جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
الخطوات الأولى نحو الكلام

متى يبدأ سن الكلام عند الأطفال؟

25 أكتوبر 2024 / 7:41 PM
متى يبدأ سن الكلام عند الأطفال؟
download-img
يبدأ الأطفال كلماتهم الأولى عادةً في عمر يتراوح بين 7 أشهر إلى 12 شهراً، ورغم ذلك ينمو كلٌّ منهم بوتيرةٍ مختلفة؛ لذا من المحتمل أن تبدأ الكلمات الأولى في وقت مبكّر قليلاً عن المتوسّط أو متأخر عنه دون أن يُشكّل هذا الأمر أي مشكلة أو قلق.

مراحل تطوّر الكلام عند الطفل

يُمكن توضيح المراحل الطبيعية لتطوّر الكلام واللغة عند الطفل حسب العمر بدءاً من الشهر الثالث، الذي يبدأ فيه الطفل الاستماع إلى الأصوات حوله ومراقبة وجوه أفراد أسرته عند التحدّث، والالتفات إلى الأصوات والموسيقى الصادرة في أنحاء المنزل، ومع نهاية هذا الشهر يُصدر أصواتاً متكررةً ولطيفةً ليست ذات معنى وتُشبه التغريد.


وفي الشهر السادس يبدأ الطفل إصدار أصوات مختلفة متقطعة وعشوائية، مثل: (با-با)، وعادةً ما تكون دون معنىً أو إدراك حقيقي، رغم الاعتقاد الشائع بعكس ذلك، ومع نهاية هذا الشهر أو الذي يليه يُمكن أن يستجيب إلى نداءٍ يحمل اسمه، وأن يستخدم نبرة الصوت للتعبير عن السعادة أو الانزعاج، أمّا في الشهر التاسع فيستخدم الطفل مجموعةً أوسع من الأصوات، ويتمكّن من فهم بعض الكلمات الشائعة، مثل: (لا) و(وداعًا).


ويُحاول الطفل قول بضع كلمات بسيطة في الشهر 12 حتّى 18 شهر، مثل: ماما وبابا، وفي هذا العمر تكون الكلمات أكثر لحناً، وتستمرّ مدة أطول وأكثر تكراراً مما كانت عليه في الشهور السابقة، ويُمكن للطفل الاستجابة إلى الجمل القصيرة التي تحتوي أمراً واحداً أو فهمها على الأقل.


وفي عمر 18 شهراً تحديداً يُصبح بإمكانه نطق عدّة كلمات بسيطة أخرى يُمكن أن تصل إلى 10 كلمات أو 20 كلمةً  أو تكرار الكلمات التي يسمعها في نهايات الجمل عادةً، ولا يُشترط أن تكون كلمات الطفل واضحة في هذه المرحلة.


أمّا في عمر العامين يُصبح بإمكان الطفل جمع كلمتين إلى أربع كلمات في جملة واحدة، لكن قد لا تزال الكلمات غير واضحة تماماً، فمن المحتمل فهم نحو 50% من كلماته، وفي سن الثالثة حتّى الرابعة تتوسّع مفرداته سريعاً، ويُصبح بإمكانه إنشاء جمل تحتوي على أكثر من أربع كلمات والتحدّث عمّا حدث في منزل الأقرباء مثلاً أو في الحضانة.


مع التنويه مجدداً إلى وجود اختلافات من طفل إلى آخر، فيُمكن أن ينطق البعض كلمة أو كلمتين في عمر 15 شهراً وثلاث كلمات في عمر 18 شهراً، ولا يزال الأمر طبيعياً.

كيفية مساعدة الطفل على التكلّم

يُمكن مساعدة الطفل على التكلّم بالتحدّث معه باستمرار، فيُمكن للأم مثلاً أن تتكلّم معه عما تفعله، وأن تحدّثه عند إطعامه أو تغيير ملابسه، وكذلك يمكنها أن تغني له أغاني الأطفال، لا سيما تلك التي تتضمّن أفعالاً كالمشي أو التجديف أو الرقص أو غيرها، ويُمكن القراءة له بصوتٍ عالٍ.


ويُمكن الاستفادة من الأوقات التي يتحدّث فيها الطفل لتشجيعه بالثناء عليه ومدحه وإظهار البهجة، وكذلك تكرار الكلمات التي يقولها وراءه أو تقليدها بالنطق الصحيح باستمرار، وكذلك تسمية الأشياء التي يطلبها كالألعاب أو الطعام أو الإمساك باليد وغيرها.


التأخّر في الكلام عند الأطفال

يُعد الطفل متأخراً في الكلام إذا أظهر تأخّراً في نطق المفردات أو التعبيرات (الإيماءات) في عمر يتراوح بين 18 شهراً إلى 30 شهراً، ويشمل ذلك الطفل الذي يستخدم أقل من 10 كلمات إلى 20 كلمة بدءاً من الشهر الثامن عشر حتّى الشهر العشرين، والطفل الذي يستخدم أقل من 50 كلمة  100 كلمة أو لا يستطيع تكوين جمل من كلمتين في الشهر الحادي والعشرين إلى الشهر الثلاثين، كل ذلك يعد من حالات التأخر في الكلام.


ويُشار إلى أنّ 70% إلى 80% من المتأخرين في الكلام غالباً ما يتمكّنون من اللحاق بأقرانهم والتحدّث على نحو طبيعيّ بالتزامن مع حلول وقت دخول المدرسة، رغم أنّهم قد يواجهون في بعض الأحيان صعوبات في القراءة والكتابة؛ لذا يُعد من المهم زيارة أخصائي النطق واللغة للتقييم.


وجديرٌ بالذكر أنّ سبب التأخّر في الكلام غير واضح تماماً حتّى الآن، لكنّ بعض العوامل يُمكن أن يكون لها تأثير، مثل: التاريخ العائلي، والولادة المبكّرة قبل الأسبوع 37، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة؛ بأن يكون أقل من 85% من الوزن الطبيعي، ويعد الذكور عموماً أكثر عرضةً للتأخّر في الكلام مقارنةً بالإناث.


مع التأكيد على أنّ التأخّر في الكلام في غالبية الحالات لا يكون ناتجاً عن اضطراب الكلام أو اللغة أو السمع، إلا في حال مرافقته أعراضاً أخرى، منها: عدم ابتسام الطفل أو تفاعله من سن الولادة حتى الشهور الثلاثة الأولى، وعدم الثرثرة بالكلمات غير المفهومة من الشهر الرابع حتّى السابع.


بالإضافة إلى أن عدم إصدار أصوات أو قلّة إصدارها مع عدم استخدام أي إيماءات من الشهر السابع حتى الشهر 12، ومواجهة صعوبة في فهم الآخرين في عمر 7 شهور إلى عامين، وندرة اللعب مع الأطفال الآخرين، ومواجهة بعض الصعوبة في المراحل الأولى من تعلّم القراءة والكتابة في عمر العامين حتّى الثلاثة، جميعها قد تُشير -إذا صاحبت التأخّر في الكلام- إلى الإصابة باضطراب الكلام أو السمع. 

 

المراجع


[1] gosh.nhs.uk, Speech and language development (from 12 to 24 months)
[2] webmd.com, Baby’s First Words: When Do Babies Start Talking?
[3] medicalnewstoday.com, When do babies start talking?
[4] integrishealth.org, Is My Child Talking Enough For Their Age?
[5] kidshealth.org, Communication and Your 1- to 2-Year-Old

October 25, 2024 / 7:41 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.