جار التحميل...

°C,
أسرار الإنتاجية من المنزل

كيفية العمل من المنزل ونصائح لتهيئة ظروف عمل مناسبة

11 أغسطس 2024 / 4:17 PM
مع التقدُّم التكنولوجي، وتغيُّر أنماط الحياة، ظهر نمط جديد سريع الانتشار في عالم الأعمال، وهو ما يُسمَّى بالعمل عن بُعد (Remote Work) أو العمل من المنزل، ورغم الفوائد المُتعدِّدة التي يُقدّمها، إلّا أنّ له نتائج عكسية، مثل: قلة التنظيم، وقلة الإنتاجية، ممّا يستدعي محاولة السيطرة على الأمور، وتعلّم عِدَّة وسائل.

كيف يمكن تحسين بيئة العمل عن بُعد؟


العمل من المنزل: خيارات عدة متاحة أمامك

يشمل العمل من المنزل أشكالاً وخياراتٍ عِدّةً؛ إذ يمكن البدء بالعمل من المنزل مع شركاتٍ تدعم ذلك بوظيفة ذات دوام كامل عن بُعد (Fully Remote)، ممّا يعني أنّ الموظف يتمتّع بعقد عمل دائم مع المؤسسة، ويحظى بالمزايا نفسها والأجر ذاته كما لو كان العمل من مَقرّ المؤسسة، علماً بأنّ هناك العديد من الوظائف التي تناسب الدوام الكامل عن بُعد، مثل: البرمجة، والتسويق الرقمي. 


وهناك شركات تدعم العمل ذا الدوام المَرِن (Flexible Job)؛ فهي تتعامل مع الموظفين بمرونة في الأمور المتعلقة بتحديد جدول أوقات دوامهم الزمني، وإمكانية العمل من المنزل عندما يسمح الأمر بذلك تبعاً لظروف العمل، ومن الأعمال التي تناسب طبيعة هذا الدوام خدمة العملاء. 


كما أنّ هناك شكلاً آخَرَ للعمل من المنزل، وهو العمل الحُرّ (Freelance)؛ إذ يعمل الشخص لحِسابه الخاصّ وليس لشركة أو مؤسسة، ويكسب المال بتقديم بعض الخدمات عبر الإنترنت، مثل: خدمات البرمجة، والكتابة، والتدقيق، والتسويق، وغيرها، ومن أشهر مِنصّات العمل عن بُعد مِنصّة فريلانسر (Freelancer).


وبغضّ النظر عن هيئة العمل من المنزل، فإنّ الأمر يتطلَّب التنظيم، وتهيئة الظروف المناسبة؛ لتعزيز الإنتاجية، وأداء المهام المطلوبة على أكمل وجه.

اجعل منزلك مثالياً للعمل باتباع هذه النصائح

فيما يأتي مجموعة من النصائح التي تساعد على تهيئة الظروف المناسبة للعمل من المنزل:

تهيئة مكان مناسب للعمل   

من المهم أن يكون مكان العمل مريحاً، ومناسباً لزيادة الإنتاجية؛ فلا يُنصَح بالجلوس على السرير أو الأريكة ثمّ البدء بالعمل على جهاز الحاسوب، وبدلاً من ذلك ينبغي اختيار غرفةٍ أو زاويةٍ هادئة وبعيدة عن الضوضاء في المنزل بحيث تتمتّع بإضاءة طبيعية مناسبة وتدفُّقٍ جيّدٍ للهواء، وجعلها مكاناً للعمل فقط، كما أنّ من المهمّ الحصول على مكتب قويّ ومتين، وكرسيّ مُريح قابل لتعديل الارتفاع ومُزوَّد بمَسند للرأس ومسند لليد؛ لتقليل الشعور بالألم عند الجلوس عليه لساعات طويلة.


ومن الأمور المهمّة أيضاً لتهيئة مكان العمل وجود اتِّصال قويّ بالإنترنت، وجهاز حاسوب عالي الجودة، ودون هذه الأمور لا يمكن للعمل أن يكتمل، كما لا بُدّ أن يكون مكان العمل مُرتَّباً وخالياً من الفوضى؛ لما له من أثر كبير في الحالة النفسيّة والإنتاجية.


التحدُّث مع العائلة

طبيعة العمل من المنزل، والوجود الدائم بين أفراد الأسرة قد يؤدّي إلى اختلاط الأمر عليهم بخصوص وقت العمل، وحدوده؛ لذا من المهمّ إجراء محادثةٍ مع أفراد الأسرة عند بدء العمل من المنزل، وإعلامهم بأوقات العمل وطبيعته ومتطلباته وتحديد الغرفة أو الزواية التي ستكون مكاناً للعمل في المنزل.

تجنّب مسببات التشتت 

تزداد مُسبّبات التشتُّت أثناء العمل من المنزل؛ بسبب تداخل الحياة الشخصية مع العمل؛ لذا من المهمّ تنفيذ بعض الإجراءات التي تُقلِّل تلك المُسبّبات؛ كالجلوس بعيداً عن التلفاز، وتجنُّب إمساك الهاتف قدر الإمكان إلّا عند الضَّرورة، وتسجيل الخروج من منصّات التواصل الاجتماعي التي تُعَدّ من أهمّ مُسبّبات التشتُّت، وارتداء سمّاعات الرأس التي تحجب أصوات الضوضاء.

لإنتاجية أفضل: لا تغفل عن هذه الأمور أيضاً

هناك عِدّة أمور أخرى ينبغي مراعاتها عند العمل من المنزل، وتتضمّن ما يأتي:

تحديد المهام، وتنظيم ساعات العمل

يجب تحديد ساعات العمل، والأوقات المناسبة لذلك، وتنظيمها في جدول زمني محدّد، والاستيقاظ مُبكِّراً، وتحديد الأولويات؛ الأهمّ فالمُهمّ، ممّا يُساعد على إنهاء المهامّ المطلوبة ضمن الوقت المُحدّد، وتعزيز الإنتاجية، وفي الوقت نفسه عدم إهمال الحياة الشخصية بجوانبها المختلفة.


ويمكن استخدام تطبيقات تنظيم الوقت؛ لتتبُّع مستوى الإنتاجية، ومعرفة الوقت اللازم لإنجاز مهمة ما، ومن الأمثلة على هذه التطبيقات: تطبيق توغل (Toggl)، وتطبيق رسكيو تايم (RescueTime).

تخصيص أوقاتٍ للراحة

تساعد الراحة بعد ساعات العمل على تجديد الطاقة؛ لذا يُنصَح بتخصيص رُبع ساعة للاستراحة، ويمكن فيها الخروج إلى حديقة المنزل واستنشاق هواء نقيّ، أو شُرب كوب من القهوة بهدوء، ويجب أن تكون هذه الأوقات المُخصّصة للراحة بعيدة عن أيّ جُهد فكري؛ كتفقُّد البريد الإلكتروني، أو تصفُّح وسائل التواصل الاجتماعي.

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة -وخاصَّة تمارين الإطالة- بانتظام على تدفُّق الدم داخل الجسم، والتخلُّص من الآلام الناتجة عن الجلوس أوقاتاً طويلة خلف شاشة الحاسوب، إلى جانب أنّها تُسهم في الشعور بالاسترخاء، وتخفيف التوتُّر، وتزويد الجسم بالطاقة؛ لإكمال العمل بتركيز، وتعزيز الإنتاجية، ويمكن ممارسة هذه التمارين في الأوقات المُخصّصة للاستراحة.


وفي الختام، للعمل من المنزل فوائد متعددة لا يمكن تحقيقها دون التنظيم، والانضباط، والإدارة الفعّالة؛ باتِّباع النصائح السابقة، وتهيئة بيئة عمل مناسبة، حينها سيصبح العمل تجربةً ممتعةً تُحقّق الفوائد والتوازن بين الحياة المهنية والشخصية.

المراجع

[1] in.indeed.com, 11 Guidelines For Working From Home: A Definitive List
[2] hi5.team, Working from Home: 8 Tips to Improve Productivity
[3] asana.com, How to work from home in 2023: 30 tips for success
[4] investopedia.com, The Ultimate Guide to Working From Home
[5] unitemps.com, 15 working from home tips for productivity and wellbeing

August 11, 2024 / 4:17 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.