جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
كيف تبني استراتيجية تسويقية قوية؟

شرح لمفهوم التسويق الإلكتروني.. تكوين صورة واضحة عنه

30 يوليو 2024 / 4:17 PM
شرح لمفهوم التسويق الإلكتروني_ تكوين صورة واضحة عنه
download-img
لا يكاد يخلو بيت اليوم من وجود الإنترنت؛ فقد أصبح جزءاً لا يتجزّأ من الحياة اليومية، ولأنّ الوقت الذي يقضيه الأفراد أمام الشاشات وصل إلى أعلى مستوياته، فإنّ أفضل مكان لمقابلتهم هو الإنترنت، وهذا ما دفع أصحاب الشركات إلى البحث عن طرق تسويقية تواكب هذا التطوّر، وتصل إلى أكبر عدد من العملاء بسرعة وسهولة؛ للترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم، ولذلك نشأ ما يُعرَف بالتسويق الإلكتروني، فما المقصود به؟ وما أبرز المعلومات عنه؟

ما المقصود بالتسويق الإلكتروني؟

يُعرَف التسويق الإلكتروني "E-Marketing" أيضاً بالتسويق الرقميّ، أو التسويق عبر الشبكة، ويُقصَد به الترويج لمُنتَج مُعيَّن أو خدمة ما عبر شبكة الإنترنت، باستخدام التقنيات والوسائل الرقمية والتكنولوجيا الحديثة؛ من أجل بناء قاعدةٍ من العملاء، وتشكيل الوعي بالعلامة التجارية المُراد الترويج لها.

مزايا التسويق الإلكتروني

أصبح التوجُّه نحو التسويق الإلكتروني كبيراً؛ لما يحمله من أهمية ومزايا تتضمَّن ما يأتي:

الوصول العالمي

يتيح التسويق الإلكتروني الوصول إلى أيّ شخص في أيّ مكان في العالم طالما أنَّه يستخدم شبكة الإنترنت، ويساعد هذا الوصول العالَميّ على توسيع قاعدة العُمَلاء بما يتجاوز القُيود والحدود الجغرافية، بعكس التسويق التقليدي الذي يكون مُقيَّداً ومحدوداً، حتى وإن أُتيح توسيعه؛ فسوف يكون ذلك مُكلِفاً مُقارنةً بالتسويق الإلكتروني.

تحديد الجمهور المستهدف

يمكن من خلال التسويق الرقميّ استخراج البيانات؛ لمعرفة الجماهير التي يناسبها المُنتَج أكثر، أو تحليل التركيبة السكّانية، والاهتمامات، والسلوكات، والتفضيلات، ثمّ توجيه جهود التسويق نحو الجمهور المناسب بناء على تلك البيانات، كما يساعد التسويق الإلكتروني على تحليل السلوكات المُتغيِّرة للعُمَلاء، وتعديل الحملات حسب هذه التغييرات، وهذه القدرة على فهم احتياجات العملاء المُتغيِّرة بسرعة هي وسيلة أكيدة للنجاح. 

تكلفة أقل

مقارنة مع طرق التسويق التقليدية، مثل الإعلانات التلفزيونية، أو المطبوعة، أو إعلانات الراديو، فغالباً ما يكون التسويق الإلكتروني أقلّ تكلفةً؛ إذ يمكن استخدام القنوات الرقمية؛ كالتسويق عبر البريد الإلكتروني، والإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين مُحرِّكات البحث (SEO) بتكلفة أقلّ، ممّا يجعلها في متناول جميع الشركات؛ الصغيرة، والكبيرة، والمُتوسِّطة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تتبُّع حملات التسويق الإلكتروني وقياسها، ممّا يسمح للشركات بتحسين استراتيجياتها التسويقية، وتخصيص ميزانيتها بشكل أكثر فاعلية.

التواصل الفعال مع الجمهور

في التسويق الإلكتروني يمكن التفاعل مع العملاء والتواصل معهم بنسبة أكبر مقارنةً بالتسويق التقليدي؛ من خلال الأدوات الرقمية المختلفة؛ إذ يمكن للشركات إنشاء محتوى جذّاب، وتسهيل التواصل المتبادل، وبناء العلاقات مع جمهورها، كما يمكن دمج العناصر التفاعلية، مثل: الاختبارات، واستطلاعات الرأي، والمسابقات؛ لتشجيع مشاركة المستخدمين، وتعزيز الثقة بالعلامة التجارية ودعمها.

نتائج قابلة للقياس

من المزايا المهمة للتسويق الإلكتروني القدرة على قياس فاعلية الحملات التسويقية من خلاله أوّلاً بأوّل؛ عن طريق أدوات التحليل، وآليات التتبُّع؛ إذ يمكن للشركات الحصول على بيانات حول سلوك المُستخدِم ومشاركته للمُنتَج أو الخدمة، الأمر الذي يسهم في اتِّخاذ قرارات مستنيرة أكثر، وتحسين الاستراتيجيات المُتَّبعة، بالإضافة إلى تحسين الجهود التسويقية باستمرار.

مواكبة تغيرات السوق

يُمكّن التسويق الإلكتروني الشركات من الاستجابة الحاليّة لسلوك العملاء، وتغيرات السوق وتطوراته المستمرة؛ إذ يمكن تعديل العروض بسرعة بناءً على ظروف السوق، وأنشطة المُنافِسين، وتعليقات العملاء، وهذه المرونة تسمح للشركات بالبقاء على صلة بالسوق، والاستفادة من أيّة فرصة تُتاح لها، إلى جانب التكيُّف مع ديناميكيات السوق المُتغيِّرة بكفاءة أكبر.

طرق التسويق الإلكتروني: متنوعة وفعالة

تتعدَّد الطرق التي يمكن تطبيق التسويق الإلكتروني من خلالها وتتنوَّع، وهي على النحو الآتي:

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

إنَّ العدد الكبير لمُستخدِمِي وسائل التواصل الاجتماعي جعلها مَحطَّة مهمّة من محطّات التسويق للمُنتَجات والخدمات؛ إمّا من خلال الإعلانات المدفوعة، أو إنشاء محتوى ترويجيّ على الحساب الخاص، أو من خلال المُؤثِّرين على مختلف المِنصّات، مثل "Instagram"، أو "YouTube"، أو غيرها؛ إذ أصبح التسويق من خلالها واحداً من أنجح الطرق التسويقية؛ نظراً لجمهورها الواسع، والثقة التي بنتها لنفسها؛ لذلك يحصد التسويق من خلالها نتائج مُرضِية.

التسويق عبر إنشاء المحتوى

ويُقصَد به إنشاء محتوى مكتوب بطريقة مُميَّزة، أو محتوى مرئيّ وإنتاج مقاطع فيديو قصيرة جذّابة، أو حتى محتوى صوتيّ، مثل البودكاست، ومشاركته على المنصّات الرقمية المختلفة؛ بهدف التسويق لمُنتَج أو خدمة مُعيَّنة بأسلوب ذكيّ وجذّاب يُكسِب العُمَلاء الثِّقة بالعلامة التجارية. 

التسويق عبر محركات البحث

ويُقصَد به إنشاء موقع ويب خاصّ تُعرَض فيه كافَّة تفاصيل المُنتَجات أو الخدمات المُراد الترويج لها، مع الحرص على تحسين مُحرِّكات البحث، ويُعرَف اختصاراً بـ (SEO)، بما يضمن الوصول إلى المُستخدِم المقصود وتلبية احتياجاته؛ من خلال مراعاة بعض الأمور لتحقيق الاستفادة، وتتضمَّن مراعاة السياسات العامة لمُحرِّكات البحث، واستخدام الكلمات الدالّة، والروابط، والصور. 

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعَدّ التسويق عبر البريد الإلكتروني من أوائل طرق التسويق الرقمي وأقلّها تكلفةً، ويتضمَّن إطلاق حملات تسويقية، وإرسال رسائل بريدية فيها تعريف كامل بالمُنتَج أو الخدمة المُراد الترويج لها وكلّ ما يتعلَّق بها من تفاصيل إلى المُستخدِمِين . 

التسويق عبر الهاتف المحمول

ويمكن من خلال هذه الطريقة الوصول إلى الجمهور المُستهدَف عبر هواتفهم الذكية أو الأجهزة اللوحية؛ من خلال الرسائل النصِّية، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو مواقع الويب التي يزورها المُستخدِم باستمرار، أو البريد الإلكتروني، أو من خلال التطبيقات المختلفة التي يجري تحميلها على الأجهزة الذكية.

المراجع

[1] digitalmarketinginstitute.com, What Are the Most Effective Digital Marketing Strategies?
[2] snhu.edu, From SEO to Social Media: What Are the 8 Types of Digital Marketing?
[3] indeed.com, 11 Cost-Effective E-marketing Types
[4] simplilearn.com, Top 14 Benefits of Digital Marketing
[5] semrush.com, What Is E-Marketing?—Definition, Types, & Examples

July 30, 2024 / 4:17 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.