جار التحميل...

°C,
عطاءٌ بلا حدود أو مُقابل

مفهوم العمل التطوعي وأهم مجالات تطبيقه

12 أغسطس 2024 / 3:13 PM
يُعد الإنسان بفطرته مُحباً للخير، والتحسين، والتطوير، سواءً على مستوى حياته الشخصية أو المجتمع ككل، ومن أكثر الظواهر الإيجابية والاجتماعية تحديداً التي تخدم ذلك هي العمل التطوعيّ، فهو من أسمى الأعمال الخيرية وجوهر الإنسانية، فكما يقول صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة: "يُشكل العمل التطوّعي قيمة إنسانية نبيلة، ويعدّ رافدًا مهمًا لتحقيق التنمية الشاملة للمجتمعات، ويعزّز مكارم الأخلاق لدى الأفراد بإسهامهم الفاعل وعطائهم اللامحدود".

كما يُعد العمل التطوعي متأصلاً في العديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم، فوفقاً لمنظمة الأمم المتحدة، هناك أكثر من مليار شخص مُتطوع على مستوى العالم! أمّا على مستوى دولة الإمارات بشكلٍ خاص، فهناك إقبال كبير عليه، على سبيل المثال، بلغ عدد المُسجلين بشكلٍ رسميّ على المنصة الوطنية للتطوع "متطوعين.إمارات" أكثر من نصف مليون متطوع ومتطوعة وفقًا لإحصائيات عام 2020م، وهي منصة رسمية تُعد الأكبر من نوعها على مستوى دولة الإمارات، وتهدف إلى توسيع نطاق العمل التطوعي ودعمه فيها.

مفهوم العمل التطوعي: العطاء الإنساني بأسمى معانيه

يُمكن تعريف العمل التطوعي (بالإنجليزية: Volunteerism) بشكلٍ عام على أنّه العمل الذي يُسخّر فيه الفرد جهده ووقته لخدمة المجتمع المحليّ، أو البيئة، أو الأفراد خارج نطاق الأسرة، بكامل حريته واختياره، مع تمتعه بروحٍ سخية قادرة على العطاء دون المطالبة بأيّ أجرٍ مادي أو مكافأة، حيث يكتفي بشعور السعادة والفخر عند رؤية البسمة على وجوه الآخرين؛ بسبب ما قدمه لهم.

إذ إنّ الهدف الأول والرئيسي للعمل التطوعي هو تحقيق المصلحة العامّة، وتحسين مستوى الحياة في المجتمع، ودعم حقوق الآخرين وكرامتهم وثقافتهم، فكما تقول شيري أندرسون، إحدى المسؤولات عن تنسيق الشؤون الإنسانية في منظمة الأمم المتحدة: "لا يحصل المتطوعون على أجرٍ ماديّ، ليس لأنّه لا قيمة لجهودهم، بل لأنّها لا تُقدّر بثمن!". 

مجالات العمل التطوعي: صناعة التغيير وتحسين حياة الآخرين

بدايةً، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ العمل التطوعي يشمل نوعين رئيسيين، الأول العمل التطوعي الرسميّ، حيث يتم تنظيمه من قِبل منظماتٍ غير ربحية أو مجتمعية رسمية، أمّا النوع الثاني فهو العمل التطوعي غير الرسميّ، والذي يُنَظَّم من قِبل الأفراد أنفسهم، سواءً الأصدقاء أو العائلة، دون إشراف جهةٍ رسمية. 

ولا شك في أنّ قيمة العمل التطوعي تزداد وتُصبح أكثر نفعًا وفائدة كلما زاد عدد المشاركين فيه، وتبنّته منظمات كبيرة، وأشرفت عليه جهاتٍ مختصّة، كما يُوجد العديد من المجالات التي يُمكن تطبيق العمل التطوعي فيها سواءً بشكلٍ فردي أو ضمن مجموعة، ولكن أهمها وأكثرها شيوعاً ما يأتي:

الرعاية والخدمة المجتمعية

يهتم هذا المجال بتقديم المساعدة للأفراد والعائلات المحتاجة بشكلٍ أساسي، وغالباً ما يكون ذلك بالتعاون مع جمعياتٍ خيريّة ومؤسساتٍ متخصصة، مثل مراكز رعاية المسنين، ومراكز رعاية الأطفال الأيتام، وملاجئ رعاية المشردين، ويشمل تقديم المساعدات المادية، مثل الملابس والأدوية، وتقديم وجبات طعام مناسبة ومغذية، وكذلك تنظيم أنشطة ترفيهية وفعاليّات متنوعة للتسلية وتقديم الهدايا وإدخال الفرحة إلى قلوب الآخرين.

الرعاية الصحية

يُمكن التطوع ضمن هذا المجال بما يتناسب مع الشهادة الدراسية والخبرات المهنية في المستشفيات، والعيادات، والمراكز الصحية المختلفة، عن طريق تنظيم ورشة تدريبية مجانية للتوعية بموضوعٍ صحيٍ معين، مثل الإسعافات الأولوية أو مرض السكرّي، أو تقديم الدعم العاطفي للمرضى وعائلاتهم عن طريق إقامة فعاليات ترفيهية بسيطة لهم للتخفيف من آلامهم ورسم البسمة على وجوههم، أو حتى تقديم المساعدة للطاقم الطبي والمرضى والمراجعين، عن طريق استقبالهم والتحقق من بياناتهم، وتنظيم الملفات الطبية الخاصّة بهم، وما إلى ذلك.

التعليم والتدريب

يُعد هذا المجال خياراً مثالياً للأشخاص البارعين في مجالٍ علميٍ معين أو لديهم معرفة جيّدة به، ويُحبّون نقلها إلى غيرهم لتعمّ الفائدة، حيث يُمكنهم التطوع للتعليم والتدريب في المدارس، أو الجامعات، أو المراكز الثقافية والتدريبية.

على سبيل المثال، تقديم دورات مجانية توعوية حول مواضيعٍ مختلفة تهم الطلاب أو المعلمين، على سبيل المثال، دورة حول كيفية اختيار التخصص الجامعي أو كيفية تنظيم الوقت أثناء الدراسة، وكذلك التطوّع بمساعدة الطلاب الذين يعانون من صعوباتٍ ومشاكل في التعلّم، أو تقديم دروس مجانية لتعليم اللغة الإنجليزية مثلًا، أو أيّ مادةٍ أُخرى يحتاج الطلاب إلى دعمٍ فيها.

البيئة ورعاية الحيوانات

يُعد هذا المجال فرصة للتطوع وخوض المغامرات في نفس الوقت! حيث يُمكن التعاون مع إحدى جمعيات حماية البيئة أو الرفق بالحيوان للتوعية بالتغيّر المناخي وأهمية الحفاظ على البيئة مثلاً من خلال تدوير النفايات، واستخدام الطاقة المتجددة، وترشيد استهلاك الماء والكهرباء.

وكذلك حماية الحياة البرية والحيوانات المهددة بالانقراض، من خلال تقديم الرعاية للموجود منها في الملاجئ، بما في ذلك تنظيف الأقفاص، وتقديم الطعام، والعلاج، بالإضافة إلى تنظيم حملات لزراعة الأشجار في الحدائق والشوارع العامّة، وتنظيف الشواطئ ومياه البحار والتوعية بعدم رميّ المخلّفات بها، حيث تُشير دراسة تابعة للاتحاد الأوروبي في عام 2018م إلى أنّه يُوجد أكثر من 150 مليون طن من البلاستيك في مياه البحار والمحيطات!

الثقافة والترفيه

يُمكن التطوّع في هذا المجال عن طريق إرشاد الضيوف والمشاركين في الفعاليات الثقافية والترفيهية المختلفة، مثل المباريات الرياضية أو الندوات الثقافية، أو الاحتفالات الوطنية، أو حتى احتفالات التخريج في المدارس والجامعات، أو تدريب المشاركين في الأندية الرياضية وتوعيتهم حول مواضيعٍ صحية مختلفة، مثل كيفية الوصول إلى الوزن الصحيّ بشكلٍ آمن، وكذلك تقديم ورش ترفيهية أو توعوية في المراكز الثقافية والاجتماعية، على سبيل المثال، ورش حول فن الطهي، أو التطريز، أو الرسم، وكذلك ورش حول التوعية بأضرار التدخين، أو عواقب عدم اتباع نظام حياة صحي.

ختاماً

لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الأمثلة المذكورة في الأعلى هي جزء بسيط مما يُمكن التطوّع فيه ضمن هذه المجالات، إذ توجد العديد من الفرص الأُخرى المتاحة يُمكن التطوّع فيها وفقاً للاهتمامات والمهارات، كما يُمكن التواصل مع المنظمّات المعنية بالعمل التطوعي في المنطقة الموجود بها والاستفسار عن الفرص المتاحة للمشاركة وتقديم المساعدة بشكلٍ أفضل وأكثر تنظيماً.

ومن أبرز المنظمات والمنصات التي يُمكن التطوع فيها في دولة الإمارات تحديداً، بالإضافة إلى منصة متطوعين.إمارات، تشمل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أو البرنامج الوطني التطوعي لحالات الطوارئ والأزمات والكوارث، أو برنامج دبي للتطوع، أو مركز الشارقة للتطوع، أو أكاديمية الإمارات للتطوع في أبوظبي، حيث تؤكد دولة الإمارات بشكلٍ عام على ثقافة العمل التطوعي في تعزيز التنمية المستدامة وبناء مستقبل أفضل للأجيال الجديدة، وتحرص على توفير المؤسسات التطوعية المسؤولة عن تنظيم العمل التطوعي وأنشطة الخدمة المجتمعية في مختلف أرجاء البلاد.

المراجع

[1] communityindustrygroup.org.au, What is volunteering?
[2] volunteerlimerick.ie, Definition & Principles of Volunteering
[3] rosterfy.com, 12 Different Types of Volunteering Work You Can Try
[4] worldpackers.com, 15 types of volunteer work and how to choose the right one
[5] moon.com, Types of Volunteer Opportunities
[6] u.ae, u.ae, منصات التطوع

August 12, 2024 / 3:13 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.