جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لتجنب الخلط بينهما

ما هو الفرق بين البيانات والمعلومات؟

13 أكتوبر 2024 / 10:26 PM
ما هو الفرق بين البيانات والمعلومات؟
download-img
عادةً ما يجري استخدام مُصطَلَحي البيانات والمعلومات بشكل مُترادِف في كثيرٍ من الأحيان، كما لو كانت الكلمتان تُعبِّران عن المفهوم ذاته، إلّا أنّ هناك اختلافات واضحة بين خصائص كلٍّ منهما وكيفية استخدامهما؛ إذ يُستخدَمان في مجالات الحياة جميعها، بما في ذلك مجال الأعمال، والأبحاث، والعلوم، والتكنولوجيا، وغيرها الكثير.

فما هي البيانات، وما هي المعلومات، وما هو الفرق بينهما؟ تابع القراءة لمعرفة الإجابة.

مفهوم البيانات مقابل المعلومات

يُشير مفهوم البيانات (Data) إلى مجموعة من الإحصاءات والحقائق الخام العشوائية وغير المُنظَّمة، ويُمكن الحصول عليها بطرقٍ مختلفة، مثل: تعبئة الاستمارات، أو التواصل مع العملاء، أو عن طريق استخدام الإنترنت، وغيرها من الوسائل الأخرى، ومن الجدير بالذِّكر أنّ هناك نوعان رئيسان من البيانات، هما: البيانات الكمّية (Quantitative Data) التي تُشير إلى الحقائق العددية؛ كالوزن، والطول، والبيانات النوعية (Qualitative Data) التي تُشير إلى الحقائق غير العددية؛ كالكلمات، والملاحظات، والصور.


أمّا المعلومات (Information)، فهي تُمثِّل البيانات التي جرت مُعالَجتها، وتنظيمها، وترتيبها فأصبحت ذات معنى وفائدة حقيقية؛ بالتخلُّص من البيانات غير الدقيقة، والمُكرَّرة، والمُتناقِضة، وغير المُكتمِلة، ثمّ تحليلها باستخدام أدوات مُتخصِّصة؛ لتقديمها بعد ذلك بطريقة واضحة ومفهومة تُسهِّل الوصول إليها واستخدامها بفعاليّة.

فهم الاختلافات الرئيسية بين البيانات والمعلومات 

هناك العديد من الاختلافات الواضحة بين البيانات والمعلومات يُمكن من خلالها تمييز المحتوى وتصنيفه إلى معلومات أو بيانات بسهولة، وأبرزها أنّ البيانات حقائق خامّ دون تفسير أو توضيح، ممّا يجعلها تُعبِّر عن مستوى منخفض من العِلم والمعرفة، أو قد تكون في بعض الأحيان غير مفيدة من الأساس، وبالتالي لا يُمكن الاستفادة منها مثلاً لاتِّخاذ قراراتٍ أفضل أو حلّ المشكلات، وفي المقابل، تُقدِّم المعلومات محتوى مفيداً ذا قيمة حقيقيّة ويُمكن الاستفادة منه.


كما يُمكن القول إنّ البيانات هي المادَّة الخامّ للمعلومات، وبدونها لا يُمكن الحصول على المعلومات المفيدة في مختلف المجالات؛ كما هو الحال في مجال الأعمال؛ إذ ينبغي أوّلاً جمع البيانات المُتعلِّقة بآراء العملاء وتجاربهم المتعلِّقة بالخدمات والمُنتَجات التي تُقدِّمها الشركة، وجمع البيانات على شكل قواعد من مُوظَّفي الشركة والمُوزّعين؛ لمعالجتها، وتحليلها، وتحويلها إلى معلوماتٍ مفيدة، ثمّ استخدامها في التسويق أو في عملية تحسين الخدمات والمُنتَجات.


بالإضافة إلى أنّ البيانات عادة ما تُوجَد على شكل قوائم من الأرقام، أو الجداول، أو الإحصاءات، أو هياكل بيانات شجرية، ويجري تمثيلها بطريقة هَرَمية بحيث يسهل التنقُّل عبرها والبحث فيها، أمّا المعلومات، فيجري تنظيمها على شكل نصوص وأفكار واضحة.

أمثلة توضيحية حول الفرق بين البيانات والمعلومات

يُمكن توضيح الفرق بين البيانات والمعلومات بطريقة واقعية أكثر من خلال بعض الأمثلة؛ فمثلاً، عند جمع بيانات تتضمَّن قراءات درجات الحرارة اليومية على مدار السنة لمنطقة جغرافية مُعيَّنة، يُمكن استخدام هذه البيانات لاستخلاص معلومات مفيدة، مثل فهم التغيُّرات المَوسِميّة في تلك المنطقة، أو التنبُّؤ بالظروف الجوّية المستقبلية، وغيرها من المعلومات المفيدة، كما أنّ امتلاك بيانات تُوضّح درجات امتحان كلّ طالب في فصل دراسي مُعيَّن، يُساعد على استخدامها لاستخلاص معلومات مُتعلأِّقة بمُتوسّط درجات الطلاب في ذلك الفصل.


ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب؛ إذ يُعَدّ الرقم (1,000) مثلاً بيانات في حدّ ذاته، وعند الإشارة إلى أنَّه الراتب الشهري لأحد الأشخاص، فهو يُعَدّ معلومات، وكذلك الرقم (25)، يُعَدّ معلومات عند الإشارة إلى أنَّه درجة حرارة سائل ما باستخدام وحدات قياس درجة الحرارة الفهرنهايت أو المئوية.


وعند استخدام مُحرِّك البحث على جهاز الحاسوب للبحث عن عبارة "مقاطع فيديو عن القطط" مثلاً، فإنّ البيانات هي العبارة نفسها المكتوبة في البحث، بينما تُعَدّ قائمة نتائج البحث التي تُظهِر مقاطع فيديو مختلفة عن القطط هي المعلومات.


وأسعار الإغلاق اليومية مثلاً لأسهُم شركة ما، مثل: "50.25" دولاراً، و"50.90" دولاراً، و"52.10" دولاراً، تُعَدّ بيانات، أمّا استنتاج ظهور ارتفاع طفيف في أسعار الأسهُم في هذه القراءات، فهو يُعَدّ معلومة، وغير ذلك الكثير من الأمثلة من الحياة اليومية، وفي شتّى المجالات.


وختاماً، يُمكن القول إنّ العلاقة بين البيانات والمعلومات علاقة وثيقة جدّاً؛ فجمع البيانات بطريقة صحيحة ودقيقة وحمايتها من القرصنة، ثمّ معالجتها بطريقة فَعّالة؛ للحصول على المعلومات، هي ما يجعل عالَمنا على ما هو عليه اليوم من تطوُّر معرفي وتكنولوجي، مع التنويه إلى أنّه لا بُدّ من تحديث المعلومات باستمرار، والتعامل معها بكفاءة؛ حتى لا تُصبح بيانات غير مفيدة مع مرور الوقت.

 

المراجع


[1] yourdictionary.com, Difference Between Data and Information Explained
[2] simplilearn.com, Difference Between Data and Information
[3] bloomfire.com, Data vs. Information: What’s the Difference?
[4] geeksforgeeks.org, Difference between Information and Data
[5] blog.hubspot.com, What is the difference between data and information?

October 13, 2024 / 10:26 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.