جار التحميل...
هذه هي الوصية الخامسة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من الوصايا العشر في كتابه "قصتي"، والتي تؤكد على رؤيته الحكيمة في تشجيع العمل الجماعي وروح الفريق في مختلف المجالات.
وتجسيداً لمبدأ العمل الجماعي تستثمر دولة الإمارات العربية المتحدة دائماً في بناء فرق عمل متميزة، من خلال تطوير برامج تدريبية وتعليمية مبتكرة، ممّا يُسهم في بناء مجتمع متماسك ومتطور، ورفع مستوى العمل والتنافسية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، بالتالي تحقيق التطور والنمو المستدام.
"لكل فرد مواهب ومهارات فريدة، وعندما يتقاسمها مع الآخرين لغرض مشترك فإن ذلك يمكن أن يمنح الشركات ميزة تنافسية حقيقية"، هذا ما قاله جون جي مورفي مؤلف كتاب "Pulling Together: 10 Rules for High-Performance Teamwork"، فهو يرى أنّ العمل الجماعي أساس مهم لتحقيق الأهداف التي تضعها الشركات والمؤسسات لنفسها أو حتى الأفراد.
وبصورة عامة يمكن تعريف العمل الجماعي بأنه تعاون مجموعة من الأشخاص معاً من أجل تحقيق هدفٍ معيّن أو إتمام مهمة معينة، وله في حياتنا صور متعددة في مختلف المجالات، كمجموعات العمل في الفصل الدراسي، والعمل ضمن فريق في شركة معينة، وحتى اللعب ضمن فريق كرة القدم، وغيرها الكثير.
وبناءً على هذا التعريف يمكن القول إنّ العمل الجماعي يتحقق إذا توفّرت فيه مجموعة من الأمور الأساسية، وهي وجود أهداف مشتركة يعمل أعضاء الفريق معاً لتحقيقها، وتوزيع المسؤوليات على جميع الأفراد بطريقة صحيحة وعادلة حسب مهارات كلّ شخص وقدراته، إضافة إلى القدرة على التواصل الفعال والمُثمر بين أعضاء الفريق في جميع المواقف التي يتعرضون لها، والإدارة الفعالة والتوجيهات الواضحة والصحيحة لإتمام المطلوب، وأخيراً تضافر الجهود والتعاون بين أعضاء الفريق.
في الحقيقة فريق لا يشارك أعضاؤه أفكارهم وتقدّمهم في المهام لن يكون قادراً على تحقيق أهدافه بشكل فعّال؛ إذ تنقصهم مهارات التواصل الفعّال، فحتى يحقّق العمل الجماعي أهدافه لا بدّ من أن يكون كل فرد قادراً على إيصال المعلومات والأفكار إلى الآخرين بوضوح وسهولة.
تأتي مهارة الاستماع إلى جانب مهارة التواصل على رأس القائمة، فحتى يكون التواصل فعّالاً على كلّ شخص أن يستمع لغيره باهتمام وجدّية ويتفاعل معه؛ فذلك يساعد على فهم المطلوب من العمل الجماعي ويفتح آفاقاً جديدة فيه.
البدء بتطبيق هذه المهارة يكشف للشخص شيئاً عن مهاراته، ويساعد على تحسين عمله ضمن الفريق إذا طوّر نفسه بسرعة، وتقول سوزان ماكدانييل الطبيبة النفسية في المركز الطبي في جامعة روتشستر: "لدينا جميعاً نقاط مجهولة حول سلوكياتنا ونقاط قوتنا التي قد لا نكون على دراية بها، ويمكن أن تكشف عنها تعليقات أحد أعضاء الفريق".
لذا القدرة على الاستماع بفاعلية مع الفريق يُسهم في تحسين الأداء الشخصي والجماعي، من خلال تعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف.
العمل الجماعي في أساسه هو تعاون ومشاركة بين مجموعة من الأفراد مع بعضهم، ومن صور هذا التعاون مساعدة الآخرين عند الحاجة، وتبادل الأفكار والخبرات، فإذا غابت هذه المهارة عن أحد أعضاء الفريق فإنّ خللاً ما سيحدث ويُفقد الفريق تماسكه.
ذكر تقرير صدر عن المؤسسة الدولية للبيانات "IDC" أنّ التوقعات تشير إلى أنه بحلول عام 2024 ستشهد المؤسسات التي تتمتع ببيئة عمل تعاونية زيادة في الإنتاجية تبلغ نسبتها 30%، وفي هذا مؤشر على مدى أهمية العمل الجماعي.
إذا فُقِد الاحترام بين أعضاء الفريق فلا شيء يسير وفق ما هو مُخطَّط له، وهذا يعني أنّ الاحترام والتفاهم من أساسيات نجاح العمل الجماعي، ويتمثّل تطبيقه بمراعاة الاختلاف الطبيعي بين الناس، والتفكير بوعي وعقلانية، وتجنب ردود الفعل السلبية عند وقوع الأخطاء، ووضع الخلافات الشخصية أو الآراء الخاصة جانباً، والتركيز فقط على تحقيق الأهداف.
في أي عمل يؤدّى سواء كان فردياً أو ضمن مجموعة قد يواجه الفرد مجموعة من التحديات التي تعيق إكمال المهمة، وهو أمر طبيعي ويمكن حدوثه، لذا من المهم عدم الاستسلام عند مواجهتها، بل محاولة اتباع أساليب حل المشكلات وإدارة النقاش بطريقة سليمة، وذلك من خلال تحليل المشكلة وتحديد الحلول الممكنة، ثم اختيار الحل الأمثل بالتعاون مع باقي أفراد الفريق.
العشوائية والفوضى في أيّ عمل أمرٌ يُتعبك أنت أولاً قبل أن يؤثر في الآخرين، وحتى يكون العمل الجماعي ناجحاً لا بد من تعلم مهارات إدارة الوقت مثل التنظيم والتخطيط وتحديد الأولويات، من أجل الوصول إلى المطلوب في الوقت المناسب.
إنّ مشاركة المعلومات بصدق وشفافية من المهارات الأساسية التي ينبغي أن يمتلكها أعضاء الفريق في العمل الجماعي؛ فهذا يُسهم في إكساب الثقة بين الجميع، ويساعد على تقييم الأهداف وإنجازها أولاً بأول، وإيجاد الحلول المناسبة عند وجود عوائق أو عند عدم إتمام المهام في الوقت المناسب.
إنّ التفكير الناقد وسيلة أثبتت فاعليتها في تحسين العمل، وهي تعني تحليل المواقف ودراستها والاستماع لجميع أعضاء الفريق وعمل جلسة عصف ذهني؛ بهدف الخروج بأفكار جديدة إبداعية لاتخاذ قرارات أفضل ومشاركتها مع الآخرين.
المراجع
[1] atlassian.com,The importance of teamwork (as proven by science)
[2] herzing.edu, 7 Important Teamwork Skills You Need in School and Your Career
[3] khrisdigital.com, 37+ Cool Teamwork & Collaboration Statistics (Workplace Facts)
[4] coursera.org, Important Teamwork Skills and How to Improve Yours
[5] indeed.com,7 Examples of Important Teamwork Skills