جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
كيف تُثري سيرتك الذاتية

أهمية كتابة الهوايات في السيرة الذاتية وبعض الأمثلة المناسبة

29 يوليو 2024 / 2:33 PM
أهمية كتابة الهوايات في السيرة الذاتية وبعض الأمثلة المناسبة
download-img
بعد التخرُّج من الجامعة، والاستعداد للتوجُّه إلى سوق العمل، ينصَبّ الاهتمام على إنشاء سيرة ذاتية احترافية تلفت انتباه أصحاب العمل، وتضمن الحصول على الوظيفة المناسبة، وإلى جانب إدراج المعلومات الأساسية، والمُؤهِّلات الأكاديميّة، والخبرات العملية، تُعَدّ إضافة الهوايات وكيفية قضاء وقت الفراغ بعيداً عن العمل أمراً مهمّاً ينبغي عدم التغاضي عنه، وهنا يُطرَح السؤال: لماذا؟!

 لماذا من المفيد إضافة الهوايات إلى السيرة الذاتية؟

من المهم قبل إدراج الهوايات في السيرة الذاتية التفكير جيّداً في ما إذا كانت ستنعكس إيجاباً على المُتقدِّم للوظيفة أم لا، وهل ستثير اهتمام صاحب العمل أم لا، بالإضافة إلى التأكُّد من منطقيّتها للشاغر الوظيفيّ؛ فمثلاً ليس من المنطقيّ كتابة هواية الطبخ عند تقديم طلب توظيف لشركة مُتخصِّصة في صناعة السيارات.

وتكمن أهمية إدراج الهوايات المناسبة في إعطاء صاحب العمل لمحة عن شخصية المُتقدِّم للوظيفة، واهتماماته خارج إطار العمل، كما يُشكِّل لديه انطباعاً أوّلياً بأنّه شخصية مُنفتِحة على مجالات عدَّة في الحياة ويُحبّ التعلُّم، وليس محصوراً في مجال واحد فقط، ودائماً ما يسعى إلى تطوير ذاته، وهذا بالطبع يرفع من قيمة السيرة الذاتية وطلب التوظيف المُقدَّم، ويزيد من فرص الحصول على الوظيفة أو حتى إجراء المقابلة الأوَّلية.

إلى جانب ذلك، تُعَدّ الهوايات فرصة ذهبية لإثراء المقابلة الوظيفية وكسر جمودها؛ إذ قد يدور نقاش وحوار ممتع بين صاحب العمل والمُتقدِّم للوظيفة حول هواياته المذكورة في السيرة الذاتية، فتتكشّف أسرار جديدة عن شخصيّته ممّا يسهم في زيادة فرص توظيفه، خاصَّة إن كانت تحمل إشارة على إمكانية العمل ضمن فريق، وتحقيق التوازن بين الحياة العملية والشخصية، بشرط إدراج الهوايات بطريقة ذكيَّة، والتمكُّن منها فعلاً.

لسيرة ذاتية مميزة: هذه الهوايات التي يمكن تضمينها

قبل طرح الأمثلة، لا بُدّ من التذكير بضرورة عدم المبالغة في إضافة الهوايات إلى السيرة الذاتية بحيث تأخذ الحيِّز الأكبر منها؛ فبالرغم من أهمّيتها، إلّا أنَّها ليست الجزء الأهمّ فيها، لذا يمكن الاكتفاء بإضافة ثلاثة إلى أربعة أمثلة، مع شرح مُبسَّط بنحو سطر أو سطرين عن كلّ منها، ومن الهوايات المناسبة التي يمكن إدراجها في السيرة الذاتية ما يأتي:

القراءة: عالم المعرفة

تعكس القراءة رغبة المُتقدِّم للوظيفة في تعلُّم أشياء جديدة باستمرار، والتطوُّر الفكري، بالإضافة إلى سعيه إلى توسيع مداركه المعرفية، ويُعَدّ ذلك أمراً مهماً لأصحاب العمل بكلّ تأكيد؛ إذ يُطلعهم على أمور عدَّة يمكن أن تفيد مكان العمل؛ نظراً لثقافته الواسعة.

الكتابة: تعبير إبداعي

من يمتلك مهارة الكتابة ويَعُدُّها هواية له، يُعطي انطباعاً عن نفسه بأنَّ لديه القدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر بطريقة فعّالة ومُؤثِّرة، خاصَّة إذا كانت الكتابة إبداعية ومُميَّزة، ممّا يساعده في التعبير عن نفسه بطريقة احترافيَّة عند التقدُّم لوظيفة مُعيَّنة.

السفر: ثقافة جديدة

قد يستغرب البعض من أهمية إضافة هواية السفر إلى السيرة الذاتية على الرغم من أنّها مهمة؛ إذ تسهم في نقل فكرة امتلاك المُتقدِّم للوظيفة للوعي الثقافي، والقدرة على التكيُّف في مختلف البيئات، إلى جانب الانفتاح وامتلاك حِسّ المغامرة، وهي أمور يمكن أن تنعكس إيجاباً على الشاغر الوظيفي الذي سيشغله هذا المُوظَّف، وقد تُحدث نقلة نوعية فيه.

البرمجة: نقطة جذب مهمة

أصبح كلّ ما يرتبط بالتكنولوجيا محطّ اهتمام لدى غالبيَّة أصحاب العمل في الوقت الحاضر؛ إذ إنَّها جزء لا يتجزّأ من الحياة، وهي داخلة في المجالات كلّها تقريباً، ومن كانت هذه هوايته، فإنّه غالباً ما سيكون مفيداً للشركة التي قد يتقدّم لوظيفة فيها، خاصَّةً إن كانت شركة مُتخصِّصة في مجال التكنولوجيا، أو مجال مُشابِه، الأمر الذي سيُساعد في تطوُّرها وتقدُّمها.

الأنشطة الرياضية: مفتاح العمل الجماعي

الاهتمام بالأنشطة الرياضية المختلفة أو ممارستها كهواية مُؤشّر مهمّ على تمتُّع المُتقدِّم للوظيفة بالانضباط والتنظيم، كما قد تشير إلى امتلاك مهارة العمل الجماعي، والقدرة على الإنجاز تحت الضغط؛ بسبب طبيعة الأنشطة الرياضية التي تتطلّب هذه المهارات لممارستها.

التصوير الفوتوغرافي: التركيز على التفاصيل

يمكن أن تعطي هواية التصوير الفوتوغرافي صاحب العمل انطباعاً عن المُتقدِّم للوظيفة بأنَّ لديه شخصية إبداعيّة، ويهتمّ بالتفاصيل وإبراز أهميتها وجماليتها، وهذه نقاط ومهارات مهمة في معظم مجالات العمل.

حلّ الألغاز وألعاب الذكاء: مهارات فريدة

تشير هذه الهوايات إلى تمتُّع المُتقدِّم للوظيفة بمهارة حلّ المشكلات بناء على القدرة على تحليل الأحداث والمواقف بذكاء وبطريقة مدروسة، بالإضافة إلى اتِّخاذ قرارات صائبة في أغلب الأحيان، وهي مهارات مطلوبة في مكان العمل لإنجاحه والنجاح فيه في الوقت نفسه.

الأعمال اليدوية: جانب من الإبداع

تكشف الأعمال اليدوية النقاب عن تمتُّع الشخص بالإبداع والإتقان والصبر أيضاً؛ إذ إنّ طبيعة هذه الأعمال تحتاج إلى الصبر والتفكير بطريقة إبداعية لإنجازها بإتقان.

 

المراجع

[1] indeed.com, Listing Hobbies and Interests on Your Resume (With Examples)
[2] romebusinessschool.com, Balancing Hobbies on Your CV: Why and How to Include Them Effectively
[3] cvplaza.com, BEST Examples of Hobbies and Interests to put on a CV (2024 Guide)
[4] reed.co.uk, Hobbies and interests: Should I include them in my CV?
[5] jobseeker.com, Mentioning Your Hobbies and Interests on Your CV

July 29, 2024 / 2:33 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.