جار التحميل...
يجري إعداد دراسة الجدوى لأيّ مشروع باتِّباع الخطوات الآتية:
يُقصَد بالتحليل الأوّلي النظرة العامّة للمشروع؛ لمعرفة الأمور الأساسية فيه، ويتضمَّن ذلك طرح مجموعة من الأسئلة والإجابة عنها بصدق وشفافية تبعاً للواقع؛ وهي: ما الهدف من المشروع؟، وما الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تنفيذ هذا المشروع؟، أو بعبارة أخرى، ما هي أهمية المشروع؟، بالإضافة إلى ما هي مخاطره؟، وما الأساليب المُتَّبَعة لإنجاحه؟، فالإجابة عن هذه الأسئلة ستُشكِّل صورة أوَّلية عن المشروع، وإمكانية تنفيذه.
تتضمَّن مرحلة التخطيط معرفة ما يتعلَّق بكلّ عنصر في المشروع؛ لتكوين فكرة واضحة عن أهدافه، ومهامِّه، وتكاليفه، ومواعيده النهائيَّة؛ إذ يُوفِّر ذلك إطاراً مرجعيّاً للمُضِيّ قُدُماً في تنفيذ المشروع، وهنا أيضاً لا بُدَّ من وجود إجابات واقعية عن الأسئلة الآتية: هل هناك هيكل تنظيمي مناسب للمشروع؟، وهل يوجد ما يكفي من المال لاتِّخاذ هذه الخطوة؟، وهل تتوفَّر التكنولوجيا المناسبة اللازمة لإكمال هذا المشروع؟، وهل يمكن إنجاز المشروع خلال فترة زمنية معقولة؟، وما هي القوانين التي يجب معرفتها عند اتِّخاذ قرار بإنشاء المشروع؟.
وتتضمَّن هذه الخطوة فهم احتياجات العملاء المُحتَمَلين ورغباتهم؛ إذ يمكن من خلالها تحديد طبيعة الخدمة التي سيُقدِّمها المشروع أو المُنتَج، ويمكن أيضاً تكوين فكرة عمّا يفعله المُنافِسون، وكيفية تنفيذ المشروع على أكمل وجه؛ لتلبية احتياجات السوق المُستهدَف.
وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك مجموعة من الطُّرُق لإجراء أبحاث السوق، من بينها إجراء استطلاع رأي للعُملاء المُحتَمَلين مباشرةً، أو استخدام البيانات من مصادر ثانوية؛ كالاستطلاعات التي تُجريها مُؤسَّسات أخرى، كما يمكن تجربة إجراء المُقابَلات؛ للحصول على تعليقات من العملاء المُحتَمَلين.
وبمُجرَّد جمع البيانات، يجري إنشاء ملفّ تعريفيّ للعملاء المُستهدَفِين وآرائهم، الأمر الذي يساعد على فهم السوق، وكيفية تثبيت الأركان فيه.
بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، يأتي دور عملية تنظيم عمليات المشروع والأعمال المُخطَّط تنفيذها؛ لمعرفة الخدمات اللوجستية وإدارتها؛ أي إدارة تدفُّق الموارد المختلفة للمشروع من نقطة الإنتاج حتى نقطة الاستهلاك، وبالإضافة إلى ذلك، تتضمَّن هذه الخطوة تلبية الحاجات الفنِّية، والتشغيلية، والاقتصادية، والقانونية للمشروع، وإعداد الميزانية العامة.
بعد جمع كافَّة البيانات المُتعلِّقة بالمشروع في مُخطَّط دراسة الجدوى، لا بُدّ من مراجعتها مرَّة أخرى وتقييمها من جديد، ومقارنتها مع الحيثيات على أرض الواقع، مع الأخذ في الاعتبار إيجابيات المشروع وسلبياته والموازنة فيما بينها، والقدرة المالية، وتحديد المخاطر المُحتَمَلة وطرق مواجهتها، فهذه الخطوة هي التي ستحسم القرار؛ هل يُنفَّذ المشروع؟
بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، وتقييم الوضع العامّ للمشروع والمخاطر المُحتَمَلة، ستبدو الصورة النهائية واضحة؛ هل يستحقّ المشروع المُتابَعة والجهد الذي سيُبذل عليه؟ أم أنَّه سيصطدم بالفشل؟
المراجع
[1] indeed.com, How To Conduct a Feasibility Study in 5 Steps
[2] projectmanager.com, What Is a Feasibility Study? How to Conduct One for Your Project
[3] simplilearn.com, Feasibility Study and Its Importance in Project Management
[4] clickup.com, Mastering Project Viability: 7-Step Guide to a Flawless Feasibility Study
[5] wrike.com, How to Do a Feasibility Study