جار التحميل...
ويُعَدّ الإبداع عنصراً أساسياً للنجاح في عالم ريادة الأعمال؛ إذ ينبغي أن يكون رجل الأعمال قادراً في البداية على إنتاج فكرة إبداعية جديدة؛ لضمان ارتكازه على قاعدة صلبة؛ فالعملاء أو المستهلكون يُفضِّلون عادةً تجربة المُنتَجات أو الخدمات التي تتضمّن إضافة جديدة، أو تعمل بطريقة أكثر كفاءة وأقلّ تكلفة ممّا اعتادوا عليه في السابق.
الاقتصاد وعالم ريادة الأعمال من البيئات المليئة بالمشكلات والعقبات، وفي ظلّ الظروف الصعبة عادةً، يمكن تمييز رجل الأعمال الناجح عن غيره؛ فالإبداع سيقوده نحو إيجاد حلول مُبتكَرة، كما أنّه قد يستنبط مفاتيح الحلول بطريقة فريدة من مواقف بسيطة يصادفها؛ فهو يؤمن بأنّ المشكلات ليست نقطة النهاية للمشروع، بل هي فرص يجب التكيُّف معها واستغلالها للانطلاق من جديد وبقوّة أكبر، مع السَّعي المتواصل للحفاظ على الصدارة التي تتطلّب نهجاً مَرِناً، واستراتيجية سريعة للتعامل مع التحدّيات.
وهناك مهارة يُطلَق عليها حلّ المشكلات التكيُّفي (Adaptive Problem Solving)؛ وتُمثِّل نوعاً من أنواع المهارات الإبداعية التي يجب أن يمتلكها رُوّاد الأعمال، وهي قابلة للتطوير أيضاً؛ فمن خلالها يمكنهم التفكير في المشكلات بطريقة منطقية وأكثر عُمقاً، ومهما كانت الظروف مُعقَّدة، سيكونون قادرين على التأقلُم معها، خصوصاً مع إدراكهم بكَمّ التغيُّرات التي يمكن أن يمرّ بها المشروع أثناء تنفيذه، وهذه بالطبع من سِمات صانع القرار المُبدِع.
الإبداع في ابتكار هوية مُميَّزة وجديدة للمُنتَج أو الخدمة أمر ضروري في ريادة أعمال المشاريع الناجحة؛ فقد تكون هذه الهوية من مُقوِّمات التسويق القوية في بعض الحالات؛ إذ يمكن من خلالها لفت انتباه العميل وإثارة فضوله دون الحاجة إلى كثرة الإعلانات، إضافةً إلى أنّ على رجال الأعمال أن يهتمّوا بإطلاق حملات تسويقية فريدة ومختلفة عمّا في الأسواق أيضاً.
وينبغي أيضاً التواصل مع مُستقبِلي الخدمة شخصيّاً؛ لمعرفة آرائهم، وترسيخ اسم الشركة في أذهانهم، ولا مانع من كسبهم؛ بالإعلانات التفاعلية المبدعة التي تتضمَّن صوراً أو رسائل لتجارب واقعية يسهل تذكُّرها.
وقد يكون الإبداع في طريقة التسويق حلّاً مناسباً إن كانت ميزانية المشروع متواضعة أو حتى معدومة؛ فمثلاً، يمكن التوجُّه نحو وسائل التواصل الاجتماعي؛ للَفت أنظار الناس إلى الشركة، وقد يكون البحث عن مُؤثِّرين خياراً جيّداً؛ للحصول على متابعات، حسب فئة العملاء المُستهدَفة، كما يمكن أن يُروِّج رجل الأعمال لنفسه؛ بسَرد قصّة نجاحه، وطريقة تأسيسه الشركة بطريقة جاذبة، أمّا طرق التسويق الاحترافية، فيمكن اكتسابها من خلال الاحتكاك المباشر بخبراء التسويق؛ للحصول على عُصارة تجاربهم.
لدى رائد الأعمال المبدع قدرة على قبول التحدّيات والمخاطر؛ بهدف الوصول إلى مستوى عالٍ من التميُّز في سوق العمل؛ فعلى الرغم من مجازفته أحياناً، إلّا أنّ النتيجة التي يطمح إليها تزيد هِمَّته في المنافسة، خصوصاً مع عدم امتلاك البعض الجرأة لذلك، الأمر الذي يجعله دائم البحث عن كلّ ما هو جديد من أفكار، فيُقدِم على الخطوات التطويرية بطرق مدروسة؛ للتفوُّق بسرعة أكبر، كما أنّه يقود الشركة للارتقاء إلى مستوى مختلف تماماً عن مستويات المنافسين على المدى البعيد.
الإبداع والإنتاجية من المفاهيم المترابطة في عالم الأعمال، وعموماً يهدف الإبداع إلى العمل بذكاء وليس بجُهد، كما يسهم في توجيه طاقات رُوّاد الأعمال نحو البحث عن طرق يمكنهم من خلالها التواصل مع الموظفين؛ لتبادل الآراء، واستنباط الأفكار الجديدة، وبالتالي تجنُّب الركود، واستغلال طاقاتهم على النحو الأمثل؛ بعقد الاجتماعات الوجاهية، أو عن بُعد.
ويجدر بالذكر أنّ تنفيذ الأعمال المُبتكَرة وغير الروتينية أثبت بالفعل نتائجه الإيجابية على الموظفين والقادة من حيث الإنتاج؛ فمن خلاله يُحفِّز الموظفين للبحث عن كلّ ما هو مُميَّز، ممّا يعني القدرة على زيادة الإيرادات بأقلّ التكاليف الممكنة.
يرتبط مفهوم الإبداع بالابتكار كثيراً لدى رجال الأعمال، ويمكن أن يخلط البعض بين المفهومَين، ويكمن الفرق بينهما في أنّ الإبداع يعني التفكير في كلّ ما هو جديد وجاذب للعملاء، بينما يتعلَّق الابتكار بالتطبيق العملي لهذه الأفكار بما يفوق التوقُّعات؛ أي أنّ الابتكار لم يكن موجوداً على أرض الواقع لولا الأفكار الإبداعية البعيدة عن كلّ ما هو تقليدي ومُكرَّر.
إضافة إلى أنّ ثغرات الأفكار الإبداعية تبدأ بالظهور شيئاً فشيئاً أثناء تنفيذها، وحينها يمكن اتِّخاذ القرار بمتابعة الابتكارات، أو إيقافها؛ تبعاً لفوائدها الفعلية التي ستُقدِّمها.
وفي الختام، اهتمَّت إمارة الشارقة بريادة الأعمال كثيراً، ومن أمثلة ذلك تأسيس مركز الشارقة لريادة الأعمال المعروف باسم (شراع) عام 2016م، ويهدف إلى احتضان الشركات الناشئة، ودَعمها للنُّمُوّ والتطوّر، كما يجمع المركز رُوّاد الأعمال وأصحاب الشركات، ويُقدِّم لهم مجموعة من الخدمات؛ بهدف تطوير مهاراتهم الرِّيادِيّة، والوصول إلى ابتكارات جديدة، بالإضافة إلى أنّ المركز يسهم في تطوير العلاقات التعاوُنية بين الشركات الناشئة على مستوى العالم، مع الحفاظ على فكرة إبراز الهوية التجارية الخاصَّة بكلٍّ منها.
[1] in.indeed.com, The Importance Of Entrepreneurship: Features And Types
[2] byjus.com, Entrepreneurship - Types of Entrepreneurship
[3] tramshedtech.co.uk, WHY IS CREATIVITY IMPORTANT FOR ENTREPRENEURS?
[4] forbes.com, Creative Insights On Entrepreneurial Marketing When You Have Little To No Budget
[5] alphagamma.eu, The role of creativity in entrepreneurship