جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
وداعاً للبقع المُحرجة

خطوات سهلة لإزالة بقع العرق من الملابس الملونة

09 أكتوبر 2024 / 7:24 PM
خطوات سهلة لإزالة بقع العرق من الملابس الملونة
download-img
يُعَدّ التعرُّق الذي لا لون له في الأساس أمراً طبيعياً، إلّا أنّ البُقَع قد تظهر على الملابس المُلوَّنة نتيجة تفاعل العرق مع مُكوّنات مزيل العرق؛ كالألمنيوم، وتراكمها على القماش، أو نتيجة تراكم المُكوّنات الموجودة في العَرق نفسه؛ كالأملاح، والزيوت الدهنية، على ألياف القماش مع مرور الوقت، ممّا يُؤدّي إلى ظهور الملابس بمظهر سيئ يتمثَّل بظهور بُقَع صفراء أو بيضاء مُزعجة في منطقة الإبطَين، ممّا يستلزم إيجاد بعض الحلول المناسبة لإزالتها.

وللتعرُّف إلى وسائل إزالة البُقَع عن الملابس المُلوَّنة، يرجى متابعة القراءة:


تنبيه: يُنصَح بتجربة موادّ وخلطات التنظيف على جزء صغير غير ظاهر في الملابس، مثل الأكمام؛ للتأكُّد من أنّها لا تُسبّب تلفاً أو تغيُّراً في لون القماش، مع ضرورة قراءة المُلصَق الموجود على الملابس؛ للتأكُّد من طريقة تنظيفها على نحو صحيح، لا سِيَّما الاقمشة الحسّاسة؛ كالحرير، والدانتيل، إلى جانب الحرص على ارتداء القفازات، والكمامة، والنظارات الواقية؛ لتجنُّب التعرُّض لأيّ أذى أو تحسُّس أثناء التنظيف. 

محلول الماء والخل الأبيض 

الخلّ الأبيض من أفضل الموادّ التي يُمكن استخدامها لإزالة بقع العرق وبقع الدّم عن الملابس الملونة، وأكثرها فعالية، ويُستخدَم بخلط كمّيات متساوية من الماء والخلّ الأبيض، علماً بأنّ ملعقتَين كبيرتَين من كلا المُكوِّنين كافيتان لتنظيف قطعة واحدة من الملابس، ثمّ غَمس فرشاة ناعمة في المحلول وفرك بقعة العرق بلُطف، وبعد ذلك، يجري ملء وعاء أو دلو بكوبَين من الماء البارد وكوب واحد من الخلّ الأبيض، ثمّ نقع قطعة الملابس فيه لمُدّة 30 دقيقة على الأقلّ، ثمّ غسلها في الغسّالة بالطريقة المُعتادة.


ملاحظة: يُمكن استخدام الخلّ المُركَّز على بُقَع العرق القديمة والصعبة؛ بسكب كمِّية مناسبة منه على البقعة وفركها برفق، ثمّ غسلها في الغسالة كالمعتاد.

خليط الماء وصودا الخبز 

تُعَدّ صودا الخبز (Baking Soda) مزيلاً فعّالاً للبقع العنيدة المختلفة، وهي آمِنة على معظم أنواع الأقمشة، ويمكن استخدامها بخلط أربع ملاعق كبيرة منها برُبع كوب من الماء الدافئ، وتحريكها جيّداً حتى تتكوَّن عجينة، ثمّ توزيعها على بقعة العرق، وفركها بلُطف، وتركها على البقعة لمُدَّة 20 دقيقة أو لعِدَّة ساعات حسب شِدَّة البقعة وحتى تجِفّ العجينة، وأخيراً شطفها بالماء البارد، وغسلها في الغسّالة بالطريقة المُعتادة.

محلول الماء وملح الطعام

للملح قدرة على التخلُّص من بقع العرق بفعاليّة؛ إذ يُعَدّ من الموادّ الكاشِطة، ويُنصَح باستخدامه على بقع العرق الجديدة التي لا تزال رطبة؛ لقدرته على امتصاص الرطوبة، وبالتالي الحصول على النتيجة المطلوبة.


ويُمكن استخدام محلول الملح والماء؛ بإضافة أربع ملاعق كبيرة من ملح الطعام إلى لتر واحد من الماء الساخن، والتحريك جيّداً، ثمّ غمس إسفنجة نظيفة في المحلول وفرك بقعة العرق برفق؛ لتجنُّب تلف القماش، ثمّ غسلها في الغسّالة بالطريقة المُعتادة؛ لتجنُّب ظهور ترسُّبات بيضاء على الملابس.

أقراص الأسبرين

يُساعد الأسبرين (Aspirin) في التخلُّص من بقع العرق؛ لاحتوائه على حمض الأسيتيل ساليسيليك (Acetylsalicylic Acid) الذي يتحوّل إلى مادَّة ذات خصائص مُنظِّفة عند تفاعله مع الماء، ويُعَدّ آمِناً على الملابس ولا يُغيِّر لونها، ويُستخدَم بطَحن قُرصَين من الأسبرين جيّداً، ثمّ خلط المسحوق الناتج بنصف كوب من الماء الدافئ، ونقع بقعة العرق في المحلول لمُدَّة تتراوح بين ساعتَين إلى ثلاث ساعات، ثمّ غسل الملابس في الغسّالة بالطريقة المُعتادة.

البوراكس

يُعرف البوراكس (Borax) بأنَّه معدن طبيعيّ آمِن للاستخدام ولا يُطلِق أبخرة سامّة، ويُعَدّ فعّالاً في التخلُّص من بقع العرق على الملابس المُلوَّنة دون تغيير لونها، ويُستخدَم بخلط ملعقة كبيرة منه بملعقتَين كبيرتَين من الماء للحصول على عجينة يجري فردها على البقعة كلّها، وتركها لمُدَّة 30 دقيقة، ثمّ غسلها في الغسّالة بالطريقة المُعتادة.


ملاحظة: إن لم تنجح الوسائل السابقة في إزالة بقع العرق، قيُمكن استخدام مزيلات العرق التجارية المُخصَّصة للملابس المُلوَّنة؛ بوضع كمية مناسبة منه على البقعة، وتركها لخمس دقائق تقريباً، ثمّ غسلها في الغسّالة بالطريقة المُعتادة، مع ضرورة قراءة تعليمات الاستخدام الموجودة على المُنتَج.

ختاماً: نصائح فعّالة لتجنُّب ظهور بقع العرق على الملابس

يُنصَح بغسل الملابس فوراً قبل أن يجِفّ العرق، وعدم تركها لأيّام أو أسابيع في سلّة الغسيل؛ حتى لا تتحوَّل إلى بقع تصعب إزالتها، وإن لم يكن المجال مُتاحاً لغسلها فوراً، فيُنصَح بنَشرها في الهواء، مع ضرورة تجنُّب تجفيف الملابس التي تشتمل على بقع العرق باستخدام الحرارة؛ حتى لا تتحوَّل إلى بقع عنيدة يَصعُب التخلُّص منها.


ويُفضَّل ارتداء ملابس داخلية عُلوية بأكمام قصيرة مصنوعة من موادّ قابلة لامتصاص العرق، مثل القطن، ووضع مزيل العرق في الليل على بشرة جافّة ونظيفة، مع استخدامه باعتدال وبكمّيات محدودة؛ فالكميات الزائدة منه تتجمَّع على الملابس، وتُؤدّي إلى ظهور بقع عليها، إضافة إلى ضرورة التأكُّد من جفافه تماماً قبل ارتداء الملابس.

المراجع 

[1] rd.com, How to Get Rid of Sweat Stains, According to Experts
[2] 321zips.com, How to Remove Sweat Stains from Clothes
[3] thespruce.com, How to Remove Armpit Stains and Odor from Clothes
[4] thompsontee.com, The Science Behind Armpit Stains & How to Stop Them
[5] marthastewart.com, How to Remove Sweat Stains From Any Fabric, According to Cleaning Experts

October 09, 2024 / 7:24 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.