جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
أحد مفاتيح التميّز

نقطة الجذب في السيرة الذاتية.. الهدف الوظيفي وكيفية كتابته؟

01 أغسطس 2024 / 7:09 AM
كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية باحترافية تجذب أصحاب العمل
download-img
تُعَدّ السيرة الذاتية التي تُحضَّر بهدف التقديم للوظائف، نقطة التواصل الأولى بين المُتقدِّم للوظيفة وصاحب العمل، فهي تُعطي الانطباع الأوَّل عنه؛ لذلك لا بُدّ من كتابتها بطريقة مُميَّزة واحترافيَّة مع الاهتمام بكافَّة تفاصيلها وجزئياتها؛ حتى تلفت انتباه المسؤولين في الشركات والمُؤسَّسات المختلفة، وتُحقِّق الغاية منها؛ ألا وهي تحديد المقابلة في مكان العمل، ثمّ الحصول على الوظيفة، ومن الجزئيات المهمَّة في السيرة الذاتية، الهدف الوظيفيّ، فما المقصود به؟ وكيف يمكن كتابته بطريقة احترافية؟

بدايةً، ما هو الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية؟

مع أنَّه يتراوح بين سطرَين إلى ثلاثة أسطر، إلّا أنّ أهمِّيَّته تتجاوز ذلك بكثير؛ إذ يُعرَف الهدف الوظيفي "Career Objective"، بأنَّه مُلخَّص عامّ للأهداف المهنيَّة الخاصَّة بالمُتقدِّم للوظيفة، وتطلُّعاته في مساره المهنيّ، وأسباب بحثه عن عمل في مجال مُعيَّن، إلى جانب ما يمكن أن يُمثِّله من إضافة قَيِّمة للمكان الذي يودّ العمل فيه، ويمكن القول: إنّ هذه الفقرة قد تكون أولى الفقرات التي يقرأها أصحاب العمل؛ لذا ينبغي أن تكون احترافية ومُقنِعة، وخالية من الأخطاء والهفوات.

كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية: أمور لا غنى عنها

هناك مجموعة من الأمور التي ينبغي مراعاتها عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، وهي على النحو الآتي:

جعله موجزاً وقراءته ممكنة

لا يُعَدّ طول فقرة الهدف الوظيفي، نقطة قُوَّة، ولا يَصُبّ في صالح السيرة الذاتية؛ فأصحاب العمل غالباً ما يقرأون أكثر من سيرة ذاتيَّة في وقت واحد؛ لاختيار مجموعة من الأشخاص لإجراء المقابلة، وطول الفقرة قد يمنعهم من قراءتها، وقد يُعطيهم انطباعاً أنَّها مليئة بالحشو والعبارات الزائدة وغير المهمَّة؛ لذا ينبغي أن تكون مُوجَزة وقصيرة، وتتمتَّع في الوقت نفسه باللُّغة القويَّة والكلمات الواضحة التي تؤدّي المعنى المطلوب.

تحديد الأهداف بدقَّة ووضوح: هي العنصر الأساسي

كما يبدو من اسمه "الهدف الوظيفي"، فإنّ تحديد الأهداف هو الجزء الأهمّ فيه، وهذا يتطلَّب وجود تصوُّر وفهم كافٍ للأهداف التي سيضعها الشخص لنفسه ويُعبِّر عنها، والتأكُّد من أنَّها مُلائِمة للوظيفة التي سيتقدَّم إليها، بالإضافة إلى تحديد الأهداف المهنية قصيرة المدى وطويلة المدى على السَّواء بدقَّة ووضوح، وتحديد المسار المهنيّ والتطلُّعات التي يطمح إليها، والمكانة التي يرغب في الوصول إليها في حياته المهنية.

وفي هذا الصَّدد، لا بُدّ من التذكير بضرورة أن تكون الأهداف التي سيتمّ ذكرها مُحدَّدة وواقعية، وقابلة للقياس والتطبيق، ويمكن للشخص أن يُحقِّقها بالفعل.

الإشارة إلى امتلاك شهادات ومهارات ذات صلة بالوظيفة: اختيارها بذكاء

على الرغم من أنّ الشهادات والمهارات التي يمتلكها الشخص، تُدرج عادة ضمن خانة خاصَّة في السيرة الذاتية، إلّا أنّ الإشارة إليها في الهدف الوظيفي بذكاء ودون تفاصيل يمكن أن يكون مفيداً؛ فيجذب انتباه أصحاب العمل، ويُحفّزهم لمعرفة المزيد من التفاصيل المهنية؛ كأن تكون هذه الشهادات أو المهارات والخبرات ذات صلة مباشرة بالوظيفة.

فعلى سبيل المثال، عند التقديم لوظيفة مُعلِّم في مدرسة، يمكن الإشارة إلى القيمة الكبيرة التي أضافتها دورة تدريبية كان الشخص قد أخذها في فَنّ إدارة سلوك الأطفال، وتُعَدّ هذه الخطوة مفيدة بصورة خاصَّة لمَن تخرَّجوا حديثاً، أو أولئك الذين لا يمتلكون خبرة في سوق العمل.

بيان الرغبة بالعمل: العنصر الحماسي

لا بُدّ أن يتضمَّن الهدف الوظيفي، بيان القيمة والميزة التي سيُضيفها الشخص إلى المكان الذي يودّ العمل فيه، والإشارة إلى الشغف والرغبة القوية في العمل، وهذا يتطلَّب استخدام عبارات حماسية قوية وحقيقية، مثل: "لديَّ طاقات كبيرة أرغب في توجيهها لمساعدتكم في تحقيق أهدافكم"، أو "طوال مسيرتي المهنية كان الشغف يقودني لأحقِّق أسمى الأهداف"، وغير ذلك من العبارات المُميَّزة.

نماذج جاهزة للهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

فيما يأتي مجموعة من النماذج التي يمكن الاستفادة منها في كتابة الهدف الوظيفي بالسيرة الذاتية، مع الانتباه إلى تغيير ما يلزم فيها حسب المعلومات الشخصيَّة والتفاصيل الأخرى:

النموذج الأول: للخريجين حديثاً أو من ليس لديهم خبرة

"مُصمِّم جرافيك طموح وجاهز لإحداث ضجَّة في عالم التصميم الجرافيكي، وعنواني هو الإبداع والتميُّز، أبحث عن وظيفة بدوام كامل في هذا المجال، وأسعى إلى أن أكون عنصراً فعّالاً في شركتكم العريقة، وأقدِّم المساعدة لتحقيق أهدافها، وأنا مُتأكِّد من أنَّني سأكون قادراً أيضاً على تطوير نفسي واكتساب المزيد من المهارات لديكم".

النموذج الثاني: للراغبين في تغيير مسارهم الوظيفي

"قائد بارع في مجال الاتِّصالات التسويقية، أبحث عن مسار وظيفي جديد مع كُبرى المُنظَّمات والمُؤسَّسات غير الربحية، لديّ شغف كبير في العمل الخيري والخبرة المهنية لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعي، وما أملكه من مهارات وخبرات، يُؤهِّلني لأن أُحدِث فارقاً إيجابياً في المكان الذي أعمل فيه".

النموذج الثالث: للراغبين بالتطور في مجالهم

"لأنّي مُعلِّم يتمتَّع بخبرة تُقارب عقدَين من الزمان في رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر، فإنَّني أسعى إلى الحصول على فرصة العمل كمدير مدرسة ثانوية في مجتمعي المحلِّي، وأنا حريص على استخدام مهاراتي القياديَّة لمواصلة رحلة التعليم الجيّد، والمساعدة في تنشئة الطلّاب وتوجيههم لتحقيق النجاح في المستقبل".

المراجع

[1] indeed.com, 70+ Resume Objective Examples (With Tips and How-To Guide)
[2] betterup.com, 12 resume career objective examples and tips for writing one
[3] mygreatlearning.com, Career Objective for Resume for Freshers (with Examples)
[4] monster.com, Resume Objective Examples for Every Situation
[5] enhancv.com, 129+ Resume Objective Examples and How-to Guide for 2024

August 01, 2024 / 7:09 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.