جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في عالمنا رقمي

ثورة للمعلومات بين يديك: مميزات الإعلام الإلكتروني

12 ديسمبر 2024 / 10:29 PM
ثورة للمعلومات بين يديك_ مميزات الإعلام الإلكتروني
download-img
أصبح العالم اليوم قرية صغيرة؛ بفضل الإعلام الإلكترونيّ الذي سهَّل الوصول إلى المعلومات وجعلها في متناول الجميع بعد أن كانت حِكراً على فئة مُعيَّنة من الناس عندما كان الإعلام تقليدياً ومُقتصِراً على المجلّات، والصُّحُف، والكتب.

ثمّ إنّ وتيرة التطوُّرات التي أتاحت نشر المعلومات عبر الوسائل الإلكترونية، مثل: وسائل التواصل الاجتماعيّ، والبريد الإلكترونيّ، والمُدوَّنات، والبودكاست، والمحتوى المرئيّ من الصور والفيديو على المِنصّات الإلكترونية المختلفة، قد تسارعت، فما هي المُميِّزات التي جعلت الإعلام الإلكترونيّ مُتفوِّقاً على غيره؟

سهولة الوصول إلى المعلومات

من المُميِّزات التي تجعل المحتوى الإلكتروني جذّاباً لفئة كبيرة من المُتابِعين توفُّره دائماً، وفي أيّ وقت، وسهولة الوصول إليه عبر الأجهزة الإلكترونية؛ فعند الرغبة في الحصول على معلومات، والتعرُّف إلى أيّ موضوع، وفي أيّ مجال، يُمكن الحصول على محتوى غير محدود عن الموضوع بنقرة زِرّ، ومُتابعة المُستجدّات والأخبار عبر الهاتف الذكيّ، أو الحاسوب، دون انتظار صدور الصُّحف والمجلّات الورقية مثلاً.

الانتشار الواسع والعالمي 

يتميَّز الإعلام الإلكترونيّ بسهولة انتشاره ضمن قاعدة واسعة من المستخدمين في أنحاء العالم أجمع؛ فبمُجرَّد بَثّ المحتوى، يُمكن لأيّ شخص مشاهدته، أو الاستماع إليه، أو قراءته، عبر شبكة الإنترنت.


إلى جانب ذلك، فإنّ تفاعُل الجمهور في مشاركة المحتوى وإعادة نشره يزيد انتشاره، ويُوفِّر الإعلام الإلكترونيّ مميّزات تزيد انتشار المحتوى؛ كتحسين مُحرّكات البحث "SEO: Search Engine Optimization"؛ وهي استراتيجية تتضمّن سلوكات تقنيّة تُسهِم في تصدُّر المحتوى المِنصّات الإلكترونية، ووصوله إلى الجمهور؛ ممّا يزيد انتشاره
.

انخفاض التكلفة مقارنةً بالإعلام التقليدي

تُعَدّ تكلفة الوصول إلى المعلومات، ونشرها بالوسائل الإلكترونية، أقلّ من تكلفتها عندما تُنشَر باستخدام الوسائل التقليدية؛ سواءً أكان ذلك لناشري المحتوى، أو للجمهور؛ فالوسائل التقليديَّة تحتاج إلى الورق، وأماكن التخزين، والتكاليف العالية للإعلانات، ويحتاج الجمهور إلى شرائها، وذلك كلّه بتكلفة قد تكون أعلى بكثير مقارنة بالمحتوى الإلكترونيّ الذي يُتيح مثلاً الاستماع إلى آلاف الروايات الصوتية في مِنصّة إلكترونية مُعيَّنة بسعر كتاب ورقيّ واحد.

تفاعُلية المحتوى

يُتيح الإعلام الإلكترونيّ المساحة للتفاعل بين المُتابِعين، ويُعزِّز التواصل الفعّال بين شريحة واسعة جدّاً منهم؛ إذ يُمكِّنهم من إبداء الآراء، والمشاركة في النقاشات، والتفكير النقديّ، ومن ناحية أخرى، يُتيح التواصل بين أصحاب الأعمال وصُنّاع المحتوى من جهة، والجمهور من جهة أخرى؛ ممّا يُسهم في تحسين مستوى الخدمات المُقدَّمة، وتطوير الأعمال والمحتوى الإعلامي، بناءً على تعليقات الجمهور وتفاعلاتهم مع المحتوى، أو مراجعاتهم للمحتوى بمختلف أشكاله.

الأرشفة وإمكانية التعديل على المحتوى

يتميَّز الإعلام الإلكترونيّ بسهولة أرشفة كمّ هائل من المعلومات وحفظها دون الحاجة إلى مساحة مادّية، مثل: المكتبات، أو المخازن؛ إذ تكفي لتخزينها مساحة رقمية على القرص الصلب، أو ذاكرة الفلاش، أو على المِنصّات الإلكترونية، والمكتبات الإلكترونية، بالإضافة إلى الحفاظ على هذه المعلومات من خطر التلف؛ فبدلاً من تعرُّض المعلومات المطبوعة على الورق للتلف من سوء ظروف التخزين، تضمن الوسائط الإلكترونية والرقمية الحفاظ على المعلومات شريطة الحفاظ على الوسيط الذي تُخزَّن عليه.

وتجعل أرشفة المعلومات بالوسائل الإلكترونية البحثَ عنها والرجوع إليها سهلاً وسريعاً، وتُتيح تعديل المعلومات وتحديثها في أيّ وقت؛ سواء أكان ذلك التحديث على مقال، أو صورة، أو فيديو، وهو ما ليس مُتاحاً بسهولة في عالم الإعلام التقليديّ
.

إمكانية تخصيص المحتوى

تُعَدّ هذه الميزة مفيدة للمتابعين، وصُنّاع المحتوى، وأصحاب الأعمال، على حدٍّ سواء؛ إذ يُتيح الإعلام الإلكترونيّ تخصيص المحتوى لكلٍّ من صُنّاع المحتوى بناءً على تحليل سلوك المتابعين وتفاعلاتهم؛ ممّا يسمح بمعرفة تفضيلاتهم، وتقديم محتوىً ملائم لهذه الاهتمامات والتفضيلات، وهو ما يجعل استهداف الجمهور المُهتَمّ بالمحتوى المُخصَّص أسهل.


وتساعد خدمات الإعلانات المُخصَّصة بناءً على العمر، والموقع، والاهتمامات، في تسهيل استهداف المتابعين المُحتمَلين، والمُهتَمّين بالمحتوى المُقدَّم، والتفاعل معه، وتُسهِّل ميزات التخصيص بأشكالها على المتابعين العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها والملائمة لاهتمامهم؛ ممّا يُتيح لهم تجربة أكثر راحة وفائدة.


وختاماً، على الرغم من المُميِّزات التي يُقدِّمها الإعلام الإلكترونيّ، فإنّه لا يخلو من السلبيات التي يجدر بالمستخدمين الحذر منها؛ إذ إنّ متعة التنقُّل بين المعلومات والوسائط؛ كالفيديوهات، والصور، قد تتسبَّب في إدمان المشاهد عليها، إضافةً إلى إمكانية تزييف المعلومات، ونشر الشائعات والأخبار المزيفة عبر هذه الوسائل بسهولة أكبر؛ لتوفُّرها في أيدي الجميع
.

 

 

المراجع

[1] javatpoint.com, Advantages and Disadvantages of Electronic Media
[2] adcetera.io, Features, Benefits, and Characteristics of Digital Media
[3] webfx.com, Traditional Media vs. New Media: What's The Difference and Which Belongs in Your Marketing Plan? 
[4] target-video.com, Online Media vs. Traditional Media — Which Is Superior?
[5] journalism.university, The Five Pillars of Digital Media: What Sets It Apart

December 12, 2024 / 10:29 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.