جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في ظل التطور التكنولوجي المتسارع

مهارات التسويق الفعالة لنجاح الحملات التسويقية

16 يوليو 2024 / 9:04 AM
تعلّم مهارات التسويق الفعالة لنجاح الحملات التسويقية
download-img
تساعد مهارات التسويق على تخطيط الحملات التسويقية وتنفيذها وتحليلها؛ وذلك لجذب العملاء المحتملين، وخلق الوعي الكافي لديهم بالعلامة التجارية، إضافةً إلى تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين، فكما قال تيم ويليامز المؤلف ومقدم مؤتمرات التسويق: "هدف التسويق هو جعل الزبائن يعرفونك، ويحبونك، ويثقون بك".

ومع ظهور التكنولوجيا حدثت قفزة نوعية في مجال التسويق؛ إذ تطوّر كثيراً وأصبح أكثر تركيزاً على التكنولوجيا، ونتيجةً لذلك أصبحت المهارات التسويقية ترتكز الآن بشكل أكبر على التسويق الرقمي، وتحليل البيانات، والذكاء الاصطناعي، وغيرها.

أفضل خمس مهارات للتسويق لنجاح الحملات التسويقية 

مهارة تحسين محركات البحث (SEO)

إنّ 68% من التفاعلات عبر الإنترنت تبدأ بمحرك بحث، لذا فإنّ تحسين محركات البحث يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات بنسبة تزيد عن 1000% مقارنة بوسائل التواصل الاجتماعي، وذلك حسب ما ورد عن شركة "ahrefs" التكنولوجية في إحصائيات نشرتها عام 2023.


إنّ تحسين محركات البحث يتضمن تحسين موقع الويب المستخدَم لعرض الحملات التسويقية أو الخدمات أو المنتجات، ما يعني زيادة ظهورها في محركات البحث المختلفة مثل جوجل وغيره.

مهارة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social media Marketing)

هناك أكثر من 4.8 مليار شخص على وسائل التواصل الاجتماعي، وحسب أحدث الإحصائيات فإنّ فيسبوك هو أكثر منصات التواصل الاجتماعي شعبية، يليه يوتيوب، ومن ثم واتساب، وذلك ضمن إحصائية نشرها موقع "theloopmarketing" عام 2024، كما أشار الموقع نفسخ إلى أنّ 94% من المسوقين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لنشر المحتوى التسويقي.


وفي هذا الصدد، يقول جاي باير خبير التسويق: "المحتوى هو النار، ووسائل التواصل الاجتماعي هي البنزين"، مما يبرز أهمية اتباع استراتيجيات فعالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لضمان الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل مؤثر.


فمثلاً إذا كان شخص ما يخطط لعمل حملة تسويقية لبيع منتجات التجميل وكانت فئة النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18-34 سنةً هن الجمهور المستهدف يمكن أن يختار هذا الشخص منصة فيسبوك أو انستغرام أو حتى تيكتوك كقنوات للتسويق؛ إذ تحظى هذه القنوات بشعبية أكبر بين النساء من هذه الفئة.


في هذا المجال يمكن تطبيق استراتيجية التسويق عبر المؤثرين (Influencer Marketing)، باختيار أحد المشاهير أو أصحاب النفوذ للحديث عن الحملة التسويقية عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وقد ذكر موقع 

"influencermarketinghub" أنّ أكثر من 83% من المسوّقين أقرّوا بفاعلية التسويق عبر المؤثرين.

مهارة التسويق بالفيديو (Video Marketing)

تتضمن مهارة التسويق بالفيديو إنشاء مقاطع فيديو جذابة ونشرها للترويج لمنتج أو خدمة أو علامة تجارية معينة، ومع استمرار نمو شعبية الفيديو وبغض النظر عن نوع الخدمة أو المنتج الذي يقدّمه المسوق فإنّه يزداد الطلب على المسوّقين الذين يمكنهم إنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة تحكي قصة المنتج أو الخدمة، وتجذب انتباه العملاء.


يجب فهم فكرة أنّ النجاح في تسويق الفيديو يتطلب معرفة كيفية تصوير محتوى فيديو وإنتاجه، ومعرفة مهارات تحرير الفيديو الأساسية.

مهارة تحليل البيانات (Data Analytics)

ربما تكون هذه المعلومة صادمة، إلا أنّ أساس أي استراتيجية تسويقية ناجحة هو تحليل البيانات، إذ قال ستيوارت ماكدونالد مستشار التسويق "إنّ تتبع الحملات التسويقية ونتائجها هو أمر ثقافي، وأياً يكون رأيك عنه وكان مهماً بالنسبة لك أم لا فإنّ الذين يتبعون حدسهم في التسويق بدلاً من تحليل البيانات هم أشخاص مخطئون".


فمن خلال تحليل البيانات المتعلقة بالمنتجات والخدمات التي يقدّمها المسوّق وبيانات المنافسين والمستهلكين يمكن اتخاذ قرارات صائبة بشأن الحملات التسويقية التي يجب إجراؤها والحملات التي يجب إيقافها، كما يمكن للمسوّق معرفة الاستراتيجيات التسويقية التي يجب استخدامها، والاستثمارات التي يجب القيام بها.


فعلى سبيل المثال إذا أراد شخص ما التحدّث عن تحليل بيانات العملاء لتحديد الأنواع المختلفة من العملاء المستهدَفين يمكنه استخدام استراتيجية تجزئة السوق، إذ تتضمن هذه الاستراتيجية تقسيم العملاء إلى مجموعات بناءً على التركيبة السكانية والجغرافية، إضافةً إلى القوة الشرائية لهم، وبناءً على ذلك يمكنه تنفيذ حملات تسويقية لاستهداف احتياجاتهم مباشرة.

مهارة التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing)

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أسلوب تسويق مباشر، يُستخدَم فيه البريد الإلكتروني لإيصال الرسائل التجارية إلى جمهور محدد، وتعد هذه الطريقة رائعة للبقاء على اتصال مع العملاء والترويج للمنتجات والخدمات الجديدة، إضافةً إلى بناء الولاء والوعي بالعلامة التجارية.


وفي حال أراد المسوق تعزيز هذه المهارة عليه أن يعرف كيفية تخصيص الرسائل الموجهة للفئات المختلفة من العملاء، وكيفية تصميم قوالب بريد إلكتروني جذابة، إضافة إلى كيفية استخدام أتمتة التسويق لتشغيل حملات البريد الإلكتروني وتتبّعها.

مهارة كتابة المحتوى (Content Writing)

يتعيّن على المسوق أن يكون جيداً في الكتابة، وأن يكون قادراً على إنشاء مواد مكتوبة يمكنها التعبير عن حملته التسويقية للجمهور المستهدَف بطريقة واضحة وجذابة ومقنعة؛ إذ إنّ مهارات الكتابة مطلوبة لتطوير حملات تسويقية فعالة، وزيادة وعي العملاء بالعلامة التجارية.


وبصرف النظر عن طبيعة الحملة التسويقية لا بدّ من تحقيق مهارات كتابة المحتوى المختلفة، ومنها تطوير محتوى عالي الجودة، بما في ذلك كتابة منشورات على المدونات، وكتابة المقالات والإعلانات الخاصة بالحملات التسويقية، وإنشاء عناوين إبداعية ولافتة للانتباه، وعبارات تحثّ المستخدم على الالتفات للحملة التسويقية، وبالطبع تحرير المحتوى وتدقيقه جيداً؛ وذلك لضمان الدقة والوضوح والتنسيق الخالي من الأخطاء.


كما يجب على المسوق إتقان مهارة كتابة الإعلانات "Copywriting"، لكتابة نص مقنع يحفّز الناس على اتخاذ قرار الشراء، على أن تكون الإعلانات فعالة وواضحة وموجزة ومقنعة، فيحرص في هذه الحالة على التحدث عن احتياجات الجمهور المستهدف ورغباته، ومن خلال ذلك يمكنه الإعلان عن حملته التسويقية لمنتج أو خدمة، وزيادة مبيعاته، إضافةً إلى تشجيع استجابة العميل السريعة والمباشرة.


كما يمكن استخدام مهارة السرد القصصي "Storytelling"، وذلك بطرح المنتجات للتسويق عن طريق ربطها بقصة مميزة ومثيرة للاهتمام، وبهذه الطريقة يضمن المسوّق أنّ إعلانه سيعلَق في ذهن العميل، وقد يأخذ قرار الشراء لمنتجاته أو خدماته، فكما قال سام بالتر خبير التسويق "لا شيء يعلق في رأسك أفضل من القصة".

ما أهمية تطوير مهارات التسويق؟

حقيقةً هناك الكثير من الفوائد التي يمكن أن يجنيها أي شخص يعمل في مجال التسويق عند تطوير مهاراته التسويقية، ومنها القدرة على التكيف مع ظروف صناعة التسويق؛ فصناعة التسويق في حالة تغيّر مستمر، وامتلاك القدرة على التكيّف مع الاتجاهات والتقنيات الجديدة أمرٌ بالغ الأهمية للبقاء في هذه الصناعة، بالإضافة إلى اكتساب ميزة تنافسية؛ إذ إنّ المعرفة بمهارات التسويق سابقة الذكر ميزة تنافسية في سوق العمل، وتساعد على التميز في المجال، فوفقاً لموقع لينكد إن "LinkedIn" تعد مهارات التواصل الاجتماعي والإدارة والتسويق الرقمي من بين أهم المهارات المطلوبة لدى المسوقين.


هذا بالإضافة إلى ميزة مهمة ألا وهي تعلم الابتكار؛ إذ إنّ امتلاك مهارات التسويق الفعالة يُعزّز التفكير الإبداعي، بالتالي التوصّل إلى استراتيجيات جديدة وفعالة يمكن أن تميّز الحملات التسويقية في السوق وتؤثر إيجاباً في أداء الشركة.

 

 

المراجع
[1] skillsyouneed, 30 Essential Marketing Skills You Need to Be Successful
[2] theloopmarketing, 100+ Digital Marketing Statistics to Drive Your Campaigns in 2024
[3] shopify, Social Media Marketing Statistics for 2023
[4] influencermarketinghub, What is Influencer Marketing? 
[5] careerfoundry, 9 Essential Digital Marketing Skills To Develop in 2024

July 16, 2024 / 9:04 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.