جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بضغطة زِرّ

التعلم عبر الإنترنت يساعد على اكتساب مهارات جديدة

15 أكتوبر 2024 / 8:43 AM
التعلم عبر الإنترنت يساعد على اكتساب مهارات جديدة
download-img
يُعَدّ التعلُّم عبر الإنترنت (Online Learning) وسيلة تعليمية تعتمد بشكل أساسيّ على التقنيات الحديثة؛ إذ يجري من خلاله تقديم محتوى تعليمي، وتبادل المعلومات بين المُعلِّمين والطلّاب عبر شبكة الإنترنت، دون الحاجة إلى الحضور الفعلي، ويُعَدّ التعلُّم عبر الإنترنت وسيلة مَرِنة تُسهم في تسهيل عملية التعليم، وقد يكون بديلاً أحياناً عن الفصول الدراسية التقليدية.

وقد يكون التعلُّم عبر الإنترنت مُتزامِناً أيضاً؛ إذ يحضر الطلاب الدروس عبر الإنترنت مباشرة في أوقات مُحدَّدة مُسبَقاً، أو غير مُتزامِن؛ بحيث تُسجَّل الموادّ التعليمية مُسبَقاً، وتُتاح الفرصة للطلّاب بحضورها في الوقت الذي يُناسبهم، ويُشار إلى أنّ التعليم عبر الإنترنت يضمّ مجموعة مُتنوِّعة من الأنشطة التعليمية التي تُقدَّم للطالب عبر مِنصّات التعليم الرقمية المُنتشِرة على الإنترنت.


مزايا التعلم عبر الإنترنت

يتميَّز التعلُّم عبر الإنترنت بمُميِّزات عِدَّة، من أبرزها: المرونة في الوقت والمكان؛ إذ يمكن للطلّاب تحديد مواعيد الدراسة التي تُناسبهم، والحصول على التعليم من أيّ مكان يتواجدون فيه.


ويُوفِّر التعليم عبر الإنترنت أيضاً خيارات واسعة من المصادر التعليمية؛ سواء أكان الهدف الحصول على درجة علمية مُعتمَدة، أم دورة تدريبيّة تدعم السيرة الذاتية والخبرات الشخصية، وهو يُتيح للمُتعلِّمين اختيار المجالات التي تتوافق مع اهتماماتهم الشخصية.


بالإضافة إلى أنّه يُقلِّل النَّفَقات المُرتبِطة بالتنقُّل، والطعام، والإقامة، والسفر، ويُتيح للمُتعلِّم فرصة الموازنة بين الحصول على التعليم، والحياة الشخصية أو المهنيّة؛ نتيجة المرونة في اختيار أوقات الدراسة، وإمكانيّة الدراسة في أيّ مكان.


أبرز المهارات التي يمكن اكتسابها من التعلم عبر الإنترنت

يُمكِّن التعلُّم عبر الإنترنت الفرد من اكتساب العديد من المهارات المختلفة، ومن أبرزها ما يأتي:

مهارة إدارة الوقت 

يتطلَّب التعليم عبر الإنترنت إدارة الوقت بفاعلية؛ إذ ينبغي على المُتعلِّمين التعامل مع مهامَّ مُتعدِّدة؛ كمتابعة الدروس، وإنجاز المَهامّ، وتخطيط الجدول الدراسي، وإيجاد التوازن بين التزاماتهم في التعليم، والتزاماتهم المهنية؛ بتنظيم الجدول الزمني الذي يُناسب أوقاتهم الخاصَّة.


مهارات استخدام التكنولوجيا

تتطوَّر المهارات التكنولوجية لدى المُتعلِّم عندما يتعيَّن عليه التعامل مع مجموعة واسعة من الأدوات والتقنيات اللازمة للتعلُّم عبر الإنترنت؛ كمِنصّات التعليم الإلكتروني المختلفة، وبرامج الاتِّصال المرئيّ، مثل: "Zoom"، و"Google Meet"، وأدوات العمل الجماعي، مثل: "Google Docs"، و"Microsoft Teams".


ويحتاج التعليم عبر الإنترنت إلى البحث المُستمِرّ؛ ممّا يُطوِّر مهارات استخدام مُحرِّكات البحث لدى المُتعلِّم، ويُشجِّعه على إنشاء المحتوى الخاصّ به؛ من عروض تقديمية، ومُدوَّنات، وفيديوهات، ومن ثَمَّ تطوير مهاراته الرقمية.


مهارات التواصل 

على الرغم من توفير التعليم التقليدي فرص التواصل المباشر، فإنّ التواصل مع الآخرين ما يزال جزءاً أساسيّاً في التعلُّم عبر الإنترنت؛ فمع قِلَّة الفُرص المُتاحة للتفاعل المباشر مع المُعلِّمين والزُّمَلاء، يتعيَّن على المُتعلِّمين استكشاف وسائل بديلة؛ للحفاظ على تواصُل فَعّال.


ويمكن تحقيق ذلك عبر طلب المساعدة عند الحاجة إليها من المُعلِّمين أو الزُّمَلاء، والمشاركة في الدردشات الجماعية عبر غُرَف الدردشة، أو البريد الإلكتروني، أو وسائل التواصل الاجتماعي؛ سواء أكان التواصل عبر الرسائل النصّية، أم عبر المكالمات الصوتية، أم عبر الفيديو.

 

مهارة العمل الجماعي والتعاون

بفضل الأدوات الرقمية المُتاحة عبر الإنترنت، بات بإمكان الطلّاب الاستفادة من فُرَص التعاون مع زملائهم؛ إذ تُتيح الأدوات المُتاحة عبر الإنترنت للطلبة التواصُل الفَعّال، ومشاركة المعلومات، وإنجاز المشاريع المُشترَكة في أيّ وقت يُناسبهم، وهذا الأمر يُعزِّز التعاون والتفاعل، ويساعد في الحصول على تجربة تعليمية أفضل.


ويمكن للطلّاب من خلال التعلُّم عبر الإنترنت بناء مجتمعات تعليمية تضمّ العديد من المُتعلِّمين من أنحاء العالَم كلِّه؛ ممّا يُعزّز التفاعل عبر الاجتماعات الافتراضية، وتبادُل التعليقات والملاحظات العامَّة على الموادّ التعليمية، والرُّدود المُتبادَلة، أو إنجاز المشاريع الجماعية، وهذا لا يُطوِّر مهارات العمل الجماعي فحسب، بل يُنمّي أيضاً المهارات المطلوبة للعمل مع الآخرين عن بُعد.


تعزيز المسؤولية 

يُتيح التعلُّم عبر الإنترنت للمُتعلِّمين فرصة الاعتماد على النفس في تنظيم الموادّ الدراسية، ومُتابعة المَهامّ؛ ممّا يسهم في تعزيز مهارات الإدارة الذاتية، والشعور بالمسؤولية تجاه الالتزامات الدراسية.


بالإضافة إلى أنّ المُتعلِّم عبر الإنترنت سيكون مسؤولاً عن اكتساب المعرفة والمهارات المطلوبة، وحَلّ المشكلات التقنية والتعليمية التي قد يتعرَّض لها، وهذا ما يُنمّي لديه مهارات الاستقلالية، وحَلّ المشكلات.


وختاماً، على المتعلِم وضع قواعد أساسية؛ للاستفادة من التعلُّم عبر الإنترنت قدر الإمكان، ومنها: تحديد الأهداف المَرجُوَّة بوضوح، ثمّ اختيار مِنصّات تعليمية مناسبة ومُتوافِقة مع الأهداف، وتنظيم الوقت؛ بتخصيص وقت مُحدَّد للدراسة اليومية، واختيار مكان هادئ ومُريح للدراسة، بعيداً عن أيّ مُشتِّتات.


وأثناء التعلُّم عبر الإنترنت، لا بُدّ من متابعة الموادّ الدراسية بانتظام، وكتابة الملاحظات أثناء الدروس، وتجنُّب التسويف، ويُنصَح دائماً بالتواصُل مع المُعلِّمين والزُّمَلاء، والانضمام إلى مجموعات الدراسة عبر الإنترنت؛ لتبادُل الأفكار، وإيجاد الحلول، عند مواجهة أيّ مشكلة، مع الحرص على مراقبة الطفل عند استخدامه للإنترنت. 

 

المراجع

 

[1] sevenstar.org, 10 Valuable Skills that Students Develop in Online Courses
[2] drexel.edu, THE BENEFITS OF ONLINE EDUCATION IN A VIRTUAL CLASSROOM
[3] elearningindustry.com, 5 Best Tips To Help You Succeed In Online Learning
[4] onlinestudies.com, Five Skills You'll Learn When Studying Online
[5] distancelearningportal.com, 7 Career Skills You'll Develop With Distance Learning Studies

October 15, 2024 / 8:43 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.