جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
كُن حذراً

لغة جسدك تُحدد مصيرك: تجنّب هذه الأخطاء في مقابلتك القادمة

14 أكتوبر 2024 / 10:32 PM
لغة جسدك تُحدد مصيرك_ تجنّب هذه الأخطاء في مقابلتك القادمة
download-img
يعتقد الكثيرون أنّ امتلاك سيرة ذاتية جيّدة، إلى جانب الخبرات والمهارات، من الأمور الكافية للنجاح في مقابلة العمل، وبالتالي الحصول على الوظيفة؛ إلّا أنّ ذلك غير كافٍ تماماً؛ فلغة الجسد جزء مهمّ من هذه المقابلة.

تُعزّز لغة الجسد فُرَص الحصول على الوظيفة باعتبارها لغة غير لفظية تُولِّدها الأجسام عند التفاعل مع مسؤولي التوظيف، ولها تأثير كبير في تحديد إمكانية الحصول على الوظيفة، لذا لا بُدَّ من فهم أخطاء لغة الجسد في المقابلة الوظيفية، وتجنُّبها، وفيما يأتي أهمّها:

الجلوس بوضعيّة خاطئة

الجلوس بوضعيّة الساقَين المُتقاطِعَتَين؛ أي وضع الساق فوق الأخرى، وخاصَّةً إن كانت هناك مُؤشّرات أخرى؛ كالتملمُل أثناء الانتظار، وغيرها، بالنسبة إلى مسؤول التوظيف، يُشير إلى عِدَّة مُؤشِّرات، من أبرزها: الغرور، والتكبُّر، والثقة الزائدة بالنفس لدى مُقدِّم الطلب، ويجدر بالذِّكر أنّ وضع الساقَين على بعضهما مع هزِّهما باستمرار من الأمور التي تدلّ على الشعور بالعصبية.


كما يُعَدّ الجلوس بتَراخٍ على كرسي المقابلة دون أدنى اهتمام من أهمّ أخطاء لغة الجسد أثناء المقابلة الوظيفية؛ إذ يعكس الإهمال واللامبالاة وعدم الجِدّية، في حين أنّ الجلوس على حافّة الكرسي قد يُشير إلى عدم الراحة، ويُوحي أيضاً بشعور مُقدِّم الطلب بالخوف والقلق.


أمّا أفضل طريقة للجلوس في المقابلة، فهي الجلوس بثبات على الكرسي مع إبقاء القدمَين على الأرض، وجعل الكاحِلَين قريبَين بعضهما إلى بعض، مع الانتباه إلى الرجوع بالظَّهر إلى الخلف، والحفاظ على استقامته طيلة مُدَّة المقابلة، الأمر الذي يجعل المُتقدِّم يبدو واثقاً من نفسه، وتجدر الإشارة إلى أهمّية الانحناء قليلاً إلى الأمام عند الحديث مع مسؤول التوظيف؛ فهذا يدلّ على إظهار الاهتمام والإصغاء، مع إبقاء الكتفَين إلى الخلف والصدر مرتفعاً؛  للحفاظ على الظَّهر مشدوداً.


تجنُّب التواصل البصري

يُعَدّ التواصل البصري والنظر إلى العين مباشرة من أهمّ الأمور التي يجب الانتباه إليها في المقابلة الوظيفية؛ لأنّ عدم النظر إلى مسؤول التوظيف مباشرة يُشير إلى قلَّة الثقة بالنفس، إلى جانب الشعور بالعصبية، ولا بُدَّ من معرفة أهمية عدم النظر هنا وهناك أثناء الحديث، وإنَّما تثبيت النظر على الشخص المُحاوِر دون التحديق به.


ولتحقيق ما سبق، لا بُدّ من الحفاظ على التواصل البصري عند التحدُّث مع مسؤول التوظيف لمُدَّة 10 ثوانٍ تقريباً، ثمّ يمكن النظر بعيداً لبرهة صغيرة، ثمّ إعادة النظر في عينيه مُجدَّداً، ويُفضَّل منح الاهتمام لما يقوله مسؤول التوظيف؛ بالمَيل في اتِّجاهه والنظر إليه أثناء مُخاطَبَته؛ فعدم النظر إليه يُوحي بعدم الاهتمام واللامبالاة، وإن كانت هنالك لجنة مُكوَّنة من عِدَّة أشخاص، فلا بُدّ من منحهم نظرة شاملة باستمرار.


الانغلاق وتكتيف اليدين 

تكتيف اليدَين من الأوضاع التي تُؤثِّر في مقابلة العمل؛ فتكتيفهما ووضعهما قُرب الصدر يُعَدّ حالة دِفاعية في لغة الجسد، كما يُشير أيضاً إلى الشعور بالعصبية، وعدم الراحة.


لذا ينبغي وضع اليدَين وبسطهما بحيث تكونان مفتوحَتين؛ للتعبير عن الراحة، ووضعهما أعلى المكتب بحيث يُمكن لمسؤول التوظيف رؤيتهما، أو يُمكن إراحتهما في الحضن.


عدم المصافحة بقوة 

التراخي في المُصافَحة مع عدم النظر إلى العين مباشرة من الأمور التي تترك انطباعاً سلبياً في المقابلة الوظيفية، لذا لا بُدّ من المُصافَحة بقوَّة، مع التواصل بالعينَين، والنظر مباشرة إلى مسؤول التوظيف، مع الانتباه إلى عدم وضع اليدَين داخل الجَيب أو خلف الظهر عند الدخول إلى الغرفة، بل يجب أن تكون اليدَين على الجانِبَين.


الحركات العشوائية والمبالغة في هزّ الرأس

هَزّ الرأس مرَّة أو مرَّتَين أثناء الحديث من الأمور التي تُوضِّح اهتمام المُتقدِّم، أمّا المبالغة في ذلك وباستمرار دون سبب واضح، فهو يُعَدّ من الأخطاء التي قد تُؤثِّر في سَير المُقابلة الوظيفيّة، وعادة ما تدلّ هذه الحركة على التوتُّر والقلق الكبيرَين.


ومن الحركات العشوائية الأخرى التي يجب التنويه إليها تحريك اليدَين باستمرار أكثر ممّا يجب؛ إذ يدلّ ذلك على الشعور بالتوتُّر، ويُقلِّل اهتمام مسؤول التوظيف بالمُتقدِّم.


التململ وإظهار عدم الاهتمام

قد تصدر عن مُقدِّم الطلب بعض الأخطاء الشائعة في لغة الجسد، ممّا يُوحي لمسؤول التوظيف بأنَّه غير مُهتَمّ، أو أنّه يشعر بالتوتُّر والانفعال، ومن الأمثلة عليها: مَضغ العلكة، أو التثاؤب، أو النظر إلى الساعة بشكل مُتكرِّر، أو لفّ الشَّعر واللَّعِب به، أو قَضم الأظافر، أو فرقعة الأصابع، لذا لا بُدّ من التخلّي عن هذه العادات؛ للحصول على شخصية مهنية وأكثر جِدِّية.


وختاماً، ينبغي التحضير الجيّد للمقابلة الوظيفيّة؛ كارتداء ملابس رسميَّة مناسبة تدلّ على مِهنيَّة المُتقدِّم، والتدرُّب على الأسئلة الشائعة في المقابلات، إلى جانب البحث عن الشركة وجمع المعلومات عن طبيعة عملها، ومعرفة مهامّ الوظيفة وتفاصيلها، والتركيز أيضاً على نقاط القوَّة والإيجابيات لدى المُتقدِّم؛ حتى يتمكَّن من التأثير إيجاباً، وتحسين صورته أمام مسؤول التوظيف، وبالتالي ترك انطباع إيجابي، والحصول على وظيفة الأحلام، ولا بُدّ من التنويه إلى ضرورة شُكر المُحاوِر على وقته، وعلى إتاحة الفرصة له بإجراء هذه المقابلة.      

المراجع 

[1].careeredge.bentley.edu, body language mistakes to avoid in a job interview.
[2] indeed.com, how to sit in an interview.
[3] careersingovernment.com, body language mistakes job interview.
[4] nidierct.gov.uk, common interview mistakes.
[5] an.edu, the 10 worst body language mistakes you can make in a job interview.

October 14, 2024 / 10:32 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.