جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لحياة بلا قيود

الحرية المالية: ما هي؟ وما أهم الخطوات والطرق لتحقيقها؟

10 أكتوبر 2024 / 10:49 AM
الحرية المالية_ ما هي؟ وما أهم الخطوات والطرق لتحقيقها؟
download-img
أتاح التطوُّر في مجالات التكنولوجيا والابتكار والاتِّصالات تحقيق النجاح في المشاريع الاستثمارية وتسويقها بكلّ سهولة، ومن هنا، أصبح ما يُعرَف بالحُرّية المالية حلماً يسعى إلى تحقيقه الكثيرون، وهو أمر لا يُمكن تحقيقه بالصدفة أو باتِّباع خطواتٍ عشوائية، بل يحتاج إلى اتِّباع طُرق استراتيجية وخطواتٍ مدروسة.

وفيما يأتي توضيح أكثر لمفهوم الحُرّية المالية، وأهمّ الخطوات الرئيسة التي تسهم في تحقيق الاكتفاء والاستقرار المادّي:

مفهوم الحرية المالية: الطريق نحو الاستقرار المالي  

يُشير مفهوم الحُرّية المالية (Financial Freedom) إلى تحقيق الأهداف المالية؛ من خلال وجود مصدر دخل كافٍ من الادِّخارات، والاستثمارات بأنواعها، والسُّيولة المالية، دون الاعتماد على وظيفةٍ تقليدية، ودون وجود ديون، ممّا يسمح بعيش حياة أكثر رفاهية واستقلالية.


ويجب التنويه هنا إلى أنّ تحقيق الحُرِّية المالية لا يعني امتلاك ثروة كبيرة بحَدّ ذاتها، وإنّما هو مرتبط بأهداف كلّ شخص وطموحه، والوضع الاجتماعي الذي يسعى إليه، والذي يمكن قِياسه بناءً على عِدّة معايير، ومن أهمّها: امتلاك مصدر دخل مُستقِرّ وكافٍ يسمح بشراء الاحتياجات الشخصية دون الشعور بالحرمان، وامتلاك مال مُدَّخر يمكن استخدامه عند حدوث أيّ طارئ، والاستمتاع بالحياة دون الشعور بأيّ ضغوطاتٍ مادّية أو الحاجة إلى العمل لساعات إضافية، وامتلاك الوقت الكافي لاستكشاف الاهتمامات الشخصية، وقضاء وقت ممتع مع الأسرة والأصدقاء بحُرّيّة تامَّة، والسَّير على الطريق الصحيح نحو تحقيق الأهداف المالية المرغوبة.

طُرق مبتكرة وفعّالة لتحقيق الحرية المالية

يحتاج تحقيق الحُرّية المالية إلى العمل الجادّ، وتحمُّل المسؤولية في إدارة الأموال، والتحكُّم فيها بطريقةٍ ذكية، ومن الطرق المُبتكَرة لتحقيق الحُرّية المالية ما يأتي:

تحديد الأهداف المالية

من أهمّ خطوات تحقيق الحُرّية المالية تحديد الأهداف المالية بوضوح؛ كهدف سداد الديون جميعها في غضون ثلاث سنوات، ولا بُدّ من تحديد المُدّة الزمنية اللازمة لتحقيق كلّ هدف، ومُتابَعة التقدُّم في الإنجاز باستمرار، وكُلّما كانت الأهداف أكثر تخصيصاً ووضوحاً ومنطقيّة، زادت احتمالية تحقيقها.


ومن المُهمّ أن تختلف الأهداف المالية لتتناسب مع كلّ مرحلة عمرية؛ فعلى سبيل المثال، يمكن أن يضع طالب هدفاً يتمثّل بالحصول على سيّارة شخصية، وتوفير مصاريف الدراسة لهذه المرحلة العمرية، وعند إنهاء مرحلة الدراسة والحصول على وظيفة، يمكن وضع أهداف طويلة المدى؛ كشراء منزل، أو توفير الأموال لاستثمارها.


ولتحقيق الأهداف المالية، ينبغي وضع ميزانية مالية؛ كأن تكون شهرية مثلاً؛ لتجنُّب التساؤلات حول مصير الأموال في نهاية كلّ شهر، ومن خلال الميزانية المدروسة، يُمكن السيطرة بشكل كامل على النفقات، والتخطيط بدِقّة لكيفية إنفاق المال، أو الادِّخار منه.

الادخار وتقليل النفقات

يجب منح الأولويّة للادِّخار قبل تغطية النفقات الأخرى، مثل دفع الفواتير، ودفع إيجار المنزل، وغيرها من النفقات؛ إذ يُسهم هذا النمط في تقليل المصاريف، ويُشجِّع البحث عن عمل إضافي؛ لتغطية النفقات إن كانت الأموال المُتبقِّية لا تكفي.


كما أنّ من المهمّ إدارة الأموال بحكمة؛ كالتأكُّد قبل شراء أيّ شيء من أنَّه ضروريّ وليس ناتجاً عن رغبة عابرة في امتلاكه، بالإضافة إلى الاستفادة من أوقات العُروض والخصومات للشِّراء، والتقليل من تناول الطعام في الخارج، وغيرها من الأمور التي تُؤدّي إلى اتِّباع نمط حياة مُتَّزن وبعيد عن الإسراف، والاستمتاع بالحياة بأقلّ التكاليف المُمكِنة، كما أنّ الاهتمام الجَيّد بالممتلكات والحفاظ عليها؛ كالمنزل، والسيّارة، والأدوات الكهربائية، والملابس، وغيرها، يجعلها تدوم لفترةٍ أطول، ممّا يعني تقليل النفقات والمصاريف، وبالتالي توفير المال.

الاستثمار وزيادة الدخل 

في كثيرٍ من الأحيان، يتطلّب تحقيق الحُرّية المالية توسيع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على مصدر دخلٍ واحد أو راتبٍ شهريّ ثابت، ويُعَدّ الاستثمار أفضل طريقة لتنمية الأموال وكسب الأرباح على المدى البعيد. 


ومن أبرز الطرق للاستثمار وزيادة الدَّخل: شراء العقارات وتأجيرها، أو استغلال المساحة غير المُستخدَمة من المنزل وتأجيرها، بالإضافة إلى شراء الأسهم من الشركات العقارية، كما يُتيح التسويق الإلكتروني من بَيع المُنتَجات وتقديم الخدمات عبر الإنترنت الفرصة لزيادة الدَّخل برأس مالٍ زهيد، ومن الأمثلة على ذلك: توفير الخدمات البرمجية عبر إحدى المِنصّات التي تدعم ذلك، أو عقد الدَّورات والدروس التعليمية عبر الإنترنت.  

التثقيف بالأمور المالية

من المهمّ البقاء على اطِّلاع دائم بشأن الأخبار المالية؛ كالتطوُّرات في سوق الأسهم، والتغيُّرات الرئيسة في القوانين الضريبية والضمان الاجتماعي، وغيرها من الأخبار المالية المُهمّة؛ إذ تُساعد هذه المعلومات والتطوُّرات على ضبط الأمور المالية والاستثمارية بفعاليّة، والسَّير بخُطى ثابتة نحو الحُرّية المالية، ومن المهمّ أيضاً متابعة نصائح الخبراء، والتعرُّف إلى قصص نجاح رُوّاد الأعمال والأشخاص الناجين ماليّاً؛ إذ يساعد ذلك على التعلُّم من تجاربهم، وتفادي المشاكل المالية التي وقعوا فيها.

دولة الإمارات العربية المتحدة: بيئة داعمة لتحقيق الحرية المالية 

تُعَدّ دولة الإمارات بيئة خصبة لتحقيق الحُرّية المالية، واستثمار الأموال؛ من خلال ما تُوفِّره من فرص مُتنوّعة للشباب، وبرامج تدريبية تُزوِّدهم بأهمّ المهارات اللازمة للالتحاق بسوق العمل والقدرة على المنافسة والاستثمار.


كما تتميّز دولة الإمارات ببيئة آمِنة ومِثاليّة للمستثمرين ورُوّاد الأعمال، ومرافق بنية تحتية ممتازة، واستقرار اقتصادي بتصنيف يحتلّ المرتبة الأولى بين الاقتصادات الأكثر تنافُسية على مستوى الشرق الأوسط، والمرتبة الـ 25 على مستوى العالَم؛ وفقاً لتقرير التنافُسية العالَميّة لعام 2019، بالإضافة إلى التشريعات الاقتصادية الرائدة التي يجري تطويرها باستمرار؛ لمُواكَبة التغيُّرات العالَميّة.


كما تُقدِّم دولة الإمارات حوافز استثمارية لرُوّاد الأعمال؛ كنظام تأشيرة مَرِن يجري تجديده كلّ 10 سنوات، ونظام مصرفي قوي مع مُستَويات عالية من السُّيولة، وعائد يصل إلى 100% من الأرباح، وغيرها الكثير من الحوافز، وذلك كلُّه وأكثر يجعل من دولة الإمارات نقطة جَذب ووجهة آمِنة لتطوير الأعمال في سبيل تحقيق الحُرّية المالية.

 

المراجع


[1] ramseysolutions.com, 15 Ways to Achieve Financial Freedom
[2] equentis.com, What Is Financial Freedom, And 9 Ways To Achieve It
[3] moneyfit.org, What Financial Freedom Means & How to Get It
[4] u.ae, الإمارات: وجهة الاستثمار المثلى
[5] investopedia.com, How to Reach Financial Freedom: 12 Habits to Get You There

October 10, 2024 / 10:49 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.