جار التحميل...
وبهذا، يتميَّز الإعلام الإلكترونيّ عن الإعلام التقليديّ المكتوب، أو المطبوع (الصحف والمجلّات مثلاً)، بتوفيره قدراً أكبر من التفاعل والتواصل بين الجهة الإعلامية والأفراد من جهة، والأفراد أنفسهم من جهة أخرى.
ويُشكِّل التفاعل إلى جانب خصائص أخرى يتمتَّع بها الإعلام الإلكتروني حجر الأساس في تشكيل الرأي العامّ، على النحو الآتي:
يُعَدّ إعلام الناس ونشر المعلومات من الأهداف الرئيسة التي يعتمد عليها الإعلام الإلكترونيّ، مع الإشارة إلى أنّ المعلومات المنقولة عن طريقه مُنتَقاة؛ إذ تختار وسائل الإعلام تغطية معلومات مُعيَّنة، وتختار تجاوز أخرى أو تغطيتها تغطية عابرة؛ ممّا يدفع الجمهور إلى منح موضوعات بعينها اهتماماً أكبر مقارنةً بموضوعات أخرى.
ووسائل الإعلام تُورد أيضاً -عبر التقارير والأدوات الإعلامية والصحافية الأخرى- مزيداً من المعلومات والتفاصيل عن تلك الموضوعات المُنتَقاة بما يُمكِّن الجمهور من تشكيل الرأي بخصوصه، مع الإشارة إلى أنّ هذه المعلومات قد لا يكون في وُسع المُشاهِد الوصول إليها، أو معرفتها، لولا جهود الجهة الإعلامية.
والإعلام الإلكترونيّ يُشكِّل في جزء منه تفاعلاً بين الأفراد؛ عبر البرامج التلفزيونية التفاعلية مثلاً، أو وسائل التواصل الاجتماعيّ بوصفها وسيلة للإعلام، أو غيرها، وهذا يُسهم في تزويد الأفراد بالمعرفة والمعلومات عن أفراد آخرين، أو مجتمعات، أو ثقافات، أو قِيَم اجتماعية ودينية أخرى مختلفة، واستخدام هذه المعلومات في تشكيل الرأي العامّ حولهم.
ومن الأمثلة على ذلك، أنّ نشر المعلومات عن أهمّية قِيَم أخلاقية ودينية؛ كالصدقة، وأثرها، في إحدى اللقاءات الصحفية مع عالِم دِين أو فقيه، يُسهِم في تعزيز هذه القيمة عند الجمهور.
تُستخدَم وسائل الإعلام الإلكترونية بوصفها مصدراً حيويّاً لترويج أفكار مُعيَّنة، أو قضايا، أو توجُّهات سياسية، أو حزبية، أو اجتماعية، أو دينية؛ فعلى سبيل المثال، يستخدم القادة المُرشَّحون لمناصب سياسية المِنصّات الإعلامية الإلكترونية المختلفة؛ لإلقاء الخِطابات التي تُروِّج برامجهم السياسية، ويسعَون من خلالها إلى استهداف أكبر شريحة من الناس.
وهم يحرصون باستمرار على التغطية الإعلامية الواسعة في الفترة التي تسبق إجراء الانتخابات وعملية الاقتراع، فضلاً عن عرض وسائل الإعلام للمناظرات الرئاسية في بعض الدول.
وتُمثِّل وسائل الإعلام في هذا الخصوص المكانَ الذي يلجأ إليه الأفراد؛ للحصول على مزيد من المعلومات المُتعلِّقة بالشخصيات المُهِمَّة، أو المشهورة، أو المُرشَّحة لمناصب مُعيَّنة، وتشكيل رأي عامّ بخصوصها.
وهناك أيضاً استطلاعات الرأي العامّ التي يُجريها الإعلام الإلكترونيّ، والتي تستخدمها بعض المنظَّمات أو الجماعات؛ للحصول على تصويت عشوائيّ، أو استفتاء غير رسميّ، وتهدف إلى التنبُّؤ بالتصويت الحقيقيّ، ومُساعدة الجِهات المَعنيَّة على اتِّخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الخصوص، وهي تُمثِّل أيضاً شكلاً من أشكال التسويق للجِهة التي تستخدمه.
وعلاوةً على ذلك، يُمثِّل الإعلام الإلكترونيّ مِنصَّةً للإعلان عن المُنتَجات (خدمات أو سِلَع)؛ سواء عبر رعايتها للبرامج الإعلامية، أو تخصيص وقت مُعيَّن لعرضها، ويُظهر الإعلام في هذا السِّياق مزايا المنتجات للجمهور بما يدفعهم إلى تبنّي رأي عامّ يتعلَّق بمنافعها وفوائدها، وما يُعزِّز تشكيل الرأي العامّ هنا أكثر هو استخدام المشاهير أو المُؤثِّرين وسائل الإعلام في صُنع هذه الإعلانات، والذين تثِق بآرائهم وتتبعهم شريحة كبيرة من المجتمع، وخاصَّة الشباب.
وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ الإعلانات، بالطريقة التي تعرضها بعض وسائل الإعلام، يُمكن أن تُسهِم في نشر صور نَمَطية تتحوَّل لاحقاً إلى رأي عامّ، مثل الصور النمطية للجَمال، والذي يدفع شريحة من الناس إلى تبنّي هذه الصور، وتقييم مستوى الجمال اعتماداً عليها.
يعتمد الإعلام عموماً، والإعلام الإلكترونيّ خصوصاً، تكرار عرض المعلومات والرسائل؛ فكُلَّما تعرَّض الجمهور لقدر كبير من المعلومات ذاتها مراراً وتكراراً، أصبح أكثر عُرضة لتبنّي رأي مُماثل لها، وأقلّ عُرضةً في المقابل لتغيير رأيه عند تلقّي معلومات جديدة؛ ممّا يعني أنّ هذا النمط الذي يعتمده الإعلام في نقل المعلومات يُسهِّل تشكيل رأي عامّ يتعلَّق بها، ومن ثَمّ الإيمان بها.
المراجع
[1] hilarispublisher.com, The Evolution and Impact of Electronic Media: A Comprehensive Analysis
[2] skillmaker.edu.au, What is Electronic media?
[3] jspp.psychopen.eu, The Role of the Media in the Construction of Public Belief and Social Change
[4] britannica.com, public opinion
[5] javatpoint.com, Advantages and Disadvantages of Electronic Media