جار التحميل...
يُعرف الإنفوجرافيك "Infographic " بأنَّه عَرض بصريّ للمعلومات باستخدام الصُّور والنصوص، ويزداد استخدامه يوماً بعد يوم؛ فهو أداة فَعّالة في تقديم المعلومات بطريقة واضحة وجميلة، وتحليل المشاكل المُعقَّدة لفَهمها بصورة أسرع، ويمكن استخدام الإنفوجرافيك لعَرض استطلاعات الرأي، والسِّيَر الذاتيَّة، والمُخطَّطات الزمنية، والتعليمات الإجرائية "Procedural instructions"؛ وهي تعليمات وخطوات لإنجاز عمل ما بطريقة تشمل كلّ جانب من جوانب هذا العمل.
ويُشار إلى أنَّه -قديماً- جرى استخدام الرُّسومات قبل اختراع الكتابة كوسيلة لنقل المعلومات، ويمكن القول إنّ رسومات الكهوف أقدم تمثيل على الإنفوجرافيك، أمّا في الوقت الحاليّ، فيجري توظيفه في عملية التسويق، وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها من المجالات العديدة، وقد ازدادت شعبيَّة الإنفوجرافيك؛ لقدرته على نقل كمِّية كبيرة من المعلومات بسرعة كبيرة وبطريقة جَذّابة.
ويُستَخدَم الإنفوجرافيك في مجالات مُتنوِّعة؛ كالتعليم، والتسويق، والتواصل، وهو على عِدَّة أنواع، منها: الإنفوجرافيك الزمني "Timeline Infographic" الذي يُستَخدَم لإظهار البيانات بتَسلسُل زمنيّ، ومن الأمثلة عليه إظهار التسلسُل الزمني لتطوُّر شركة ما أو مفهوم مُعيَّن، وإنفوجرافيك المُقارَنة "Comparison Infographic" الذي يُستَخدَم لتسليط الضوء على الاختلافات والتشابُهات بين المفاهيم والبيانات؛ من خلال استخدام الجداول، والمُخطَّطات، وغيرها، ومن الأمثلة عليه المُقارَنة بين المُنتَجات والخدمات.
وهناك أيضاً الإنفوجرافيك الهَرَمي "Hierarchical Infographic" الذي يُستَخدَم لتنظيم المعلومات على صورة هَرَمِيَّة، وهو مُناسب لتمثيل المواضيع المُعقَّدة، مثل: الهياكل التنظيمية، والتصنيفات الضريبية، وفِئات المُنتَجات، والإنفوجرافيك العملي "Process Infographic" المُستَخدَم لتوضيح الخطوات المطلوبة لإنجاز مُهِمَّة مُحدَّدة؛ من خلال استخدام الصُّور، والأسهُم، والنُّصوص؛ لتوجيه القارئ نحو تنفيذ المطلوب خطوة بخطوة من بداية العملية وحتى نهايتها.
يُعَدّ الإنفوجرافيك أداة رائعة لتقديم المعلومات ومُشارَكتها، ولجعله أكثر جاذبية وتوظيفه في تبسيط البيانات، لا بُدَّ من مُراعاة مجموعة من الأمور، وهي كالآتي:
يجب تحديد عمر المُتلقِّي، وجنسه، وثقافته؛ لتحديد الألوان المناسبة، والتأثيرات البصرية المُستَخدَمة والتي تُناسب احتياجاته؛ فعلى سبيل المثال، يُناسب الأطفال تقديم إنفوجرافيك بمعلومات بصرية بالكامل ورُسومات مُلوَّنة ومُثيرة تُوضِّح المفهوم الرئيس فوراً دون تعقيد أو صعوبة.
لا بُدَّ من اختيار العنوان الواضح، والجَذّاب، والذي يُحدِّد المواضيع الأساسيَّة، ويُساعد في تحديد مدى نجاح الإنفوجرافك، فبمُجرَّد انجذاب المُتلَقّي للعنوان، سيكون لديه الفضول لمعرفة المزيد ومشاركة المعلومات.
يُشتِّت الإنفوجرافيك المُزدَحِم بالمعلومات المُتلَقّي، ويجعل عملية القراءة أمراً مُرهِقاً وصعباً، فإن كان هناك الكثير من المعلومات التي تحتاج إلى العرض، فيُفضَّل زيادة مُدَّة عَرض الإنفوجرافيك؛ للتأكُّد من تجزئة المعلومات وتقديمها على عدة مراحل، ممّا يجعلها أسهل للفهم.
تُشكِّل الرُّسومات إضافة نوعيَّة على الإنفوجرافيك؛ إذ تساعد على تقديم المعلومات بوضوح وجاذبية.
ينبغي على المُصمِّم استخدام مَهارة السَّرد وتسلسُل المعلومات أثناء تصميم الإنفوجرافيك؛ كي يبدو وكأنَّه في قالب قصصيّ؛ ممّا يُساعد المُتلَقّي على تذكُّر المعلومات والاحتفاظ بها حتى بمرور الوقت؛ فالتركيز على تنظيم المُحتَوى يُسهِم في إبراز العلاقات بين الأفكار، ويُسهِّل فَهمها.
يُساعد تصوير المعلومات بطريقة مَرئِيَّة ذات معنى المُتلَقّي على تفسير المعلومات وفهمها بسهولة أكبر، وخاصَّة إن لم يكن مُختَصّاً بالموضوع الذي يعرضه الإنفوجرافيك؛ ويكون ذلك بتوظيف المُخطَّطات والرُّسوم البيانية المُتنوِّعة.
يُعَدّ وجود المعلومات والبيانات العنصر الأساسيّ في إنشاء الإنفوجرافيك، لذلك يجب التأكُّد دائماً من جودة هذه المعلومات وتقديمها بشكل واضح ومُحايِد، واستخدام مصادر موثوقة، والابتعاد عن المعلومات الزائفة والمُبالَغ فيها.
فيما يلي بعض النقاط التي تُوضِّح أهمية استخدام الإنفوجرافيك في عرض البيانات والمعلومات:
تكمن أهمِّية الإنفوجرافيك في تبسيط المعلومات المُعقَّدة؛ بتمثيلها بَصَرِيّاً بطريقة جَذّابة ومُبسَّطة، ممّا يُساعِد المُتلَقّي على فهم النقاط الرئيسة بشكل أسرع دون الشعور بالإرهاق.
يُحوِّل الإنفوجرافيك المعلومات إلى صُوَر بصريَّة سهلة الفهم، ممّا يسمح للمُتلَقّي بتفسير البيانات وتحليلها بفاعِليَّة أكبر.
تُساعد الصُّور البصرية على زيادة تفاعُل المُتلَقّي ورغبته في قضاء المزيد من الوقت في استكشاف المعلومات المُقدَّمة في الإنفوجرافيك.
يُشار إلى أنَّ المعلومات البصرية أكثر قابلية للحفظ والتذكُر مُقارَنة بالنُّصوص الكِتابيَّة وحدها، ويعتمد الإنفوجرافيك على هذا المفهوم؛ من خلال دمج الصور بالنُّصوص؛ لتحسين عملية حفظ المعلومات والنقاط الرئيسة وتذكُّرها.
الإنفوجرافيك مُحتَوى قابل للمُشارَكة على مِنصّات التواصل الاجتماعي؛ إذ يزداد التفاعُل على المُحتَوى الجَذّاب والبصريّ، ممّا يجعله مِثالِيّاً للعَلامات التجارية؛ للوصول إلى عدد أكبر من المُتلَقِّين.
المراجع
[1] geeksforgeeks.org, What is an Infographic?
[2] fastercapital.com, Infographics: How to Use Infographics to Simplify and Visualize Your Brand Data and Information
[3] online.visua, paradigm.com6 Ways To Make Your Infographic More Attractive
[4] domestika.org, What Is an Infographic, Types of Infographics and Examples
[5] techtarget.com, infographic