جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
استثمار صغير عوائد كبيرة

أفكار مشاريع مربحة رائجة وناجحة للشباب بتكلفة قليلة

04 أغسطس 2024 / 12:07 PM
أفكار مشاريع مربحة رائجة وناجحة للشباب بتكلفة قليلة
download-img
في عالم سريع التغيُّر والتطوُّر، يُواجِه الشباب تحدِّيات عديدة لبناء مُستَقبَلهم، وتأمين احتياجاتهم لعيش حياةٍ كريمة؛ لذلك يبدؤون في مرحلة مُبكِّرة من حياتهم بالبحث عن عمل، أو تأسيس مشروع خاصّ برأس مالٍ قليل، إلى جانب دراستهم الجامعية، أو حتى إلى جانب الوظيفة الرسمية التي يعملون فيها؛ بهدف تحقيق دخل أعلى وزيادة الأرباح، والسير في طريق بناء الثروة.

ولكن قبل البدء بخطوة كهذه، لا بُدَّ من وضع مجموعة من الاعتبارات في الحُسبان، ومن أهمِّها أن تكون فكرة العمل أو المشروع قابلة للتطبيق على أرض الواقع، والتأكُّد من وجود حاجة حقيقية إليها؛ حتى تلقى رواجاً وانتشاراً بين الناس وتُحقِّق النجاح المطلوب، إلى جانب تحقيقها الأرباح العالية، ولتقديم المساعدة للشباب، فإنَّ في السطور أدناه مجموعة من الأفكار لمُشاريع مُربِحة رائجة وناجحة وبتكلفة قليلة.

التصوير الفوتوغرافي: لتوثيق لحظاتٍ لا تُنسى

فالتصوير الفوتوغرافيّ ليس مُجرَّد هواية أو حِسٍّ إبداعيّ فحسب، بل هو فرصةٌ مُميَّزة لتحقيق الأرباح والحصول على عائدٍ مادِّيّ مناسب مُقابِل رأس مال قليل؛ إذ يمكن تحويل هذه الهواية إلى مشروع تجاريّ وعمل احتِرافيّ، شريطة توفُّر المهارات والمعرفة الكافية بتفاصيل هذا العالَم الإبداعيّ، بالإضافة إلى توفُّر كاميرا احترافيَّة، وحِسٍّ إبداعيّ يعرف متى يلتقط اللحظة المناسبة.

ولكن لا بُدَّ أوّلاً من دراسة هذا المشروع من جوانبه جميعها، ووضع خُطَّة واضحة، وتوفير الأدوات اللازمة، وفي البداية، يُنصَح بالتقاط صور مُتنوِّعة، وتصوير مقاطع فيديو قصيرة، مأخوذة بطريقة مُميَّزة؛ إمّا لمناظر طبيعية خلّابة، أو لأشخاص، ثمّ نشرها على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي من فترة إلى أخرى، والإعلان عن تقديم خدمات التصوير مقابل أجر مادِّي زهيد.

ويمكن البدء بالتقاط صور إبداعيَّة للمُناسَبات العائلية ومناسبات الأصدقاء المُقرَّبين؛ كأعياد الميلاد، أو حفلات الزفاف، على أن تكون صوراً عالية الجودة، وشيئاً فشيئاً يمكن توسيع دائرة الجمهور المُستَهدَف، وزيادة الأجر المادِّيّ، إلى حين اكتمال بناء اسم مُميَّز في عالم التصوير.

المطبخ المنزلي: اجعل الصحَّة أولوية  

نظراً للأضرار الصحِّية التي تُسبِّبها الوجبات السريعة، يُفضِّل الكثير من الأشخاص تناول طعام صِحِّي ومُفيد مُحضَّر منزليّاً، ولضيق الوقت، والعمل لأوقات طويلة، قد لا يتمكَّنون من إعداد وجبات الإفطار أو الغداء بأنفسهم يوميّاً؛ لذلك تُعَدّ فكرة إنشاء مشروع المطبخ المنزليّ، وتحضير الأطعمة المختلفة بنكهة مُميَّزة ولذيذة، فكرة ناجحة ومُربِحة يتزايد الطلب عليها بشكل ملحوظ.


ويتميَّز هذا المشروع بسهولته وعدم حاجته إلى رأس مال كبير أو تكلفة عالية، كما يمكنه بعد فترة زمنيّة قصيرة أن يُحقِّق أكبر قدر مُمكِن من الأرباح، ممّا يعني توسيع المشروع بعد كسب ثِقة العُمَلاء الحالِيِّين ورضاهم.

الدخول إلى عالم اليوتيوب: طريق نحو الشهرة

إنّ إنشاء قناة على اليوتيوب لا يتطلَّب سوى وجود كاميرا جيِّدة لتصوير مقاطع الفيديو، وتوفُّر الوقت، والاتِّصال بالإنترنت؛ لإجراءعملية المونتاج لهذه المقاطع وتحميلها، ويُعَدّ اليوتيوب منصَّةً مهمَّة يمكن تحقيق إيرادات وأرباح جيِّدة من خلالها؛ إذ يمكن تقديم مقاطع فيديو في أيّ مجال أو موضوع يُفضِّله الشخص؛ كعرض وصفات مُميَّزة من الطعام، أو تقديم المُحتَوى التعليميّ، أو الثقافة العامَّة، أو أفكار تتعلَّق بديكور المنازل، وغيره.

والتسويق للقناة كما ينبغي، إلى جانب تقديم مُحتَوى جَذّاب، يُؤدّي إلى زيادة عدد المُشتَرِكِين والمُشاهَدات، وبالتالي تحقيق دخل وأرباح مُرتَفِعة، وتجدر الإشارة هنا إلى أنَّ الأمر يحتاج إلى الصَّبر والاستمرارية؛ فقد يستغرق بعض الوقت لتحقيق النتائج المطلوبة.

إنشاء متجر إلكتروني: للتسوّق بكبسة زر واحدة

بات التوجُّه في الآونة الأخيرة نحو التسوُّق عبر الإنترنت والمواقع الإلكترونية المُتنوِّعة؛ لسهولته بالنسبة إلى البائع والمُشتَري، إذ يمكن من خلاله الوصول إلى شريحة كبيرة من الناس، وتفادي تحمُّل النَّفقات المُرتَفِعة؛ كنفقات استئجار مَحلّ وتجهيزه وغيرها، إلى جانب إمكانيَّة تحقيق أرباح كبيرة.

لذا، يمكن الاستفادة من هذه المُميِّزات، وتأسيس متجر إلكتروني عبر الإنترنت بأقلّ الإمكانات والتجهيزات لبيع المُنتَجات المختلفة؛ كالملابس، أو الأحذية، أو العطور، أو غيرها، ثمّ تطويره شيئاً فشيئاً، مع الحرص على اكتشاف اتِّجاهات السوق، أو الفجوات التي ينبغي سَدّها، بالإضافة إلى توظيف مجموعة مُتنوِّعة من استراتيجيات التسويق؛ كالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعبر البريد الإلكترونيّ، والشخصيات المُؤثِّرة.

وإن لم تكن الإمكانات الكاملة لإنشاء متجر إلكترونيّ خاصّ مُتوفِّرة، فيمكن البدء بخطوة البيع بالتجزئة؛ أي التعامل مع مُصنِّعِين، وشراء المُنتَجات والسِّلَع منهم، ثمَّ بيعها للناس مع إضافة نسبة رِبح.

وفي دولة الإمارات العربية المُتَّحِدة، نمت التجارة الإلكترونية بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية؛ إذ قدَّمت العديد من البرامج التي تدعم أعمال التجارة الإلكترونية وتُسهم في تعزيزها؛ انطِلاقاً من توجُّهها نحو التحوُّل الرقميّ وإنشاء بنية تحتية رقمية قويَّة.

ومن بين إسهاماتها في هذا المجال، إطلاق "رخصة اعتماد" الصادرة من دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، وتُتيح لأصحاب المشاريع المنزلية والإلكترونية من مُواطِنِي دولة الإمارات القاطِنِين في إمارة الشارقة فقط -ممَّن تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق من الذكور والإناث- العمل بصورة قانونية من المنزل، أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

تقديم خدمات التوصيل: من سائق إلى صاحب شركة

تؤدّي العديد من الأسباب والعوامل إلى دفع الكثيرين نحو الشراء عبر الإنترنت بدلاً من التسوُّق العادي، ومن بينها توفير الوقت والجهد، كما اتَّجَهت العديد من المَحالّ التجارية التقليدية إلى بَيع مُنتَجاتها عن طريق الإنترنت؛ فظهرت الحاجة إلى خدمات التوصيل، ومن هنا، يمكن استغلال هذه الحاجة، واستخدام السيارة الشخصية أو سيارة العائلة أو حتّى الدرّاجة الهوائية، والاتِّفاق مع السوبر ماركت المُجاوِر مثلاً، أو الصيدليّة، أو غيرها؛ لتوصيل المُنتَجات والبضائع المختلفة إلى المُستَهلِكِين؛ لكسب عوائد مادِّيّة عالية مُقابِل تكلفة قليلة، ثمَّ التوسُّع وتوصيل الطَّلبات إلى مناطق أبعد وبأجر أعلى.


كما يمكن الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة عن تقديم خدمات التوصيل بأسعار مناسبة، ومع العمل الجادّ وتوفير مبلغ مناسب من المال، يمكن تأسيس شركة خاصَّة تُوفِّر هذه الخدمة، وبالتالي تحقيق أرباح أعلى.

إنشاء مدوّنة إلكترونية خاصّة: وأنت جالسٌ على الأريكة 

تُعرف المُدوَّنات بأنَّها مواقع ويب تسمح بنشر التدوينات في مواضيع مختلفة، ويُديرها المُدوِّن نفسه، لذلك يمكن إنشاء مُدوَّنة خاصَّة على الإنترنت، ونشر محتوى عالي الجودة عليها في أيّ مجال يهتمّ به الشخص ويُفضِّله؛ كالطعام، أو الأزياء، أو أسلوب الحياة، أو السفر، أو التكنولوجيا، وغيرها.


ويمكن تحقيق الدَّخل من المُدوَّنة الخاصَّة من خلال التسويق بالعُمولة أو الإعلانات، لذا تُعَدّ من الطُّرُق الجيِّدة لكسب المال، وهي لا تحتاج إلّا إلى معرفة تقنيَّة، ومهارات في الكتابة، والشغف بواحد أو مجموعة من المجالات والمواضيع المُختلِفة، وجهاز حاسوب محمول، واتِّصال بالإنترنت، مع الأخذ في الاعتبار أنَّ هذه الفكرة ستستغرق بعض الوقت لتحقيق الرّبح.

المراجع

[1] cleartax.in, 40 Business Ideas For Teens and Young Entrepreneurs
[2] shopify.com, 11 Small Business Ideas for Teens in 2024 (+ Bonus Quiz)
[3] nerdwallet.com, 28 Business Ideas for Teens
[4] businessnewsdaily.com, 25 Best Low-Cost Business Ideas
[5] spcfz.ae, أهم 25 فكرة لمشاريع ناجحة في الإمارات في 2024

August 04, 2024 / 12:07 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.