جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بخطوات بسيطة

أفكار لإعادة تدوير الزجاج في المنزل

15 أكتوبر 2024 / 8:02 AM
أفكار لإعادة تدوير الزجاج في المنزل
download-img
في عصر تزايُد الوعي البيئي، والحاجة المُلِحّة إلى الحفاظ على الموارد، أصبحت إعادة التدوير من أبرز الحلول المُستَدامة؛ لمواجهة التحدّيات البيئية؛ كإعادة تدوير البلاستيك والمعدن، وأيضًا الزجاج؛ إذ يمتاز الزجاج بقابليَّته لإعادة التدوير والاستخدام المُتكرِّر دون أن يفقد جودته أو خصائصه؛ ممّا يجعله خياراً مثالياً للإسهام في تقليل النفايات والحفاظ على البيئة.

وفي ما يأتي مجموعة من الأفكار المُبتكَرة والطُّرُق العملية لإعادة تدوير الزجاج في المنزل، وتحويل الزجاجات القديمة إلى قِطَع فنّية، وزينة أنيقة، وأدوات مفيدة تُضفي على المنزل لمسة من الإبداع:


مُوزِّع الصابون السائل: اصنَعه ببساطة

يمكن الاستفادة من زجاجات المياه أو العصير القديمة؛ عبر ملئها بالصابون السائل، ووضعها في المطبخ أو الحَمّام حسب الحاجة؛ ويتحقَّق ذلك بغسل الزجاجة جيِّداً بالماء والصابون؛ للتخلُّص من أيّ بقايا، وتجفيفها تماماً، ثمّ صُنع ثقب في منتصف غطاء الزجاجة؛ باستخدام مِقَصّ أو سِكِّين، مع مراعاة أن يكون حجم الثقب مناسباً لإدخال أنبوب مِضخَّة الصابون عَبره.


وبعد ذلك، يجري إدخال أنبوب المِضخَّة في الثقب، وتثبيته بإحكام في مكانه باستخدام الغِراء، بعد أن تُملَأ الزجاجة بالقَدر المناسب من الصابون السائل ثمّ تُغلَق جيِّداً، ولإضفاء لمسة مُميَّزة، يمكن تزيين الزجاجة؛ باستخدام شرائط التزيين، أو طلائها باللَّون المُفضَّل.


أحواض النباتات المنزلية والزهور: فكرة رائعة 

تُضفي النباتات المنزلية جمالاً فريداً على الديكور المنزلي، وللاستفادة من ذلك، يُمكن تحويل المرطبانات الزجاجية الفارغة إلى أحواضٍ لبعض النباتات الداخلية؛ بملء المرطبان الزجاجي بالتربة وبعض الحصى، ثمّ زراعة البذور أو الشتلات الصغيرة فيه، ووضعه في زاوية مناسبة من المنزل، ومتابعتها باستمرار، أو يمكن استخدام قارورة الماء الزجاجية، ووضع باقة صغيرة من الزهور فيها، ثمّ ملئها بمقدار مناسب من الماء.


وسيلة للتخزين: كلّ ما تريده ممكن

يمكن إعادة استخدام مرطبانات التوابل القديمة؛ بتعبئتها مرَّة أخرى بدلاً من شراء أخرى جديدة، أو استخدامها؛ لتخزين الأطعمة الجافَّة، مثل: البقوليات، أو الأرز، أو المعكرونة، أو المُكسَّرات، ويُمكن استخدامها أيضاً في مكان آخر غير المطبخ؛ كاستخدامها في حفظ الكُرات القطنية، وتنظيم فُرَش المكياج، أو تخزين المسامير والبراغي، أو الأزرار، وغيرها.


إناء للشمع العطري: يملأ الأجواء برائحته المميزة

يمكن إعادة تدوير الأواني الزجاجية الصغيرة واستخدامها إناءً للشُّموع المُعطَّرة، وتحتاج هذه الطريقة إلى بعض الأدوات والموادّ الخاصَّة التي يمكن الحصول عليها من أحد المتاجر المُخصَّصة لبَيع الشُّموع؛ كفتيل الشمع، و100 غرام من شمع الصويا (تكفي لملء مرطبان سَعته 100 مل)، وزيت عطريّ مُفضَّل. 


وللبدء بصُنع الشمع، ينبغي تنظيف المرطبان وتجفيفه جيِّداً، وتثبيت الفتيل في منتصفه، ثمّ إضافة شمع الصويا إلى المرطبان بعد تذويبه ومزجه جيّداً بما مقداره 5 مل من الزيت العطريّ، وترك المزيج لمُدَّة 24 ساعة حتى يجِفّ، وبذلك يكون الشمع جاهزاً للاستخدام.


حَصّالة نقديّة: نقودك بأمان

عند الرغبة في تغيير الأكواب الزجاجية إلى أخرى جديدة، يمكن الاستفادة من القديمة؛ بتحويلها إلى حَصّالة نقدية بدلاً من التخلُّص منها، وتكون البداية بغسل الكوب جيّداً بالماء والصابون؛ لإزالة أيّ بقايا أو روائح، وتجفيفه تماماً قبل البدء بالعمل.


ثمّ يجري إحضار غطاء دائري يُلائم حجم فتحة الكوب وتثبيته باستخدام شريط لاصِق مَتين، وثقبه باستخدام مِقَصّ أو سِكِّين بحجم مناسب يسمح بمرور القِطَع والأوراق النقدية إلى الداخل، ويُمكن إضفاء لمسة جمالية على الكوب؛ بطلائه، أو تزيينه بالأشرطة أو المُلصَقات.


فوانيس مضيئة: لأجواء دافئة

يُعَدّ تحويل المرطبانات الفارغة إلى فوانيس مضيئة فكرة رائعة وإبداعية لتجديد الاستخدام؛ عبر وضع شمعة داخل إناء زجاجي، أو استخدام حبل إضاءة (LED) يعمل بالبطّاريات، أو وضع مصباح صغير داخله؛ للحصول على الإضاءة المناسبة، وهذه الفوانيس البسيطة يمكن استخدامها لإضفاء لمسة جمالية دافئة على المنزل.


لوحة فنية: أطلِق العنان لإبداعك

قد تكون الفكرة غريبة بعض الشيء، إلّا أنّ صُنع لوحة فنّية باستخدام قِطَع الزجاج المكسور أمر ممكن ومُمتع، ويتجلّى فيه الإبداع والجمال؛ باستخدام قِطَع الزجاج المكسور بألوان مختلفة، وأحجام مُتنوِّعة؛ بحيث تكون مُتوسِّطة الحجم؛ لا صغيرة جدّاً، ولا كبيرة جدّاً.


ويمكن صُنعها بإحضار لوح خشبيّ يُمثِّل خلفيَّة اللوحة، ورسم التصميم أو الشكل المُراد عليه بخُطوط خفيفة باستخدام قلم الرصاص، ثمّ وضع كمّية قليلة من الغِراء على الجزء الخلفيّ لكلّ قطعة زجاجية، ووضعها في مكانها على اللوح الخشبي حسب التصميم، مع الحرص على ضغطها بلطف على القاعدة.


تُكرَّر الخطوات السابقة إلى حين الحصول على الشكل النهائي، وبعد أن يجِفَّ الغِراء تماماً، يمكن إضافة أيّ تفاصيل إضافية؛ لتحسين مظهر اللوحة.


ملاحظة: لا بُدّ من الحذر والانتباه عند التعامل مع الزجاج المكسور؛ إذ يُنصَح بارتداء قفّازات واقية؛ لحماية اليدَين من التعرُّض للجروح، والحذر من سقوط أيّ قطعة على الأرض، وتجنُّب العمل في مكان يُوجَد فيه أطفال.

 

المراجع

[1] budgetdumpster.com, reusing glass bottles and jars
[2] housedigest.com, ways to repurpose glass jars use around home
[3] goodfilling.com, 12 creative ways to reuse glass jars at home
[4] sen5es.co.uk, 10 ways to reuse glass bottles
[5] ruralsprout.com, reuse glass jars

October 15, 2024 / 8:02 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.