جار التحميل...
مهارة حلّ المشكلات: تحويل التحديات إلى فرصٍ لاتخاذ قراراتٍ أفضل..
لا شكّ في أنّ امتلاك مهارة حلّ المشكلات سيلعب دوراً حاسماً في اتخاذ القرارات الصحيحة والمدروسة؛ لأنّ أيّ قرار سيضطر الشخص إلى اتخاذه يكون نابعاً في الأساس من وجود مشكلةٍ أو تحدٍّ ما، على سبيل المثال، الحاجة إلى اتخاذ القرار الصحيح حول الاستمرار في الوظيفة الحالية أو البحث عن فرصةٍ أخرى؛ وذلك بسبب وجود مشكلةٍ ما، مثل عدم الحصول على ميّزات العمل المستحقة، أو وجود خلافاتٍ مع زملاء العمل أو غير ذلك.
هنا، يأتي دور مهارة حلّ المشكلات في تحديد الأسباب الرئيسية للتحدي أو المشكلة أولاً، ثمّ دراسة كل سبب بشكلٍ منطقي وحياديّ ومبني على حقائقٍ واضحة، ثمّ تحديد الحلول المناسبة والخيارات الممكنة بعد ذلك، وإن كانت هناك أيّة تحدياتٍ محتملة عند تنفيذ هذه الحلول لاختيار الحل الأنسب حينها واتخاذ القرار الصحيح.
الذكاء العاطفي: الجمع بين العواطف والقرارات بذكاء!
هناك ترابط بين مهارة الذكاء العاطفي واتخاذ القرارات الصحيحة، حيث يُساعد الفهم الجيّد للمشاعر الذاتية ومشاعر الأشخاص الآخرين وتقديرها والتعاطف معها على اتخاذ قراراتٍ صحيحة وواضحة تُرضي جميع الأطراف؛ فالذكاء العاطفي لا يقتصر على تحليل العواطف وفهمها، بل يشمل كذلك القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة تحت تأثير تلك العواطف.
على سبيل المثال، إذا طَلب شخص من صديقه المقرّب أن يساعده على إنجاز مشروعٍ أو عملٍ ما، ولكنّه كان مشغولاً جداً ولديه الكثير من الالتزامات الأخرى، هنا يُساعده الذكاء العاطفي على اتخاذ قرارٍ صحيح يُراعي مشاعره ويقدرها دون تجاهل حاجاته الشخصية، ومع احترام مشاعر صديقه أيضاً، حيث سيكون قراره حينها دون ترددٍ هو الاعتذار من صديقه بطريقةٍ لائقة وذكية.
إدارة الوقت: اتخاذ القرارات بعيداً عن العجلة والندم..
يضطر البعض في كثيرٍ من الأحيان إلى اتخاذ قراراتٍ سريعة سواء على الصعيد الشخصي أو المهني بسبب ضيق الوقت، ولكن غالباً ما يعقبها الشعور بالندم وإدراك أنّها لم تكن الخيار الأمثل! لذا؛ تُعتبر مهارة إدارة الوقت من أهم ما يُساعد على اتخاذ قراراتٍ مدروسة بعيداً عن العجلة أو التأثّر بأيّة ضغوطات، كما تمنح الوقت الكافي لدراسة كل جوانب القرار المُراد اتخاذه.
ووفقاً لإحصائية أجرتها شركة تايم واتش (Timewatch) المتخصصة في برامج الخدمات المهنية عام 2022م على ما يُقارب 300 موظف في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حول أهمية إدارة الوقت في العمل، أكّد 83-84% منهم على أنّ إدارة الوقت تُساعدهم على اتخاذ قراراتٍ أفضل والوصول إلى أهدافهم بشكلٍ أسرع، كما أكّد 90% منهم أنّ إدارة الوقت تزيد من إنتاجيتهم.
المثال البسيط الآتي يوضح الصورة بشكلٍ أفضل، وهو طلب المدير من أحد الموظفين في العمل اتخاذ قرارٍ ما يتعلق بالمشروع الذي يعمل عليه، وأمهله حتى نهاية الشهر، حينها عليه إدارة وقته بشكلٍ جيّد لتحليل كل البيانات التي تتعلق بهذا المشروع ودراسة كل الاحتمالات الواردة لاتخاذ قرارٍ صحيح ودون تردد في الوقت المحدد، وهذا ما نصح به أيضاً رجل الأعمال ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس، إذ يقول: "اقضِ وقتاً جيّداً في التفكير والتحليل عند اتخاذ القرار لأول مرّة، حتى لا تضطر لإعادة النظر إليه واتخاذه مرًة أخرى!".
التفكير المنطقي: اتخاذ القرارات بطريقةٍ واقعية وحيادية..
التفكير المنطقي ببساطة يعني أن يكون الشخص قادراً على رؤية الأمور كما هي فعلاً، وليس كما يريد أن تكون…، ليتخذ بناءً على ذلك قراراتٍ صحيحة بوضوحٍ ودون تردد، إذ يجب عليه مراعاة جميع الجوانب المتعلقة بالأمر الذي يريد اتخاذ قرارٍ بشأنه، بما في ذلك إيجابياته وسلبياته، وعواطفه الشخصية، وعواطف من يخصّه الأمر معه.
على فرض أنّ شخصاً ما يرغب بشراء سيارةٍ جديدة، وأمامه عِدة خيارات في السوق، هنا سيُساعده التفكير المنطقي بشكلٍ كبير على اتخاذ القرار الصحيح دون تردد من خلال مقارنة المواصفات، والأسعار، والعيوب، والمزايا للسيارات التي أمامه بشكلٍ واقعي وحياديّ، ومن ثمّ اختيار الأفضل من بينها والأنسب له بكل سهولة.
التخطيط: اتخاذ القرارات بناءً على رؤية واضحة..
عندما يكون لدى الشخص خطة مستقبلية يعرف من خلالها إلى أين يتجه في حياته بالتحديد، كما يعرف كيف يُمكنه تحقيقها والوصول إلى أهدافه، ويساعده ذلك بلا شك على اتخاذ القرارات في الحياة بشكلٍ أفضل وأكثر وضوحاً، بعيداً عن التشتت والحيرة، وإلّا سينتهي به الأمر في مكانٍ آخر لا يريده!
فاستخدام مهارة التخطيط لتحديد المسار المهني مثلاً ووضع الأهداف التي يُطمَح الوصول إليها في المستقبل، يُساعد على اتخاذ أيّة قرارات تتعلق بهذا المسار من الحياة بكل سهولةٍ ووضوح، سواء فيما يتعلق بفرص العمل المتاحة أو بالتخصصات الجامعية الأفضل التي يُمكن إكمال الدراسة فيها وما إلى ذلك.
المراجع
[1] betterup.com, Essential decision-making skills to guide your tough choices
[2] zippia.com, THE MOST IMPORTANT DECISION-MAKING SKILLS (WITH EXAMPLES)
[3] theknowledgeacademy.com, 10 Decision-Making Skills
[4] indeed.com, What are Decision-Making Skills and How to Improve Them
[5] brightnetwork.co.uk, Decision-making skills: Definitions & examples