جار التحميل...

°C,
لمستقبل تعليمي مشرق

خدمات تقدمها مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

14 أغسطس 2024 / 4:12 PM
أُنشِئت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي (EMIRATES SCHOOLS ESTABLISHMENT) كجزء من جهود دولة الإمارات لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في مجال التعليم، والتي تتماشى مع أهداف الدولة للخمسين عاماً المقبلة؛ من خلال تطوير قطاع التعليم الحكومي وتحسينه في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ إذ تهدف المؤسسة إلى تنفيذ برامج وخطط تطويرية لتحسين جودة التعليم في المدارس ورياض الأطفال الحكومية، ممّا يسهم في توفير تعليم نوعي للطلبة جميعهم، وبما يتناسب مع مُتطلَّبات المستقبل.

مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي: جهود لتحقيق التميّز التعليمي

أُنشِئت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، بموجب مرسوم بقانون اتِّحادي رقم 15 لعام 2016، والذي أصدره المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "رحمه الله"، ودخل القانون حَيِّز التنفيذ في شهر يناير 2021من عام.


وتسعى مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، إلى تحسين جودة التعليم الحكومي الاتِّحادي، وضمان تقديم خدمات تعليمية متميزة، وتنفيذ السياسات التعليمية المُعتمَدة لدى قطاع التربية والتعليم؛ لضمان توافقها مع احتياجات السوق والعمل، وتطوير استراتيجيات وبرامج لدعم الطلاب ورعايتهم؛ لضمان توفير بيئة تعليمية شاملة ومساندة لهم.


كما تحرص المؤسسة بجدّ، على تحديد معايير لتقييم الأداء، ومراقبة تنفيذ خطط التطوير في المؤسسات التعليمية، وتوفير التدريب والدعم الفني للمعلمين والإداريين، وإدارة الاختبارات الوطنية والدولية؛ لضمان تحقيق معايير الأداء الأكاديمي العالية، إضافةً إلى تقديم مقترحاتٍ للتشريعات التي تتعلَّق بتطوير نظام التعليم الحكومي الاتِّحادي، وإدارة المُنشآت التعليمية وتشغيلها؛ لتقديم تعليمٍ عالي الجودة، بما فيها رياض الأطفال، والمدارس، والمعاهد التابعة للمؤسسة. 

رؤية مستقبلية: الخدمات التعليمية لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي 

تهدف مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، من خلال خدماتها إلى تسهيل التواصل مع المجتمع التعليمي، وتحسين الخدمات المُقدَّمة للطلبة، وأولياء الأمور، والعاملين في قطاع التعليم، ومن أبرز الخدمات المُقدَّمة عبر موقع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي الإلكترونيّ ما يلي:

خدمات معالجة الاستفسارات والملاحظات والاقتراحات

تُقدِّم مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، خدمة متكاملة للتعامل مع الاستفسارات والملاحظات والاقتراحات؛ بهدف تحسين تجربة التعليم، وجودة الخدمات المُقدَّمة، والتي تتمثَّل بما يلي:

تقديم استفسار

تهدف هذه الخدمة، إلى تلبية استفسارات المتعاملين على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع؛ من خلال القنوات المعتمَدة لدى المؤسسة؛ إذ تُحلَّل هذه الاستفسارات؛ لفهم احتياجات المتعاملين، وتوجيه تطوير الخدمات والإجراءات والعمليات وفقاً لها، وبمُجرَّد استلام الاستفسارات، يجري الردّ عليها بفاعلية خلال الفترة المُحدَّدة؛ باستخدام الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني؛ لتوفير تجربة متميزة للمتعاملين، وضمان رضاهم التام.

تقديم ملاحظة (شكوى)

تستهدف هذه الخدمة، تتبُّع احتياجات المتعاملين وتحليلها عبر قنوات الاتصال المُعتمَدة لدى المؤسسة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، ثمّ توجيه الجهود نحو تحسين الخدمات المُقدَّمة وتطويرها، ويجري الردّ على هذه الملاحظات في الوقت المُحدَّد عبر إشعارات متعددة، بما في ذلك الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني؛ لضمان التفاعل السريع مع المتعاملين، وتلبية احتياجاتهم وتطلُّعاتهم بشكل كامل.

تقديم اقتراح

تهدف هذه الخدمة، إلى استقبال اقتراحاتٍ من المتعاملين والموظفين على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع؛ بغرض رصد احتياجاتهم وتطلُّعاتهم؛ لتحسين الخدمات، والإجراءات، والعمليات، ويكون التفاعل معها عن طريق الردّ الفوري عبر الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني؛ بهدف تعزيز التواصل، وتطوير العمليات باستمرار.

خدمات قيد وقبول الطلبة في مؤسسات التعليم العام الحكومي

تهدف مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، إلى تسهيل إجراءات تسجيل الطلبة وتسجيلهم في المدارس الحكومية، وضمان سير العملية بشكل سَلِسٍ؛ من خلال خدمات قيد الطلبة وقبولهم في مؤسسات التعليم العام الحكومي الآتية:

طلب تسجيل وقبول طالب في المدرسة الحكومية

تهدف هذه الخدمة، إلى تنظيم عملية التحاق الطلبة بالمدارس الحكومية وفقاً للضوابط المعتمَدة؛ من خلال نظام تسجيل الطلبة وقبولهم في المدارس الحكومية؛ من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر، وتشمل الطلبة المُستَجِدِّين في رياض الأطفال والصف الأول، والطلبة الراغبين في الانتقال من مدرسةٍ خاصَّةٍ داخل الدولة أو من مدرسةٍ خارج الدولة، إضافة إلى التسجيل في المسار المُتقدِّم (النُّخبة سابقاً) للطلبة المُواطِنين وأبناء المُواطِنات من الصف الخامس إلى الصف الثامن فقط.

طلب تسجيل في التعليم المستمر المتكامل

تُوفِّر مُؤسَّسة الإمارات للتعليم المدرسي، فرصاً للراغبين في الانضمام إلى التعليم المُستَمِرّ المُتكامِل؛ من خلال عِدَّة مسارات، يتمثَّل المسار الأول منها بمسار الدراسة المنزلية المُخصَّص للمُواطِنِين والمُقيمِين الذي يسمح للطلاب بدراسة مناهج وزارة التربية والتعليم بأنفسهم، من الصف السابع حتى الصف الثاني عشر، دون الحاجة للحضور الفعلي إلى المدرسة، ويكون تقديم الامتحانات إلكترونياً وفق نظام مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، ويجدر بالذكر أنّ هذا المسار مُتاح لمَن تجاوز عمره الحدّ الأقصى للقبول في التعليم العام والخاص.


أمّا المسار الثاني، فهو المسار العام الأكاديمي للمُواطِنات وزوجات المُواطِنِين، وهو مسار مُخصَّص للراغبات في مواصلة تعليمهِنّ في المسار الأكاديمي العامّ، من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر، ويُوفِّر هذا المسار دروساً إلكترونية مُباشِرة عن بُعد لدَعم عملية التعلُّم. 


ويتمثَّل المسار الثالث بمسار محو الأمية - تحديد المُستوى للمُواطِنِين والمُقيمِين، وهو مُوجَّه للذكور والإناث الذين يفتقرون إلى أساسيات اللغة والحساب ولا يُجيدون القراءة، كما يستهدف البرنامج الطلاب من سِنّ تسع سنوات فما فوق، ويشمل الأفراد الذين تجاوزوا عمر القبول في التعليم العام والخاص، إضافةً إلى أنَّ هذا المسار يُغطّي الصفوف الدراسية من الأول إلى السادس عبر مرحلَتَين، هما: المرحلة التأسيسية، والمرحلة التكميلية، ويكون تطبيق اختبارٍ لتحديد مستوى الدارس بناءً على عمره، وقدرته على القراءة والكتابة.


أمّا المسار الرابع، فهو المسار التطبيقي للمواطنين وأبناء المواطنات؛ وهو برنامج تعليمي مهني للذكور الراغبين في مواصلة دراستهم في الصفَّين الحادي عشر والثاني عشر (المستوى الثالث والرابع)، ويُتاح هذا المسار لمَن تجاوز عمره سنّ القبول في التعليم العام، كما يُتيح الانتقال من مسار الدراسة المنزلية إلى المسار التطبيقي.

طلب إصدار شهادة لمن يهمه الأمر- التسلسل الدراسي للطالب في المدرسة الحكومية

وهذه الخدمة مُخصَّصة لإصدار شهادات "لمَن يهمّه الأمر" مُصدَّقة، وتتضمَّن بيانات الدراسة وفقاً للمراحل والسنوات الدراسية المطلوبة من قِبَل المُتعامِل، ويجري إصدار هذه الشهادات للطلاب من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر، وذلك في المدارس الحكومية فقط.

طلب إصدار شهادة استمرارية دراسة لطالب المدرسة الحكومية

وتُصدِر هذه الخدمة، شهادةً مُصدَّقةً تُثبت استمرار الطالب في الدراسة بالمدارس الحكومية، ويمكن للطلاب طباعة هذه الشهادة مُباشَرةً من بوّابة الطالب عبر موقع المؤسسة الإلكتروني.

طلب إصدار شهادة ترك دراسة في المدرسة الحكومية

وتسمح هذه الخدمة للأشخاص الراغبين، والذين كانوا طلّاباً سابِقِين في المدارس الحكومية، بطلب إصدار شهادة بالمرحلة الدراسية الأخيرة التي حضروها، والسنة الدراسية التي التحقوا بها قبل مغادرتهم المدرسة.

طلب انتقال طالب

وتسمح هذه الخدمة للطلاب، بطلب الانتقال بين المدارس الحكومية؛ أثناء الفصل الدراسي الحالي، أو التخطيط لحجز مقعد للعام الدراسي القادم.

إصدار شهادة لمن يهمه الأمر عن فترة امتحانية لدارسي التعليم المستمر

وتُتيح هذه الخدمة، إصدار شهادةٍ للدارسين في مسارات التعليم المُستَمِرّ، مثل: مسار الدراسة المنزلية، والمسار العام الأكاديمي، ومسار محو الأمية – تحديد المستوى؛ لتوثيق فترة الامتحانات وتقديمها إلى جهات العمل، ويتمكَّن الدارسون من الحصول على هذه الشهادة قبل الامتحان، وتكون مُتاحة خلال فترات الامتحانات المُحدَّدة.

خدمات تصديق الشهادات والوثائق ذات العلاقة

تُقدِّم مُؤسَّسة الإمارات للتعليم المدرسي، خدمة تصديق الشهادات والوثائق التعليمية؛ لضمان اعتماديتها ومصداقيتها، وتتمثَّل بالخدمات الآتية:

طلب تعديل بيانات طالب سابق في المدارس الحكومية

تهدف هذه الخدمة، إلى تعديل البيانات الشخصية في الشهادات الدراسية للطلاب الذين أتمّوا الدراسة في المرحلة الثانوية (الصف 12) في المدارس الحكومية، وللطلاب في صفوف النقل الذين تركوا الدراسة، كما تُوفِّر الخدمة، إمكانية تحديث البيانات وتصحيحها؛ لضمان دِقَّة المعلومات المُدرَجة في الشهادات الدراسية.

طلب إصدار وتصديق شهادة دراسية - تعليم عام

يجري إصدار شهادات معتمدة بدرجات طلاب المدارس الحكومية من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر من خلال هذه الخدمة، وتأتي هذه الشهادات بختمٍ إلكترونيٍّ (ماسح ضوئي) لاستخدامها داخل الدولة، وتتضمَّن الخدمة أيضاً إصدار شهادات جديدة، أو بدل فاقد، وشهادات ورقية مُصدَّقة للصف الثاني عشر فقط، وبحدٍّ أقصى يتضمَّن ثلاث نُسَخ أصلية، بختمٍ ضوئيٍّ لاستخدامها خارج الدولة بعد التصديق من وزارة الخارجية.

التحقق من صحة الشهادات المدرسية والوثائق ذات العلاقة

تهدف هذه الخدمة، إلى التحقُّق من صِحَّة الوثائق الإلكترونية المُتعلِّقة بالتعليم العامّ لكلٍّ من المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تُطبِّق المنهاج الوزاري.


وفي الختام، تبرز جهود مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، في تطوير نظام التعليم وتعزيزه في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ من خلال تقديم مجموعة مُتنوِّعة من الخدمات التعليمية المتميزة، وبما يتماشى مع رؤية الدولة في تحقيق تعليم رائد على مستوى عالَميّ، وبناء جيل قادر على مواجهة تحدِّيات المستقبل.

المراجع 

[1] ese.gov.ae, مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
[2] u.ae, الجهات المعنية بالتعليم المدرسي
[3] opendata.fcsc.gov.ae, Emirates Schools Establishment
[4] moe.gov.ae, UAE Cabinet approves formation of Emirates Schools Establishment’s Board
[5] cbinsights.com, Emirates Schools Establishment

August 14, 2024 / 4:12 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.