جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تحت المجهر

مفهوم بيئة العمل والعناصر المكونة لها

30 يوليو 2024 / 1:00 PM
مفهوم بيئة العمل والعناصر المكونة لها
download-img
إنّ إدراك المفهوم الحقيقي لبيئة العمل والنظر إلى العوامل التي تجعلها إيجابية أمر مهم للأفراد الذين يسعون للانضمام إلى جهة عمل جديدة؛ فعندما يكون الفرد جزءاً من بيئة عمل صحية ومتكاملة، فإنّه غالباً ما يكون أكثر سعادةً وإنتاجيةً وانخراطاً مع الآخرين.

وبينما يرى البعض عناصر بيئة العمل واضحةً؛ من تصميم المكتب والمرافق الموجودة فيه مثلاً، فإنّ البعض الآخر يرى أنّ عناصر بيئة العمل أكثر غموضاً وتعقيداً؛ ابتداءً من العلاقات بين زملاء العمل، وانتهاءً بقِيَم الشركة وسلوكاتها العامة.


فما هي بيئة العمل، وما هي عناصرها الأساسية؟

ما هو مفهوم بيئة العمل؟

تُمثّل بيئة العمل البنية الفيزيائية لمكان العمل والعوامل الاجتماعية والظروف المادية التي يؤدي فيها الموظَّف عمله، وهي تؤثر بشكل كبير في أدائه ورضاه الوظيفي، وتضطلع بدور مهم في صحة العلاقات بين العاملين فيها؛ وهذا يعني أنّ بيئة العمل لا تقتصر على المكان الذي تُقضى ساعات العمل فيه، بل هي مجموعة من الظروف الفيزيائية والنفسية والاجتماعية تكون حيث يُمارس العمل. 


ويجدر بالذكر أنّ بيئة العمل ليست مقتصرةً على نوعٍ واحدٍ من الوظائف، بل تشمل أشكال العمل جميعها بمختلف أنواعه وصوره؛ سواء كان العمل بدوام كامل أو جزئي، أو في المكتب أو من المنزل، فإنّ كل نوع من الوظائف يأتي مع بيئة عمل محددة تؤثر في تجربة العمل ورضا الموظفين.


فالعمل عن بُعدٍ مثلاً ذو بيئة عمل مُحدَّدة تشمل عدّة عوامل، مثل: الجدول الزمني، والمساحة المحيطة بالموظف، والعمليات التي يجريها ويتّبعها في العمل، والتفاعل مع الزملاء والمشرفِين عبر الإنترنت، وبالتالي من المهم توفير بيئة عمل مناسبة لجميع العاملِين بغضّ النظر عن نوعية وظائفهم أو طريقة عملهم.


وتظهر أهمية بيئة العمل عندما تكون إيجابية في تعزيز الأداء والإبداع والرضا لدى الموظفين، وهي تتميّز عموماً بالتواصل الفعّال بين أفراد الفريق كلّهم، وتشجيع العمل الجماعي والتنوّع، واحترام الاختلافات، كما أنّها تُولي الموظف الاهتمام اللازم، وهذا يسهم في تحقيق الأهداف المشتركة، وتعزيز الشعور بالانتماء والتقدير بين الموظفين. 


وعلى النقيض تماماً، فإنّ بيئة العمل السلبية لا تدعم موظّفيها جيّداً، وعادةً ما تتضمّن سوء التعامل، وغياب الاحترام والتقدير، وضغوط العمل المفرطة، وانعدام الشفافية والاتّصال الفعال، وغيرها من الأمور السلبية التي تسبب الإجهاد والانهيار النفسي للموظّفِين. 

ما هي عناصر بيئة العمل؟

لكلّ عنصر من عناصر بيئة العمل دور في سير العمل، وله تأثيره في أداء الموظفين، وذلك على النحو الآتي:

البيئة المادية 

تشمل البيئة المادية أو الفيزيائية في مكان العمل العوامل والظروف التي ترتبط بمكان أداء العمل جميعها، ومنها: مساحة مكان العمل، والمعدات والأدوات المتوفرة لأداء المهام بكفاءة، بالإضافة إلى تصميم المكان، وألوان جدرانه، وأثاثه، والمرافق المتاحة فيه، إلى جانب جودة الإضاءة والنظافة، وتوفّر النباتات الداخلية فيه، مع الأخذ في الاعتبار موقع العمل؛ سواء كان داخل مبنى، أو في الهواء الطلق؛ إذ يمكن أن يؤثر ذلك في الظروف الفيزيائية، وبالتالي في كيفية أداء المهام الوظيفية بشكل عام. 

ثقافة مكان العمل

تشير ثقافة مكان العمل إلى مجموعة القِيَم، والمعتقدات، والسلوكات، التي تميّز طريقة العمل وتفاعل الموظّفِين داخل الشركة أو المؤسسة، وهي تعتمد بشكل رئيس على معتقدات صاحب العمل، وأهداف الشركة؛ فعلى سبيل المثال، إن كانت الشركة تُولي اهتماماً كبيراً بالتعاون والتطوير الشخصي، فستُشجِّع ثقافتها حتماً على مشاركة الأفكار، وتقديم الدعم لزملاء العمل، أمّا إن كان تركيزها أكثر على الأداء الفردي والتنافس، فغالباً ما ستكون ثقافتها مُوجَّهةً أكثر نحو تحقيق الأهداف الشخصية، وتحفيز التميّز الفردي.  

ظروف العمل 

تشمل ظروف العمل العوامل التي تحدّد كيفية سير الحياة اليومية في مكان العمل، وتأثير العمل في جوانب أخرى من حياة الفرد؛ كعدد ساعات العمل في الأسبوع، والإجازات مدفوعة الأجر، ومرونة جدول العمل، وشروط التوظيف، مثل: نوع العقد -مُؤقَّت أو دائم-، والراتب، وشروط الإجازة، والتأمين الصحِّي، وغيرها.


كما تتضمّن ظروف العمل تدابير السلامة العامة في مكان العمل، مثل: مخارج الطوارئ، ومعدّات الطوارئ والإسعافات الأولية، والإجراءات التي يتِّخذها صاحب العمل لتعزيز نمط حياة صحّي بين الموظّفين؛ كتوفير مرافق لممارسة التمارين الرياضية داخل مكان العمل، وإتاحة الفرصة لذلك، أو تنظيم فعاليات تشجّع على المشاركة في الأنشطة البدنية، إضافة إلى تشجيع الموظّفِين على تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية، وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ مثل هذه الإجراءات تسهم في الحفاظ على صحّة الموظفين، وسلامتهم، وزيادة إنتاجيّتهم، ورضاهم عن العمل.

المراجع 

[1] au.indeed.com, What Is a Work Environment? (With Definition and Elements)
[2] glassdoor.com, The Work Environment: Definition, Key Features, and Types
[3] betterup.com, How to build a healthy workplace environment
[4] questionpro.com, Work Environment: What it is, Types & Elements to Create it
[5] smowl.net, Work environment: what it is, types and importance for generating good results

July 30, 2024 / 1:00 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.