جار التحميل...
يُعرَف التسويق الإلكتروني "E-Marketing" أيضاً بالتسويق الرقميّ، أو التسويق عبر الشبكة، ويُقصَد به الترويج لمُنتَج مُعيَّن أو خدمة ما عبر شبكة الإنترنت، باستخدام التقنيات والوسائل الرقمية والتكنولوجيا الحديثة؛ من أجل بناء قاعدةٍ من العملاء، وتشكيل الوعي بالعلامة التجارية المُراد الترويج لها.
أصبح التوجُّه نحو التسويق الإلكتروني كبيراً؛ لما يحمله من أهمية ومزايا تتضمَّن ما يأتي:
يمكن من خلال التسويق الرقميّ استخراج البيانات؛ لمعرفة الجماهير التي يناسبها المُنتَج أكثر، أو تحليل التركيبة السكّانية، والاهتمامات، والسلوكات، والتفضيلات، ثمّ توجيه جهود التسويق نحو الجمهور المناسب بناء على تلك البيانات، كما يساعد التسويق الإلكتروني على تحليل السلوكات المُتغيِّرة للعُمَلاء، وتعديل الحملات حسب هذه التغييرات، وهذه القدرة على فهم احتياجات العملاء المُتغيِّرة بسرعة هي وسيلة أكيدة للنجاح.
مقارنة مع طرق التسويق التقليدية، مثل الإعلانات التلفزيونية، أو المطبوعة، أو إعلانات الراديو، فغالباً ما يكون التسويق الإلكتروني أقلّ تكلفةً؛ إذ يمكن استخدام القنوات الرقمية؛ كالتسويق عبر البريد الإلكتروني، والإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين مُحرِّكات البحث (SEO) بتكلفة أقلّ، ممّا يجعلها في متناول جميع الشركات؛ الصغيرة، والكبيرة، والمُتوسِّطة.
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تتبُّع حملات التسويق الإلكتروني وقياسها، ممّا يسمح للشركات بتحسين استراتيجياتها التسويقية، وتخصيص ميزانيتها بشكل أكثر فاعلية.
في التسويق الإلكتروني يمكن التفاعل مع العملاء والتواصل معهم بنسبة أكبر مقارنةً بالتسويق التقليدي؛ من خلال الأدوات الرقمية المختلفة؛ إذ يمكن للشركات إنشاء محتوى جذّاب، وتسهيل التواصل المتبادل، وبناء العلاقات مع جمهورها، كما يمكن دمج العناصر التفاعلية، مثل: الاختبارات، واستطلاعات الرأي، والمسابقات؛ لتشجيع مشاركة المستخدمين، وتعزيز الثقة بالعلامة التجارية ودعمها.
يُمكّن التسويق الإلكتروني الشركات من الاستجابة الحاليّة لسلوك العملاء، وتغيرات السوق وتطوراته المستمرة؛ إذ يمكن تعديل العروض بسرعة بناءً على ظروف السوق، وأنشطة المُنافِسين، وتعليقات العملاء، وهذه المرونة تسمح للشركات بالبقاء على صلة بالسوق، والاستفادة من أيّة فرصة تُتاح لها، إلى جانب التكيُّف مع ديناميكيات السوق المُتغيِّرة بكفاءة أكبر.
تتعدَّد الطرق التي يمكن تطبيق التسويق الإلكتروني من خلالها وتتنوَّع، وهي على النحو الآتي:
إنَّ العدد الكبير لمُستخدِمِي وسائل التواصل الاجتماعي جعلها مَحطَّة مهمّة من محطّات التسويق للمُنتَجات والخدمات؛ إمّا من خلال الإعلانات المدفوعة، أو إنشاء محتوى ترويجيّ على الحساب الخاص، أو من خلال المُؤثِّرين على مختلف المِنصّات، مثل "Instagram"، أو "YouTube"، أو غيرها؛ إذ أصبح التسويق من خلالها واحداً من أنجح الطرق التسويقية؛ نظراً لجمهورها الواسع، والثقة التي بنتها لنفسها؛ لذلك يحصد التسويق من خلالها نتائج مُرضِية.
ويُقصَد به إنشاء محتوى مكتوب بطريقة مُميَّزة، أو محتوى مرئيّ وإنتاج مقاطع فيديو قصيرة جذّابة، أو حتى محتوى صوتيّ، مثل البودكاست، ومشاركته على المنصّات الرقمية المختلفة؛ بهدف التسويق لمُنتَج أو خدمة مُعيَّنة بأسلوب ذكيّ وجذّاب يُكسِب العُمَلاء الثِّقة بالعلامة التجارية.
ويُقصَد به إنشاء موقع ويب خاصّ تُعرَض فيه كافَّة تفاصيل المُنتَجات أو الخدمات المُراد الترويج لها، مع الحرص على تحسين مُحرِّكات البحث، ويُعرَف اختصاراً بـ (SEO)، بما يضمن الوصول إلى المُستخدِم المقصود وتلبية احتياجاته؛ من خلال مراعاة بعض الأمور لتحقيق الاستفادة، وتتضمَّن مراعاة السياسات العامة لمُحرِّكات البحث، واستخدام الكلمات الدالّة، والروابط، والصور.
يُعَدّ التسويق عبر البريد الإلكتروني من أوائل طرق التسويق الرقمي وأقلّها تكلفةً، ويتضمَّن إطلاق حملات تسويقية، وإرسال رسائل بريدية فيها تعريف كامل بالمُنتَج أو الخدمة المُراد الترويج لها وكلّ ما يتعلَّق بها من تفاصيل إلى المُستخدِمِين .
ويمكن من خلال هذه الطريقة الوصول إلى الجمهور المُستهدَف عبر هواتفهم الذكية أو الأجهزة اللوحية؛ من خلال الرسائل النصِّية، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو مواقع الويب التي يزورها المُستخدِم باستمرار، أو البريد الإلكتروني، أو من خلال التطبيقات المختلفة التي يجري تحميلها على الأجهزة الذكية.
[1] digitalmarketinginstitute.com, What Are the Most Effective Digital Marketing Strategies?
[2] snhu.edu, From SEO to Social Media: What Are the 8 Types of Digital Marketing?
[3] indeed.com, 11 Cost-Effective E-marketing Types
[4] simplilearn.com, Top 14 Benefits of Digital Marketing
[5] semrush.com, What Is E-Marketing?—Definition, Types, & Examples