جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
حان وقت تطوير مهاراته

طرق تعليم الأطفال الأرقام: اجعل ذلك ممتعاً ومفيداً

22 أكتوبر 2024 / 8:39 AM
طرق تعليم الأطفال الأرقام_ اجعل ذلك ممتعاً ومفيداً
download-img
يمتلك الأطفال الصِّغار مهارات رائعة يُمكن استغلالها؛ لتنمية قدراتهم العقلية والحسابية، وفي ما يتعلَّق بالأرقام والعَدّ، فإنّ لديهم إمكانات جيِّدة لتقدير عدد الأشياء بصرياً دون الحاجة إلى عَدّها واحدة واحدة؛ كتقدير عدد الألعاب في السلّة، أو مقارنة عدد الأشياء في مجموعتَين.

ويميل الأطفال الصِّغار أيضاً إلى تذكُّر الصور أكثر من الكلمات؛ بسبب ذاكرتهم البصرية القويّة؛ فمثلاً، يستطيع الطفل التعرُّف إلى النقاط الأربع الموجودة على حجر النَّرد دون عَدِّها.


وبصورة عامَّة، يُمكن البدء بتعليم الأطفال الأرقامَ في عُمر السنة؛ بعَدّ أشياء بسيطة أمامهم، مثل عَدّ ثلاث قِطَع من الحلوى فقط، كما يُمكن البدء باستخدام الأغاني والقصص في هذا العُمر، ومع حلول عامهم الثاني، سيتمكَّنون من العَدّ إلى الرقم 10، مع تخطّي بعض الأرقام أثناء عَدّهم، مثل قول: "واحد، اثنان، أربعة، خمسة"، ولتشجيعهم على ذلك، يُمكن الاعتماد على بعض الأنشطة والفعاليات والطرق المُبتكَرة، ومنها:


أغاني الأطفال التعليمية

تُعَدّ الأغاني التعليمية من الطُّرق الفعّالة في تعليم الأطفال الأرقام؛ فوفقاً لبحث نُشِر في المجلّة الدولية للتعلُّم التقدُّمي (IJPE) في عام 2021، وُجِد أنّ الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة قادرون على استخدام بعض المهارات الرياضية الأساسية بوضوح، مثل: الترتيب الصحيح للأرقام، ومعرفة العدد التالي.


وهم قادرون على استخدام العَدّ الإيقاعي؛ وهو طريقة تساعد الأطفال على فهم مفهوم العدد، وتطوير مهارات العَدّ الأساسية لديهم؛ عبر ربطها بالأغاني التعليمية والتصفيق مثلاً، وما إلى ذلك من إيقاعات مُنتظَمة. 


ويُشار إلى أنّ هناك كَمّ كبير من الأغاني المُمتِعة والجَذّابة لتعليم الأطفال الأرقام، وما على الوالِدَين إلّا تشغيلها إن كانت ضمن فيديو؛ ليتمكَّن الطفل من تعلُّم ما تعنيه الأرقام على وجه التحديد؛ فمثلاً، خمس تفّاحات يعني وجود خمس حَبّات من التفّاح في الفيديو.


ويمكن أيضاً الاستماع إلى هذه الأغاني مع استخدام الأصابع؛ لتحديد الرقم، وبإضافة بعض الألعاب إلى الأغنية يُصبح التعلُّم أكثر مُتعة؛ فمثلاً، يُمكن تكليف الطفل بعَدّ مجموعة من الأشياء، أو ترتيبها في تسلسُل إيقاعيّ يعتمد على محتوى الأغنية.


قراءة القصص 

يُمكن قراءة القصص المُخصَّصة لتعليم الرياضيات والأرقام للأطفال قبل النوم؛ إذ تُركِّز كثيراً على عَدّ الشخصيات فيها، وعلى العمليات الحسابية الأوّلية؛ فشخصيّاتها تُواجه مُشكلات حِسابيَّة وتحتاج إلى المساعدة في حَلِّها؛ كأن تتضمَّن مثلاً: "هناك ثلاث قطط صغيرة، ويُوجَد طبقان من الحليب فقط، فهل هناك قِطَّة لا تمتلك طبقاً؟ أم أنّ لكلٍّ منها طبقاً؟".


وإن كان الحصول على هذه القصص المُخصَّصة صعباً، فيُمكن الاعتماد على أيّ قصص أُخرى لا علاقة لها بالأرقام؛ بالتركيز على عَدّ الأشكال والرُّسومات الكرتونية أثناء القراءة.


ومن ناحية أخرى، يُمكن تأليف بعض القصص البسيطة على أن تتضمَّن الأرقام بوضوح، مثل: "زرعت سارة سبع زهور جميلة في حديقتها الصغيرة"، أو "تناول عمر ثماني قِطَع من البسكويت اللذيذ مع كوب واحد من الحليب"، وما إلى ذلك من سيناريوهات وأفكار تلفت انتباه الطفل، وتجعل عملية تعلُّم الأرقام ممتعة ومُحفِّزة للغاية.

 

ربط الأرقام بالبيئة المحيطة

يُمكن الاستفادة من البيئة المُحيطة؛ لتعليم الطفل الأرقام باستخدام طُرق عِدَّة؛ كمحاولة جذب انتباهه إلى الأرقام الموجودة على ساعة الحائط ومساعدته على قراءتها، أو الأرقام الموجودة على لوحات السيّارات في الشارع، ويُمكن أيضاً تكليفه بعَدّ حَبّات الفاكهة الموجودة في السلَّة قبل البدء بتناوُلها.


ويمكن أيضاً اكتشاف عدد الألعاب التي يمتلكها الطفل قبل إرجاعها إلى مكانها أثناء ترتيب الغرفة، أو عَدّ قِطَع الملابس المغسولة قبل إرجاعها إلى الخزانة، أو حتى مُطابَقة عدد الأطباق على طاولة الطعام مع كراسيها.


الرسومات التعليمية

يُمكن أن يتعلَّم الطفل مُطابَقة الأرقام من خلال الرسم؛ عبر كتابة رقم مُعيَّن ومُقابلته بالرُّسومات، مثل كتابة الرقم خمسة، ورسم خمسة مُربَّعات بجانبه، ثمّ تكليفه بتلوينها، أو كتابة الأرقام على ورقة، وتكليفه برَسم أشياء بأعداد تدلّ على الأرقام المكتوبة؛ كأن يُكتَب الرقم خمسة، فيرسمَ الطفل خمس دوائر، وقد تجري العملية بالعكس؛ كرَسم ثلاث وردات، ثمَّ تكليف الطفل بعَدِّها.


وفي هذا الصَّدد، تساعد بعض الرُّسومات المُنقَّطة بأرقام مُتسلسِلة في تعلُّم الأرقام؛ فعند توصيل هذه النقاط معاً باتِّباع الترتيب الصحيح للأرقام، يظهر شكل مُعيَّن يُمكن للطفل تلوينه.


استخدام الأدوات التعليمية المتنوعة

تساعد الكثير من الأدوات التعليمية في تعليم الطفل الأرقام؛ فيُمكن مثلاً استخدام مُكعَّبات الليغو (Lego) لبناء بُرج، ثمّ تكليف الطفل بعَدّ المُكعَّبات من القاعدة صُعوداً إلى الأعلى؛ ليتعلَّم تسلسُل الأرقام، ويمكن تحدّي الطفل أيضاً في إنشاء برج بمُكعَّبات ليغو أكثر، وتُعَدّ أحجار الدومينو أيضاً وسيلة جيِّدة لتعليم الأرقام؛ عبر عَدّ النقاط الموجودة عليها.


 بالإضافة إلى إمكانيَّة استخدام العَدّاد ذي الخرزات المُلوَّنة، والبطاقات التعليمية التي تحمل بعضها أرقاماً وبعضها الآخر أشكالاً ورُسومات؛ لأنّ الطفل يستمتع بالمطابقة بينها، ويمكن أيضاً تحضير بعض الألعاب والأفكار الفاعلة يدوياً والمُتوفِّرة على شبكة الإنترنت. 


الألعاب الحركية

لا تساعد لعبة القفز في تفريغ طاقة الطفل فقط، بل تساعده في تعلُّم الأرقام أيضاً؛ إذ يمكن تحضير لعبة يتنافس فيها أطفال كثيرون؛ باستخدام حجر نرد كبير، ورسم مُربَّعات مُتتالِية على الأرض تتضمَّن أرقاماً، أو رسم خطّ بأرقام مُتباعِدة بحيث يُشكِّل سُلَّماً، ثمّ تكليف الطفل برَمي حجر النرد، والقفز على المُربَّعات أو الخطّ بخُطوات مُساوية للنِّقاط المرسومة على الحجر، ليفعل الأطفال الآخرون الأمر ذاته، والأوّل في الوصول إلى نهاية الخطّ يكون الفائز.


وتُعَدّ "لعبة البحث عن الكنز" لعبة تفاعُلية مفيدة في تعلُّم الأرقام؛ إذ تُخبَّأ لعبة أو حلوى الطفل المُفضَّلة في مكان مُحدَّد، ويُطلَب من الطفل إيجادها؛ عبر تتبُّع الأدلَّة المُرقَّمة بأرقام تسلسُليَّة، أو يُمكن ممارسة "نشاط أطول قفزة"؛ عبر تكليف كلّ طفل بالقفز قفزة واحدة؛ لمعرفة المسافة التي يقطعها مُقارنة به، وتُستخدَم في قياس تلك المسافة قِطَع ليغو مثلاً، أو ما شابهها، والطفل الذي يجمع أكبر عدد من تلك القِطَع يكون هو الفائز وصاحب أطول قفزة.


نصائح هامّة عند تعليم الأطفال الأرقام

قد لا تكون عملية إتقان الأرقام عملية سهلة لدى أطفال كُثر؛ نتيجة اختلافهم في سرعة تعلُّمهم؛ لذا، قد يحتاج الأمر إلى المزيد من الصبر، والتعزيز الإيجابي عند إحراز أيّ تقدُّم، وفي الوقت ذاته، لا بُدَّ من التركيز على بعض الأمور التي تساعد كثيراً في التوصُّل إلى أفضل الطرق التعليمية، ومنها: تكرار المعلومات السابقة باستمرار قبل البدء بتعليمه أيّ معلومة جديدة، وملاحظة احتياجات الطفل واهتماماته أثناء تعليمه.


ويُفضَّل الاعتماد على الموادّ الحِسِّية، والوسائل البصرية، والألعاب التفاعُلية في الوقت نفسه؛ لزيادة انتباه الطفل وتركيزه؛ ممّا يساعد في تثبيت المعلومات، والاستفادة منها بصورة أفضل وأكثر فاعليَّة.

 

المراجع

 

[1] parenting.firstcry, When and How to Teach Numbers to Kindergarteners?
[2] chrysaliskids, Creative Ways to Teach Your Child to Identify Numbers
[3] acceleratelearning, HOW TO TEACH MATH TO KIDS: SIMPLE STRATEGIES TO TEACH MATH THROUGH PLAY
[4] thehdfcschool, How to Teach Numbers to Kids Effectively - Mastering the Basics
[5] earlyimpactlearning, Number Recognition – The Best 16 Games To Teach It (+ Tips)

October 22, 2024 / 8:39 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.