جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
حيل واستراتيجيات فعالة

كيف يمكنك طرد الأبراص من المنزل؟

10 أكتوبر 2024 / 12:48 PM
كيف يمكنك طرد الأبراص من المنزل؟
download-img
يمكن أن يتسلَّل حيوان أبو بريص "Gecko"، ويُعرَف بالبُرص، أو الوَزَغ، إلى المنزل من الأبواب والنوافذ المفتوحة لأسباب عِدَّة، منها: البحث عن الطعام، أو الماء، أو المأوى الدافئ.

وعلى الرغم من أنّه لا يُعَدّ خطيراً ولا يُسبِّب الضرر، إلّا أنّ وجوده في المنزل أمرٌ غير مُحبَّب؛ بسبب مظهره، وقدرته على التنقُّل بسرعة في أرجاء المنزل، كما أنّ البعض قد يخاف منه لمُجرَّد أنَّه حيوان زاحف، ممّا يستدعي التخلُّص منه وطرده من المنزل بشَتّى السُّبُل والوسائل.

قشور البيض: العدو الأول للبرص

قد يكون الأمر غريباً، إلّا أنّ قشور البيض حيلة فَعّالة بنسبة كبيرة؛ فهي تُخرِج حيوان البُرص من مكانه الذي يختبئ فيه، فيتركه خائفاً؛ إذ يعتقد بوجود حيوان مُفترِس في المكان حوله، فيهرب بسرعة، لذا يمكن الاستفادة من هذه الميزة لإخراجه من المنزل؛ بتجميع قشور بعض البيض، وتوزيعها في الأمكِنة التي يُحتمَل وجود البُرص مُختبِئاً فيها؛ كزوايا الغُرَف، أو الشُّقوق، وتركها عِدّة أيّام، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استبدال القشور كلّ ثلاثة إلى أربعة أيّام إلى حين التأكُّد من عدم وجود البُرص في المنزل وخروجه منه.

الماء البارد: لا يحتمله البرص أبداً

البُرص من الحيوانات التي لا تُفضّل الأجواء الباردة، بل على العكس تماماً؛ إذ تُفضّل الأمكِنة الدافئة والرطبة، ممّا يعني أنّه لا يحتمل الماء البارد أبداً، ويمكن الاستفادة من هذا الأمر لطَرد البُرص من المنزل؛ بملء زجاجة رذاذ بالماء البارد، ورَشّه عليه عند رؤيته، ممّا يُجبره على التوقُّف مُؤقَّتاً، وعندها يمكن الإمساك بهه وإخراجه من المنزل.

رذاذ الفلفل الحار: رائحة قوية وفعّالة

رائحة الفلفل الحارّ من الروائح القوية التي تكرهها حيوانات البُرص وتهرب منها، لذا يمكن تحضير رذاذ بواسطة مسحوق الفلفل الحارّ، أو الفلفل الأسود؛ بإضافة القليل منه إلى كمِّية مناسبة من الماء ومزجهما معاً، ووضع المزيج في زجاجة رذاذ، ثمّ رَشّ الأمكِنة التي يمكن أن يوجَد فيها البُرص، أو استخدامها مباشرة عليه فور رؤيته، ومن الجدير بالذكر أنّ بالإمكان استخدام صلصة الفلفل الحارّ عند توفُّرها بدلاً من تحضير رذاذ الفلفل.


ويمكن أيضاً استخدام مسحوق الفلفل الحارّ، أو الفلفل الأسود؛ بوضع كمّية منه في عدد من الأكياس، وفتح ثقوب صغيرة في كلّ منها؛ لتنبعث منها الرائحة، ثمّ تعليقها في أرجاء المنزل كلّه؛ حتى يخرج البُرص.

البصل أو الثوم: لا يخلو منزلك منهما

يتميّز البصل والثوم برائحتهما القويّة والنفّاذة، لذا يمكن استخدامهما لطرد البُرص من المنزل؛ بتقطيع البصل أو الثوم إلى قِطَع صغيرة وتوزيعها في أرجاء الغُرَف، لا سِيَّما الزوايا والشقوق، وتركها حتى يخرج البُرص من مكانه، أو يمكن تحضير مزيج من عصير البصل أو الثوم وكمّية مناسبة من الماء، ووضعه في زجاجة رذاذ، ثمّ رشّ أرجاء المنزل والزوايا به.

مصائد الغراء: فخٌّ لا يمكن الإفلات منه

يمكن الحصول على مصائد الغِراء من المتاجر المُتخصِّصة، أو تحضيرها في المنزل باستخدام قطعة من الورق المُقوَّى أو الكرتون، ووضع كمِّية مناسبة من الغِراء عليها، ثمّ وضعها في المكان الذي يُحتمَل وجود البُرص مُختبئاً فيه إلى أن يخرج ويلتصق بها، ثمّ يمكن التخلُّص منه، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة آمِنة وغير سامَّة.

الليمون والخل: مكونات طبيعية ومفيدة

يُفضِّل كثير من الأشخاص الموادّ الطبيعية على المُبيدات الحشرية الكيميائية، ممّا يدفعهم إلى البحث عن وسائل سهلة لصُنع طارد للبُرص في المنزل، ويُعَدّ الليمون والخلّ من أفضل المُكوّنات الطبيعية التي تُستخدَم لطرد الأبراص والتخلص من النمل أيضاً، ويمكن أيضاً الاستفادة من خصائص مسحوق الفلفل الحارّ بإضافته إلى المحلول؛ لزيادة فعاليته.


ويُحضَّر المزيج بإضافة القليل من مسحوق الفلفل الحارّ إلى كوب من الخلّ، ثمّ إضافة عصير حَبّة من الليمون، وتحريك المُكوِّنات جيّداً حتى تمتزج، ثمّ يُوضَع المزيج في زجاجة رَذاذ لرَشّ أرجاء الغُرَف وأمكِنة وجود البُرص بكثرة.

عشبة الليمون: رائحة عطرية جميلة

تختلف عشبة الليمون عن شجرة الليمون المُتعارَف عليها، وتمتلك هذه العشبة رائحة ذات تأثير قويّ على الحشرات وبعض الحيوانات الزاحفة، لذا يُمكن إحضار سيقان العشبة، وتوزيعها في أرجاء المنزل، أو الاستفادة من زيتها العطري، وإضافته إلى كمّية مناسبة من الماء، ووضعه في زجاجة رذاذ، ورَشّ أرجاء المنزل به.

القهوة: فوائدها متعددة

لا يكاد يخلو منزل من القهوة، ولحُسن الحظّ يمكن الاستفادة منها في طرد البُرص والتخلُّص منه؛ إمّا باستخدام مسحوق القهوة وحده؛ بوضعه في أطباق بلاستيكية، وتوزيعها في أرجاء المنزل وأمكنة وجود البُرص بكثرة، وإمّا باستخدام مشروب القهوة العادي؛ برَشّ الأمكِنة التي يُحتمَل وجود البُرص فيها حتى يخرج.

المبيدات الحشرية: بعيداً عن المكونات الطبيعية

من المُفيد الاستعانة بالمُبيدات الحشرية الكيميائية التي تُباع في الأسواق إن لم تنجح الوسائل المنزلية والمُكوّنات الطبيعية، مع ضرورة التعامل معها بحذر، واتِّباع إجراءات السلامة العامَّة؛ باتِّباع تعليمات الاستخدام المُلصَقة على العبوة، والانتباه للتحذيرات.

نصائح لتجنب دخول البرص إلى المنزل: الوقاية خيرٌ من العلاج

حتى لا تدخل الأبراص إلى المنزل، لا بُدّ من الحرص على إغلاق الأبواب، وعدم تركها مفتوحة، لا سِيَّما في الأجواء الصيفية الدافئة، وتركيب حواجز حماية للنوافذ، وسَدّ أيّ شقوق وثقوب موجودة في الجدران كخطوة أساسية، كما يُنصَح باتِّباع أمور أخرى من شأنها أن تُسهِم في تجنُّب دخولها إلى المنزل، ومنها ما يأتي:

عدم ترك الأكل مكشوفاً: قد يكون هدفاً للبرص

يتسلَّل البُرص إلى المنزل باحثاً عن الطعام، لذا لا بُدّ من تغطية أيّ بقايا طعام مكشوفة، ووضعها في الثلاجة؛ فالطعام المكشوف سبب لتجمُّع الحشرات التي تجذب حيوانات البُرص على نحو غير مُباشر؛ فهي تتغذّى أساساً عليها، ويجب الحرص على غسل الأطباق، وتنظيفها فور الانتهاء من استخدامها، إضافة إلى التخلُّص من النفايات باستمرار.

خفض درجة حرارة المنزل: البرص تكره الأجواء الباردة

بناء على طبيعة أجسام حيوانات البُرص، فإنّها تكره الأجواء الباردة، ولا تستطيع تحمُّلها، وبذلك يمكن الاستفادة من هذه الخاصّية؛ بجعل درجة حرارة المنزل باردة نسبيّاً في فصل الصيف.

التنظيف المستمر لخزائن المنزل: المكان المناسب لاختباء البرص

تلجأ الأبراص إلى الأمكِنة المظلمة للاختباء فيها، مثل الخزائن، والشُّقوق، وغيرها من الأمكِنة الضيِّقة، وتضع بيوضها فيها، لذا يُعَدّ تنظيف الخزائن وتهويتها من وقتٍ إلى آخر أمراً ضروريّاً؛ لتجنُّب دخولها إلى المنزل، أو لاكتشاف وجودها من الأساس.

تربية قطة: الخيار الأمثل لمحبي القطط

من الفوائد التي تُقدِّمها تربية القطط في المنزل أنّها تهاجم عدداً من الحشرات والحيوانات الزاحفة فور رؤيتها؛ من خلال مُراقبتها والتربُّص بأماكن وجودها إلى حين الإمساك بها، والتخلُّص منها، لذا قد يكون خيار تربية القطة في المنزل لطرد الأبراص منه الخيار الأفضل لمُحِبّي القطط.

 

المراجع


[1] wikihow.com, Get Rid of Geckos
[2] iproperty.com.my,ways to remove lizards from your home permanently
[3] getpestcontrol.in, how to get rid of lizards naturally and permanently
[4] pestkilled.com, how to get rid of geckos
[5] livspace.com,how to get rid of lizards

October 10, 2024 / 12:48 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.