جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
أهلاً بالأطباق الشهية

تحسين مهارة الطبخ: نصائح ذهبية تفيدك

08 أكتوبر 2024 / 10:38 PM
نصائح لتحسين مهارة الطبخ لدي
download-img
يتمثَّل السرّ في عالم الطهي بالقدرة على تحويل المُكوِّنات البسيطة إلى أطباق لذيذة تُثير الحَواسّ، وتجعل اللحظات العائلية والاجتماعية ذكريات لا تُنسى.

ولا بُدَّ لمَن يمتلك الشغف في هذا العالم المليء بالأسرار والتفاصيل من تحسين مهارات الطبخ لديه باستمرار، ومواكبة كلّ جديد؛ لإتقان هذا الفنّ، وتطبيق شغفه على أرض الواقع؛ بالتعرُّف إلى أساسيات الطهي، وإتقانها، بالإضافة إلى الإلمام ببعض الاستراتيجيات، والتقنيات المهمة، واتِّباعها.

لإتقان فن الطهي: أساسيات في عالم الطبخ يجب إتقانها

يختلف الهدف عند الرغبة في تعلُّم الطبخ من شخص إلى آخر؛ فبعض الأشخاص يتعلّمونه؛ كي يتمكّنوا من الطهي لأنفسهم ولعائلاتهم، وآخرون يرغبون في بلوغ مراحل احترافية يكون فيها الطهي مصدراً أساسياً لكسب الرزق، وبغضّ النظر عن الهدف، هناك بعض النصائح والمهارات الأساسية التي تُمهِّد الطريق للنجاح في عالَم الطهي، ومنها ما يأتي:

التذوق

تذوُّق الطعام في كلّ مرحلة من مراحل إعداده نقطة فاصلة وجوهرية في نجاح الوصفة؛ لأنّه يساعد الطاهي في ضبط النكهة، والتأكُّد من نُضج المكونات جيّداً، إلى جانب الكشف عن أيّ أخطاء قد تحدث أثناء الطهي، مثل احتراق الطعام، أو إضافة كمية زائدة من التوابل؛ كي يتمكّن من التعامل مع هذه الأخطاء فوراً قبل تقديم الطعام، وهذه الخطوة تُميّز الطُّهاة المُحتَرفين عن غيرهم.

تعلُّم أساسيات الطهي

يُعَدّ تعلُّم أساسيات الطهي أمراً بالغ الأهمية؛ لتحقيق النجاح في المطبخ، وتتضمّن هذه الأساسيات مهارات متعدّدة ومترابطة ومتناسقة تضمن إعداد الطعام بأعلى مستويات الجودة، وبنكهة مميّزة، وتدخل ضمن هذه النقطة مجموعة من الأمور، ومن أهمّها: معرفة أساسيات استخدام أدوات المطبخ المختلفة؛ كالسكّين، وآلية التقطيع الصحيحة، إلى جانب معرفة الكيفية الأساسية لطهي بعض الأطباق، مثل إعداد الشوربات التي تتطلّب فَهماً جيّداً لأنواع التوابل المناسبة لكلّ نوع، بالإضافة إلى توازُن النكهات.


ويُعَدّ القلي والتحمير أيضاً مهارتين أساسيَّتَين في عالم الطهي، لذا على الشخص تعلُّم أساسيات طهي الطعام باستخدام هاتَين الوسيلتَين بما يضمن الحفاظ على النكهة الصحيحة، ودرجة الاستواء المناسبة، ويُنصَح بمعرفة كيفية تحضير المخبوزات؛ بدءاً من تحضير العجين، وانتهاء بخبزها في الفرن، مع التركيز على ضبط درجات الحرارة؛ لتحقيق النتائج المِثاليّة.


ومن الأمور الأساسية أيضاً إتقان تحضير اللحوم بأنواعها المختلفة، بما في ذلك أنواع الأطباق التي تحتاج إلى تتبيل اللحوم بالصلصات؛ لإضافة طعم مُميّز ولذيذ قبل عملية الطهي، ومن المهمّ معرفة أنّ كيفية التحضير تختلف باختلاف أنواع اللحوم، والطَّبق المُراد تحضيره.


كما أنّ الأرز يُعَدّ مُكوّناً أساسيّاً في كثير من الأطباق؛ لذا من الضروري اكتساب المعرفة الكافية في ما يتعلَّق بكيفية إعداده على نحو صحيح؛ كغَسله جيّداً قبل الطهي؛ لإزالة النشا الزائد، وضمان نتيجة طهي مثالية.

اختيار المكونات

اختيار المكونات ذات الجودة العالية، والناضجة جيّداً، من شأنه أن يُؤثّر بوضوح في نجاح الوصفة، إذ يجب الحرص على شراء الخضار الطازج، ولحوم البقر والخراف الحمراء؛ فاللون البنّي يدلّ على أنّها غير طازجة، أو فاسدة، بالإضافة  إلى الأسماك التي تكون رائحتها منعشة تُشبه رائحة البحر، وأن تكون عيونها مُنتفِخة وواضحة، وحراشفها ملتصقة جيّداً ولامعة.


وينبغي أيضاً إضافة التوابل والأعشاب المناسبة إلى مُكوّنات الطبخ حسب الحاجة إليها؛ فهي تساعد على تعزيز النكهة، ومن النصائح المهمة في اختيار التوابل عدم شرائها مطحونة من الأسواق؛ لأنّها تفقد نكهتها ورائحتها مع مرور الوقت، وعِوضاً عن ذلك يُفضَّل شراء حبوب التوابل الكاملة وطحنها -عند الحاجة- باستخدام مطحنة التوابل، أو المدقَّة (الهاون).

مراعاة السلامة الغذائية

لا بُدّ من مراعاة معايير السلامة عند طهي الطعام؛ كفصل الدواجن واللحوم عن بقية أنواع الأطعمة، واستخدام أدوات منفصلة للتقطيع والإعداد، بالإضافة إلى طهي اللحوم جيّداً في درجات حرارة مناسبة، وتجنُّب إذابة الطعام المُجمَّد بتركه في درجة حرارة الغرفة، وبدلاً من ذلك يمكن استخدام الميكرويف، أو وضع الطعام المُجمَّد في الثلّاجة، أو في الماء البارد.

تحضير أدوات الطبخ المناسبة

تُعَدّ أدوات الطبخ المناسبة من الأمور التي تُحدّد مدى نجاح الوصفة من عدمها، علماً بأنّ هناك بعض الأدوات الضرورية التي لا غنى عنها في أيّ مطبخ، ومن المهمّ توفُّرها دائماً، مثل: السكاكين الحادّة، وأواني الطهي غير اللاصقة، وألواح التقطيع، وغيرها الكثير؛ فعلى سبيل المثال، لا يمكن الحصول على مخبوزات رائعة إذا استُخدِم فرن لا يسمح بتوزيع الحرارة بالتساوي.


وللحصول على أفضل نتيجة مُمكِنة، وعدم هدر المُكوّنات والوقت في الطهي دون نتيجة، من الضروريّ تجديد أدوات المطبخ القديمة بإحضار أخرى جديدة تُلبّي احتياجات الطهي على نحو أفضل.

الحفاظ على ترتيب المطبخ 

الحفاظ على نظافة المطبخ وترتيبه أثناء عملية الطهي أمر ضروريّ؛ لأنّ المطبخ الفوضوي سيُؤدّي بالتأكيد إلى نتائج فوضوية، ولتجنُّب الفوضى، يُنصَح بتجهيز المُكوّنات، وأدوات الطبخ اللازمة، ووضع سَلّة للنفايات أو وعاء بالقُرب من مكان الطهي؛ لضمان النظافة، قبل البدء بالطهي.

الممارسة

الممارسة أساس إتقان أيّ شيء؛ فالطُّهاة البارعون في العالَم لم يتمتّعوا بمهاراتهم الفائقة بتلك السهولة، بل استغرق تطوير تلك المهارات وقتاً وجُهداً كبيرَين، لذا يتطلّب تحسين مهارات الطبخ تكرار إعداد الطبق مراراً وتكراراً؛ لإتقانه، وتعلُّم الدروس في كلّ مرة، وتجنُّب الأخطاء في المرّات القادمة، وبالتالي بلوغ المستوى المطلوب من الإتقان والمهارة.

الحصول على تغذية راجعة

لتقييم مهارات الطهي، يمكن الحصول على تقييمات العائلة والأصدقاء فيما يتعلَّق بالطبق المُعَدّ، وسؤالهم عن بعض النصائح الخاصَّة بالمكوّنات التي يُمكن إضافتها؛ لتعزيز النكهة، وتحسين جودة الطبق، واكتشاف مواطن الخطأ.

عزّز مهاراتك في الطهي بهذه الطرق: ستلاحظ أثرها

هناك بعض الأمور المهمة التي ينبغي إتقانها لأيّ شخص يرغب في تعلُّم الطهي:

 التعلم من التلفاز والإنترنت

تُعَدّ مقاطع الفيديو المُصوَّرة إحدى الوسائل الشائعة لتعلُّم الطبخ في العصر الحالي؛ إذ يمكن للأشخاص مشاهدة برامج الطبخ على شاشات التلفاز، أو عبر الإنترنت على مِنصّات التواصل الاجتماعي المختلفة؛ فمثلاً، يحتوي موقع يوتيوب (Youtube) عدداً من القنوات المُتخصّصة في الطبخ، والتي تُتيح للمُستخدِمين تعلُّم المهارات الأساسية والمُتقدّمة، والانتقال من مُستَوى المُبتدِئين إلى الاحتراف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن متابعة مُدوّنات الطبخ عبر الإنترنت، أو حسابات الطُّهاة على منصّات التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، وإنستغرام؛ للاستفادة من الملاحظات والأسرار التي يُقدّمونها.

قراءة كتب الطهي

يمكن قراءة كُتُب الطهي لزيادة المعرفة بمجال الطهي، أو مُوازَنة النكهات، أو التخصُّص بمجال معيّن فيه، والتعرّف إلى أسرار هذا العالَم الكبير وتفاصيله المُتعدّدة، ومن الأمثلة عليها كتاب (أصول الطهي النظري والعملي).

التسجيل في مدارس تعليم الطهي والدورات

لاكتساب مهارات عالية في الطهي، يمكن التسجيل في مدارس تعليم الطهي، أو الانضمام إلى دورات تدريبية مُتخصّصة يتعلَّم فيها المُنضَمّ إليها أسرار الطبخ من البداية حتى الاحتراف، ويُذكَر في هذا الصَّدد (استوديو مدرسة دوكاس أبوظبي) الذي يُقدّم برامج تدريبية مُتنوّعة في الطبخ لعُشّاق الطهي ومَن يملكون الشغف في هذا المجال، ضمن أجواء عصرية ومُميَّزة، وبإشراف الشيف الفرنسي العالَمِيّ "آلان دوكاس"، مع توفير مُعدّات احترافية حديثة؛ لضمان تجربة تعليمية مُتميّزة للمُستويات كافّة.


وفي الختام، لا بُدّ من إدراك أنّ الطهي لا يمثّل عملية تحضير الطعام فحسب، وإنّما هو فنّ وعِلم يستدعي التدريب المُستَمِرّ، وبإتقان أساسيات الطهي، وتطبيق النصائح المذكورة، يمكن لأيّ شخص تحويل المُكوّنات البسيطة إلى أطباق لذيذة.

المراجع

[1] sg.indeed.com, 25 Cooking Skills To Learn (And How To Improve Them)
[2] sharedappetite.com, 10 WAYS TO IMMEDIATELY IMPROVE YOUR COOKING
[3] cordonbleu.edu, Four ways to improve your cooking skills
[4] karibecompany.com, The Best Ways to Help Improve Your Cooking Skills!
[5] leithsonline.com, 21 Home Cooking Skills: How to Be a Better Cook

October 08, 2024 / 10:38 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.