها؛ لذا، يمكن تحويل هذا الشغف إلى مشروع حِرَفيّ مُدِرّ للمال، ويُنصَح هنا البدء بمشروعات صغيرة وبسيطة، مثل: إطارات الصور، أو أرفف الكتب، أو صناديق التخزين؛ فذلك يساعد في تحسين المهارات، وتطوير المشروع، ومع مرور الوقت، يصبح بالإمكان تجربة صُنع أعمال بتصاميم مختلفة، أو موادّ مختلفة؛ لتمييز الأعمال، وجعلها فريدة من نوعها.


الكتابة: العمل في التأليف أو صناعة المحتوى

الكتابة مُتعة وهواية لدى الكثيرين، ولا بأس من استخدامها في كسب المال أيضاً، ومن الأفكار الجيِّدة للمُتقاعِدين إنشاء مُدوَّنة خاصَّة؛ للحديث عن التجارب الشخصية، وتقديم النصائح، ويمكن أيضاً إنشاء مُدوَّنة خاصَّة بوصفات الطبخ إن كان لدى المتقاعد شَغَف بهذا المجال.

وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة الاستمرارية؛ أي لا بُدّ أن يكون الشخص قادراً على تنمية مُدوَّنته؛ بالكتابة اليومية، أو شبه اليومية، وفي مختلف الأحوال، دون الاقتصار على الكتابة فقط عند الشُّعور بالانزعاج أو الملل، ومن الأفكار الرائعة أيضاً تأليف سيرة ذاتية مثلاً، أو تأليف كتاب في مجال مُعيَّن؛ فقد يُحقِّق نشره وبيعه أرباحاً جيِّدة.


الخِياطة والحِياكة: مشروعات منزلية مُسلِّية

لدى بعض النساء والرجال خبرة ومهارة في فَنّ الخياطة؛ لذا، لا مانع من اتِّخاذها مشروعاً خاصَّاً بعد التقاعد؛ من خلال تحضير الأدوات والموادّ اللازمة، وتصميم قِطَع فريدة من نوعها، مثل: الملابس، أو الأغطية، أو الديكورات المنزلية، أو غيرها؛ وفقاً لطلبات العملاء، أو ابتكار التصاميم الخاصَّة، ويمكن أن تتمثَّل البداية بدائرة العائلة والأصدقاء، ثمّ توسيع المشروع ليشمل الجيران، وشيئاً فشيئاً ستتَّسِع دائرة الطلب، ويُؤتي المشروع ثماره.


الزراعة: مشروع ممتع ومفيد

يمكن اختيار الزراعة -عند امتلاك حديقة منزلية أو قطعة أرض زراعية- بوصفها مشروعاً مُربِحاً ومفيداً بعد التقاعد؛ إذ يمكن زراعة الأشجار المثمرة أو الزهور فيها، وبَيعها بعد ذلك في الأسواق؛ للحصول على المال، علماً بأنّ الأمر يحتاج إلى بعض الوقت؛ ولذا، لا بُدّ من الصبر، وإن لم يمتلك الفرد الخبرة الكافية، فيمكنه البحث عن أصدقاء يعملون في الزراعة؛ لتعلُّم بعض الأساليب، أو مشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت.


مشروع تقديم الخدمات الاستشارية: خُلاصة الخبرة

يمكن للمتقاعد بناء مشروعه الخاصّ؛ بالاعتماد على خبرته العملية في المجال الذي امتهنه سنوات عِدَّة في مُؤسَّسة ما؛ فإن عمل الشخص مُوظَّفاً في مجال مُتخصِّص في التصميم الداخلي مدَّة طويلة مثلاً، فإنَّه سيكون قادراً على تقديم الاستشارات الخاصَّة في ما يتعلَّق بتصاميم المنازل والشقق السكنية للأفراد أو الشركات بعد تقاعُده، وتُعَدّ هذه الفكرة مِثاليَّة للأشخاص الذين لا يرغبون في تغيير طبيعة أعمالهم جذريّاً.



وغالباً ما يكون بناء المشروع باستخدام الإنترنت؛ عبر إنشاء صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر المُدوَّنة الشخصية، أو بالعمل من المنزل دون استئجار مكتب، شريطة تخصيص موقع مُنظَّم باحترافيَّة بحيث يكون جاهزاً لاستقبال العُمَلاء.


وتجدر الإشارة إلى أنّ تقديم الخدمات الاستشارية قد يحتاج إلى تراخيص تسمح بمُمارَسة العمل قانونياً؛ لذا، ينبغي التحقُّق من هذا الجانب، ويُنصَح بالعمل على تسعير الخدمات المُقدَّمة من البداية بعد البحث والاطِّلاع على حاجة السوق.


مشروع الترجمة: جسرٌ بين الثقافات

تُعَدّ الترجمة فكرة رائعة لمَن يمتلكون مهارات لغوية قوية، ويُجيدون لغتَين أو أكثر، ويرغبون باستثمار مهاراتهم اللغوية في مشروعات خاصَّة بعد التقاعد؛ بتحويل النصوص من لُغة إلى أخرى، وصياغتها صياغة صحيحة ومفهومة بعيدة عن الترجمة الحرفية؛ فالترجمة الحرفية التي تُوفِّرها التطبيقات المختلفة قد تُفقِد النُّصوص معانيها في بعض الأحيان، ولا يمكن الاعتماد عليها كُلِّياً؛ ممّا يعني الحاجة إلى المُترجِم؛ لتحرير النصوص المكتوبة، وصياغتها صياغة احترافيَّة.


ويمكن أن تشمل الترجمة أنواعاً عِدَّة من النصوص، مثل: المقالات، أو الكتب، أو الوثائق القانونية، أو المحتوى التسويقي، وغيرها؛ فترجمة النصوص المقروءة أو المسموعة من الخدمات الضرورية التي لا غنى عنها، وتكون الحاجة إليها كبيرة جدّاً.


ولحُسن الحظّ، تُعَدّ الترجمة من المشروعات التي يمكن إدارتها من المنزل أو من أيّ مكان تتوفَّر فيه خدمة الإنترنت؛ ممّا يجعله خياراً مثاليّاً للمتقاعدين؛ بما يتضمَّنه من المرونة في تنظيم الوقت، والعمل بالوتيرة المناسبة.

 

المراجع


[1] indeed.com, 15 Remote Retirement Jobs
[2] flexjobs.com, 25 Work-from-Home Jobs for Seniors and Retirees
[3] knowadays.com, 13 Retirement Hobbies That Make Money
[4] business.com, How to Make Money in Retirement: A Guide to Turning a Hobby Into a Side Business
[5] mbopartners.com, 4 Tips for Starting a Consulting Business After Retirement


October 16, 2024 / 12:23 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.