جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لتجنب إضاعة الوقت

نصائح في التخطيط لمسارك المهني تساعدك في البدء

24 سبتمبر 2024 / 12:49 PM
نصائح في التخطيط لمسارك المهني تساعدك في البدء
download-img
يتمثَّل التخطيط للمسار المهني في تحليل المهارات، والإمكانات، والخبرات؛ بهدف التعرُّف إلى فرص العمل الملائمة تماماً، وتحديد الأهداف المطلوبة للوصول إليها، وتُوضِّح الخُطّة المهنية الرؤية المستقبلية للفرد، وتساعده على تحقيق طموحاته ورغباته من الوظيفة المرجُوّة.

ومن الأفضل التخطيط للمسار المهني قبل البدء برحلة البحث عن الوظيفة بفترة جَيِّدة؛ أي في سنوات الدراسة الجامعية أو الثانوية؛ لاستكشاف الوظائف المناسبة في وقت مُبكِّر، والسعي إلى تطوير المهارات المطلوبة للعمل بها، واستبعاد تلك التي لا تتناسب مع الأهداف والطموحات.


وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك مجموعة من النصائح التي تساعد في التخطيط للمسار المهني باحترافية وإتقان، وهي مُوضَّحة فيما يأتي:

التقييم الذاتي وتحديد الاهتمامات والأهداف

تتمثَّل الخطوة الأولى في التخطيط للمسار المهني بتحديد نقاط القوّة والضعف؛ للتعرُّف إلى المهارات والقدرات المميّزة؛ سواء الشخصية، أو المهنية، والسَّعي إلى استثمارها وتعزيزها بأفضل طريقة مُمكِنة، ومن المهمّ أيضاً تحديد الكفاءات والاهتمامات الخاصَّة؛ لتحديد بيئة العمل الملائمة، ثمّ المُضِيّ قُدُماً نحو اتِّباع المسار المهني؛ لتحقيق الرغبات.

ويُنصَح بتحديد الأهداف المَرجُوّة من الوظيفة، على أن تكون واقعية، وقابلة للمُتابعة ضمن فترة زمنية مُحدَّدة، ممّا يدفع إلى المثابرة والتخطيط لتحقيقها؛ فمثلاً، قد يسعى شخص ما إلى الحصول على راتب مُعيَّن من الوظيفة المطلوبة،  وهو ما يمثِّل الهدف الذي يرغب في تحقيقه، ممّا يعني أنّه سيبحث عن الشركات أو الوظائف التي ستمنحه المبلغ الذي يرغب فيه.

تطوير المهارات وتحديثها باستمرار

يجب تحديد المسار المهني المطلوب؛ لتحديد المهارات المطلوبة للعمل فيه، والسَّعي إلى تطويرها وتعزيزها؛ لضمان ملاءمتها للوظيفة المستقبلية، ومن الضروريّ أيضاً تقييم تلك المهارات من مُدّة إلى أخرى؛ للتحقُّق من ملاءمتها لتغيُّرات السوق المُستمِرّة؛ إذ تقِلّ قيمة المهارة كُلّما مَرّ عليها وقت أطول.

ومن ناحية أخرى، يُمكن الالتحاق ببعض الدورات التدريبية، وحضور وُرَش العمل التي تعقدها الشركات، أو تلك المُتوفِّرة عبر شبكة الإنترنت، أو التسجيل في المراكز التدريبية الخاصَّة؛ لتعزيز مستوى المهارات المهنية والشخصية، وسَدّ أيّ نقص في الكفاءات والمهارات المطلوبة.

توسيع شبكة العلاقات المهنية

يُقصَد بتوسيع شبكة العلاقات المهنية التعرُّف إلى أكبر عدد ممكن من المهنيين في المسار المهني المرغوب نفسه، وتكوين العلاقات معهم؛ للاستفادة من خبراتهم، وتسهيل الحصول على الوظيفة المستقبلية المطلوبة، وتساعد العلاقات المهنية على فتح الأبواب لفرص عمل جديدة، ويُمكن الاستفادة من بعض مِنصّات التواصل الاجتماعي الخاصَّة بالتوظيف ومجال الأعمال؛ لتكوين علاقات مهنية مُميَّزة مع أعداد كبيرة من المهنيين والباحثين عن العمل، مثل مِنصّة لينكد إن (LinkedIn). 

إنشاء سيرة ذاتية احترافية

تُعَدّ السيرة الذاتية بمثابة الواجهة الأولى للمُتقدِّم إلى الوظيفة أمام أصحاب العمل؛ إذ تتضمّن معلومات مهمة عن المهارات والخبرات التي يمتلكها، بالإضافة إلى المؤهلات التعليمية، والمواهب، والأعمال التطوُّعية، وأيّ أعمال أخرى تثبت كفاءته وإتقانه لعمله، لذا يُنصَح بإيلاء السيرة الذاتية عناية كبيرة ودقيقة؛ حتى يشعر رئيس العمل بأنّ صاحبها هو المُرشَّح المثالي لنيل الوظيفة المطلوبة، وبالتالي حصوله على فرصة لإجراء مقابلة العمل التي يُنصَح بالاستعداد لها جَيّداً، والتدرُّب على الأسئلة الأكثر شُيوعاً فيها.

التحقق من فرص العمل المُتاحة

يتعيَّن على من يرغب في التخطيط بأنواعه لمساره المهني جيّداً إنشاء قائمة بمجموعة الوظائف المُتاحة والمناسبة لهذا المسار، ثمّ دراسة مُميّزات كلّ وظيفة على حِدة؛ للتأكُّد من ملاءمتها التامَّة للاحتياجات والأهداف المهنية؛ كالتعرُّف إلى المهارات المطلوب إتقانها، ومدى إمكانية التطوُّر فيها، والتعرُّف إلى مُتوسّط الرواتب، وقِيَم الشركات التي يُمكن العمل فيها، وثقافتها، وطبيعة بيئة العمل فيها، وما إلى ذلك، وهذا كُلّه من شأنه تقليل عدد الخيارات المُتاحة، والوصول في النهاية إلى أفضل الوظائف وأنسبها للفرد.

مواكبة سوق العمل والمحافظة على التكيّف والمرونة

تتغيَّر مُتطلَّبات سوق العمل باستمرار، وبسرعة كبيرة، ممّا يُغيّر مُتطلَّبات الوظائف، ومدى توفُّرها في السوق، لذا من المهمّ الحفاظ على اطِّلاع دائم بالتغيُّرات التي تحدث؛ بمُتابعة آخر الأخبار عبر وسائل التواصل المختلفة، أو حضور معارض التوظيف؛ للمحافظة على مستوى المهارات والكفاءات المطلوبة، وتحديد ما إذا توفَّرت فرص عمل جديدة مناسبة.

وتُساعد صِفتَي التكيُّف والمرونة على تقبُّل التغيُّرات المُستمِرّة المُتعلِّقة بالمسارات المهنية، ممّا يدفع بالفرد نحو النجاح الوظيفي، وزيادة فرص الحصول على مناصب مهنية عالية المستوى في المستقبل، وتوسيع قاعدة المهارات الخاصَّة.

ختاماً، يجب التنويه إلى أنّ النجاح والوصول إلى الخُطّة المهنية المطلوبة ليس أمراً سهلاً، بل يتضمَّن عِدّة مشكلات وعقبات قد تظهر في تلك الرحلة الطويلة، لذا لا بُدَّ من التحلّي بالصبر، والتعامل مع تلك المشكلات على نحو إيجابيّ، والتعلُّم منها؛ بهدف النُّمُوّ، وتجنُّب التعرُّض لمثلها في المستقبل.

المراجع

[1] content.mycareersfuture.gov.sg, Looking to Grow Your Career? Check Out These 7 Tips for Effective Career Planning 
[2] betterup.com, What is a career path?
[3] talentadore.com, Discovering Your Dream Career: 10 Tips For Career Planning 
[4] ca.indeed.com, 14 Effective Career Planning Tips For Professionals
[5] theforage.com, What Is Career Planning?

September 24, 2024 / 12:49 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.