جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لتجنب الحوادث الكهربائية

طرق الوقاية من مخاطر الكهرباء: نصائح للحفاظ على سلامتك

29 سبتمبر 2024 / 3:38 PM
طرق الوقاية من مخاطر الكهرباء_ نصائح للحفاظ على سلامتك
download-img
لا بُدّ من تَوخّي الحذر عند التعامل مع الكهرباء، وضبطها بطريقة آمِنة؛ لتجنُّب وقوع أضرار جسيمة على الإنسان والممتلكات المحيطة به؛ إذ قد تُسبِّب الصدمة الكهربائية أو التَّماس الكهربائي حروقاً وإصابات خطيرة، وقد تُؤدّي أيضاً إلى اندلاع حريق، أو الانفجار في بعض الحالات.

مخاطر الكهرباء في المنزل: التدابير اللازمة للوقاية منها

تُعَدّ مسألة الوعي بمخاطر الكهرباء، وكيفية الوقاية منها، من الأساسيات التي ينبغي على الجميع الإلمام بها؛ فالكهرباء موجودة في المنازل جميعها، وقد تكون سبباً في تدميرها، فضلاً عن أنّها قد تُسبِّب الوفاة في بعض الحالات، ومن التدابير المنزلية اللازمة؛ للوقاية منها، ما يأتي:

المُباعَدة بين الماء والكهرباء

الرطوبة والماء من الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث مشكلات عديدة مُرتبِطة بالكهرباء، وتنتج عن سوء الاستخدام، وعدم الانتباه، وعموماً، لا بُدّ من المُباعَدة دائماً بين الماء والكهرباء في المنزل؛ فإن سقط جهاز كهربائي مُتَّصِل بالكهرباء في الماء مثلاً؛ سواء أكان في وضع التشغيل، أم لم يكن، فلا بُدّ من التنبُّه إلى عدم التقاطه من الماء مباشرةً؛ كي لا يتسبَّب ذلك في حدوث كارثة؛ لذا، ينبغي أوّلاً فَصل الكهرباء تماماً من خلال لوحة الكهرباء المنزلية، ثمّ إخراج الجهاز، وتجفيفه تماماً قبل استخدامه.

استخدام التأريض الكهربائي

تعتمد فكرة نظام التأريض على تفريغ الطاقة الكهربائية الزائدة في الأجهزة المختلفة؛ عبر توصيل اللوحة الكهربائية بالأرض؛ باستخدام سلك من مادَّة معدنية منخفضة المُقاوَمة؛ كالنُّحاس، ولا بُدّ أن يُجريَ هذه العملية فنّيٌّ مُحترفٌ؛ باستخدام مُنتَجات عالية الجودة؛ لتأمين النظام، وتشغيل الأجهزة الكهربائية بكفاءة.

تجنُّب استخدام الوصلات المُكعَّبة مُتعدِّدة المنافذ الكهربائية

تزيد الوصلات المُكعَّبة مُتعدِّدة المنافذ، أو ذات الستّة منافذ مثلاً، الحِملَ الكهربائيَّ؛ ممّا قد يُسبِّب ارتفاع حرارة الأسلاك، ومن ثَمَّ حدوث حريق في بعض الحالات؛ فعلى الرغم من أنّ هذه الوصلات مفيدة عند الرغبة في تشغيل أكثر من جهاز كهربائي في مقبس واحد، فإنّه ينبغي التحقُّق من أقصى حَدٍّ للطاقة يُمكن لهذه الوصلات تحمُّله، ومقارنته بالطاقة الإجماليّة التي يتطلَّبها تشغيل الأجهزة المطلوبة.

تجنُّب ترك الأجهزة غير المستخدمة موصولة بالتيار الكهربائي

لا يكفي إغلاق الجهاز الكهربائي بعد استخدامه، بل يجب فصله كُلّياً عن التيّار الكهربائي؛ للحيلولة دون وقوع الأخطار المُتوقَّعة بسبب ارتفاع درجة حرارة الجهاز أثناء استهلاكه الطاقة المُستَنزَفة؛ فالجهاز يستهلك الطاقة حتى أثناء إيقاف تشغيله؛ لذا، يُنصَح باستخدام المقابس الذكية المُستحدَثة التي يمكن من خلالها التحكُّم في تشغيل الأجهزة أو إيقافها عن بُعد.


ويمكن تحقيق ذلك أيضاً باستخدام التطبيقات الذكية؛ إذ لا يتطلَّب الأمر سوى الاتِّصال بالإنترنت، وتُعَدّ هذه الفكرة مفيدة للتحقُّق من فَصل الأجهزة المختلفة عن التيّار الكهربائيّ -إن جرى نسيان ذلك بعد الخروج من المنزل-.

ترك مساحة مناسبة للأجهزة؛ لمنع ارتفاع درجة حرارتها

تحتاج الأجهزة الكهربائية إلى مساحة كافية لتحريك الهواء وتجديده باستمرار؛ لذا، يُنصَح بعدم تشغيلها داخل الخزائن المُغلقة على سبيل المثال؛ كي لا يُؤدّي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارتها، واندلاع الحريق أحياناً، وإنَّما ينبغي ترك مسافة تُقدَّر بنحو 30 سم تقريباً خلف أجهزة تجفيف الملابس؛ لضمان تشغيلها بأمان.

إجراء الفحوصات الدورية لكهرباء المنازل

لا بُدّ من تفقُّد الأسلاك والمفاتيح الكهربائية باستمرار؛ للتخلُّص من التالف، وخاصَّة إن كانت قديمة؛ فارتفاع درجة حرارتها، أو ظهور وَمَضات كهربائية عند استخدامها، أو انبعاث رائحة احتراق أحياناً منها، قد يُنبِئ بوجود خطر مُحتمَل، ويُمكن الاستعانة بفنّي الكهرباء؛ للتحقُّق من سلامة النظام الكهربائي المنزلي؛ ابتداءً من الأسلاك، وانتهاءً بتأريض الأجهزة الكهربائية.

حماية الأطفال ومراقبتهم

الأطفال مخلوقات فضولية تعشق الاكتشاف؛ لذا، قد يخطر في بال أحدهم أحياناً العبث في مقابس الكهرباء، وإدخال بعض الموادّ فيها، مثل شوكة الطعام، فتلمس جزءاً مُعرَّى من الأسلاك الكهربائية أثناء تشغيلها؛ ممّا يؤدّي إلى خطر مُحتمَل.


ولتجنُّب حدوث هذا الأمر، على الوالِدَين مراقبة أبنائهما دائماً، والحرص على حمايتهم، ويُنصَح أيضاً باستخدام أغطية المقابس، وأقفال الأمان، في الأجهزة التي قد تُشكِّل خطراً على الأطفال إن كانت مُزوَّدة بها؛ فأقفال الأمان ميزة تحول دون تشغيل الأطفال الأجهزة أو فتحها إلّا بعد فَكّ هذه الأقفال.

التدابير اللازمة للوقاية من مخاطر الكهرباء في العمل

تتطلَّب بعض الأعمال التعامل مع الكهرباء أو الأجهزة الكهربائية، إلّا أنّ بعض العُمّال قد لا يمتلكون المعرفة الكافية والوعي التامّ بالطريقة الآمِنة التي ينبغي استخدامها؛ ممّا قد يتسبَّب في حدوث عدد من الإصابات في مواقع العمل، ومن الأمور الوقائية التي ينبغي الالتزام بها ما يأتي:

استخدام مُعدّات وأدوات عازلة

يُنصَح بارتداء القُفّازات العازلة أو غير المُوصِلة للتيّار الكهربائي عند التعامل مع الأجهزة الإلكترونية أو الكهربائية بصورة مباشرة؛ تجنُّباً لمُلامَسة التيّار، ويُنصَح أيضاً بارتداء الأحذية المَطّاطية العازلة أيضاً، وإن كانت القُفّازات أو الأحذية تحتوي على ثقوب، فلا بُدّ من تبديلها على الفور؛ لأنّها غير آمِنة، وقد تتسبَّب في صعقة كهربائية أحياناً.

ارتداء ملابس مُقاوِمة للحريق

يُنصَح العُمّال بارتداء الملابس المُقاوِمة للحريق وغير القابلة للاشتعال أثناء تعاملهم مع الأجهزة الكهربائية، وعادةً ما تكون هذه الملابس مصنوعة من الموادّ الطبيعية؛ كالقُطن، ويُنصَح أيضاً بارتداء الملابس ذات الأكمام الكاملة، والحرص على تغطية أكبر قدر ممكن من الجسم، أمّا المجوهرات المعدنية، فلا بُدّ من إزالتها قبل البدء بالعمل.

فحص المُعدّات والآلات الكهربائية دوريّاً

يُنصَح بإجراء فحوصات دورية للآلات والأجهزة الكهربائية؛ للتحقُّق من أنّها تعمل بأفضل صورة مُمكِنة، وينبغي أيضاً التحقُّق من سلامة الأسلاك، واستبدال التالف منها، والاستعداد لاستقبال حَملات التفتيش التي تهدف إلى التحقُّق من الالتزام بتدابير السلامة الكهربائية، كما يجب الامتثال لتوصياتهم التي تقضي بإجراء بعض الإصلاحات والاستبدالات.

معرفة مواقع الأزرار والقواطع الخاصَّة بفَصل الأجهزة 

تحتوي الأجهزة الكهربائية الثقيلة عادة على زِرّ أحمر  للطوارئ يمكن من خلاله فصل الجهاز في أيّ لحظة عند الشعور بالخطر؛ فمثلاً، إذا لاحظ أحد العُمّال تعرُّض زميله لصعقة كهربائية أثناء تشغيل جهاز ما، فلا بُدّ له من المبادرة بفَصل الجهاز فوراً، وإن لم يتمكَّن من تحديد زِرّ الطوارئ، فما عليه إلّا التوجُّه إلى المُشرِف مباشرة لسؤاله عنه.

تجنُّب وضع الأسلاك الكهربائية في المَمرّات المزدحمة

لا بُدّ من الحرص على وضع الأسلاك الكهربائية بعيداً عن الأماكن المزدحمة، ويُنصَح بتجنُّب وضعها تحت السجّاد؛ للحيلولة دون تعرُّضها للتلف؛ نتيجة الضغط الناتج عن مرور الأشخاص فوقها، وقد تكون أدوات إخفاء الأسلاك المصنوعة من البلاستيك وتنظيمها فكرة جيِّدة؛ لحفظها وتنظيمها في مسار واحد.

    

المراجع

 

[1] constellation.com, Home Electrical Safety Checklist & Tips
[2] safetyculture.com, Protect Your Workplace from Electrical Hazards
[3] wikihow.life, How to Prevent Electrical Accidents in the Workplace
[4] staysafe.org, Electrical Safety: Preventing Electrical Hazards and Accidents at Home
[5] cableorganizer.com, 10 Easy Ways to Prevent Home Electrical Hazards

September 29, 2024 / 3:38 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.