جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
للحفاظ على الأناقة

لملابس ناصعة: طرق إزالة القهوة عن الملابس البيضاء

29 سبتمبر 2024 / 3:28 PM
لملابس ناصعة، إليك طرق إزالة القهوة عن الملابس البيضاء
download-img
عندما يتعلَّق الأمر بالملابس البيضاء، فإنّ الحفاظ على مظهرها الناصع، وتجنُّب اتِّساخها، يُمثِّل تحدِّياً دائماً؛ ففي بعض الأحيان، قد يُعكِّر صَفو الأجواء الهادئة أثناء الاستمتاع بشُرب كوب من القهوة انسكابها على الملابس وترك بُقع واضحة عليها، وغالباً ما تكون هذه البُقَع مُستَعصِية وصعبة الإزالة، وتتطلَّب تقنيات خاصَّة وحلول فعّالة يمكنها أن تُعيد للملابس البيضاء بريقها بسهولة وسرعة، ومنها ما يأتي:

غسل الملابس بالماء فور حدوث البقع؛ لتخفيف أثرها

قبل تنظيف الملابس من بُقَع القهوة، يُنصَح باستخدام قطعة من القماش أو منشفة جافَّة ونظيفة؛ لتجفيف القهوة قبل أن تمتصَّها الملابس كلّياً؛ ممّا يُسهِّل تنظيفها، ويمنع امتدادها، مع الحرص على تجنُّب الفرك الشديد؛ إذ قد يزيد انتشارها ويُصعِّب إزالتها.


ثمّ يجري غسل البقعة بالماء البارد؛ بوضع قطعة الملابس مباشرة تحت صنبور المياه إلى حين اختفاء البقعة وتلاشيها، وتجدر الإشارة إلى أنّ غسل قطعة الملابس لا بُدّ أن يكون من الجهة الداخلية لها وليس العكس؛ لمَنع انتشار البقعة.


معالجة البقعة قبل وضعها في الغسالة: مهم لضمان تلاشيها

لعلّ أوّل ما يتبادر إلى الذهن وضع قطعة الملابس مباشرة في الغسّالة؛ للتخلُّص من بُقَع القهوة، إلّا أنّ هذا وحده في بعض الأحيان قد لا يكون كافياً؛ لأنّ بُقَع القهوة تحتاج إلى طرق خاصّة لإزالتها تماماً؛ لذا، يُوصى بمُعالَجة البُقَع قبل وضعها في غسّالة الملابس؛ باستخدام أحد المُنظِّفات أو الخلطات المنزلية شائعة الاستخدام، ومن أهمّها ما يأتي:

منظفات الغسيل 

يُنصَح بمُعالَجة بُقَع القهوة باستخدام مُنظِّفات الغسيل؛ إمّا بوضع سائل الغسيل مباشرة على البقعة وفركها بلُطف، ثمّ تركها لمُدَّة خمس دقائق وغسلها بالماء، أو بمزج مسحوق الغسيل بالماء ووضعه على البقعة، ثمّ فركها بلُطف، ونَقع الملابس في الماء البارد لمُدَّة 30 دقيقة مع الفَرك كلّ خمس دقائق.


وإن لم تتلاشَ البُقعة بعد الإجراءات المذكورة، فيمكن إعادة نقع الملابس في الماء الدافئ لمُدَّة 15 دقيقة؛ فالماء الساخن قد يُفكِّك البُقَع المُستَعصِية بصورة أفضل ممّا يفعله الماء البارد، وتجدر الإشارة في هذا الصَّدد إلى أنّ الماء الدافئ قد يُؤثِّر في جودة الملابس؛ باختلاف نوع القماش؛ لذا، قبل استخدامه، ينبغي التحقُّق من أنّ نوع القماش لن يتضرَّر بنقعه في الماء الدافئ. 


مزيل البقع 

عند احتواء القهوة على إضافات، مثل: السكَّر، أو الحليب، فإنّ البُقَع ستكون عنيدةً أكثر، وستكون إزالتها أصعب؛ لذا، يمكن اللجوء إلى مُزيلات البقع؛ لأنّها تحتوي على موادّ مُعيَّنة قادرة على تفكيك بُقَع القهوة والمُكوِّنات المُضافة إليها ومن ثمَّ التخلُّص منها.


وفي البداية، لا بُدّ من غسل البقعة بالماء البارد، ثمّ وضع مزيل البقع عليها مباشرة، وفركها باستخدام فرشاة مناسبة، وترك المزيل على البُقعة لمُدَّة 20 دقيقة، ثمّ إعادة غسلها بالماء البارد، وتكرار العملية عند عدم الحصول على النتيجة المرغوبة.


الخلطات المنزلية 

تُعَدّ بيكربونات الصوديوم "Sodium Bicarbonate" وتُعرَف بالبيكنغ صودا "Baking Soda"، من الموادّ شائعة الاستخدام في المنازل؛ إذ تُستخدَم في التنظيف بكثرة، كما أنَّها رخيصة الثمن، وفَعّالة للغاية في الحصول على نتائج مُرضية تتضمَّن إزالة الترسُّبات وبُقع الدم والحبر وما سواها، ويمكن استخدامها لإزالة بقع القهوة عن الملابس البيضاء؛ عبر مزجها بالماء؛ لصنع معجون تُفرَك البقعة به، ويُترَك عليها لمُدَّة 30 دقيقة، ثمّ يُزال عن الملابس قبل غسلها في الغسّالة.


ومن الحلول السريعة التي يمكن استخدامها أيضاً وضع الملح على بقعة القهوة الحديثة، وتركه بضع دقائق، ثمّ مَسحه بقطعة قماش نظيفة؛ ممّا يساعد على امتصاص القهوة المسكوبة، والحَدّ من انتشار البقعة على الملابس.


ويمكن أيضاً استخدام الخلّ؛ بنَقع الملابس لمُدَّة ساعة على الأقلّ في محلول مُكوَّن من ثلاثة لترات من الماء ولتر من الخلّ، ثمّ غسلها في الغسّالة.


ومن الخلطات المنزلية التي أثبتت فاعليّتها في إزالة بُقع القهوة نقع الملابس في مزيج مُكوَّن من لتر من الماء الدافئ المُضاف إليه نصف ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الأواني، وملعقة صغيرة من الخلّ الأبيض، وتركها فيه مُدَّة رُبع ساعة، ثمّ غسلها بالماء البارد؛ لإزالة أيّ بقايا من المزيج، وتركها حتى تجِفّ.


ملاحظة: بعض الأقمشة حسّاسة للغاية وتحتاج إلى عناية خاصَّة؛ كالصوف، والساتان، ولا يمكن غسلها بالطُّرق التقليدية؛ إذ قد تتأثّر ببعض الموادّ المستخدمة؛ لذا، ينبغي التحقُّق من قراءة تعليمات العناية الخاصَّة بالقماش، وتجربة أيّ مادَّة قبل استخدامها على جزء صغير جدّاً من الملابس؛ لملاحظة أيّ تغيُّر قد يطرأ عليها. 


اللجوء للمختصين ومحلات التنظيف: الحل الأخير

يمكن طلب المساعدة من المُختَصّين بالتنظيف عند عدم التمكُّن من إزالة بُقَع القهوة العنيدة للغاية باستخدام الطرق المذكورة أعلاه؛ لضمان إزالة البقعة بأمان وفعالية دون الإضرار بالقماش؛ فهم يمتلكون المعرفة والأدوات والموادّ الخاصَّة التي تُمكِّنهم من معالجة مختلف أنواع البُقَع بفعالية عالية، بالإضافة إلى أنّ خبراتهم الطويلة تُمكِّنهم من تحديد المُنتَجات المُثلى، والعناية المناسبة بنوعيَّة القماش؛ ممّا يحافظ على جودته وشكله.

المراجع

[1] wikihow.com, How to Get Coffee Stains Out of a White Shirt
[2] bhg.com, How to Remove Coffee Stains on Clothing with Household Products
[3] thespruce.com, How to Remove Coffee Stains From Clothing
[4] site.extension.uga.edu, Remove Stains From Coffee, Tea
[5] hg.eu, Remove coffee stains | How to remove coffee stains from clothes?

September 29, 2024 / 3:28 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.