جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
مصدر تسلية أم إزعاج؟

ما هي مميزات وعيوب تربية القطط في المنزل؟

10 أكتوبر 2024 / 11:31 AM
ما هي مميزات وعيوب تربية القطط في المنزل؟
download-img
تُسهم القطط على نحو كبير في رفع مستويات السعادة لدى مالِكيها، لذا يلجأ عدد من الأفراد إلى تربية قِطّة، لا سِيّما أولئك الذين يشعرون بالوحدة طوال الوقت، ممّا يساعدهم في تقليل مشاعر التوتُّر والقلق؛ بإضفاء البهجة على المنزل، ورفع حِسّ المسؤولية لدى مالكيها على نحو غير مباشر.

فيما يأتي مميزات وعيوب تربية القطط في المنزل: 

ما المميز في تربية قطة داخل المنزل؟

يساعد قضاء الوقت بصُحبة حيوان أليف في تحسين الصحة النفسية والجسدية، وفيما يأتي توضيح مميّزات امتلاك قِطّة داخل المنزل:

التقليل من الوحدة: القطط أصدقاء رائعون

القطط حيوانات أليفة رائعة عندما يتعلّق الأمر بالشعور بالوحدة؛ إذ أثبتت دراسة أُجرِيت على مالِكي القطط أنّ 80% يشعرون بالوحدة على نحو أقلّ عند امتلاكهم قِطَّة، ويعود السبب وراء ذلك إلى قدرة القطّة على إشعار صاحبها بالاستقرار العاطفي، والراحة بالوجود إلى جانبها، والسماح له بالتفاعل بالتحدُّث، أو ممارسة بعض الأنشطة اليومية معها، مثل تناول الطعام.

تعزيز الصحة النفسية: تصنع جواً من السعادة

يسهم قضاء الوقت بصُحبة قطّة، ومُراقَبة حركاتها المضحكة، في تحسين الحالة المزاجية لدى صاحبها، ممّا يُقلِّل الشعور بالحزن أو الاكتئاب، ومن شأن اللَّعِب المُستمِرّ معها أن يساعد في التخلّص من التوتُّر والقلق.

زيادة حسّ المسؤولية: عليك الاعتناء بها جيداً

تتطلّب القطط كثيراً من الرعاية والاهتمام، الأمر الذي يَعُدُّه البعض مُسلِّياً يمنحهم الدافع للاستيقاظ مُبكِّراً يوميّاً، وتتمثّل رعاية القطط بإطعامهم، وتنظيفهم، وتلبية احتياجاتهم كلّها، وقضاء الوقت برفقتهم، واللعب معهم، ممّا يؤدّي إلى زيادة شُعور مالِكيها بالمسؤولية.

تعزيز التواصل الاجتماعي: يمكنك تبادل الخبرات مع الآخرين

تُسهم تربية القطط في التعرُّف إلى أشخاص آخرين، وتكوين علاقات اجتماعية، لا سِيّما مع أولئك الذين يمتلكون قططاً أيضاً، ممّا يساعد مالِكي القطط على تبادُل الآراء والأفكار فيما بينهم، بالإضافة إلى أنّ اصطحاب القِطّة في نزهة إلى الحدائق العامَّة قد يسهم في التعرُّف إلى الأشخاص الموجودين والتحدُّث إليهم.

ما أضرار تربية القطط؟

على الرغم من المُميّزات العديدة لامتلاك قِطّة، إلّا أنّ هناك عدداً من الأضرار أيضاً، وفيما يأتي نستعرض عيوب تربية قِطَّة داخل المنزل: 

حساسية القطط

تمتلك القطط وَبَراً كثيفاً من شأنه أن يُسبّب الحساسية لدى البعض نتيجة التعرُّض له، وقد تتراوح اعراض الحساسية من حساسية خفيفة؛ كالحكّة، والعُطاس الشديد، إلى أعراض أشدّ خطورة؛ كالإصابة بنوبة رَبو.

إتلاف الأثاث

تحتاج القطط إلى استخدام مَخالبها يوميّاً في خدش الأشياء؛ كالأريكة، والسجّاد، وعدد من الأدوات المنزلية، ممّا يؤدّي إلى إتلافها.

التنظيف المستمر لصندوق الفضلات

من التحدّيات التي تُواجه مالِكي القطط التنظيف المُستمِرّ لصندوق الفضلات؛ لمَنع تراكُم الأوساخ داخله، والحَدّ من انتشار الروائح الكريهة المُنبعِثة منه.

نمط حياة أكثر تقيداً

تُعرَف القطط بطبيعتها الهادئة، ومُيولها إلى الانعزال في بعض الأحيان، ممّا يعني أنّها قد تُفضِّل البقاء بمفردها، ومن الصعب اصطحاب القِطط دائماً للتنزُّه، أو الخروج في مواعيد مُعيَّنة؛ فالكثير منها يخافون ركوب السيّارة.

تنقل عدداً من الأمراض

تتسبَّب القطط في نقل عدد من الأمراض إلى الإنسان، الأمر الذي يشكِّل تحدِّياً كبيراً لمَن يُفكّر في تربيتها، ومن أهمّ هذه الأمراض ما يأتي:

داء المقوّسات

من الممكن أن يُصاب الإنسان بداء المُقوّسات "Toxoplasmosis"؛ وهو عدوى طُفَيليّة تُوجَد في بُراز القِطط، وتنتقل من اليَد إلى الفم أثناء تنظيف صندوق الفضلات، لذا لا بُدّ من ارتداء القفّازات أثناء تنظيفه، وغسل اليدَين جيّداً بعد الانتهاء، ويُؤثِّر المرض في النساء الحوامل إن لم تكن قد أُصِيبَت بهذه العدوى سابقاً، ممّا يُسبِّب مشكلات خطيرة في صِحّة الجنين، لذا تُنصَح الحامل بتجنُّب تنظيفه أثناء فترة الحمل.

السعفة

السعفة "Tinea or ringworm" مرض جلديّ يمكن أن ينتقل من القطط إلى الإنسان بسبب العدوى الفطريّة، ويُسمَّى بالسعفة؛ لأنّ العدوى تتسبّب في ظهور آفات دائرية على جلد الإنسان، وعادة ما تظهر على القِطّة المُصابة به بُقَع جلدية مُقشّرة، مع فقدان الشَّعر، ويجدر بالذكر أنّ الأطفال وكِبار السنّ والأشخاص ذوي النظام المَناعيّ الضعيف هم الأكثر عُرضة للإصابة بالسعفة بسبب القطط.

التعرض لخدش القطة

من الممكن أن يُصاب الإنسان بعدوى بكتيرية نتيجة التعرُّض للخَدش أثناء مُداعَبة القِطّة، ممّا يتسبَّب في الإصابة بداء خَدش القِطّة "Cat-scratch disease" الذي قد ينتج عنه تورُّم في الغُدَد اللمفاوية والحُمّى، لذا لا بُدّ من غسل الجروح الناجمة عن خَرمَشة القطَّة جيِّداً بالماء والصابون.

 

المراجع


[1]  bowwowinsurance.com.au,the top benefits of having a cat
[2] studentlife.lincoln.ac.uk,benefits of having a cat
[3] catster.com,pros and cons of owning a cat
[4] vervecat.com,disadvantages of having cat
[5] justcatsclinic.com,5 diseases you can catch from your cat

October 10, 2024 / 11:31 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.