جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تمنحك شريحة كبيرة من المستهلكين

استراتيجيات فعالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

21 أكتوبر 2024 / 10:10 AM
استراتيجيات فعالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
download-img
في عام 2023، بلغ عدد مُستخدِمي وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم نحو خمسة مليارات مُستخدِم؛ وفقاً لموقع ستاتيستا (Statista) المُتخصِّص في الإحصائيات والتقارير العالَمية، ولزيادة هذا العدد عاماً بعد عام، فإنّ الاستفادة من هذه المواقع في التسويق الإلكتروني (Social Media Marketing) بات طريقة ذكيَّة وفعّالة.

ويمكن استغلال هذا الأمر أيضاً في إبراز العلامات التجارية، ووضعها تحت الأضواء، وإظهارها بالصورة الجَذّابة التي تُعزّز مكانتها، وتزيد نسبة المَبيعات والأرباح؛ باستخدام استراتيجيات تسويق مناسبة وغير عَشوائية تُحقِّق الأهداف المنشودة من خُطَّة التسويق، وأبرزها ما يأتي:

وضع خطة تسويق واضحة الأهداف

قبل البدء بإنشاء الحسابات، أو الترويج، ونشر المحتوى، والتسويق للمُنتَج، أو العلامة التجارية؛ باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، لا بُدّ من وضع خطَّة تسويق مدروسة وواضحة الأهداف، يُحدِّد فيها المُسوِّق أو صاحب المُنتَج غايته الأساسيّة وأهدافه من استخدام مواقع التواصل، وكيفية تحقيقها؛ كأن يكون المطلوب توسيع القاعدة الجماهيرية للمُروِّج، أو جعل المُنتَج معروفاً أكثر وإكساب العلامة التجارية شُهرة واسعة، أو تحليل انطباع المستخدمين والحصول على تقييماتهم عن المُنتَج، أو غيرها.

تحديد الجمهور المُستهدَف والتواصل معه

بعد تحديد الأهداف، لا بُدّ من اختيار الفئة الجماهيرية المناسبة لطرح المُنتَج أو العلامة التجارية؛ لضمان تقديمها للعُملاء المُناسِبين، بالإضافة إلى الاطِّلاع على اهتماماتهم وتفضيلاتهم، والعلامات التجارية المنافسة التي يتابعونها، وخلق جسر متين للتواصُل مع العُملاء؛ عبر التركيز على الاستطلاعات، والنشاط المُستمِرّ في المجموعات، وعبر خاصِّية القصص (Stories)، وإجراء البُثوث المُباشِرة، وغيرها من أساليب التواصل التي تُشعِر الجمهور باهتمام المُسوِّق وكفاءته. 

دراسة مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة واختيارها

في ظلّ وجود العديد من منصّات التواصل الاجتماعي، لم يَعُد ينبغي على المُسوِّق إضاعة الكثير من الوقت والجُهد في استخدامها جميعها، وإنَّما عليه ربط المِنصَّة بالجمهور المُستهدَف، بالإضافة إلى أنّ الترويج الناجح عبر بعض المِنصّات والمواقع يتطلَّب ميزانية ماليّة مُحدَّدة، وهو أمر يجب أخذه في الاعتبار عند اختيار مواقع التواصل المُراد النَّشر فيها، واستغلالها لإنجاح حملة التسويق بما يُحقِّق الأرباح المطلوبة بأقلّ التكاليف المُمكِنة.

 

وتجدر الإشارة إلى ضرورة دراسة كلّ موقع يجري اختياره ضمن الحملة على حِدَة، وتقييم المُميِّزات والسلبيات التي تنعكس على التسويق من خلاله، بالإضافة إلى تعلُّم أساليب النشر المثالية، وطرق مشاركة المحتوى، وتتبُّع المشاهدات، والوصول إلى الجمهور، والتفاعل معه؛ لأنّ ذلك قد يختلف من مِنصَّة إلى أخرى.

الاطِّلاع على أساليب المنافسين

لا شكّ في أنّ التميُّز هو أساس النجاح، واستخدام أساليب ولغات خاصَّة في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يُشكِّل استراتيجية مثالية تنفرد بها العلامة التجارية ومالكوها، وتمنحها هوية بارزة وأكثر جاذبية من غيرها.


إلّا أنّ هذا لا يُغني عن ضرورة دراسة المنافسين على هذه المواقع، والاطِّلاع على أساليب التسويق المنشور ومحتواه من قِبَلهم، وتقييم نقاط القوَّة والضعف لديهم؛ لتحديد مُيول الجمهور واتِّجاهاته، وطريقة تفاعله مع العلامات التجارية للمنافسين، وفي النهاية، اتِّباع نهج مُطوَّر يجذب الجمهور، ويُحقِّق رغباته وتوقُّعاته من خلال علامة تجارية مُتميِّزة تجمع بين المُميِّزات، وتُصحِّح العُيوب والسلبيات.

إنشاء محتوى قَيِّم وجَذّاب وتطويره باستمرار

لا بُدّ أن يكون المحتوى التسويقي المُراد استخدامه على مواقع التواصل الاجتماعي مُفيداً وجَذّاباً يعكس القيمة الحقيقية للعلامة التجارية، ومُنوَّعاً بين الصُّور، والفيديوهات، والنُّصوص، مع الحرص على نشر مُحتَوى جديد بانتظام؛ للحفاظ على التفاعُل مع الجمهور.


وبما أنّ أبرز ما يُميِّز مواقع التواصل الاجتماعي هو الديناميكية، ومُواكَبة الأحداث والتغيُّرات، وسرعة الانتشار، فلا بُدّ من اتِّباع نهج مُماثِل في ما يخصّ التسويق عبر هذه المِنصّات؛ بجعل المحتوى مُتجدِّداً باستمرار، ومنفتحاً على السوق، ومُواكِباً التقلُّبات والتغيُّرات فيه، بالإضافة إلى تقييمه ومراجعته من حيث مستوى النجاح الذي حقَّقه، ومقدار التفاعل معه، ونقاط القوّة والضعف فيه، ثمّ التعديل عليه؛ لبلوغ الهدف المطلوب.

ربط الحَملات التسويقية بالأحداث والمناسبات المُهِمَّة

تُساعد مُواكَبة المُستجدّات والأحداث المهمَّة، وربطها بالحَملات التسويقية، على زيادة التفاعل مع المنشورات؛ عبر التأثير المباشر على الجمهور، والاستجابة لمُتطلَّباته، وتقديم مُنتَجات أو عُروض خاصّة تجذبه أثناء الحَدَث، ويشمل ذلك المناسبات المهمَّة، والأعياد، والعُطلات الرسمية، والأحداث البارزة في المجتمع، وهذه المناسبات قد ترتبط مباشرة بالعلامة التجارية أو المُنتَج، وتساعد في الترويج له، مثل: المعمول، والحلوى، والهدايا التي تُقدَّم في الأعياد.

تحليل مُؤشِّرات الأداء وتقييمها

مهما كانت أهداف المُسوِّق، فإنّ عليه أن يربطها بقاعدة بيانات حقيقية تنسجم مع هذه الأهداف وتخدمها، واستخدام أدوات تحليل مناسبة لمُتابَعة مقاييس مواقع التواصل الأساسية المُهِمَّة، مثل: نسبة وصول المحتوى؛ كالمنشورات، إلى الجمهور، ومقدار التفاعل عليها من قِبَله، والذي يرتبط بعدد مرّات ظهور كلّ مُستخدِم ومتابعته للمنشور، وهو مقياس يُعبّر عن رضا الجمهور ومُيوله إلى المُنتَج، وما إلى ذلك من مقاييس مُهِمَّة للأداء؛ لتحسين المحتوى التسويقي، وتحقيق أفضل النتائج.

استخدام الهاشتاغات والإعلانات المدفوعة

الهاشتاغات (#) مجموعة من الكلمات المفتاحية الرئيسة الرائجة والشائعة، والتي تتجدَّد باستمرار على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد ترتبط مباشرة بأهداف المُنتَج أو العلامة التجارية ونوعيّته؛ ممّا يسهم في الترويج له، ويُمكن أيضاً استخدام الإعلانات المدفوعة التي تُعزِّز التفاعل على المحتوى، وتزيد نسبة وصوله إلى الجمهور، ويجدر التنويه هنا إلى ضرورة حساب ميزانية هذه الإعلانات، واختيارها بحكمة مدروسة؛ لضمان الاستفادة منها بأفضل الطُّرُق.

التعاون مع المُسوِّقين المُؤثِّرين

يُعَدّ التسويق عبر المُؤثِّرين (Influencer marketing) من الاستراتيجيات الناجحة التي تزيد القاعدة الجماهيرية للمُنتَج على مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ يجري التعاون مع إحدى الشخصيات المُؤثِّرة التي تُتابعها نسبة كبيرة من المُتابِعين على المِنصَّة المُراد النَّشر فيها؛ للاستفادة منها في الترويج للمُنتَجات أو الخدمات، ورفع نسبة المشاهدات، وجَذب المتابعين وضمِّهم إلى الجمهور، وفي المُقابل، يُدفَع للراعي المُؤثِّر مبلغ مالي، أو تُقدَّم له خدمات، أو مُنتَجات تخصّ العلامة التجارية، أو غير ذلك، بحسب الاتِّفاق.

ختاماً: نصائح لضمان نجاح استراتيجيات التسويق

هناك بعض النصائح التي تُسهم في نجاح استراتيجيات التسويق، ومنها: ضرورة احترام العُملاء، واستخدام التعبير المُميَّز، واللُّغة المُؤثِّرة، والمحتوى المناسب؛ من حيث المصداقية، وأسلوب النشر.


ولا بُدّ أيضاً من الانتباه إلى نبرة الصوت المُعبِّرة والمُهذَّبة التي تترك انطباعاً مختلفاً لدى العميل؛ سواء عند نشر الفيديوهات، أو الردّ عبر الرسائل الصوتية، أو غيرها، والتركيز على الاستماع للمُتابِعين وأخذ الشكاوى والاقتراحات في الاعتبار ومحاولة حَلّها؛ لأنّ الجمهور هو مفتاح النجاح في تسويق المُنتَج، وهو الاستثمار الذهبي في عملية التسويق.

 

المراجع   
[1] pce.sandiego.edu, How to Build a Social Media Marketing Strategy for Your Business: A Step-by-Step Guide
[2] ama.org, How to Create a Killer Social Media Strategy [8 Simple Steps]
[3] forbes.com, Social Media Marketing In 2024: The Ultimate Guide
[4] www.techtarget.com, Social media marketing strategies: Cut cliches, add opinions
[5] sproutsocial.com, Social media marketing: What it is and how to build your strategy

October 21, 2024 / 10:10 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.