جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
نافِس بقُوّة

أهمية بناء علامة تجارية قوية في عالم الأعمال

16 أكتوبر 2024 / 3:01 PM
أهمية بناء علامة تجارية قوية في عالم الأعمال
download-img
يُخطئ الكثيرون في تعريف العلامة التجارية؛ إذ يعتقد بعضهم أنّها شِعار الشركة أو المُنتَج الذي تُقدِّمه الشركة، والحقيقة أنّ العلامة التجارية ليست شيئاً ملموساً في حَدّ ذاتها، وإنَّما هي الهوية التي تُميّز الشركة عن غيرها، وتترك شعوراً داخلياً وانطباعاً إيجابياً لدى العملاء تجاه مُنتَجاتها أو خدماتها.

وفي العصر الحاضر الذي تكثر فيه الخيارات، ويصبح اتِّخاذ القرارات أكثر صعوبة، أصبح بناء علامة تجارية قوية في عالم الأعمال أهمّ من أيّ وقت مضى، وفي ما يلي أبرز الأسباب:               

إنشاء هوية فريدة

تُوفِّر العلامة التجارية القوية خاصّية التميُّز لأصحابها مقارنةً بالمنافسين؛ بمعنى أنّها ستكون معروفة يسهل تذكُّرها على نطاق واسع بين الناس بمُجرَّد رؤية مُنتَجاتها؛ سواء أكانوا عُمَلاء لها، أم لا؛ أي إنّ بالإمكان تمييز العلامة التجارية القوية من شِعارها أو تصاميمها بسهولة وسُرعة، وهذه الهوية الفريدة المُرتبِطة بالعلامة التجارية تُعطيها ميزة تنافُسية في السوق التجاري.

بناء الثقة والمصداقية

تغرس العلامة التجارية القوية الثِّقةَ والمصداقيةَ في نفوس العُملاء؛ لأنَّها تُوفِّر لهم الجودة والاحترافية عبر المُنتَجات والخدمات التي تُقدِّمها؛ ممّا يجعلها خيارهم الأوّل عند اتِّخاذ قرارات الشراء، بالإضافة إلى أنّ التطوير المُستمِرّ الذي تُجريه العلامة التجارية على مُنتَجاتها، والوضوح والأصالة في رؤيتها ومَهامّها، خصائص تُسهِم جميعها في تعزيز الثِّقة والمصداقية. 

حساسية أقلّ تجاه السِّعر

مفهوم حساسيّة السِّعر مُرتبِط بمدى تأثير تكلفة المُنتَج في رغبة المشتري؛ أي إنّ وجود حساسية أقلّ تجاه مُنتَج ما يعني أنّ العميل سوف يشتري المُنتَج مُتجاوِزاً الاعتبارات المالية، وعندما تكون العلامة التجارية قوية، فإنَّها تُوفِّر مُنتَجات وخدمات قَيِّمة تُشعِر العميل بدرجة عالية من الرضا، وتجعله راغباً في شراء المُنتَج حتى لو كان سِعره مرتفعاً مُقارَنةً بمُنتَجات العلامات التجارية الأخرى ذوات الأسعار الأقلّ؛ ممّا يجعل العلامة التجارية القوية قادرة على رفع أسعارها عند الحاجة إلى ذلك، مُدرِكةً أنّها لن تخسر عُملاءها؛ لثقتهم بالجودة والاحترافية التي تُوفِّرها لهم.

تعزيز ولاء العملاء

وفقاً لدراسة نشرتها مجلّة (IJAEMR) المُتخصِّصة في نشر أبحاث الهندسة المُتقدِّمة والإدارة عام 2024، وُجِد أنّ للعلامة التجارية القوية دور مُهِمّ في تعزيز الولاء للعلامة التجارية، والتأثير في قرارات الشراء، وتقوية الرابطة العاطفية بينها وبين العملاء.


ويُشار إلى أنّ التأثير التراكمي للثقة والمصداقية التي يراها العملاء في تجاربهم الإيجابية، يساعد على تعزيز ولائهم للعلامة التجارية، والعلامة التجارية القوية تسعى إلى تحقيق رضا العملاء باستمرار؛ للحفاظ على هذا الولاء؛ عبر تحسين تجربة العُملاء الشرائية، وتلبية احتياجاتهم بالجودة المطلوبة.


بالإضافة إلى أنّ العميل الذي يشعر بالولاء تجاه العلامة التجارية يكون مُستعِدّاً لإعطائها فرصة ثانية إن حدث أيّ خطأ منها، ويتحوَّل ولاؤه أيضاً؛ فيصبح سفيراً لها؛ عبر التسويق لمُنتَجاتها وخدماتها بين أفراد مُحيطه من العائلة والأصدقاء، والتحدُّث عن الجودة العالية التي تُقدِّمها.

جذب الموظفين الموهوبين 

لا تجذب العلامة التجارية القوية إليها العُملاء فقط، وإنَّما تجذب الكثير من الراغبين في العمل بوصفهم مُوظَّفين، ويُذكَر أنّ العدد الكبير من المُتقدِّمين للوظائف العملية التجارية يُتيح فرصة أكبر لتوظيف أفضل المُرشَّحين للعمل؛ فالحوافز التي تُقدِّمها العلامة التجارية القوية؛ من استقرار، وفُرَص نُمُوّ، تجذب العقول الذكية وذوي المواهب؛ للعمل في بيئة مُحفِّزة.


والعلامة التجارية تهتمّ أيضاً برضا الموظَّف وسعادته، ومن ثَمَّ تُؤثِّر إيجاباً ومُباشرة في إنتاجية المُوظَّفين، وتُشعِرهم بالفخر؛ لارتباطهم بعلامة تجارية قوية.

زيادة القيمة التجارية

تُسهم العلامة التجارية القوية في زيادة الأرباح والمَبيعات، إلى جانب دورها الكبير في زيادة القيمة السوقية للشركة؛ فهي تُعَدّ أصلاً قَيِّماً يجذب المُستَثمِرين وأصحاب المَصالح، والقيمة التجارية هي القيمة الكاملة للعناصر النقدية وغير النقدية للشركة.


وتُعَدّ العلامة التجارية والسُّمعة الجيِّدة للشركات من العناصر غير النقدية؛ لذا، كُلَّما كانت العلامة التجارية قوية وذات اسم مُؤثِّر في العالم، كان تأثيرها إيجابيّاً ومُباشِراً في قيمتها السوقية؛ ممّا يجعلها أكثر جاذبية للمُستَثمِرين.


وختاماً، تتطوَّر احتياجات العملاء ورغباتهم في عصرنا الحالي بسرعة كبيرة، وإن لم تُواكِب العلامة التجارية هذا التطوُّر، سوف تخسر قوّتها.


أمّا الطرق التي تساعدها في مُواكبة هذا التطوُّر، فمنها: الاستمرار في البحث عن الأفكار المُبتكَرة والإبداعية التي تناسب احتياجات العُملاء؛ عبر إجراء البحوث والدراسات التي تهدف إلى التواصل الحقيقي والفعّال مع العملاء؛ بهدف تطوير العلامة التجارية، وزيادة تأثيرها، بالاضافة إلى أنّ هذا التواصل الفعّال يساعد في اختبار الأفكار الجديدة؛ ممّا يُقلِّل الأخطاء والخسائر قدر الإمكان.

 

المراجع 


[1] frontify.com, 7 major benefits of strong branding 
[2] bbn-international.com, The Power and Importance of Strong Branding in B2B Markets 
[3] metricmarketing.com, 6 Major Benefits of a Strong Brand 
[4] brandingstrategyinsider.com, 14 Benefits Of Building Strong Brands
[5] brandingmag.com, What Is Branding and Why Is It Important for Your Business? 

October 16, 2024 / 3:01 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.